أعاد المفكر المغربي عبد الله العروي إلى واجهة النقاش قضية الإرث، التي أثارت جدلا واسعا في المغرب، إثر دعوة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمساواة بين المرأة والرجل في الإرث.
العروي، وفي خرجة نادرة، ضمّ صوته إلى صوت المطالبين بإعادة النظر في قضية الإرث، من منطلق تحقيق المصلحة العامة.
العروي مهّد لدعوته بإعادة النظر في قضية الإرث، في كلمة ألقاها خلال حفل تكريم نظمته كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط بشراكة مع معهد العالم العربي بباريس، انطلاقا من الإشكاليات التي تفرزها عمليات نزع الأراضي من المواطنين لإنجاز مشاريع ذات نفع عام، حيث يظهر عدد كبير من الورثة أثناء القسمة، فلا تتبقى لكل واحد منهم سوى رقعة ذات مساحة ضيقة.
واستطرد العروي أن قضية الإرث ليست مسألة مساواة بين المرأة والرجل، بل هي مسألة مصلحة ومنفعة عامة، وذهب أبعد من ذلك بدعوته الدولة إلى التدخل وإجبار المواطنين على كتابة الوصيّة قبل وفاتهم، يحددون فيها الورثة الذين يرغبون في أن يورّثوهم تركتهم، مضيفا: “كتابة الوصيّة لا يجب أن تكون مسألة اختيارية، بل إجبارية”؛ غير أن المفكّر المغربي، الذي قال إن موقفه من قضية الإرث جاء بعد تفكير عميق، شدد على أن الدولة لا يجب أن تتدخّل في مضمون الوصيّة، أو تحديد الطريقة التي يريد الوصي أن توزع بها تركته، حيث يمكنه أن يختار ما إن كان يريد أن توزّع مناصفة بين الورثة الذكور والإناث، أو أن توزع بالطريقة الشرعية المنصوص عليها في القرآن.
وشدد العروي على أنّ كل المواقف والقوانين المعبر عنها في إطار الجماعة يحب أن تكون قائمة على سؤال “ما هي المنفعة العامة منها”، موضحا أن القناعات الفردية يجب أن يتم الارتكان إليها أثناء مناقشة الشأن العام؛ “فالذاتية لا يجب أن تكون، مثلا، حاضرة أثناء مناقشة القوانين في البرلمان أو غيره من المؤسسات العامة”، يقول المفكر المغربي الذي أضاف: “هناك فرق بين الفرد مفرد، وبين الفرد كعضو في المجتمع”.
من جهة ثانية، اعتبر عبد الله العروي أنّ أهمّ كتاب ألّفه ليس هو كتاب “الإيديولوجيا العربية المعاصرة”، والذي يعُدّه المتابعون أهم الكتب التي ألفها، بل هو كتاب “مفهوم التاريخ”، على اعتبار أنه بدون بحث في التاريخ لا يمكن معرفة الواقع، مستدركا أن الباحث مهما بلغ بحثه لا يمكن أن يصل إلى حقائق مطلقة في البحث التاريخي.
لا اجتهاد مع وجود النص , العروي المعروف بأفكاره العلمانية لا يفقه شيا في الأمور الشرعيه , ان الله قد حسم بشكل قطعي في الأمر وله في ذالك حكمة سبحانه
بقا ليكم غير الدين تدخلو فيه حتى هو.. من بعد ما دخلتو الانتخابات فالخطبة ديال يوم الجمعة ما بقى ما يعجب…. لا حول ولا قوة الا بالله
يجب تفريق الدين عن الحكم,كما تفعل تركيا و باقي الدول المتقدمة.
عجبا لهؤلاء الناس يتطاولون بلا استحياء على الشرائع الإلهية التي حسم الله فيها من السماء العليا. يجب النظر كذلك في الصلاة و يجب تقليص عدد الصلوات و الركعات فنحن عصر السرعة. ان لم تستحيوا ففعلوا ما شئتم
قال اﷲ تعالی في كتابه الكريم بعد بسم ﷲ الرحمان الرحيم (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً ) صدق الله العظيم
حسبي الله و نعم الوكيل، حتى شرع الله تريدون تغييره، انتهت مشاكلنا في هذا البلد السعيد، و المشكل الان هو الارث، اتقوا الله فيما تقولون.
اثق آلله في شرعه لأن آلله خبير بالاصلح لعباده فلايغرنك موقعك الإجتماعي.
العروي يقسم ارثه كما يريد و كما يريد موروتوه او الذين يرتون معهنحن نريد شرع مولانا رب العالمين هل سيعرف احسن منه ؟ ثم الوصبه للنصارئ و لينظر الئ من لم يتبع شرع الله فان الله ينتقم منه و كل من هب و دب في هذا البلد يريد التغيير غيروا انفسكم و اتركوا ما نزل الله علئ حاله هل تريدون تحريم ما حلل الله او تريدون تحليل ما حرم الله ثم كل واحد يتكلم عن نفسه اف
السلام عليكم.هذا الرجل اضن بأنه بدأ في مرحلة المرض الذي يسمى الزهايمر!!! إذن الله يشفيه…..
أولا هل مسألة الإرث لدينا بصفة عامة تسير حسب ما يرضي الله أم حسب هوى الإنسان.
هذا الرجل بلغ من العمر عثيا عليه ان يلتفت لأخرته التي لم يعد يفصله عنها الا قليل فبماذا ستنفعه مثل هذه الدعوات الا شن حرب على الله تب الى ربك فكافنا مزايدات
سبحان الله كل انسان اكفاش كبغي اختم حياة واصبحنا اذا اخرقنا الذين والتعالم السماوية نضهر بمضهر المتحضرين اتق الله يادكتور وتهئ لملاقتي ربك فلعمر لم يبقى فيه مكان لتعصى الله
هل يجوز للمسلم ان يترك وصية حول الارث وان يمنع احد الورثة من تركته؟ .منذ كنا صغارا ونحن نسمع ان المال مال الله والمسلم مسؤول امام الله في كيفية صرفه.وان المسلم يحق له ان يتصرف فقط في ثلث التركة على شكل وصية وانه لا يحق ان يحرم الورثة من تركته لانها تعتبر حقا من حقوقهم بعد وفاة الهالك.وهل يريد السيد العروي من المسلم ان يسجل ثروته في اسم خادمته لان ابناءه اهملوه او ان يسجلها في اسم كلبته او قطته مثل ما يحدث في الغرب.؟الى اين يقودنا مثل هؤلاء
لماذا التركيز علی الارث فقط ؟ واصلا الطبقۃ الكادحۃ راجل ومراءۃ ما عندهم ما يقسموا الطاجين خاوي الورثۃ خلاو غير فروج النحيرۃ فقط المرفحين يقسموا ورثهم مع عيالتهم وبراكا من التنظير الخاوي
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. هدا طعن في القرآن الكريم وما جاء به من نصوص قطعية في باب الإرث
بداية أتساءل : ماهو دور المجلس العلمي الأعلى ؟ أليس لزاما عليه ان يتدخل بقوة الدين الحنيف و قوة الصلاحيات المخولة ليرجع الامور الى نصابها ؟ اليست المؤسسة الملكية التي نلتف حولها هي الراعي و الحامي الاسمى للدين . لماذا لا تتدخل و تجعل مثل هذه المطالب خطوطا حمراء وثوابت إسلامية لا محيد عنها . اليس لزاما على كل هؤلاء التدخل الصسارم لردع هؤلاء الذين ما فتئوا يتحفون بترهات باسم العدالة و باسم الحرية كهؤلاء المرضى المثليين
اما سي العروي صاحب نظرياته حول الدولة و مفاهيمها الا يفكر في اعادة النظر في قرآن جديد يتماشى و عدالته المزعومة ؟
استحيوا ايها الناس فعدالة الله اكرم من عدالتكم . الفتنة نائمة لعن من أيقظها .
