مجلس المستشارين يواكب المقاربة الملكية لإرساء العدالة الاجتماعية

مجلس المستشارين يواكب المقاربة الملكية لإرساء العدالة الاجتماعية
الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:00

تفاعلاً مع الدعوة التي وجّهها الملك محمد السادس إلى الحكومة والبرلمان لإعادة النظر في النموذج التنموي، قال عبد الحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، إن الهدف من المنتدى البرلماني الدولي الثالث للعدالة الاجتماعية يندرج في إطار الأدوار الدستورية للمجلس من أجل الخروج بمقترحات عملية، في إيجاد الأجوبة على مطالب وانتظارات المغاربة، خصوصا لأولئك الذين يُعانون بصمت.

وشدد بنشماش، في كلمة له اليوم الاثنين خلال افتتاح المنتدى البرلماني المنعقد تحت شعار “رهانات العدالة الاجتماعية والمجالية ومقومات النموذج التنموي الجديد”، تحت رعاية الملك محمد السادس، على أن النموذج التنموي الذي يطمح إليه المغاربة ينبغي أن يتأسس على العدالة الاجتماعية وعلى ضمان الولوج الفعلي إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وعلى المساواة بين الجنسين.

وأكد “كبير المستشارين” أن النموذج التنموي المرتقب يجب أن يُولي أهمية قصوى للفئات الهشة وللإدماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب عبر التكوين والتشغيل وإيجاد حلول عملية لمشاكلهم الحقيقية، وخاصة في المناطق القروية والأحياء الهامشية والفقيرة.

ويرى رئيس مجلس المستشارين أن الحد من الفوارق الطبقية ومعالجة التفاوتات المجالية من بين المداخل الأساسية لإخراج نموذج تنموي ناجح يستجيب لتطلعات المرحلة؛ ولكنه أبرز أن تحقيق هذين الهدفين يتوقف على أن يجد “النموذج التنموي الوطني أبعاده الخاصة بكل مجال ترابي في انسجام مع الرؤية الشاملة التي يقوم عليها النموذج الوطني”.

ويتطلب أيضا، بحسب عبد الحكيم بنشماش، “استثمارا أقصى لكل الإمكانات التي تتيحها المنظومة القانونية الجديدة للجماعات الترابية، وتنشيط آليات التمثيل والوساطة والآليات التشاركية على المستوى الترابي”.

العثماني يكافح الفساد

من جانبه، اعتبر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن مداخل تحقيق العدالة الاجتماعية تكمن في مكافحة الفساد وتحقيق العدالة الأجرية والنهوض بأوضاع المقاولة بمختلف أنواعها.

وأوضح العثماني أن محاربة التبذير ومكافحة الفساد الإداري والمالي تعد مداخل مهمة لتحقيق العدالة الاجتماعية، لما لها من “دور كبير في تقوية التنمية وتقوية العدالة الاجتماعية”.

وأقر رئيس الحكومة بتدني رتبة المغرب في مجال محاربة الرشوة في التقارير الدولية والوطنية التي تدق ناقوس الخطر، وقال “إن هذا الورش لم يتحقق فيه التقدم الكافي”.

في مقابل ذلك، أكد سعد الدين العثماني أن “الحكومة، من خلال الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، تعمل جاهدة على تصحيح مجموعة من الاختلالات”.

المالكي مع اللامركزية

الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، دعا إلى إطلاق ديناميات استثمارية جهوية ومحلية، وأكد أن تمركز التصنيع والخدمات العصرية في محور طنجة الجديدة “ينعكس على انتاج الثروة وعلى توزيع معدلات الإنفاق في الجهات، إذ إن خمس جهات المملكة تحتكر أكثر من ستين في المائة من خلق الثروات”.

وشدد المالكي على ضرورة استحضار البعد المجالي والعدالة الاجتماعية في هذا النموذج التنموي، وقال إن ذلك يفيد في “تحقيق استدامة نموذجنا الوطني في الإصلاح وفي الاستقرار وتعطي للإصلاحات التي توافقنا بشأنها محتواها وغاياتها متمثلة في خدمة بلادنا”.

اليزمي والمغربيات

أما مقاربة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في إخراج النموذج التنموي للمملكة، فأكدت، على لسان رئيسها إدريس اليزمي، على ضرورة أن ينبني أساسا على محاربة التمييز الموجود بين النساء والرجال بالمغرب، حتى يكون في طموح المغربيات.