انشري رجاء
الإرت في الإسلام ظلم المرأة و كم من وريتة حرمت من إرتها بسبب النصوص و العقلية المتعصبة و المتخلفة لبعض الرجال اللدي يعتبر المرأة مجرد دمية لإفراغ مكبوتاته الجنسية لهدا يجب إعادة النظر في نظام الإرت
السي العروي و شوفنا المازوط راه وصل ل 10DH و باقي زايد للفوق و بقا تابع الورث. راه بهاد الحالة غنخليو ورانا غير الكريديات. مكاين مايتورث واااالو
يقول المثل المغربي: الفقيه اللي نترجاو بركاته دخل الجامع ببلغته، وهذا المثل ينطبق على السي العروي الذي كنت أحترم آراءه ولكن إذا صح عنه هذا القول فرأيه مردود عليه لأن المرأة تأخذ في الكثير من الحالات أكثر من الرجل باستثناء ثلاث حالات كما أنها تأخذ الصداق من الرجل ولا تلزم بالنفقة سواء على نفسها أو على أبناءها، وإذا أخذنا بالمساواة التامة بين الرجل والمرأة فإن هذه الأخيرة سوف لن تستفيد من هذه الحقوق.
أدعو أن يتدخل المختصون في الإرث في هذا الموضوع وإذا أراد البعض أن يعطي أخته نفس حصته فليس هنام ما يمنع ذلك، أما أن يفرض على كافة المغاربة ذلك فإن هذا يخالف قول الله تعالى: للذكر مثل حظ الانثيين.
وأعتقد أن موضوع المساواة في الإرث قد زاد عن حده وكأن كل المغاربة، ذكورا وإناثا، أصبحوا يرثون مليارات الدراهم، المرجو الاهتمام بالنساء الذين لا يأخذون لا النصف ولا الربع كما وقع لوالدتي التي لا يريد إخوتها إعطاءها نصيبها من إرث والديها.
لا جدل ولا جدال
ذلك امركم يا ايها المواطن العروي
اما المواطنين فلاجدال وجدل عندهم وهم راضون بمواريثهم
يحتاجون فقط الى ان تمنحهم الدولة باعتبارهم ايضا مواطنين ا عطاءات ومنح شهرية تضمن لهم العيش المريح
منطق الوصية الكتوبة اجباريا هل يعرف احد اجله ومن سيسبق
اكتب وصيتك واتركنا في سلام
نحب العيش بموارثنا وان تقسم اموالنا بعد موتنا كما شا الله لا كما شئتم.
الحاقدون والحاسدون كفى من مزاعمكم
إذن فلنضرب بعرض الحائط كل ما جاء به شرعنا الحكيم …ألا لعنة الله على الظالمين…أقول لهذا الرجل الذي يحب (مصلحة الجميع) إنك والله تخبط خبط عشواء…فكل كتاباتك تذل على ذلك. لكنك لا تدري أنك لا تدري.
إذا وضعت نفسك مكان الرجل الناصح فانصح نفسك… إنك تبدو قريبا من قبرك… فاستعد لذلك، وتب قبل فوات الأوان. والسلام على من اتبع الهدى.
Qu'est qu'on va dire sur les versets coraniques qui ont tranché sur la question….un autre verset…du coran "alladina youhari bouna Allah wa rassoulahou……
اللهم نسألك حسن الخاتمة ….. و نسألك الهداية لنا و لمن يفضّل المنفعة العامة على شرع الله الذي لا لبس فيه فالله اعلم بمصالحنا منا و من غيرنا
و من يكون العروي هذا حتى نتبع خزعبلاته. اقسم بالله لم اقرء المقال كله اكتفيت بالسطر الاول فقط. فتبين لي انه مجرد هراء.
اسي العروي اشداك لشيء ورث راه قضية الارث احسم فيها الله بغيتي تفكر اسيدي مقلنا ليك والوا راه احنا الحكومة اعوامات لينا الدرهم اوا اتنا بشي فكرة من عندك في هذا الباب الى كنت بصاح بغتي تفيدنا اما الى كان الهدف ديالك شي حاجة اخرى بغيتي توصل ليها كنصحك راه الطريق لي شاد راه غالطة اسيدي راه اعطا الله المواضيع لي تقدر تقدم فيها النصاءح ديالك للمسوولين ويلا قبلوها منك : مجانية التعليم الصحة قضية المواد الدعمة
لماذا لا يعلن العلمانيون كفرهم صراحة بالقرآن حتى لا نحسبهم على الإسلام، حينئذ نقول لهم لا تتدخلوا في شؤوننا، لأن الذي يريد أن يقسم تركته بين الأولاد دون الرجوع إلى الشرع يفعل ذلك وهو حي بعد
من أعلم الله أم البشر؟ من أحكم الله أم البشر؟ من أرحم الله أم البشر؟
جبتيها حتا للتالي وطبزتيلها لعين ابا العروي تا سير تكمش وشذ لرض خلي الدين بعيد عليك ومين تموت نتا دير الوصية واجتهد فيها
نصف المغاربة غير مسجلين في الحالة المدنية وعدد كبير منهم يكتفون بالزواج بالفاتحة ومع ذلك نسمع أصواتا تطالبهم بكتابة امام حالة الامية المتفشية تبقى هذه الدعوات سابقة لأوانها وخارج اطارها التاريخي
و هل السيد العروي المحترم رسول من عند الله حتى نسمع او ننضر الى دعوته ؟؟؟ … هل السيد العروي اتا بقران جديد يبيح هذه الدعوة ؟؟؟ … لا اضن ذلك.
الوصية اولا
و راها مكتوبة وواضحة في القران ( كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقين)
و حتى آيات المواريث غالبا ما تنتهي الآية ب قوله تعالى. ….من بعد وصية او دين
القران واضح
و الي ما خلاش و صية تقسم تركته حسب تقصيم آيات المواريت
راه الفقها الي فاهين بالمقلوب
وهاد التفسير استعمل لإثبات أحقية آلِ العباس في الخلافة منذ ١٤ قرن
ثلاثة ارباع سكان أهل الارض تنتقل تركتهم بالوصية
الا المسلمون بالتوريث
شكون عندو الصح ؟
ان كنت يا اخي الكريم تخاطب الفرنسين فلك الحق.. اما ان كنت تخاطب المسلمين المغاربة فليس من حقك ان تفرص علينا علمانيتك.
ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون.
الغريب دائمآ يكون في المطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق دون الواجبات.
ادعو العروي والمفكرين المغاربة الذين لديهم نفس الاديولوجيات ان يراجعوا انفسهم وان يعتمدوا على القران الكريم.(سورة النساء) .بها جميع التوضيحات حول الارث والوصية ولمن تجوز.غير هذا فلا يمكن لاي متدخل ان يغير كلام الله.ومن يبحث عن تغيير كلام الله فانا شخصيا اعتبره مسلما فقط بالاسم. اما تعاليم الدين والعمل بكلام الله فلا نقاش فيه سواءا في الارث او في الامور الشرعية. راجعوا انفسكم ايها المفكرون الذين يريدون المساوات بين المراة والرجل حول الارث. الله حدد لكل وارث مسلم حقه في القران الكريم.وهذا يجب ان يطرح على السادة العلماء الذين لهم الحق في شرح ما امر الله به.
قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (16)
كان على الدكتور المحترم ان يتدخل في مسالة تقسيم الثروات التي تنهب يوميا من طرف الشفارة و الشلاهبية و ليس تقسيم الارث التي انزل فيها الله سبحانه و تعالى نصوص قطعية ونظم بذلك ما قد نتخاصم فيه في دنيانا .فكفانا ضحكا على الذقون و تكلموا في المفيد لاننا سئمنا هذه الترهات والافكار الغربية .
الرجل لم يعد امره يخفى على أحد اللهم احسن عاقبتنا في الامور كلها يدعون من اسيادهم لتحريف الكلم عن مواضيعه الكلام في مملكتنا حول الاقتصاد والعدالة الاجتماعية ومحاربة البطالة والفقر والفساد والمسار الديموقراطي والتعليم والصحة للجميع وفي هذا تحتاج الى من يدلو بدلوه ويفتح المسارات بفكره وعلمه هذا يرجى من العروي ومثله
انك بتطاولك على كتاب الله وقطعية النص الشرعي قد اضحيت قزما في العلم والله ان الطالب الحافظ لكتاب الله في الكتاتيب القرانية والملتزم بها بالفطرة افقه منك على الاقل لم يتجاوز حدود الله بئس المفكر انت
التعليم "الصحة "البطالة "الغلاء الفاحش " تركتم كل هده الجبال ودهبتم تساءلون عن الديك لمادا لم يبيض""
لماذا إسلامي تركيا وتونس لم يعارضا اقتسام الارث بين الرجل والمرأة ووافقا عليه، وقبلوه بكل روح رياضية.
اقول لبعض اعداء حقوق المراة من الظلاميين ،، هناك الكثير من الشرائع في الاسلام قد تخلى عنها المسلمين لانها لم تعد تطابق العصر الحالي كقطع بد السارق وما ملكت إيمانكم الخ…
كل شيء بأوانه وخزعبلاتكم قد انتهت صلاحيتها والايام بينتا..
حسبنا الله و نعم الوكيل. علامة الساعة
دعاة الحداثة المقيتة و أذناب الفكر الاستعماري
كلام السيد العروي في موضوع الإرث، ينم عن الخوض في حقل علمي يفتقر فيه للأهلية العلمية، هذا بالإضافة إلى كونه يعيش مرحلة أرذل العمر، لذا فكلامه مردود وغير رشيد.
رحم الله من عرف قدره وحدوده واحترمها.
حين عجزوا عن إيجاد أخطاء في القرآن لجؤوا إلى أساليب خسيسة كي يقوضو الإسلام من الداخل عبر زرع الفتن من بين أبنائه وخصوصا باستغلال إرتفاع نسبة الأمية والملاحدة فتارة يتحاملون على اللغة العربية وتارة على نظام الإرث وتارة بالمثلية وحرية الجنس بالشارع والافطار العلني والإجهاض إلى غير ذلك من أساليب المكر والخداع. السؤال بعد لا قدر ألله أن يغيروا نظام الارث، كيف للمسلم أن يقيم صلاته بآية الإرث وهو يعمل بغيرها ؟
الراجل كبر مسكين…اللهم نسألك حسن الخاتمة
يقول العروي : "الدولة لا يجب أن تتدخّل في مضمون الوصيّة، أو تحديد الطريقة التي يريد الوصي أن توزع بها تركته، حيث يمكنه أن يختار ما إن كان يريد أن توزّع مناصفة بين الورثة الذكور والإناث، أو أن توزع بالطريقة الشرعية المنصوص عليها في القرآن" ،هههه،عجيبة طريقة فهمه للإرث،ما ينص عليه القرآن واضح و الوصية تأتي بعد الارث لقوله تعالى " من بعد وصية يوصي بها او دين"،إفهم اولا يا استاذ معنى الارث ثم ناقش،و الارث في القرآن الكريم علم واسع و ليس كل من هب و دب يتحدث عن الارث و عن المساوات،اتركوا الامور كما فصلها الله في كتابه و في سنة نبيه عليه الصلاة و السلام و ستكون الامور بخير،اما ادخال الفكر الغربي او التقليد الاعمى للمساوات في الارث فهذا ضرب من الخطأ،لان الله سبحانه و تعالى لو رأى فائدة من ذالك فسوف يعطينا في كتابه ما يدلنا على ان السير خلف الغرب جائز و ممكن." قيلو عليكوم القرآن الكريم احسن لنا و لكم حتى لا ندور في حلقة مفرغة لن نفهمها.
في اخر ايامك أيها العروي اخترت الحرب مع الخالق سبحانه وتعالى انك من الظالمين يجب عليك انقاد نفسك قبل فوات الاوان
العروي: وهن منه العظم واشتعل الراس شيبا ، مفكرنا لم يعد امامه موضوع يشغل به فكره الا موضوع الارث الذي شرعه القران الكريم ،اظن ان قطاره زاغ عن السكة ، هل بامكانه التفكير والتنظير في اعادة توزيع الثرة وخيرات البلاد بين المسوولين والمزاليط ، ام ان تفكيره توقف ورغب في الابداع . مات ليك الحوت اسي العروي …
s il est vraiment convaincu par ses idées qu il les applique sur lui et qu il respecte la chari3a ; meme principe pour tous ceux qui defendent des idées qui nous sont étranges
اقسمو المغرب بين من يريدها تخويرا من رأسه و من يريد أن يعيش في شريعة الله
العروي يفقه في اللغة العربية وآدابها وكتابات التاريخ احترمو مشاعرنا يا أخي احترموا معتقداتنا ومن أراد تغيير الإرث فليهب في حياته ما يشاء لمن يشاء وإذا خاف من المستفيدين من الهبة فليترك لنفسه حق الإستنفاع …..مرضتونا يا علمانيين ولا قوة الا بالله
كنت نمودج ومثلي الاعلى يا دكتور.والان عرفتك وفهمتك.نعم فهمت رسالتك الواضحة والمفهومة والملغومة.راجع افكارك قبل فوات الاوان
الرجوع إلى الأصل أصل. لا مفر من الدين الإسلامي الحنيف. : " : باسم الله الرحمان الرحيم : و من يبتغي دون الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين " انتم تريدون تحريف القرآن و تريدون استبدال كلماته وهادا كفر بالله سبحانه وتعالى حيث جاء في كتابه العزيز : " لا مبدل لكلماته " القرآن الكريم كان وسيبقى إلى الأبد دستور البشرية جمعاء شئتم أم ابيتم.
العروي شخص علماني و أفكاره خارج نطاق الدين و السنة النبوية. لقد فصل الله تعالى كل شيئ في كتابه ولم يترك أي قضية غامضة ليجتهد فيها أمثال العروي.