وشدد اليزمي على ضرورة تفاعل الحكومة مع عدد من التوصيات الصادرة عن المؤسسات الدستورية في هذا الموضوع، كما دعا إلى إشراك الشباب المغربي في صلب النموذج التنموي الجديد.

آفاق مرجوة

يشار إلى أن المنتدى البرلماني الثالث للعدالة الاجتماعية يشارك فيه عدد من الخبراء والمسؤولين الدوليين، بالإضافة إلى مشاركة الحكومة والبرلمان والمجالس الجهوية والأحزاب والنقابات والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والاتحاد العام لمقاولات المغرب والغرف المهنية.

ومن المرتقب أن يبصم المنتدى، بعد اختتامه عقب يومين من الاشتغال، على توصيات ومقترحات مهمة تسهم في إخراج نموذج تنموي ناجح، بعد إقرار الجميع بفشله واستحالة مواكبته لحاجيات المغاربة وانتظاراتهم.

‫تعليقات الزوار

36
  • Ahmed
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:13

    أي رسالة و أي عدالة الله و حده يعلم أما الشعب يرى فقط القمع و القهر و التخلف و الأمراض و البطالة الاجتماعية

  • Amina
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:16

    The only way to achieve social justice is through taxation and targeted redistribution of wealth to the poor and marginalised on the condition they send their children to school and learn about family planning.

    So let's start first by the sectors that are exempt from taxation or pay very little. They have broad shoulders and they deserve a hit.

  • ابراهيم
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:18

    إن سألوك عن العدالة قل مات عمر

  • خالد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:20

    النظري والشفوي والنابوبي….كفى استحمارا و تسويفا…لو أردتم من الارادة العمل لكنا من الدول المتقدمة اجتماعيا ليس فقط السئرة في طريق النمو.لكن حكومة نائمة وبرلمان كسول…لا يتحركان إلاّ بعد الخطب الملكية..أليس لكم دستورا قويّا!!!

  • فريد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:21

    الله ياخد فيكم الحق ,اخر حاجة ممكن نهضرو عليها في هاذ البلد السعيد هي العدالة و ديمقراطية

  • منير التولالي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:33

    بالله عليكم أي مجلس هذا الذي ينتظر الخطبة ليقوم بمهامه ؟
    وكيف يمكن لمن ساهم في تعميق الأزمة أن يحلها ؟
    و لما رفض النواب أي مساس بأجورهم أو تقاعدهم رغم وجود أزمة في صندوق التقاعد ؟ هل هؤلاء يهمهم الشعب ؟
    و ما فائدة وجود مجلسين أصلا , بينما تكتفي جل الديموقراطيات العريقة ببرلمان واحد موحد و فعال يقوم بمهامه على أحسن وجه ؟
    و كيف لمجلس يضم نواب لا يجيدون قراءة الأسئلة التي تكتب لهم أن يحلوا أزمات المغرب ؟
    إلخ ……………………………………………………………….
    كفى من استحمار الشعب , و أحسن خدمة هي أن توفروا مصاريف الأوراق و الطباعة و الكهرباء , لأن مسرحياتكم ما عادت تنطلي على أحد .
    # زعما را حنا خدامين #

  • محمد بوعناية
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:33

    منذ الاستعمار للحكومات المتعاقبة تتحدث عن العادلة الاجتماعية والإصلاح

  • مول الحكمة
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:35

    ان خطابات وتوجيهات جلالة الملك بقيت حبرا على ورق.
    ان قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بقيت حبرا على ورق.
    ان قرارات المجلس الوطني لحقوق الانسان بقيت حبرا على ورق .
    ان قرارات لجنة افتحاص افلاس الصندوق المغربي للتقاعد بقيت حبرا على ورق.
    ان تقارير لجنة ادريس جطو حول الاختلاسات بقيت في مجملها حبرا على ورق.
    ان الاتفاقية المبرمة مع الحكومة والمركزيات النقابية بقيت حبرا على ورق.
    كيف للشعب ان يثق ….

  • العدالة الاجرية......!
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:38

    اي نموذج تنموي جديد لم يكتب
    له النجاح….الا اذا عالجتم الفوضى
    الموجودة في الاجور غي الادارات
    والجماعات الترابية…….!
    المساعدون الاداريون يعانون….الفقر
    والاحتقار…والاهانة…والظلم…!!!
    لايعقل سنوات من التحصيل العلمي
    ويصبح راتبه يساوي الذي لا يعرف
    لا القراءة ولا الكتابة…..انه العبث
    التحصيل العلمي اصبح..عار نعم عار…!
    وفي نفس الوقت متصرف راتبه
    يساوي 3 مرات راتب المساعد الاداري
    الذي توظف بمباراة تطلب الباك
    وعمل اكثر من 25 سنة في الجماعات
    الترتبية….! انه وصمة عار…….!!!!!!
    الاصلاح الاداري يبتدء باصلاح
    منظومة الاجور…….!
    العدالة الاجرية…ثم العدالة الاجرية
    ثم العدالة الاجرية…..!!!!!@@@!

  • moha o'trente
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:46

    Cette histoire ressemble au quotidien de beaucoup de familles marocaines le mari en sortant le matin laisse quelques dirham à sa famille et le midi il exige des grillades et des fruits en dessert on a doit lui dire mets la main à la poche si tu veux une justice sociale

  • مغربي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:47

    العدالة الاجتماعية ممكنة اذا استغلت الحكومات أموال تقاعد البرلمانيين و الوزراء .

  • Ahmed
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:52

    المستشارين، إن الهدف من المنتدى البرلماني الدولي الثالث للعدالة الاجتماعية يندرج في إطار الأدوار الدستورية للمجلس من أجل الخروج بمقترحات عملية، في إيجاد الأجوبة على مطالب وانتظارات المغاربة، خصوصا لأولئك الذين يُعانون بصمت……

  • هماندوزي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:54

    المقاربة الاجتماعية هي أن لا تكذبوإ على الشعب الذي وضع الثقة فيكم أيها النواب والمستشارين البرلمانيين والوزراء الذين قدموا القسم أمام صاحب الجلالة والآن اداروا ظهورهم لمعاناة المغاربة ومشاكلهم واتهموا بأمورهم الشخصية والعائلية .استحيوا قليلا يا من أكلوا حق الضعفاء وتركتهم يعانون في صمت.

  • سعد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:56

    الفقير يزدادفقرا والغني يزداد غنا و الوظيفة العمومية خير دليل ادنى اجر مظروب 16مرة اعلى اجر وللتذكير فالحدالادنى للاجر في الوظيفة العمومية يكفي لاسبوع ؟

  • ابن الشعب
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:57

    لقد فقد الشعب ثقته فيكم. ولم يعد يسمع لتراهاتكم. ويعلم علم اليقين بانكم لا تدافعون الا على مصالحكم الضيقة. لانكم لم تحققوا شيء ولو قليلا على ارض الواقع لاعادة الثقة فيكم. و تنطبق عليكم قصة (الحيوانات المرضى بالطاعون) لاحمد شوقي.

  • ملاحظ
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:57

    السلام عليكم.اول خطوة هي اقرار تخفيض تعويضاتكم.بكل انواعها.

  • عمر
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:58

    اخذتم البحر اخذتم الفسفاط والذهب اعلى ضريبة tva في العالم الخدمات المقدمة للمواطن ضعيفة جدا السميك ضعيف المواد الاساسية باهضة الثمن . الله يرحم الوالدين فرقوا عليكم غير الماء والضوء ياك الماء ملك لله لماذا تبيعونه بضقة على النيف.وتاتون لتتاباكون على المواطن

  • Mahnoul
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:00

    ادا كان الملك يقوم ويبادر بكل شي .ما جدوى الحكومه والبرلمان.انهما مضيعه للمال العام.نريد ماكا يسود ولايحكم .

  • مجمد ريان
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:00

    هيا أرونا مدى حبكم للوطن وحب الغير ،فلقد سئمنا من الحلول الترقيعية والنقاشات الفارغة.إن لكم عدة امتيازات وأغلبكم له ثروات لابأس بها ،تنازلوا ولو بقليل .فالتنمية الحقيقية أن يكون هناك تكافئ وتقارب في المعيشة بين جميع مكونات الشعب .