لا اجتهاد مع وجود النص قاعدة خاطئة اذ لا اجتهاد الا بوجود النص اما في حالة عدم وجوده فالانسان حينها يجتهد وفق ضرورات المصلحة وكليات الدين واساسيات العقل؛ النص الموجود لا يمكن فهمه الابواسطة الاجتهاد في التاويل فالنص لاينطق بل يستنظق انا فقظ اتساءل اليس القرءان يعرف الضعف فلماذا لم يأتي بهذه الصيغة '' للذكرضعف ما للانثى " وهذه هي الصيغة المؤلة والسائدة حاليا للفهم ولم يقدم احد من المفسرين تعليلا للصيغة القرءانية اوبتعبير الاصوليين النص " للذكر مثل حظ الانثيين " ما اريد قوله هو ان البيان القرءاني مفتوح على امكانية اعادة التأويل والفهم وان هناك امكانية كبيرة ان يكون التاويل السائد حاليا خاطئا فالنص نص والفهم بشري ولا احد من المفسرين يحق له ان يقطع بان فهمه هو وحده المطابق لمراد الله وعلمه اي للنص في هذه الحالة بعيدا عن وهم الاجماع
وهل يستوي اليل والنهار…..لا يمكن المساواة الرجل رجل والمرأة إمرأة…..والذي أراد ان يساوي بينهم عليه ان يعلم بأنه سيصبح رجلا يجري عليه ما يجري على اي امراة من دم المحيض و الحمل و النفاس …..انا لي رأي لا لا لا للمسوات لا في الدين ولا في السياسة
لقد قال لي احد الأصدقاء أن العروي أجرى مراجعات لأقواله الشاذة حول التراث و دعوته الصريحة الى رفض الأصول وتبني المنهج الغربي ثم الرجوع بعد ذلك للهوية !!!!!!
وكنت أقول له هؤلاء قوم رضعوا من ثدي الثقافة الغربية حثى الثمالة وان تلك المراجعات سوى هذيان تلك الثمالة …
اليوم تأكدت من صحة تصوري بل أن الرجل ربما بدأ يخرف بشكل رسمي معلنا بداية شيخوخة زهايمرية …
فلا رد الا ما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
*إن لم تستحي فاصنع ما شئت ….
أيوجد اجتهاد بوجود النص ؟مالكم كيف تفكرون ؟
شرع ألله لايلزمه تغيير والنص واضح في قضية الارت وكفانا مزايدة في حكمة الله أمور كثيرة أصبح الحديث عنها في مجتمع المتناقضات فما احله الله فهو حلال وما حرمه فهو حرام
هناك ثلاثون حالة ترث فيها المرأة أكثر من الرجل. إن جهلتها ، ولا أظنك إلا كذلك، فأنت تتكلم في غير فنك بدون حياء.
إليك مثال :
هلك هالك وترك بنتا وأبا وأما. قسمها أيها المفكر !
البنت تأخذ النصف بالنص القرآني وللأبوين لكل واحد منهما السدس. أخذت الأنثى الأصغر ثلاث مرات ما أخذ الذكرالوحيد.
الاستدراك على رب العباد أشنع سوء أدب معه سبحانه وتعالى !
وفكرك احتفظ به لنفسك عساه ينفعك في قبرك الذى بات يناديك !
هل أصبحت بين يدي كل من هب ودب لا اجتهاد في النص هناك المجلس الأعلى للعلماء وهناك علماء الأزهر والقرويين أما العروي وغيره ليلزم حدوده لأن للإسلام حرمات وحدوده ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه
الارث لم يقسمه أحد. للتذكير هناك آيات قرآنية دليل لتقسيم الإرث ولانريد اجتهاد هؤلاء
هذا الجل يريد ان يحكم مع الله ، استغفر الله العظيم الذي لا إلاه إلا هو ، كفاك من الغرور الذي لاينفعك في شىء لا في الدنيا ولا في الآخرة
من انت يا العروي ، هل انت تعرف مصلحة الإنسان أكثر من الخالق الذي خلقه ،
أقول لك ارجع الى الله واستغفره وتب إليه
لفقيه لي نترجاو براكتو!!!! سامحك الله…. كيف تقول بان الهالك ينبغي ان يحدد من يرث ومن لا يرث…. بمعنى ستدخل الحسابات الشخصية في تحديد الوارث….. يل اخي الارث حق الاهي وليس تبرعا من احد…. ادرسوا علم الفرائض اولا… اظن ان السيد العروي يعي جيدا عدالة الارث في الاسلام لكنه تعمد قضية خالف تعرف لترضى عنه ماما فرنسا…
هل توجد مراكز للابحاث في الامور الفقهية لتنوير المواطن المغربي ييبدو ان هناك تخبط كبير في اتخاد قرارات غير مبنية على اي اساس علمي وفقهي في مثل الطلاق والارث وغيرهما انما هو انجرار وراء الجمعيات المدنية المدعومة باموال مشبوهة من الخارج وذلك لتمزيق النسيج الحضري للمجتع المغربي يجب الانتباه والحيطة لمثل هذه الاطروحات الخطيرة .
Ceux entre vous qui prétendent qu'on doit appliquer la chari3a quand il s'agit des droits de la femme, comme l'égalité dans l'héritage. Pourquoi quand il s'agit du voleur, vous ne revendiquez pas la chari3a qui est claire, couper la main? vous êtes des hypocrites
كل ما جاء به القران الكريم غير قابل للتصحيح لذا يجب اعدام الدكتور و امثاله الملحدين
العروي قال رايه ولم يفرضه على احد.وقد اقترح الاختيار .اما اغلب المخالفون فيفرضون رايهم فرضا حتى على العلمانيين واللادينيين و المسيحيين و اليهود وحتى على اللصوص وبائعي الخمور و المخدرات وناهبى المال العام.
الديمقراطية هي ان تكون لك الحرية في مالك تورثه كما تشاء.
من اراد الجنة فليعمل من اجلها ومن لا يريدها فليس من حق احد اجباره عليها
*ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه*
يريدون أن يبدلوا كلام الله قل لن تتبعونا كذلكم قال الله من قبل فسيقولون بل تحسدوننا بل كانوا لا يفقهون إلا قليلا
قال تعالى" كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت ان ترك خيرا الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف…." وقال كذلك "يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين…." فماذا سلكنا ما كتب أم ما وصينا به ، فالارث يلجأ اليه في غياب الوصية فايات الارث دائما تختم ب "من بعد وصية يوصى بها أو دين" وليس العكس فهل منكم رجل رشيد.
مسكين العروي …. جاؤو بك من طي النسيان أو من سلة المهملات في وقت محسوب ليحيوا موضوعا للنقاش الغير البريئ ليشغلوا الرأي العام عن مواضيع الساعة….. أي تكريم هذا ؟ إنها الاهانة بعينها …
بداية الخرف …فلتكتب أوراقا أخرى وترك امور الدين التي حسم فيها القرآن.
يريدون تغيير حكم الله ،والقران الكريم واضح وصالح لكل زمان ومكان والله يعلم ما توسوس لهم انفسهم،ويعلم الكافر من المؤمن وهو خير العادلين ويعرف كيف يحقق العدالة الاجتماعية،ولا اجتهاد مع وجود النص
" المفكر المغربي " بعد تفكير عميق تبين أنه أمي في فهم الإسلام ،فهو فقط يقر بوجود شرع الله " أو أن توزع بالطريقة الشرعية المنصوص عليها في القرآن." ونسي المفكر أن الله مالك الملك يعود إليه ملكه الذي استودعه عند الإنسان بعد موته وبالتالي فالمالك الحقيقي هو الذي يحق له أن يوزع هذا المال وفق إرادته وذلك وفق نظام الإرث العادل والذي يعد عبادة مالية لا دخل للعبد فيها إلا أن يقول لخالقه عز وجل "سمعنا و أطعنا" وعلى " المفكر المغربي " أن يستدرك قبل فوات الأوان و يستغفر ربه ويتوب إليه على هذه الزلة التي تعد حربا لله ورسوله ، ونتمنى من الله أن يهديه للحق و يكتب لنا وله حسن الخاتمة
خليك غي فالخبز الحافي وعائشة العرجاء أما الإرث راه مجزء من عند الله سبحانه وتعالى
اعتقد ان الغائب عن ذهن العروي هو أن شرع الله يوزع الثروة بين أكبر عدد من الناس المقربين من الميت بينما فكرته توثر تكدس الثروة في يد قلة بدعوى المنفعة العامة التي ليست سوى تمكين الدولة من الاستيلاء على أموال الميت على حساب استفادة أكبر عدد ممكن من الناس
مفكر كبير
لكنه لا يفهم ولا يعرف أن "للذكر مثل حظ الأنثيين" تعني أن الأنثى تأخذ الثلت وتحتفظ به لنفسها، بينما يحصل الذكر على الثلثين فيصرف الثلث على الأنثى والثلث عليه
أي أن الأنثى هي من تحصل على الثلثين
والظلم الذي يطال الأنثى ما هو إلا نتيجة فشلها في التربية
فالقدرة على الإنجاب لا تعني القدرة على التربية
والمرأة المغربية لا تقرأ كتب علم نفس الأطفال وعلم التربية
ولا تعرف إلا "هذا ما وجدنا عليه آباءنا"
إلا من رحم ربي
الوصية للورثة محرمة باتفاق العلماء ؛ إلا إذا أجازها بقية الورثة ؛ لأن المنع إنما هو لحقهم فإذا أجازوا الوصية فقد تنازلوا عن حقهم.
وإذا لم يجيزوها، فلا يجوز أن تنفذ ؛ لأنها عمل على غير ما أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- فهو مردود على من فعله.
وإذا نفذ عن طريق الحيلةكالبيع والشراء للورثةأو عن طريق القوانين الوضعية فالإثم على الموصي وعلى الموصى له أيضًا ؛ لتعديهما حدود الله تعالى.
فأل تعلى
وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (105)سورة الإسراء
نزل القرآن الكريم رحمة وهدى للعلمين، من لذن حكيم عليم، الله الواحد الأحد الفرد الصمد
على يد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
فالله تعالى فصل لعباده كل شيئ في كتابه الحكيم ما تعلق بالدنيا والاخرة
و يعتبر دستور البشرية من بعد ما نزل الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
والامر الصادر للعباد هو بيانه لا الاجتهاد فيه، استنادا لقوله تعالى في سورة القيامة.
إن علينا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)
Partageons la richesse de notre pays. Mettons des normes universelles pour le droit pour la lutte contre la pauvreté… L héritage c question familiale et interne et déjà régie par le Coran. Arrêtez de semer la pagaille. C ki cet Aroui de merde ou ceux ki l interpellent ?
رجل في عقده الرابع ذهب يخطب ود شابة في ربيعها العشرين فقال لها انه يريد الزواج بها لانه سيصبح قريبا مليونيرا بعد وفاة ابيه العجوز المريض والغني. فطلبت منه مهلة للتفكير في الامر وكان لها ذلك. وبعد اسبوع تزوجت الشابة بالعجوز المريض الذي كتب لها وصية ترث بموجبها كل ثروته.( يحيا العدل !!!).
قال رسول اله صلى الله عليه و سلم "لا وصية لوارث"
حتى انتا اسي العروي . وبعد عمر طويل !!!!
prof nul,par exemple dans la loi allemande la femme hérite50% et peut deséherter ses enfants,li hbach yajbad hnach
ربنا عزوجل كان واضحا في كتابه الكريم حيث أمر بكتابة الوصية التي تبين فيها إلى من تؤول التركة حسب رغية المتوفى
يقول المولى عزوجل:
( كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقين)
.
و لكي لا تكون التركة فتنة بين الأقارب إذا لم يوصي المتوفى إلى من تؤول بعد موته أو أوصى بجزء منها فقط،، وضع الله تعالى تشريعا في و هو التشريع المعروف بآيات الميراث و هو إستثناءا و ليس قاعدة، و لكن بما أن تجار الدين و الذين هم الفقهاء و الشيوخ و ما يشبههم هم في خدمة الحاكم دوما، فقد أسقطوا عبارة : .. من بعد وصية …الواردة في آيات الميراث ليوهموا الناس أن التشريع قاعدة، و هم معروفون بتظليل الناس و تحريف القرآن كفرضهم لعبارة لا وصية لوارث التي تتناقض القرآن تماما .. الوصية للوالدين . و هم ورثة.
سبب تحريف آيات الميراث هو التمكين للعباسيين الحكم بإسم عم الرسول العباس الذي ينتسبون إليه و الذي سيرث الرسول معنويا لأنه ليس له أولاد ذكور.
تجار الدين ظلموا في الميراث المرأة و اليتيم و غيرهم بإسم الدين
اليوم تقسم الإرث وغدا تحلل لنا الزنا وشرب الخمر عجبا لتحليلك
نحييك الاستاذ الفاضل.
يجب تصحيح الحيف المسلط على المراة.
الايات القرانية تخضع للزمان والمكان، واذا كانت ثابتة فسنبقى رهينة الماضي.
تحية لكل من سلط الضوء على الطبوهات وسط مجتمع متاسلم بالتبعية وليس عن علم.
الى مناصري تكفير دعاة المساواة في الارث و دعاة التشبث بالنصوص ما حججكم لحرمان النساء السلاليات من حقوقهن. هل هناك نص في هكذا اتجاه؟ المصلحة الشخصية هي السبب الرئيسي لمنع الاجتهاد في مجال الارث ولو كانت هناك رغبة في تقدم الامة الاسلامية لتمت مراعاة حقوق الضعيف من يتامى و ارامل و محتاجين من ذوي الحقوق و لقلت اخبار السطو على التركة من طرف على حساب الاخر.
مشكلة فقيه السلطة ولديها من الفقهاء انواع كثيرة ومنهم لاريب العروي الذي يعيش تاريخانيته خارجيا وليس داخليا، اقول ان مشكلتهم انهم يطالبون باعادة اقتسام الارث ولا يطالبون باعادة اقتسام السلطة. فهم يسكتون على السلطوية ويجرؤون فقط على طرح قضايا جانبية… انها العربة امام الحصان.. فالفقيه المخزني لا يتجاوز عقله الحيلة الفقهية.
ان الله عز وجل لم يختار العروي او غيره لكي ينوب عنه في اي مسألة. ان من يناقشون المسائل المحسومة بالنص إنما يضربون مصداقية القرآن بقصد أو غرورا يخيل لهم الشيطان انهم يفكرون بعقولهم خير من الدي منحهم اياها
انه اجتهاد يستند إلى مقاصد الشريعة وإلى تأويل متجدد للدين والى أسباب النزول.
ان باب الاجتهاد مفتوح ومقرون بالمصلحة العامة
فتحية للاستاذ العروي المتنور والمجدد
ولا نهضة بدون تجديد وتحديث
الله سبحانه فصل لنا كل شيأ في القرآن لماذا هؤلاء الناس يتدخلون في ما لا يعنيهم الله يهديهم ويردهم الى طريق الصواب
السي العروي شوف لينا قضية البطالة رآه بغينا الخدمة باش نعيشوا حتى يقبض الله الروح ما بغينا لا ورث لا والو هم الدنيا يبقى فيها شوف شوف لينا هاد التشكيل الله يعطيك الخير.
لا يسعنا إلا أن نقول سوى أللهم أحسن خاتمتنا واجعل خير أعمالنا خواتمها
قالوا المفكر المغربي ….
هل الباقي لا يفكر ؟
هل هذه التسمية جائزة أصلا ؟
سموا الأمور بمسمياتها ….
قال تعالى في كنابه العزيز :(( والله يعلم و انتم لا تعلمون ))
فمن منا علم و يعلم حتى اصبح يستطيع تغيير ما انزل الله ؟؟؟؟
اتقوا الله في دينكم …
اتقوا الله في اخراكم …
ان كُنْتُمْ تعلمون ان هناك أخرة (( و للآخرة خير لك من الاولى ..))
اتقوا الله ….
الم يكن في سلف الأمة ((مفكر )) ؟ ؟
وانتظرنا قرونا وقرونا حتى جاء من (( يفكر )) ؟؟
ام فقط ا فهم الحياة بنظرة قصيرة …( دنيوية ) ؟
السلام عليكم كل يوم نسمع اخبار وهادا الأخبار التي نسمعها غير سارة متل الإرت جاءنا بهادا الخبر كالصاعقة هاده افكار اليهود يريدون ان يدمروا هادا الدين بأي وجه كان اللهم من اراد بهادا الدين الإسلامي خيرا فوفقه يارب اليه ونور طريقه ومن اراد غير دالك فاجعل كيده في نحره اختلط الحلال بالحرام فصرنا لا نميز ماهو حلال نتبعه وما هو حرام نقي شر أنفسنا منه هادا المفكر تطاول على القرءان نحن بمادا نعمل بالقرءان يجب علينا ان نطبقه كما انزل الله وفقنا يارب لما تحبه وترضاه يقول الله تعالى في القرءان الكريم ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه هاده الكلمة تكفي
الى القم 3 (المغرب)ما رايك في دول امريكا اللاتينية و افريقيا من الصحراء و هبط لتحت عندما فصلو الدين عن الدولة ؟و منهم من اتلف دينه و لغته و حتى هويته .هل تقدموا بخطوة الى الامام ام تراجعوا الى العصر الحجري؟
كلام الله لا يحتاج لا للعروي و لا لغيره من أجل إضافة ما ، و للقارئ الحائر أدعوكم للبحث في الإرث في الكتب السماوية الأخرى حتى تعلموا أن الله تعالى خَص المسلمين و المرأة خصوصا بمجموعة من الامتيازات، كفايا تملق سيدي المحترم فالقرآن ليس للمزايدة من أجل تلميع الصور
قال د.العروي في آخر كلمته وهي كلمة حق: أن الباحث مهما بلغ بحثه لا يمكن أن يصل إلى حقائق مطلقة في البحث التاريخي.. (لهذا كان من الاحرى الا تخوض فيما ليس لك به علم ) حبذا لو سمعنا منك فيما يجب إعادة النظر فيه هو مساواة الارملة في تقاعد زوجها بان تاخذ 100%كما ياخذ الارمل .ومساواة ثمن المحروقات بسعرها الحقيقي لانه من المنفعة العامة, ومساواة الاجور وتخفيض الاجور الخيالية لانه من المنفعة العامة…..
ولماذا نتخذ نظام الغرفتين ونضيع المال و الوقت ونضيع المنفعة العامة؟ …
نعلم كل علماء الأمة الذين علموا الغرب انطلقوا من الاستسلام لما فرض الله ،ففتح الله عليهم فاناروا العالم بنورالعلم الذي يثبت ماجاء في الكتاب المعجزة والمعجز في نفس الوقت لكل من سولت له نفسه الاجتهاد فيما حسم فيه الله بشرعه. قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ .صدق الله العظيم
ساهلة أكتب في الوصية بأن تقسم ثروتي حسب مذهب الإمام مالك أو أكتب بأن الثروة تعود للإبن الأكبر أو الجار الفلاني. يجب مناقشة توزيع الأموال العامة و ليس توزيع الأموال الخاصة
سي العروي امام او علامة او مفتي الامة الى بغا يساوي الارث بين الرجل و المراة يطبقها على نفسو .
يمكن ليه يوصي لاولاده و بناته بالنصف لكلا الطرفين و يخلينا عليه في التيقار
وانا كنقول ليه ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الفاسقون صدق الله العظيم
Pourquoi donner la parole à ce genre de personne. Le Coran est clair, Al Hallalo bayyen wa al Haramo bayyen et basta. Dans ce cas, il faut aussi revoir les règles du mariage et de l'inceste; se marier avec sa tante….A3doudou biLLAH. Ces gens n'ont rien à nous apprendre, cheytan parle avec leurs bouches.
المشكل ليس في النص وفي الشريعة لأن حكمة الله فيها أن الرجل هو راعي الأسرة لكن المشكل الحقيقي هو في تملص رجال اليوم من تحمل مسؤولية أبناءهم و أسرهم و خير دليل طليقي الذي ورث عن أبيه و لم يعط فلسا واحدا لأولاده الثلاثة و لا أزال أتنقل بين المحاكم كي أحصل على نفقة لا تسمن من جوع..و ورثه يخسره على القمار الذي كان سببا في فراقنا..!!! ثم لماذا لا ينظر هؤلاء الى الحالات التي ترث المرأة فيها مثل الرجل..وهي او اكثر منه بل يدكرون فقط للذكر مثل حظ الأنثيين..!!
الرجل لم يقل جديدا : من اراد ان يكتب وصيته على الطريقة الاسلامية فليفعل ومن اراد غير ذلك فليفعل
. لكن ما دامت الدولة اسلامية فالتقسيم يكون بحسب دين الدولة.
لا اجتهاد بعد كلام الله نحن دولة مسلمة و يجب أن نقدس ديننا الاسلامي و الله هو العادل. لا أظن أن بني ادم سيكون أعدل من الله فلمادا الاجتهادات الفارغة و التي تخلق الفتن بيننا اتقو الله و ارجعوا الى دينكم و الحفاظ على كلام الله سبحانه الدي يرينا الطريق الصائب في امور الحياة ففي القران نجد كل التحاليل و الاجتهادات التي ابتعدنا عنها كل البعد. لا اظن انكم ستكونون اعدل من الله اجتاهدو في حياتكم بتطبيق كلام الله في كل شيىء. ماشي غير لي ما لقا مايدير و بغي اخلق البلبلة في البلاد و دمر كلام الله إقول أنا كانجتاهد. جتاهد فصلاتك في تربية ابنائك تربية حسنة في خدمتك الى كان عندك شىء منصب لي تقدر تنفع بيه راسك و خوتك المسلمين نجتاهدو في تحرير القدس بزاف ديال المجالات لي خاصها الاجتهاد ما شي كلاام الله. هدا كنسميه تحريف كلام الله ماشي اجتهاد.
"انه فكر فقدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ثم عبس وبسر ثم ادبر واستكبر فقال ان هذا الاسحر يوثر ان هذا الا قول بشر"".هذا حال الفكر فما بالك ان كان متشظيا وتنازعه استكبراء النفس.فكل شيء اصبح يباع ويشترى (المقابل ليس داءما نقدا ولكن جاها وليقال).حتى المعتقد.فما هي الاليبرالية مستحدثةneoliberalisme.
..ومنكم من يرد الى أرذل العمر لكي لا يعلم بعد علم شيئا ، ان الله عليم قدير
صدق الله العظيم
يبدو أن الرجل لم يعد يعلم شيئا وقد دخل في مرحلة بدأت تختلط عليه فيها العلوم والمعارف ، وما تكريمه الا إعلاما ببداية هذه المرحلة
نسأل الله له الثبات على العلم والحق
الوجود للموجود والموجود هو الله…لله الأمور كلها…ولله الأمر من قبل ومن بعد…ليس لنا في الأمر شيء…وكفى …والصلاة على النبي المصطفى…ويرث الله الأرض ومن عليها…
إتقوا الله يا عباد الله ٠ فصاحب هذا القرار ٠ والله ما يريد إلاإشعال الفتنة ٠والفتنة اشد من القتل٠ إدا عندما نتلو القرآن الكريم ونصل إلى جملة الإرث ٠فإما أن نحدفها ٠او ان نفوتها٠ فصاحب هذاالقرار عندما يسأله إبنه عن معنى للذكرمثل حظ الانثيين ٠هل سيكون جوابه أن هذه الآية نزلت في أيام مضت ٠والله عجزت عن الكلام ٠فهؤلاء الناس هم يحلمون ثم يخططون ثم ينفدون ٠
على الأقل هناك من يفكر و يزيل الطابوهات.
الوصية موجودة بنص قرآني ثابت و ليس محددة في الثلث و انما الدولة تتدخل في الوصية لحصرها في الثلث.
لكل الرجال الذين علقوا بأسلوب سيء أتمنى لكم 7 بنات و لا أولاد و ليس لكم أخ و لكم ابن عم في جزيرة الوقواق و ليس لكم به أية صلة و لما تموتون يكون البيت الذي يسكن فيه بناتك آيلا للسقوط و ما أن يبدؤوا بالبحث عن ابن العم في جزيرة الوقواق حتى يسقط المنزل على أصحابه. هل فهمتم يا أصحاب العقول المتحجرة؟
يحتاج الانسان الى عقل مثقف وواعي ليفهم المقصود من كلام الاستاذ العروي، فهو لم يتحدث عن المساواة فالارث و لم يتدخل في كيفية تقسيمه ابدا لان تلك المسألة محسوم فيها بحميع حيثياتها في سورة النساء.
الا انه تحدث عن الوصية و الوصية لاباس فيها بل ان منافعها كثيرة كم من الناس يأكل حقهم الشرعي فالارث من اعمامهم او المقربين منهم؟ ما اكثرهم، لكن لو كتبت الوصية فهؤولاء لن يستطيعوا ان ياكلو اموال اليتيم بالباطل، ثم ان الثروة وخصوصا ان كان الشخص عصاميا و بناها بنفسه فمن حقه ان يحدد ما تعب في بناءه الى اي جهة يذهب.
لو كان الجميع يكتب الوصية لما وصلنا الى هذا يقف ضد عمه في المحكمة و الاخر ضد خاله و الاخرون ضد اقاربهم من جهة ثانية، حيث ان هذه الصية يمكن ان تتضمن بالتفصيل حتى الدين الواجب تاديته بالتالي يكون كل شيء واضح وبعيد تماما عن الشبهات.
اتعجب ثم اتعجب في مثل هذه الانشطة التي تنظم في كلية الآداب والتي تمنح لها مبالغ خيالية … في المقابل نجد الظروف التي تسير فيها الدراسة بهذه الكلية تتراجع حيث انخفاض عدد الاساتذة وثم ضعف المرافق التربوية ناهيك عن الادارة
هذه الكلية تأوي عدد كبير من الموضفين الاشباح الذين هم حاضرون في كأسماء لكن غائبون عن الواجب واغلبهم يتسكع في الكلية ويجلس طوال اليوم في مقهى الكلية وحينا تريد قضاء امر اداري تلقى بعض الطلبة المعروفون في العمل بإدارة الكلية لمدة سنوات دون صفة ولا واجب يخدمون لمصلحة الطلبة ويسهلون الخدمة الادارية بمصلحة الشؤون الطلابية …… وللقصة بقية للمزيد زورو الكلية ( موقع العرفان ) لمعرفة المزيد …. انشري يا هسبريس
قضية المساواة بين الرجل و المرأة هي فكرة علمانية لأن الإرث منصوص عليه في القرآن الكريم و لا نقاش فيه و الوصية شرعا محددة في الثلث لا أكثر, فإذا ما تكلمت عن المساواة بدعوى مصلحة و منفعة يجب أن تكون مستنبطة من الكتاب و السنة و بالإجماع و القياس
نعرف أن السوسيولوجيا تهتم بحقوق و واجبات الفرد و الجماعة و لكن يجب أن تكون هذه الحقوق من الكتاب و السنة لأننا مسلمون و مذهب مالكي
القرآن الكريم عرف انحرافا، لقد حرفه فقهاء زمان لصالحهم حينما كان الجار يتسلم زوجة جاره ليحمل عليها يوم السوق الاسبوعي، كيف تثبت أن ما يقال ان للذكر حظ الاثنين وارث ابن العم في حالة ان الوالدين انجبوا سوى البنات هو كلام الله ؟أليس هذا ظلما؟ انا واختي اشتغلنا وبنينا وصرفنا على ابوينا، فإن مات أبي على غفلة جاء ابن عمي الذي لم يزرنا يوما يبحث عن الإرث. أليس هذا ظلما في حق الانثى؟
لا اجد اتى باي جديد سوى مناداته الدولة باجبار الناس وكانه يرى ان احد حر في هته البلاد
اما الباقي فكله في كتاب الله
Une excelente idée, le présumé defunt peut transcrire un testament pour choisir la manière de l'héritage: selon la tradition musulmane ou par répartition égale entre les héritiers légitimes sans qu'il puisse exclure quelq'un pour un différend ou sous influence d'un tiers. Dans tous les cas les enfants et les parents du presumé défunt doivent hériter. les autres proches en lien de sang avec le presumé défunt c'est à lui d'en decider.
Autre proposition: laisser chaque citoyen choisir la manière de répartir son patrimoine matérielle après sa mort: char'a ou al wad'a.