  • الوطنية
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:03

    قال عدالة !! اي عدالة تتحدثون عنها لا عدالة اجتماعية في البلاد الا التجويع والحكرة ربما العدالة فيما بينكم تزكون بعضكم البعض اما الشعب ليه الله

  • ابن مدينة الشهداء
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:08

    الغلاء الفاحش وعدم الشغل.الثراء الفاحش والتحكم في رقاب العباد.مادمنا لانسمع بان الوزير الفلاني حكم عليه بالسجن وصودرت ممتلكاته ليكون عبرة لغيره ومادمنا لانسمع بان الحكومة قدمت استقالتها لفضيحةما …..اكيد لاسنا في بلد يدعي الديموقراطية

  • قصر الجديد أطراز
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:20

    هذه الغرفة بالذات لو كانت تحب العدالة الإجتماعية لكانت قد تقديمت بمشروع قانون يقضي بإغلاقها منذ زمان, لأن استمرارها فيه تبذير لأموال المواطن, وتفسيره فقط, هو صرف أجور موظفين أشباح ساميين من جيوب شعب مستضعف مفقر, و لا معنى أيضا لاستمرار برلمان بغرفتين الأولى نائمة والثانية ميتة, ووجودها أيضا فيه معارضة بحثة لمفهوم الديمقراطية, التي تعني حكم الشعب نفسه بنفسه, إذ كيف لغرفة تنوب عن شعب في تدبير أموره لم يكن من المصوتين عن أعضائها باقتراع مباشر, ولا حتى بغير المباشر, إذ الكل يعرف التجارة التي تتم بين الأعضاء داخل المجالس والغرف والهيآت أثناء إنتخابهم.

  • المواطنو
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:31

    انما.يقرء.في.جل.التعلقات.تتكلم.على.الاجور.
    ولم.تتكلمو.على.المتقاعد.الدي.بنيت.الادارة.
    على.ضهره.والمتقاعدون.الجنود.الدين.حفر.
    باضافرهم.المتاريس.اليوم.يتقاضون.160مرة.
    اقل.من.كل.من.يعمل.هدا.الصنف.من.الناس.
    لم.يتكلم.عليه.احد.ارامل.الامن.يطردون.من.
    مساكنهم.الم.نكن.بالامس.متلكم.وغدا.
    ستصبححوا.متلنا.
    نحن.المتقاعدون.في.كل.المجلتت.الميدانية.
    والعسكرية.نءن.في.صمت.يامولاي

  • Mohammed amine
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:57

    ليس هناك عدالة في المغرب بسبب التخلف السياسي

  • رواتب الجماعات الترابية...!
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:59

    الرواتب في الجماعات الترابية :
    راتب المتصرف (الاجازة) يساوي 3مرات راتب المساعد الاداري(توظف
    بالباك )
    راتب (الذي لا مستوى له.الجاهل…..)
    زاءد TPS) يفوق راتب المساعد
    الاداري (توظف بالباك )
    مردودية المساعد الاداري تفوق
    مردودية المتصرف بشهادة المسؤول السياسي والمواطن.الخ
    والله شاهد على ما اقول
    اذا بالنسبة للمساعد الاداري
    الجهل نور والعلم عار…..@

  • Marocain
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:36

    من يريد العدالة والعدالة الاجتماعية عليه ان يرحل ويبحث عنها في كوكب اخر خارج المجموعة الشمسية

  • عبدو
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:08

    من بين المقاربات الاجتماعية وهى الغاء مشروع التقاعد المشؤوم الدى اصيب به الموظفين ضلما

  • محمد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:38

    إلى صاحب التعليق رقم 9 لماذا تقحم تلك الجمل الركيكة التي تعبر عن مستوى جد متدني في جميع المواضيع وكل المناسبات…كما أثير انتباهك أن ملف الأجور في الوظيفة العمومية أو الجماعات الترابية دقيق معقد ولا يجب حصره فقط في مقارنات واهية…

  • بودواهي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:46

    لأكثر من ثلاثة عقود الحكومات المتتالية و البرلمان بغرفتية تستهلك و تروج مثل هدا الخطاب و مثل هده التخريجات للاستهلاك فقط و خاصة للمنظمات الدولية و للخارج ….
    أما السياسة الفعلية و التي تطبق على أرض الواقع هو العمل على توسيع الفوارق الطبقية و المزيد من التفقير و التجهيل و التطويع و تطبيق توصيات مؤسسات المال الدولية الإمبريالية العدوة للشعوب و هي السياسة التي تنهجها دولتنا و التي ستنهجها حتى في المستقبل …..