هاذ العروي يقولون عنه مفكر لكن له خرجات مثيرة ففي إحدى البرامج التلفزيونية تطاول على اللغة العربية وقال لماذا يُدَرّسُ المثنى في اللغة العربية؟ كلام لايصدر على من يدرك أهمية ضوابط اللغة للحديث فما بالك للكتابة بها واليوم يخرج علينا ليدعو إلى تصحيح نصوص الارث ونسي أنه لاوصية لوارث والناس تعرف أن هناك بدائل شرعية كالهبة مثلا بالنسبة للتي يريدون تقسيما آخر مع الاحتفاظ بحق التصرف حتى الموت ليس لدينا قصور في الشرع بل إن العلمانيين يريدون في كل مرة جعل الدين ظالما للناس ومصدر تخلف وحقيقة الأمر انهم هم من يتمتعون بهذه الأوصاف لقلة إلْمامِهِم بالنصوص الشرعية وقراءتهم للقليل من الفلسفة لِيُحْسًبوا من المفكرين والفلاسفة. يقول الفيلسوف الإنجليزي فرانسيس بيكون (قليل من الفلسفة يؤدي إلى الإلحاد، ولكن التعمق في الفلسفة يؤدي إلى الإيمان) ( avant de lancer il faut penser )
سأقص عليكم قصتي للعبرة. نحن أخوات و ليس لنا أخ. لنا ما لا يقل عن 13 بين عم و عمة.
توفي والدي بعد صراع مع إخوته الذين حرموه من ميراث أبيه. كنا نحن من يصرف و نحن من تكفل بكل شيء. لما توفي لم نستطع جمع الإمضاءات لبيع السيارة فبقيت مركونة لسنوات و اللجوء إلى القضاء مكلف بالنسبة لثمنها. لم نستطع القيام بأي إصلاح في المنزل الذي تعب فيه والدي طول العمر لشرائه.
و العدد 13 سيتزايد كلما توفي أحدهم لأن حصته ستصبح ملكا لأولاده. النتيجة من هذا هو ضياع حقنا نحن في النهاية أما هم فذوي أملاك و أموال. لا يمكن أن يكون هذا ما أراد الله. هذا ما أردتم أنتم.
نعم هو شرع الله في تقسيم الارث لكن :هل ما زال الرجال قوامون عن النساء ؟؟؟؟؟ كما جاء في الشرع ؟؟؟؟؟ وهل ما زال الاخ يتكفل باخته كما وصى به الشرع؟؟؟؟؟؟؟وهل مازال الرجل لا يطمع في مال الزوجة؟؟؟؟؟؟؟ وهل من يتكبد مصروف الابناء هو الرجل؟؟؟؟؟؟؟؟
اسئلة يجب الرد عليها بكل موضوعية حسب ما يجري في مجتمعنا ، حينها نعرف هل يجب فعلا مراجعة ملف الارث ام لا .
اعتقد ان استاذنا الكبير حين تحدث عن الوصية لم يتغافل مواقف المذاهب منها ، فحين اجازت بعض المذاهب الوصية لاحد الورثة شريطة قبول الورثة الاخرين بها قيد حياة الموصي ، لم يوجزها المذهب المالكي باعتبار ان الله عز وجل حدد لكل وارث نصيبه في الميراث ، كما ان الوصية لغير المالك في حدود الثلث حسب االحديث الذي ورد فيه ان الثلث كثير ، لان تدع عيالك اغنياء خير من ان تدعهم عالة يتكففون الناس.
يظهر بان الخوض في هذا الموضوع ياخذ المرء الا مفارقات عديدة ويستحسن تركه ، لانه في زمن غابت فيه المروءة والاحسان والوفاء وصلة الرحم والبر بالوالدين وتضخمت فيه روح الانانية وحب المال ، وحرص ذوي القربى على ان يتوفى قريبهم في اقرب الاجال لتوزيع تركته يبقى للمتوفى قيد حياته حسب المفهموم المستوحى من قراءة المقال تمكينه من اجل المصلحة كانت شخصية اومعنوية ما دام ان المال ماله ورزق من الله ، حق الوصية به لم شاء كان زوجه او احد اقاربه او اولاده او وقفه كصدقة جارية او هبته للدولة من اجل المنفعة العامة . اما ان كان الابناء صغار فان الدولة هي من تتكفل بهم او احد الازواج او من اقاربهم .
انا لنا بهذا كله !؟
السلام عليكم الناس بهذا الزمن لا يطبقون القرأن و يظلمون الأخرين
توفى راجلي قبل 6 سنين خلا ليا 2 بنيتات وكان لزوجي نصيب من إرث والديه عقدت عليه آمالي نكبرهم بيه خوتو خذاو ليا كلشي خلاوني جالسة لضس إلا بغيت نمشي المحكمة غنخسر اكثر من الورث
الدار الي كنا كاريين خويتها و سكنت بدار أصغر منها بيت منو كوزينة منو صالة نعاس و نخذم ب 100 درهم لليلة فوزين السردين و جيراني يقولو عليا حرامية جايبة بنات الحرام و شي يقول سارقهم حسبي الله و نعم الوكيل
هادي هي قصتي و عذابي واش الإسلام قال ظلمو اليتيم ؟
هته الامور والمواضيع ليست للنقاش .فالارث محسوم في امره وكل تفاصيله في الكتاب والسنة( الله تعالى اوصانا وامرنا باتباع ما في القران الكريم) …كان به الاجدر مناقشة موضوع التنمية الشاملة والتعليم وطرق توزيع الاراضي وكيفية استثمار عاءدات الفوسفاط ومقدرات الثروة بصفة عامة والتطرق الى مفهوم الدولة الحديثة والديموقراطية ونظرية العقد الاجتماعي ووووو …ماهذا ؟ ولما كل هته الترهات ؟ ان الخوض واي محاولة للتحريف في الاحكام الدينية انما ينم عن قصور في الفكر..وعدم القدرة للتطرق للمشاكل الحقيقية التي يعاني منها المواطن…
عجيب أمرهم هل يظنون أنهم أعدل من خالقهم.
الله سبحانه وتعالى خلقنا ويعرف العدل والمساواة بين خلقه ….
هادي راها بلاد اسلامية الا كنتو عامرين بالافكار الغربية الالحادية الكافرة سيرو خويو علينا من هاد البلاد سيرو لعند سيادكم الغربيين وكتبوا الورث ديالكوم حتى المشاش ولا الضفادع ماشي شغلنا
هاد البلاد راها اسلاااااااااااااااااااااامية ماشي ولاية امريكية او فرنسية
غي اللي مشا قرا 2 حروف برا اجي اكوليك خصنا نبدلو شبعتو بطاطا
والله الجوع اتا مزيان لشي نوع ديال بنادم.
ok on accepte de vous attribuer le double mais vous devez jurer devant Allah que vous allez veiller sur nous, nous protéger et nous rendre justice après le décès des parents, et surtt lorsque vous serez mariés !!!
من أراد أن يكرم فما عليه إلا أن يثور على هويته و يخاصم شعبه من أجل جائزة دولية عبارة عن تذكار .و حينها سيشعر بانتفاخ في الصدر مع رفع أنفه في السماء سرعان ما تنتهي هذه النشوة برجوعه إلى منزله مع لجام حول عنقه بعنوان خنتك يا وطني.