  • فارس
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:50

    العدالة الاجتماعية هي الكف عن الزجر بشبابنا-شباب التعبير عن الراي والتظاهر ضد الظلم والتهميش، في سجون المملكة على خلفيات اتهامات مفبركة.
    العدالة الاجتماعية هي ان تعطي لكل ذي حق حقه، وتكفوا عن الزبونية المعلنة منها والغير المعلنة. ان الاحباطات المتتالية للمواطنين لنيل حقوقهم تولد الياس لديهم، وهذا الياس كلنا نعرف عواقبه.
    فقط عندما يتحقق اذاك، سنقول بان لدينا حقا عدالة اجتماعية.
    شكرا على نشر التعقيب.

  • Omar33
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:03

    il nous faut une MONARCHIE PARLEMENTAIRE

  • الفساد ؟؟
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:37

    عن أية عدالة اجتماعية تتحدثون ؟؟ الكبار من الموظفين يتقاضون أجورًا خيالية بالإضافة إلى تعويضات عن التنقلات و سيارات فخمة و بنزينها مجانا من ( المال العام ) و الموظفون الصغار قد جمدت أجورهم الهزيلة لسنوات عديدة ثم أخذ ذوي النفوذ يقتطعون منها بدعوى ( إصلاح صناديق التقاعد ) و هو في حقيقة الأمر سرقة من أرزاق العباد المستضعفين. .. لا تتحدثوا عن " العدالة الاجتماعية " لأنكم لستم أهلا للحديث عنها و انتم تعرفون الأوضاع المزرية للمواطنين و تتجاهلونها .

  • معلقة
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 21:27

    السيد رئيس الحكومة يقول النهوض بالمقاولة نيتك حسنة سيدي الدعم المقدم للمقاولة يتصرف فيه عدد قليل محسوب على المسير اما الأغلبية الساحقة تعاني في صمت خوفا على لقمة العيش حتى منحة نهاية السنة ياخدها البعض والاقلية فقط وهذا فيه ظلم وكسر للقلوب
    والمال مال الله ستحاسبون عليه من اين حصلتم عليه وفيما انفقتموه
    العدالة الاجتماعية ضمان الاستقرار

  • رد على التعليق محمد 28..!
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:02

    اذا كان ملف الاجور معقد ايها
    الوزير المحترم….! المطلوب هو
    حله وتبسيطه…….!
    من اجل العدل والانصاف والمنطق
    لان عدد كبير من الموظفين يعانون
    من هذا الملف المعقد…..!
    لايمكن ابدا تبرير الفوضى والعبث
    والظلم الموجودة في رواتب الموظفين……!
    كما يجب عليك ان تتحلى بثقافة
    وشجاعة الدفاع عن الحق ولو كان
    الحق ضدك…..!
    وانت تعرف جيدا ان جميع الديانات
    انزلت من اجل مواجهة الظلم…….!
    وثقافة الانتهازية والوصولية
    والانانية….والمصلحة الشخصية
    لا تنمي المجتمع….! فهي ثقافة
    مشينة…ومنبوذة …ولا يحبها الله
    يجب ان تعلم ان حاملي الاجازة
    كثر في السلم 6و7و8 ولم تسوى
    وضعيتهم…..لان الجماعة لم ترد…!
    ظلما وعدوانا وتعسفا….!
    وهذه هي الحقيقة…..!
    لذا لا يجب عليك ان تعاكس كل
    من اراد ان يدافع عن ظلمه……!
    والكل يعترف بان ليست هناك عدالة
    اجرية في الجماعات الترابية….بما في
    ذالك رءيس الحكومة….!

  • Abdelghani
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 00:37

    الشعب المغربي أصبح يدرك مسرحياتكم.
    عيب و عار أن تصل بكم الأمور إلى حد أمركم من صاحب الجلالة محمد السادس .واش ملكنا كلشي اديرو. ادن ما دوركم انتم

  • فاق
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 08:37

    عفوا ما دور رئيس الحكومة في المغرب إلا ليست له القدرة على محاسبة مرؤوسيه .من المفروض أن تكون له خارطة طريق صارمة ومحددة للنهوض بالطبقة العاملة والحد من سياسة الربع فبعض الأسواق النموذجية تسلم لمن لهم الجاه لإعادة كراءها باثمان خيالية عوض أن تستغل من طرف مستحقيها .جماعات تعمل حسب هوى رؤساءها إلى أين نسير ؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال