الدموع توحد تلاميذ ومُدرسين في بيت "الأستاذة المشرملة" بالبيضاء

الدموع توحد تلاميذ ومُدرسين في بيت "الأستاذة المشرملة" بالبيضاء
الخميس 23 نونبر 2017 - 22:30

تتحدث والدموع تغالبها، لم تقو على الكلام وهي ترى عددا من التلاميذ وزملائها الأساتذة يتقاطرون على منزلها لتخفيف هول ما وقع عنها؛ وهو الاعتداء الذي طالها من شخص ليس بغريب عنها.

بدت الأستاذة رشيدة مكلوف، خلال زيارتنا لها رفقة عدد من زملائها بثانوية الحسين بن علي بالحي المحمدي، وتلاميذ وفاعلين جمعويين، جد منهارة، ولم تتجاوز بعد محنتها النفسية التي خلفها الاعتداء عليها بواسطة آلة حادة من طرف شخص يمكن تجاوزا تسميته “تلميذا”.

أساتذة ممن عاشروا الأستاذة لسنوات في المؤسسة، وتلاميذ بعضهم يتعرف عليها لأول مرة خلال هذا الموسم الدراسي، لم يستطيعوا خلال زيارتها في منزلها عصر اليوم الخميس وقف دموعهم والظهور بمظهر الأقوياء؛ كان وقع الحادث كبيرا عليهم، فلا أحد خطر بباله أن يقوم تلميذ باعتداء لا يصدر سوى عن مجرمين ومنحرفين.

تقول الأستاذة رشيدة، في حديث لجريدة هسبريس، والحشرجة تعتريها: “أبشع إحساس يمكن أن تشعر به حين يضربك تلميذ”، وتتوقف قليلا لتستطرد: “لا يمكن أن يتقاسم معك هذا الإحساس سوى أستاذ مثلك ومن يمتهن هذه المهنة بضمير مهني”.

ووجهت الأستاذة، وهي غير قادرة على الحديث، رسالتها إلى المسؤولين عن القطاع بأن يعملوا على “إرجاع كرامة الأستاذ المسلوبة”، وزادت: “نطالب بحقنا في العمل بأمان..نحن لا نذهب إلى العمل بالأسلحة، بل نذهب من أجل أداء مهمتنا”، متابعة: “نريد أن يمارس أي موظف وظيفته ومهامه في أمن وأمان”.

وكان لقدوم التلاميذ إلى منزلها وتقديمهم الدعم المعنوي والنفسي لها أثر كبير عليها، إذ قالت رشيدة: “قدومهم واعترافهم بالمجهود الذي أقوم به دعم معنوي، وأشكرهم على هذا الأمر، كما أشكر زملائي وباقي الأساتذة الذين تضامنوا معي”، وأضافت: “أشكر هؤلاء التلاميذ، فمن أجلهم أشتغل”؛ غير أن هول الواقعة لازال مؤثرا فيها، وهو ما دفعها لتقول: “أشعر الآن بالخوف..كيف يمكن التوجه إلى المدرسة في هذا الوضع؟”.

من جهته، أكد أحد الأساتذة الذين حضروا بمنزل الأستاذة أن “أي أستاذ أو إداري لا يمكن أن يقبل مثل هذا الاعتداء الشنيع الذي تعرضت له الأستاذة رشيدة”، وزاد: “حضورنا إلى جانب هؤلاء التلاميذ تعبير عن مدى حبنا وتقديرنا للأستاذة المعروفة بجدها واجتهادها”.

أحد التلاميذ، في تصريح لهسبريس، اعتبر أن الاعتداء على أستاذ/ة، هو بمثابة “اعتداء على الوالدين”، وزاد: “نحن كتلاميذ يجب أن نقدر أساتذتنا على غرار والدينا”، معبرا عن تمنيه وضع حد لهذه الظواهر.

وأشار التلميذ إلى أن السلطات وجب عليها التدخل لإنقاذ المدرسة المغربية من بعض الآفات، على غرار أقراص الهلوسة والمخدرات التي أصبحت تجعل من التلاميذ مجرمين.

بدوره، عبر كريم الكلايبي، رئيس كونفدرالية جمعيات عين السبع الحي المحمدي، عن شجب وإدانة جمعيات المنطقة “جميع أشكال العنف التي تتعرض لها المؤسسات التعليمية”، داعيا إلى “الحفاظ على المتمدرس والأستاذ والمدرسة، لأن المنظومة أصحبت تعاني من آفة العنف الذي تزايد في الآونة الأخيرة”، وفق تعبيره.

وشدد المتحدث نفسه على أن “الجميع، من مواطنين، ومنتخبين، وبرلمانيين وجمعيات ونقابات، يجب أن يقفوا وقفة واحدة لسن قوانين تحافظ على المدرسة وتزجر مثل هذه السلوكات”.

يشار إلى أن التلميذ الذي قام بتنفيذ الاعتداء الشنيع على الأستاذة رشيدة جرى اعتقاله ووضعه رهن الحراسة النظرية، بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة.

‫تعليقات الزوار

98
  • Driss
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:36

    قال وجب تدخل السلطات… المطلوب هو الاباء يربيوا ولادهم ماشي ولد الاولاد و من بعد طلب السلطات تربيهوم لك..

  • نورالدين الغولي لحمر
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:42

    والله حت احرام هادشي اللي ولات كتعيشو المدرسة العمومية في المغرب ،اتذكر وانا تلميذ بالمدرسة عندما ارى استاذي قادما يرتابني شعور بانني أمام احد والدي واحس بفخر كبير وانا اقبل استاذي …..فشتان بين اليوم والامس القريب ، وتحياتي لجميع أطر التدريس

  • عبدو
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:43

    السؤال كيف السبيل حتى نرجع للمدرسة واللاعدادية والثانوية هيبتها و قيمتها التربوية وكيف السبيل حتى نرجع كرامة و شموخ وعلو كعب المعلم والأستاذ داخل القسم وحتى خارجه ,,,,,, هل العيب في منظومة وزارة التعليم أو العيب في المعلم والأستاذ الذي فقد الكثير من قيمته أو العيب في ما يجري وراء أسوار المدرسة من بيع مخدرات وووو يجب على الوزارة ان تتخد و بحزم قوانين صارمة قبل فوات الاوان إن لم يكن فعلا قد فات وسنرى المعلم داخل القسم وبيده سكين من الحجم الكبير

  • محمد الزموري
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:43

    والله العظيم إن ملامح هذه الأستاذة المحترمة تدمي القلب وتبكي العين حتى تعبيرها على الواقعة كله أدب واحترام رغم هول الصدمة أو النازلة لك منا كل الاحترام والتقدير وندعو لك بالشفاء العاجل وتجاوز هذه المحنة في أقرب الآجال إنه سميع مجيب ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • موسى العادلي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:44

    ما قام به التلميد جريمة بكل ماتحمل الكلمة من معنى بصرف النظر عن ما اقترفته الأستادة المعتدى عليها.وبالرغم من كل هذا فكثير من المدرسين مطالبون بإعادة النظر في طريقة تعاملهم مع النشىء.فسياسة الفرعونية والتعالي وصناعة اليأس والتبخيس لن تقود الا لتفريخ الجانحين والمارقين و**المشرملين ** . رشي بعض الاساتدة شادينها بالمقلوب كيزسظو فيه .أقول بعض بعض.

  • للأسف
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:44

    كلما ارى هذه التصرفات أفقد الأمل في هذا الوطن! يوم غادرته ضننت سأريد العودة يوما ما! لكن لقد فقد مواطنوه كل أخلاقهم! نسمع داءما المغرب قطع أشواط للأمام! و لكن أين هو التعليم؟ ما هي أخبار الفقراء! ماذا عن تهريب الأموال؟
    أخر آمالي كانت أن يتحد هذا الشعب و يسير للأمام! و لكن…. انقسم لمجموعات تفرقها العرق و ينسوا أنهم مغارية! انقسموا ل"بوزبال" "كيليميني" "عياشة" و قليون من هم مثقفون!
    اتحدوا! لا تنتظروا التغير
    الوطن في حوزتكم!
    لا تعلموا من سيكون التالي في هذه الأعمال الهمجية! ليعاندوا شي برهوش فدار يربيه! ابنوا وطن لأجؤال قادم تقتخرون بها! هؤلاء سيكرونكم يوما لأنكم تركتم وطنا مخربا و كنتم من داعمي الفساد! لا تنظروا التغيير من شخص واحد!

  • علولة
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:45

    كرأي مني يجب حجز أيضا ابواي المشرمل لأنهم لم يقوموا بتربيته كما يجب لدى وجب أخذهم جميعا الى سجن الحيوانات ان كان موجود وإلا رجمهم جميعا
    ماذا فعلت هذه الاستاذة ؟ حتى تقاص في جسدها؟
    لما هذه الغرائب تقع في عهدكم ؟ اما عهدنا فكما نحترم أساتذتنا وجميع من يخدمنا من حارس المدرسة الى مديرها ولا نرد الكلام الا بالطيبوبة

  • kikhan
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:46

    او اشغدير وقعت الواقعة أو دازت بسلام الدري الصغير معندك مادير معاه إنما خاصو واحد الكرمة ديال لعصا اويتقاد

  • Mia
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:47

    هل هذا هو المغرب بلاد الأمن و الأمان؟!!!

  • العرائش
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:47

    هده الظاهرة الخطيرة . يجب علاجها قبل استفحالها ليس بالجزر بالتربية والأخلاق وكيفية التعامل مع الآخر. هى المنتشر فى الجميع الاماكن (السوق،الوسائل النقل.المستشفى.الملاعب…. )

  • متتبع
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:47

    لماذا ا عباد الله ولينا هاكذا ؟لماذا هاذ الجحود وهاذ القسوة ؟هاكذا نردو الصرف لمن علمنا وربانا واراد بنا خيرا؟لماذا اصبح الاستاذ يضرب والام الاب يضربان بل يقتلان، علاش ولا مجتمعنا هكذا فين مشات ترابي واليدينا وجدودنا هاذ هو التفتح والتطور شكون عوجنا حتى ما بقينا عارفين نقلدو مشيت الحمام ولا الغراب . علاش الدين مابقاش ف حسابنا.الوالدين رماو السوارت وخلاو الزنقة هي اللي تربي لينا ولادنا ،واش هاذ الجيل تنتاظرو منو يهزنا إلى شرفنا ومرضنا!!!!؟؟؟؟اللي فاسد ما يجي منو غ الفساد.

  • أمين
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:47

    بادرة طيبة و التفاتة تفوح بمشاعر الحب و الأسى لما أصاب مجتمعات المسلمين من التفلت الأخلاقي ، فنرجوا من الله أن يتحرك المسؤولون إلى إيجاد آليات و وسائل حقيقية للزجر و العقوبة بدل هذه التراهات و التي لا تحرك ساكنا في أمثال هؤلاء المجرمين ، خاصة من كان يحمل السلاح أو يتناول الأقراص أو قد تكرر منه الشغب و الإجرام و كفانا تخفيا وراء لافتات حقوق الإنسان التي لم تخلف في أخلاق مجتمعنا إلا الجرءة و الوقاحة و الإحرام ، بالله عليكم من أحق برعاية حقوق إنسانيته هل المعتدي أم المعتدى عليه ؟ أليس المعتدى عليه إنسانا كذلك ؟ لابد من التدخل السريع لكل من تقلد مسؤولية هذه الأمة و هذا البلد لأنه موقوف أمام الله عز و جل و سائله عن أمانته و حقوق غيره . أما ما صدر من الأم فمتوقع ، لأن المجرمات يلدن المجرمين و يشجعونهم على الإجرام ، لذلك لا تأخذنا رأفة بأولياء من كان مجرما مستحقا للعقوبة بل الصواب وجوب تنفيذ العقوبة عليه كائنا من كان ، نسأل الله لأبنائنا الهداية و الرشاد

  • Hicham
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:47

    Mon Dieu , ou sommes nous , des élèves avec des couteaux dans les classes……., comment ce meurtrier à osé frapper son prof avec un couteaux, il faut le jugé sévèrement jusqu'a 20 ans d'emprisonnement, sûrement il a peut être sous une drogue qui se vendent partout dans le Maroc, il faut aussi jugé ces criminels aussi à plus de 20 années pour donner l'exemple à tous vendeurs et consommateurs.

  • تمغربيت
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:48

    اكيد اننانريد تحسين التعليم مثل الدول الراقية لكن هذا هل سينجح في ظل آباء وأمهات مثل ام ذاك مجرم الصغير.. بكل واقاحة دافعت عن ابنها وحملت الأستاذة الذنب صراحة يجب أن تعاقب هي أيضا لأنها مسؤلة هي والأب أن جعلوا من ابنهم بهذه الأخلاق السيئة .. المدرسة مع الآباء والأمهات الكل يجب أن يلعب دور في تربية.. المشكل مع الأسف الشديد أن بعض الآباء والأمهات يحتاجون الي تربية هم قبل أولادهم الفاقد لشيء لا يعطيه..

  • أسامة
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:51

    من المؤسف جدا أن نسمع مثل هذه التصرفات الصبيانية النزقة،عيب وعار أن يعتدى على رجال ونساء التعليم… والحل هو تفعيل المجلس التأديبي وإصدار عقوبة زجرية لكل من سولت له نفسه إهانة موظفي التعليم،ونرجو من الجميع حكومة ومجتمعا مدنيا وأسرة التمسك بمنهاج قويم ومستقيم الهدف منه تربية الناشيئة تربية فطرية إسلامية…

  • مغربي86
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:52

    مؤسساتنا التعليمية اصبحت مليءة بالمنحرفين والمجرمين ومروجي المخدرات والغشاشين وانتقال التلاميذ الى مستويات عليا دون مستوى او معدل ساهم بشكل كبير في هذه الظاهرة وكذلك تساهل القوانين معهم .ان مثل هذه الحوادث ستتكرر مستقبلا وبشكل متصاعد لان القوانين متساهلة والنجاح بالجملة دون بذل اي مجهود من طرف التلاميذ

  • المتامل
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:52

    قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا
    كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

    أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي
    يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

  • تلميذ سابق
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:53

    ندعو الله عز وجل بالشفاء العاجل لهذه الاستاذة
    ان ما وصل له التلاميذ هو تساهل الاساتذة معهم في تعلميهم ان الغش حق مكتسب
    فيتساهل الاساتذة والاستاذات خوفا من العنف المعنوي ضدهم من ان يتحول العنف المعنوي الى جسدي
    يجب على الاساتذة ان يغرسوا في التلاميذ قيم الامانة والصدق والواجب ليتبعها الاحترام
    فاذا غاب لدى وعي التلميذ معنى الواجب وعدم الغش غاب عنه كذلك واجب الاحترام
    لما ذا معظم الاساتذة والاستاذات يتساهلون مع التلاميذ اثناء غشهم في الامتحان المهم في هذه الحالة النتيجة وكذلك عند التلميذ
    اليوم الغش حق مكتسب وممسموح به واليوم العنف عقاب لمن لا يسمح به او سمح به للبعض دون الاخر

  • خالد المانيا
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:53

    أقسم بالله العظيم المغرب تشوه كل يوم نسمعوا أخبار على الصحف الأجنبية
    الدعارة التشرميل و الغريب في الأمر كنسمعوا أن المخابرات المغربية منسقة مع المخابرات اسبانية وووو. في حين ما لم تستطع القضاء على حتالة المشرملي قطاع الطرق. عار وعيب

  • أستاذ سابق
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:56

    سأوضح لكم جيدا الصورة داخل القسم للناس البعيدين عن الميدان الصعب حتى تعرفوا أسرار و خبايا القسم…
    للأسف يكون في القسم عدد لا يستهان به من التلاميذ ضعيفي المستوى ، ( دازو غير بالدفيع) كما يقولون، هؤلاء التلاميذ ليس همهم التعلم و لكن الإنتقال فقط (بالنقيل) و بالتالي فوجودهم في القسم يكون فقط من أجل التشويش على الأستاذ و الآخرين…الأستاذ يتعب من كثرة (سكت) فبالتالي هناك من يستسلم و يضيع التلاميذ الآخرون الذين يريدون التعلم، و قد يقاوم، و لكنه سيدخل في مشاداة مع المنحرفين ، و هذا ما وقع للأستاذة الكريمة.

  • hamada
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:57

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم .
    الاستاذ أو الاستاذة الذي يقوم بعمله بتفان يتعرض للاعتداء و لا من يحميه .

    اذا تخلوا هؤلاء الأساتذة عن أداء مهماتهم فمن سيعلم ابناءنا ؟

    نداء عاجل لكل الآباء و الأمهات علموا ابناءنا احترام اساتذتهم و الا فلن نحصل الا على جيل من العاطلين بل من المنحرفين ان لم اقل المجرمين .

    لذلك فهي مسؤولية الآباء و الأمهات اولا و السلطات ثانيا .

    لا تتروكوا رجال التعليم لوحدهم في مواجهة هذه الآفة ساعدوهم على ذلك بتربية و مراقبة ابناءهم ذاخل و خارج البيت

  • يوسف
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:57

    السلام عليكم. اسمحو لي بالتدخل بحيث القي اللوم كلّ اللوم علي المناهج الحكومية التي لا تبالي بالتعليم العمومي و كذا الخاص للأسف بحيث تتبع مناهج غير اسلامية و لا تلعب اي ضور تربوي….. اضافة الى عدم تربية الابناء في المنازل و الشارع. من وجهة نظري الشخصية اقول ان التربية يجب ان تبدأ من المنزل و خاصة الام بمعاملتها مع ابنائها(الأم مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا ……)و السلام عليكم

  • khalid g
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:58

    عيب و عار ان نرى هدا المنظر …اتمنى من هده الاستادة ان لا تتسامح مع هدا المجرم و ان يعاقب أشد العقوبات …لكن للأسف القضاء في البلاد لا زال فيه فساد و رشاوي هدا ابن كدا و كدا …

  • mohamed
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:58

    شوف سبحان الله التلميذات كفاش لا بسين،ودوك التلامذ على تحسينة كي دايرة
    دبا هادو رجال المستقبل. هادوا كيمثلوا المدرسة العمومية. الفشوش عمرها ما دارت الرجال ولكن كتدير المساخيط. التربية بلا صرامة ماشي تربية . كيضربوا الاساتذة حيث كينقدوهم من الجهل،وما عندهم باش يدافعوا على راسهم، سابقا كان يقدر شي بر هوش يضصر على شي أستاذ أو أستاذة اليوم ولينا في الغابة ماشي المدرسة الله يستر و والسلام.

  • مغربي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:59

    بالرغم من أن الإنسان قد يتعرض للظلم والحيف من طرف معلم إلا أن الرد يجب أن يكون بطريقة حضارية في هذه الواقعة ما العيب في الإنتقال لمدرسة أخرى وحصد نتائج جيدة تبرهن على ذكاء وجدية التلميذ وعدم مرونة الأستاذة لكن التحول لمجرم والتسبب بالآذى هو نتيجة عدم تذخل الوالدين بطريقة متعقلة في نظري فمثلا والدة أديسون الذي أنار حياة البشرية لم تحثه على الإنتقام من مدرسه الذي وصف إبنها بالبليد والغبي، بل أخذته للمنزل وبدأت في تعليمه ونتيجة هذا صار أهم مخترع في الكون .
    الوسط السيء يعطينا أناسا سيئين .المستوى الثقافي عند المغاربة أباءا كانو أو تلاميذ متدني جدا جدا .

  • امينة
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:00

    احيل التلميذ الذي اعتدى على استاذ بورززات على مركز لحماية الطفولة واذا طبق هذا الاجراء على كل التلاميذ المعتدين على اساتذتهم فهل هذا هو مايمكن فعله اهكذا نجعلهم عبرة لكل من لا يعتبر ام في هذا تشجيع على الاستمرار في ارتكاب االجرائم حسب رأيي المتواضع فالمكان المناسب لهذا التلميذ هو السجن لانه عاقل ويدرك بان ما يرتكبه هو جرم يعاقب عليه القانون

  • أستاذ
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:00

    هذا عيب وعار على دولة تتحدث عن الاصلاح. أصلحوا المجتمع، وفروا ظروف العيش الكريم أولا. أعطوا الأولوية للتنشئة الاجتماعية و احترام الذات ثم الآخر.

  • انهيار
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:01

    هكذا أرادو آن تصبح المدرسة العمومية أن تصبح مدرسة الشغب والعنف.رغم جميع الانحرافات التي يقوم بها التلميذ على الاستاذ الا يطرده من القسم وأن الا يوبخه .بالله عليكم كيف يمكن جزر التلميذ دون عقاب؟كان الله عون الاستاذة.باي نفسية تعود الى القسم؟انهيار انهيار انهيار

  • souad
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:01

    نحن نحصد ثمار ما حصدو ما هذه الا البداية هذه هي نتيجة تفريغ نضريات التعليم من المجتمعات الغربية في المجتمع المغربي

  • Fes driver
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:04

    يجب العقاب على قدر بشاعة هذه الجريمة النكراء ضد التلميذ المجرم و معاملته معاملة تليق بالمجرمين أمثاله و لو بكت أمه الدم لأنها فشلت في تربيته.

  • اجعلي منه عبرة
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:04

    القضية مربوحة سيدتي, شكاية لوكيل الملك بالتعرض للاعتداء بسلاح الابيض مرفوقة بشهادة طبية تتضمنle préjudice esthétique اي التشوهات الجمالية التي لحقت بك جراء الاعتداء, وهي عادة ما تخول المطالبة بتعويضات مادية ثقيلة, اضافة الى شهادة طويلة الامد من psychiatre تتضمن ما لحق بك من مضاعفات نفسية ,لا تسمح لك بالعودة السريعة الى التدريس,تم تدفعين كل ذلك لمحاميك..
    النتيجة ان هذا المتهور سيجد نفسه في السجن لمدة غير قصيرة وستجد امه التي حرضته ولم تعرف كيف تربيه نفسها مطالبة بصرف تعويضات ثقيلة لك..

  • عبد الفتاح كندا
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:09

    اعيش في كندا وهنا امام المدارس تجد الشرطة لحماية التلاميد من مروجي المخدرات. والمواطنون كدالك ادا ما لاحضوا شيئا غير عادي يهافون الشرطة وتحضر في الحين لكن في بلدنا العزيز الشرطة تؤمن الكبريات اكثر مما تؤمن المدارس والمؤسسات الصحية وادا ما اتصل مواطن بالشرطة يطلب الاغاثة يسؤلونه هل هناك قتيل ام فقط دم يسيل.

  • عبدو
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:11

    على أيامنا كنّا نكن كل احترام و تقدير لحارس المدرسة و كنّا نحترم حتى بائع الزريعة امام باب المدرسة فما بالك بالأستاذ والمدير شاهدت تصريح أم المشرمل تقول ان ابنها تأزم نفسيا لعدة ايّام الله الله الله تأزم نفسيا اخد زيزوار و شرمل الاستاذة كان الام تقول تستحق الاستاذة ماجرى لها ولَم تتقدم حتى بالاعتذار يعني ادا كان هناك عقاب فالأم لها نصيب اكبر فيما حدث

  • PROVISEUR
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:12

    السلام على نساء ورجال التربية و التكوين
    الحل هو إلغاء مراسلة بلمختار التي تنص على العقوبات البديلة
    و أهتبر شخصيا كمسؤول تربوي أن المذكرة الأخيرة التي صددرت حول العنف عبارة عن أسلوب إنشائي فضفاض ,,,,,و للتذكير سبق أن صدرت في حق تلميذ شكل من اشكال العقوبات البديلة في مؤسسسة ما ، فرفض ولي أمره امتثال ابنه لها باعتباره ليس عاملا من عمال الانعاش الوطني

  • مصدوم
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:12

    ياحسرتا على هذا الزمان، وتلاميذ هذا الزمان، وأخلاق هذا الزمان. ما هذا الذي نراه ونسمعه. أهذا هو المعلم الذي كنا نتفاذى أن يرانا نلعب في الشارع من شدة احترامنا له. ومن حرصه على مصلحتنا. أين الأخلاق، أين الإحترام. كم تمنيت أن ألقى أحد معلميّ أو أساتذتي لأقبل يده على المجهود الذي بذله لتعليمنا وتربيتنا ونصحنا و أشكره جزيل الشكر على كل ما أسداه لنا لنكونا رجالا يعول علينا في المستقبل. لك الله يا أستاذتي الكريمة تقبلي اعتذاري بالنيابة عن هذ المجرم

  • مغربي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:12

    هذه نتيجة طبيعية هذا ما اراده النظام الخبيث لهذا الوطن و ابناءه ان يكره التلميذ الاستاد و الاستاذ يكره التلميذ و بالتالي تكليخ الشعب باش ميطلبش حقو و اللوبي الاقتصادي المخزني يمص جيوب المغاربة بالمدارس الخاصة لحاكمين هذه لبلاد الله يخود فيهم الحق في الدنيا قبل الاخرة

  • citoyen
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:12

    à la porte d'un lycée de Rabat à 14 hoo se tient debout un buisness drogman qui vend une portion aux élèves habitués et qui rentrent dans la classe ; le pire aucune surveillance aux alentours des établissements scolaires que voulez vous que ces élèves fassent dans la classe une fois que l'explosion survient dans leurs tètes ,,,,, il faut s'attendre au pire , je suis pour la fouille des élèves avant de rentrer à l'établissement et chaque objet interdit trouvé chez lui l'expose à l'exclusion provisoire et ne revient qu'avec ses parents pour signer un engagement

  • جواد الداودي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:17

    يجب خلق مدارس داخلية تحت اشراف الجيش

    اللي متمرّد ف المدرسة العادية نديّوه ليها

    وشوف واش التلاميذ غتحيد منهم الزياغة ولا لا

  • لطيفة
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:21

    انا احمل الدولة كامل المسؤولية فيما يقع. ثم الاسرة. الدولة افرغت التعليم من دوره التثقيفي والتربوي فاصبحت النقط والحصول على اعلى المعدلات هو معيار الذكاء والنجاح. وكذلك الخريطة المدرسية هدمت المستوى. بالله عليكم كيف سيتعامل الاستاذ مع تلميذ ينجح بمعدل خمسة على عشرين؟؟؟؟

  • عبد الله
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:23

    يجب التحلي بروح المسؤولية فالمغاربة من اباء و امهات و معلمين ومسؤولين و المجتمع ككل، الكل مسؤول عن النشأ و التربية لم يفت الآوان للتصدي لما يظهر في مجتمعنا٠ ربوا اولادكم وبناتكم و انصحوا الأخرين وقوموا بتوعية من تستطيعون ، ول يتحمل الوالدين تبعات قاصريهم و ليحاسبوا قضائيا عن اهمالهم ،فحين يرى الجانح والديه امام المحاكم بسببه فسيفكر غيره الف مرة قبل ارتكاب جرمه و ليكن حزم في المسؤولين عن المدرسة و تنظيم و ترتيب الزامي لترجع للمدرسة هيبتها ، و لا للإستسلام و التباكي وراء الوقائع فقط لتقع اخرى

  • البشير
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:29

    ظاهرة العنف المدرسي باتت تنخر في جسم المدرسة العمومية و جب على الوزارة الاستعانة بباحثين سوسيولوجيين لمحاصرة الظاهرة ،و تعداد اسبابها،
    و الوقوف على مواطن الخلل . إننا امام جيل بكامله يتبنى العنف كأساس للحل بدل الحوار و المناقشة .

  • خالد طاطا
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:30

    يجب معاقبة هذا المجرم ودعم الاستاذة نفسيا ومعنويا و تفعيل الاجراءات القانونية والشرطة المدرسية حتى لاتتكرر مثل هذه الاعتداءات الشنيعة

  • Amin
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:32

    تربية الأطفال، هو وظيفة الآباء والأمهات. إلى أم الابن الذي أصيب المعلم امرأة، ابنك يعاني من اضطراب الشخصية النفسية. الأم مسؤولة. في واحد من الطلاب فيديو يتحدثون، عار، وأنا أرى مستوى منخفض. هم الآباء والآباء المغاربة القادمين في المستقبل. أنا لست متأكدا، أنا نصيحة الأمهات، الآباء يرجى اختيار باتنر الحق الذي سوف حصة لك الحياة معه، حتى تتمكن من تربية الطفل، جيل جيد المتعلمين، جيل السلام، جيل الذكية. لا جيل شو تريد كل شيء الحياة سهلة جاهزة، آخر الهواتف الذكية، والملابس ……..
    قد كلمة في هذا المعلم، واحترام لك لا داعي للذعر، لا تتوقف عن العمل، من زر قلبي أرسل لك تحياتي.
    أيضا الطفل يجب أن نرسله إلى السجن، يجب أن نعطيه إمكانية أخرى
    يرجى إعطاء فرصة أكبر.

  • وداع
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:32

    السبب فهادشي هو التربية الناقصة والفشوش العوجاء لي ولات موضة فهاد الوقت عند شي والدين. بصراحة ماخاصش غي الأولاد لي ينالوا العقاب بل خاص حتى الوالدين أيضا.

  • رشید
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:34

    نحتاج جميعا إلى مقاربة شمولية؛ وعلى الكل تحمل المسؤولية. لأنه لايمكن ان يبقى الوضع هكذا. فعلى الكل أن يتجند لإرجاع ماكان سائدا في جميع القطاعات. لأن مايحصل يخذش صورة المغرب في الخارج ويضرب بقوة الاقتصاد المغربي. فالعنف المدرسي هو جزء من العنف السائد والشجرة التي تخفي الغابة :وعليه فكفى من الشكوى والنقد الهدام. ويجب النهوض وتحمل المسؤولية بتطبيق القانون والقيام بالواجبات في جميع القطاعات. وتاكدوا أن هثل هذه الظواهر يمكن القضاء عليها بتظافر الجهود وخاصة توظيف الإعلام إيجابيا. وحسبنا ما فعله هذا الأخير في مقابلة المغرب وساحل العاج حيث تم إخراج 34مليون. فهي دليل على محاربة كل ما من شأنه الإساءة إلى بلدنا. وعليه رجاء استثمروا الإعلام لانقاد المغرب. وماذلك بعزيز .

  • جمال
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:43

    كان الله في عونكم أيها السادة الأساتذة في هذه الظروف التي توفرها لكم تلك المسماة بالوزارة ..

  • محمد
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:45

    هذا اعتداء خطير جدا، تصوروا لو اصابها في قلبها؟!اعتداء مع سبق الإصرار والترصد

  • عبدو
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:49

    اتاسف الى ما الت اليه وظعية المدرس المغربي.

  • جواد الداودي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:51

    40 – citoyen

    المشكلة ان الوالدين كيجي ديما ف صفّ اولادهم

    بالنسبة ليهم اولادهم ديما مظلومين

    والاداريين والاساتذة ما كيحملوهمش غير هكّاك

    راه من الخيمة مشى مايل

  • الدكتاتور
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:54

    قم للمعلم وفه التبجيلا *** كاد المعلم ان يكون رسولا

  • الزمر
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:55

    السلام. المتهم الأول في هده القظية هي المؤسس التعليم الفاشلة ، والحلول موجودة داخل هده المؤسس التعليمية وليس خارجها. تلميذ قام بعتداء على المدرس ألقي به في السجن هدا ما معناه ياسيدي يا اساد يا متقف. المزيد من الكراهية بين المعلم والتلميد والمزيد من التعنت من طرف المعلم الفاشل. ودا كان سيحدث أو جلس هائلاء معا ونفاهما بهدوء والمسامح كريم ؟ مدا كان سيترك هدا السماح في نفس هدا التلميذ. هده هي النتيجة التي نرغب فيها يا معلم يا متقف يا فاشل .

  • عمرو
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:56

    بعد التضرع الى ان يشفي هذه الاستاذة المحترمة ،ارى من الواجب العمل على القضاء على الظواهر الخطيرة العمل بمايلي:
    _اعطاء الصلاحية التامة لمجالس الاقسام في اتخاذ الاجراءات المناسبة لكل تجاوز للتلاميذ لصفة التلمذة
    _طرد كل تلميذ مشاغب او معرقل لعملية تمدرس زملائه
    _اشراك متميزي الفصل ورئيس جمعية الاباء في اتخاذ القرارات
    اعتبار مختلف القرارات نهائية لايحق الطعن فيها بتاتا

  • siba
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 00:03

    المجرم سينال عقابه ولكن ما هو مصير تلاميذ الأستاذة الذين قد يفقدون حصص كبيرة بسبب توقف الأستاذة.

  • red 1
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 00:03

    لا تاخدكم شفقة ولا رحمة بهؤلاء المشرملين اقضوا عليهم ولا تبالوا فمعضمهم عمل غير صالح … العفو عند المقدرة نعم …لكن ان كانت هناك مقدرة …هنا اصبح الامر جليا ..جيل فاسد منحرف لا اخلاقي …لن ينفع بشيء …ابادته احسن من تربتيه …ولنبني جيلا اخر …جيل يعرف معنى الاخلاق …اما قاال رسول الله انما بعتث لاتمم مكاارم الاخلاق

  • من المسؤول
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 00:19

    أكرر للمرة المليون أن أسباب مانرى يتحملها الإداريون الذين يوجدون في واد ومؤسساتهم في واد آخر، فعند بقاء الساحة خاوية أو عندما يتخذ الإداري التلاميذ الصعاليك وأوليائهم أصدقاء له تتسلل الفوضى للأقسام ، كما ننوه إلى أن عددا من الأساتذة الموالين للإدارات لغرض في أنفسهم يساهمون في التسيب الحاصل … والله ثم والله لو ضيق الخناق على الإداريين لينضبطوا ويضبطوا مؤسساتهم لتحسنت الأمور…واعباد الله الإداريين رمخدامينش والله ما دايرين خدمتهم…إنهم يراوغون فقط. القضية لا تحتاج لا وقفات لا إضرابات زيروا غي الإداريين أردوا علي لخبار…

  • جواد الداودي
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 00:23

    الشيء الذي يعرّض الاساتذة للخطر هو انهم ملزمون بالتعليم والمراقبة والجزر واعطاء النقط

    هذا كثير

    المفروض ان يقتصر دورهم على التعليم فقط

    المراقبة اثناء الامتحانات تكون لرجال الأمن والزجر كذلك

    والأقسام يجب ان تزوّد بكاميرات حتى تسهل المراقبة على رجال الامن

    التصحيح يكون من طرف اساتذة لا يعرفهم التلاميذ

    مهنتهم التصحيح فقط

  • Brahim
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 00:29

    مخاطر هذه المهنة أصبحت لا تشجع على مزاولتها خاصة بعدما أصبحت بالتعاقد

  • شمس الحياة
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 00:32

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أولا وقبل كل شيء أتمنى لهذه الأستاذة الشفاء العاجل الغير آجل يارب
    ثانيا هذه الظاهرة التي أصبحنا نعيشها يوميا ألا وهي تشويه الوجوه لم تكن من عاداتنا من ياترى زرع هذه الجرثومة الخبيثة في عقول شبابنا حتى أصبح أي معتدي لا يترك ضحيته حتى يرسم في وجهها خريطة ونحن المغربيات بالضبط ربي رزقنا جمال رباني وأصبحنا نحتل مراتب متقدمة في عدة دول عربية وأجنبية وخير دليل الكل يتمنون الزواج من مغربيات نظرا لجمالهن الرباني
    بجد ومن أعماق قلبي أتمنى أن تقوم حملة تحت عنوان "ما ضيعليش وجهي وضيع معاه حياتي "
    وأرجو أن تكون عقوبة مرتكب جريمة تشويه الوجه كعقوبة قاتل نفس بغير حق لكي لا يتجرأ أي أحد على فعلها وبالتالي نعيش في أمن وأمان وسلم وسلام كما إعتدنا

  • مواطنة
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 00:37

    إنه التعفن التام الذي يعيشه المجتمع و من خلاله المدرسة العمومية…و السلام

  • Houssine-Montasser
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 00:48

    الأستاذة الفاضلة.. للنجاحات أناس يقدرون معناه، وللإبداع أناس يحصدونه، لذا نقدّر جهودك المضنية، فأنت أهل للشكر والتقدير.. فوجب علينا تقديرك.. فلك منا كل الثناء والتقدير. إلى من أعطت.. وأجزلت بعطائها.. إلى من سقت وروّت مدرستنا علماً وثقافة، إلى من ضحت بوقتها وجهدها.. ونالت ثمار تعبها.. لك أستاذتنا الغالية.. كل الشكر والتقدير على جهودك القيّمة. منك تعلمنا إن للنجاح قيمة ومعنى.. ومنك تعلمنا كيف يكون التفاني والإخلاص في العمل.. ومعك آمناً أن لا مستحيل في سبيل الإبداع والرقي.. لذا فرض علينا تكريمك بأكاليل الزهور الجورية

  • ahmed
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 00:49

    كل ما يحدث فهو مخطط سياسي من طرف النظام وكفى من التضليل .

  • سعيد
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 01:06

    اللذي فعله التلميذ لا يطاق ويجب محاسبته هنا آنتهى الكلام على الأستاذة ولكن جل التعاليق تتحامل على االتلاميذ والآباء أضن أن مغناطيس جر الأساتذة لالتعليق وقول الأستاذة رغم أنهما فهي مخطئتا لأنها تدخلت في ما لا يعنيها ويتوعد التلاميذ بزوجها الشرطة وهذا يتنفا مع مهمتها فحتى طرد التلميذ جريمتا ومن يتعامل على أبنائنا من الأساتذة الفاشلين نحن لهم بالمرصاد لن نتهاون في حماية أبنائنا حتى صارو عرضنا لآبتزاز بعض المعلقين الغير مسؤولين من ليست له بدغوجية بنائة فآليقدم آستقالته وباراكا من البسالة فالأستاذة تهمنا كما يهمنا التلميذ ومن أراد تدمير التلميذ ستقف في وجهه فالقانون سيد الموقف وليس آراء أساتذة فاشلين فالكل مسؤول ويجب الإجتهاد لتحسين الوضع وليس لتأزيمه

  • Elhaj
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 01:44

    نحن نحبك وننحني احتراما وتقديرا لك,
    نعم نحن نحبك ونرفعك على أجمل عمارية في هذا الوطن الجريح, ونغني ونفخر بما تقومين به كل يوم, نحن نقدر عملك وتضحياتك سيدتي المحترمة, كلنا جرحنا لجرحك, و لمسنا حرارة الدموع على وجنتيك بل وبكينا معك, كلنا ألم وخجل, كلنا مصدوم من هول ما حصل, هل يمس المعلم بغير الشكر و الثناء؟ وهل يمس بغير الورود والقبل؟ نعم نحبك ونشكر لك كل يوم وكل دقيقة أمضيت تنيرين طريق الأجيال القادمة, نعم نحبك ونرفعك على رؤوسنا وننحني إجلالا لكل لكل معلم و كل أستاذ, فما أحوجنا الى أمثالكم . شكرا شكرا شكرا

  • طالب
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 01:46

    الكل بمجرد سماع الاعتداء على أستاذ يتضامن معه دون معرفته أتذكر ايام الثانوي بعض الأساتذة من شر ما خلق هناك من نعتنا باقبح الأوصاف ضلما وهناك من تصرف في نتائجنا على هواه اما (لوجهيات) فحدث ولا حرج و الكل ضد التلميذ رغم معرفة الإدارة بأفعال الاستاذ لن يساعدك احد لا انكر تواجد العديد من الاساتدة روعة في اخلاقهم وفي تأديتهم لواجبهم إلا ان الصنف الاخر يستحق حتى القتل وفي المرة القادمة لا تحكموا على التلميذ قبل دون معرفة صنف الاستاذ.

  • ملاحظة
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 02:23

    احترامي الى كل التعاليق ولكن بصراحة هل بامكاننا مقارنة التلميذ الحالي بالتلميذ الاجيال السابقة؟ هل التلميذ او المراهق هو المسوول ام تربية*****الولدين المدرسة و المجتمع؟هل تكوين الاساتذة يمكنهم من التعامل مع المراهق** ماذا تقدم الموسسات التعليمية للمراهقين في وضعية نفسية صعبة او معقدة او …..؟
    الموضوع اكبر من ان نتهم جانب ام اخر. في هذه الظاهرة الخطيرة اننا امام ازمة تربية، ازمة اخلاق…. يصعب تحديد من الظالم ومن الضحية. فمن المسوول؟

  • الى سعيد 65
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 02:53

    نصيحة اخوية يا اخي تسجل باحى اقسام محاربة الامية فانت تنصب و ترفع و تحط من قيمة لغة القران…و تتطاول على من علمك شد «الحزام»

  • مغربي حر
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 03:15

    كمغاربة نطالب بأمن للمؤسسات التعليمية كما كان في الجامعات لأن الجهل والتخلف والأمية تفشى في اوساط الأجيال الجديدة ليس الجميع لكن معظمهم فكيف يمكن لبلد أن يتقدم إذا حدث مثل هذا في الوسط التعليمي الركيزة الأساسية لأي تقدم نطالب بأقصى العقوبات لأمثال هؤلاء

  • احمد
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 05:21

    هيبة الأستاذ موكولة له في تعامله في تكوينه المعرفي في تربيته في سلوكه في هندامه في إخلاصه لعمله في ترفعه في الحافظ عن كرامته كاستاذ في التفاني في العمل
    فالطمه و الجشع و الأنانية و السعي وراء الساعات الإضافية و الخصوصية افقدته كرامته و هيبته

  • lamjerred hafed
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 06:59

    لا حول ولا قوة إلا بالله علي العظيم
    لو سمحتم يا اخواتي الفاضلين لو كان منكم عارف رقم الهاتف الاستاذه ان يعطيني إياها لو سمحتم ،
    نريد ان اسأل عنها في سبيل الله ،
    والله عندما رأيت هذا الشيء ،
    انصدمت لا حول ولا قوة إلا بالله ،
    ما هذا ، هل هذا تعليمنا ، ام تعليم عسكري ،
    اعود بالله من هذا الجيل ، لم يوجد تربية في البلد ولكن الاباء هم ناقصون في تربية اولادهم ، لا يعرفون كيف يربون ،
    الله يخد الحق

  • خالد اسبانيا
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 07:14

    الحل المناسب لهذه ضاهرة وما يشبهها هو كل ما يثبت عليه ان يتاجر في الأقراص المهلوسة ان يعدم

  • التعجب من التعليق 6
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 07:15

    أنا أتعجب من كلام اسي موسى العدلي! !!!!!
    أقول لهذا الرجل إن كلامك كلام إنسان لامسؤول ولا يتكلم بمهنية ومعطيات موضوعية.
    تقول:بغض النظر عن مااقترفته الأستاذة.
    هل رأيت يوماً أستاذاً يقترف شيئا؟ الأستاذ أخطاؤه صواب، وإلا فإنه لن يحل مشكل التعليم في المغرب بمثل هذه الأفكار الفضفاضة التي تدعي فيها أن الأستاذ يمارس الفرعونية.
    أنا إذا كنت درست في المدرسة، فإن لك عقدة من الأستاذ.
    أما نحن فكان الأستاذ سيدنا وأبينا، والشاذ لا يقاس عليه وأنت تقر في كلامك، بأنه بعض الأساتذة.
    إذن النتيجة هي أن الأستاذ ليس مسؤولاً عما يحدث في المدرسة المغربية.
    راجع معطياتك وأشكرك وأرجو أن تجيبني من هذا المنبر بما تتفق معي عليه

  • سقوط حر
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 07:44

    التعليم في المغرب في خبر كان… الأستاذ "يستباح دمه" التلاميذ لم يعودوا تلاميذ بل أصبحوا مجرمين قطاع طرق… مصير البلد في خطر… الله يدير تاويل الخير

  • ازراد حسن
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 07:54

    عتبة النجاح اقل من عشرة وتراخي الادارة وغياب قوانين زجرية هي السبب في هكدا وضع

  • متقاعد
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 08:16

    نحن نجني ثمار النكت التي حيكت حول المدرس في التمانينات.

  • حسيب حسن
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 08:21

    تصورا اخواني الاعزاء عندما تصادفكم الأيام بأحد مدرسيكم في الماضي: كيف يكون احساسكم؟ ما الذي تغير؟إلى أين نحن ذاهبون؟هناك شيء ما :التركيبة الأسرية،البنية الاجتماعية(المتفككة)!!الاعلام السمعي البصري، الانتشار المهول للمخدرات(القرقوبي)الآتي من الجارة الجزائر…وجب التأمل للخروج من هذا المأزق.ليست المنظومة التربوية وحدها في خطر؛انه المجتمع برمته.اين الوازع الديني؟اين سمو الأخلاق.من عام جيل الستينات والسبعينات والتأمينات؟…

  • حسن
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 08:30

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ، حال مدرستنا يزداد سوءا بعد سوء ، على الوزارة الوصية إصدار مذكرات حازمة ضد هؤلاء الذين ينالون من شمعة الظلام الذي يلف مجتمعنا ، وهم رجال التعليم الذين هم أمل الأمة ، و أنا أحمل جزءا كبيرا من المسؤولية لما يسمى بجمعيات حقوق الانسان التي تتبجح بالدفاع عن حقوق الأطفال و ضد عنف الاطفال و ضد و ضد وضد … فبناء على توصياتها صدرت مجموعة من المذكرات الوزارية و المناشير تعتبر بالأساس بداية هذا المشكل من قبيل المذكرة الوزارية ( المختارية) الخاصة بالمجالس الانضباطية .فأيها المسؤولون رفقا بهذا الاستاذ الذي أنهكته ظروف الحياة في زمن الغلاء و ضعف القدرة الشرائية و تدني الأجور التي بقيت وحدها مجمدة في وقت طالت الزيادة و الاستفحال كل شيء .

  • حمراوي
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 08:45

    دائما ملي الاعلام تايقول المغرب بلاد الامان. راه تاقصد الامان ديال الاجانب ماشي الامان ديال ولاد بلادو.
    ملي كتشوف الناس الكبار بعقلهوم مكايديروش الصف و كايلوحو الزبل فالشارع و كايعطيو الرشوة وكايتشراو اثناء الانتخبات.

    كيفاش بغيتو اولادهم اكونو ؟؟
    اكيد غادي اكونو اسوئ بكثير.

  • رشيد
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 09:28

    استادي العزيزة انتي امي التانية الله يشفيك ان صبرتي فلكي اﻻجر وان لم تتحملي فلن يجرء لﻻحد اﻻ عتداء عﻻ استاده كيف ما كان اﻻ ستاد يؤسفني هدا وبالنسبة لﻻباء التلميد الله يصبرهم لﻻن بدرتهم مليئة بلﻻشواك تغيير المؤسسة ليس عيبا ادا كان التلميد لديه قدراة دراسية ايجابية لنفرد تحول من سكن لﻻخر يتعدى على والديه

  • عادل ميروش
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 09:45

    السلام عليكم اما بعد. الذي لا افهمه لماذا كانت الأستاذة مع طرد التلميذ من المدرسة؟ لماذا يرى الأستاذة في المغرب أن التعبير عن رأيهم في طرد تلميذ معين يعتبر سر مهني؟ لماذا يدرس الأستاذة في المغرب فقط أربعة ساعات؟ لماذا لا يضعون الأربعة ساعات الأخرى رهن التلاميذ في المدرسة؟ لماذا يتعلم الأستاذ المغربي فقط تدريس المادة ولا يطبق Attribution.؟ هناك عدت أنواع من المشاكل التي يعاني منها التلاميذ ليست لها علاقة لا بالتربية ولا بالمجتمع. أجد الكل يدافع عن الأستاذة ولا احد يأبه بالتلميذ. فقط مجرم مجرم. والله لا اراه مجرما لكنه نتيجة لعدم فهم الاساتذة للتلاميذ ولتقصير الاساتذة ولعنصرية الاساتذة ولكسل الاساتذة.( استاذ مهندس من المانيا.)

  • عيلودة
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 10:29

    بصفتي استاذة سابقة ,اتضامن بقوة مع هذه الاستاذة .واحس بما تعانيه واعتبر ان تلك الشرملة التي اصبحت على وجهها وسام شرف لوقوفها في وجه الميكرو فساد الذي يبدا في الاسرة والمدرسة لينتشر في كل مناحي الحياة ويصبح المجتمع لايربط الحقوق بالواجبات.

  • Grinfoud
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 10:34

    ‏‎ ‎أتمنى أن لا يكون عقابه درهمين وأن يتم الحكم عليه حكما قاسيا كي يكون عبرة.

  • حفصة
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 10:36

    إنا لله وإنا إليه راجعون ،علامات قيام الساعة عندما يصبح الأستاذ ضحية التعنيف ،والمدارس مكان للتشرميل ،والهذف هو تمييع المؤسسات التعليمية وتشويه صورة المدرسين في أدهان الجهلاء من طرف اعلام مشبوه،ولتشجيع التعليم الخصوصي على العمومي وصرف ماتبقي من هذا الغثاء إليه،والسلطات الأمنية وجميع المتدخلين عليهم القيام بواجبهم ،وهنا يجب أن تكون المحاسبة الفعلية لكل من يفرط في أمن المواطنين وسلامتهم، وعلى العدالة أن تكون صارمة في هذه الأمور ،لا كما حدت في ورزازات حيت حكمت المحكمة على ذلك التلميذ بشهرين وغرامة 1درهم ،قمة الإستهثار بالتعليم ، بالرغم من الصجة العالمية التي خلفها الحدت ،ولو أن موظفا منهم تعرض لما تعرض له الأستاذ لقامت القيامة ،فلاحياة لمن تنادي ، والله يسطر البلاد والعباد .

  • zemmouri
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 11:11

    ان مايقع الان من اعتداءات على الاساتدة يتحمل فيه الجميع المسؤولية اولا الاسرة تم الشارع ثم الدةلة بما فيها القضاء الاسرة تخلت عن تربية اولادها اد كيف يعقل بان تلميد قاصر يخرج من بيت اسرته قاصدا اامدرسة بلباس لايمت بصلة الى المدرسة تم الاسرة اصبحوا مغلوبين من طرف ابنلءهم التربية اولا هي اببيت ثم داخل فضاء المدرسة اصبح الاستاد غير محمي من طرف الادارة المدرس ادا وجه تنبيه لتلميد من ناحية السلوك واللباس تتقدم اسرة التلميد باللوم للمعلم يجب القطع مع هده التصرفات ادا غلب امرها يجب الضرب بيد من حديد على مرتكبين هده الجراءم هدا لم يصبح شغب بل جريمة يجب معاقبة مقترفيها بالسجن رغم انهم قاصرين هناك اصلاحياات

  • ABDELJEBAR
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 11:15

    IL FAUT INSTAURER UN REGLEMENT DE L ECOLE A L ECHELLE REGIONNALE QUI DOIT ETRE SIGNE PAR LES ETUDIANTS ET SES PARENTS POUR SENSIBILISER ET INFORMER TOUS LE MONDE SUR LA DISCIPLINE ET LE RESPECT DES AUTRES

  • سعيد إلى من رد عليه 68
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 11:22

    نعم أخي لست بارعا في اللغة العربية ولكن كلامي واضح وربما عندي ما يفيد أكثر مما تتقن لغتك فنحن نريد النتيجة وليس الكلام الفضفاض وأرجوك لا تقحم القرآن الكريم في الموضوع لأنها موضة بعض الشيوخ لقضاء الحوائج وأعتبر جوابك تهرب وانتقاد شخصي خارج عن الموضوع وأعيدها لا قداسة للأستاذ فهو موقف وإذا قارناع بكاد أن يكون رسولا سيزيد تمردا وأكررها أنا متأسف لما أصاب الأستاذة ولكنها مخطئة لتهورها تذمير تلميد فرزقكم بسبب التلميذ فكونوا واقعيين بلا بسالا والقداسة لالله

  • لست شاعرا
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 11:25

    أين نحن من زمن التلاوة هل يرجع ذا الزمان ثانيا
    هيهات لا أظنه يعود يوما و المجازر في التعليم هاوية
    تعليم من اعتلى سلمه لما سطره سابقه ماحيا
    تعليم للبيع و الشراء في سوقه و النجاح لمن يدفع موفيا
    و الأعين على الجيب لاهفة و على الجد و التحصيل لاهية
    حتى أصبح للمعلم عداوة و أصبح النت فيه واليا
    أصبح للتلميذ هراوة و أصبح للمجن أكثر من داعيا
    أين نحن من زمن التلاوة هل يرجع ذا الزمان ثانيا
    يوم كان للقراءة طعم و النور في العقول ثاويا
    و أناشيد الطفولة نرددها جرت في دمنا واديا
    و لنا في الرجال ثلاثة ملك و أب و معلم لا تاليا
    نخرج هتافى بموكب ملك يكفي به فخرا و عن الدرس تعزية
    ما كنا نعلم اسم الوزير و لا ندري في السياسة واديا
    كان فيه المعلم مقوما و أصبح فيه النت مربيا
    يوم كنت ألعب مع أقراني و فرائصي ترتعد و ساقيا
    مخافة أن يراني ألهو إن مر بالقرب أهرول جاريا
    يا لفخري و يا لوعتي إن سألني أربا فإني ساميا
    ذاك زمان سعدنا و لعبنا به و ذا الزمان بنا يلعب لاغيا

  • لست شاعرا
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 11:49

    السلام عليكم. كتبت القصيدة المتواضعة ( و التي بالأكيد لا تخلو من أخطاء) تضامنا و عزاء للأطر التربوية عموما وللأستاذة و الأستاذ المعنفان خصوصا. إنه حقا ليدمي القلب ما يحدث في مدارسنا. ليس بهكذا تصرفات نرقى بتعليمنا ومجتمعنا. سأرفع تتمها إذا ما وافق الموقع على نشر جزءها الأول.

  • oujdi
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 11:52

    ce voyou doit être jugés et puni sévèrement pour qu il soit un exemple pour les autres et concernant ces associations qui défendent ce voyou es qu elles le défendent si une de leur famille a été agressé comme ce professeur ou bien il réclament la punition . siba fi lablad c est dangereux au cours d une semaine presque 3 ou 4 agressions sur les prof . l’état doit instaurer la prison pour ces délinquants et les travaux forcés et la peine de mort pour les adultes

  • ALI
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 12:03

    سلام عليكم عيب هاد شي لوقع لهذه الاستاذه خاسو اتعاقب على هاذ الشي لدار باش اكون عبرة ولكن هاد الشيء لا يمنع ان المسؤولين ياخدو بعين الاعتبار ان هناك بعض الاساتذة غادي ياخدو الوضع لفيه التلميذ حاليا لان كيف مكين صالح كين طالح الناس لدرسو باعمومي

  • صلاح
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 12:41

    الذي يدفع التلاميد إلى الإنتقام من الأساتدة هو تعامل الأساتذة مع التلاميد لا ترتكبو أخطاءا تجعل الثلميذ يشعر بالظلم والغبن والتمييز بين التلاميد يولد هاكذا تصرفات وهذا لا يستتني تربية الأباء والأمهات فلها كذالك دور في تصرفات الأولاد .كان عليها عدم إتخاد قرار نقل التلميذ إلى المؤسسة الأخري .

  • متضرر من عديمي التربية!!
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 12:46

    أول من يجب إعادة تربيته هي تلك الام التي اهانت الأستاذة داخل المدرسة وارادت تلميع صورة ابنها بدموع التماسيح!.هناك أباء يتسببون في انحراف أبناءهم بالدفاع عنهم وهم خاطؤون في النزاعات بين الجيران أوفي الشارع او الإدارة….وهم يظنون أنهم يحسنون صنعا.المشكل مشكل أخلاقي تربوي نعاني منه يوميا.

  • لست شاعرا ( تتمة )
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 13:39

    أيا الإبن المطيع استحياء أيا نعم ذاك المعلم مربيا
    أسفا عليك أن جئت متأخرا فالعلم، التحصيل ودع باكيا
    و الجهل انتصب على كرسيه يقول انهل بني لك التزكية
    يقول لقن المعلم الدرس و أره أغوار عصرك إنك هاديا

    يا معلم ذا الزمان احذر فالمعادلة أصبعت لاغية
    لا تحدو حدو سابقيك فالتلميذ صار وحشا ضاريا
    لا تلمسه لا تقربه لا تبصره الق له الدرس و اركض جاريا
    عسى الوغى تبقي لك عضوا فوطيسها اشتد حاميا
    تراه في الدرس غافلا مستغفلا و في الأزرق حاذقا صاحيا

    عفوا ذا الجيل إني لك باكيا فلرب أني شر مناديا
    هذا زمانك فافعل ما شئت فملعون من قض لك الحرية
    دعني و من جارني وحيدا من ضاق الطبق الشهيا
    لنحيي سعاد في المكتبة و نلبسها حلة زاهية
    و لنزف خبر العفريت لأحمد إنه للصف راجيا

  • واقعي
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 14:11

    لن نسمح بالعبث يجب محاكمة هته الأستاذة الدكتاتورية في التعليم وكل من يقف وراء تهورها والدخول فيما لا يعنيها قانونيا أما الأساتذة المتعجرفين إما العمل مع أبنائنا بطريقة آحترافية أو الطرد لقد سال الزبى فأبنائنا سبب وجودكم فلا تستحمروننا فكما يقال أن الأستاذة عنيدة فيما لا يعنيها والنتيجة مدمرة وصادقة لا نريدها لها فالضغط يولد الإنفجار وأن القانون لن يرحم التلميذ بسبب تصرفك الطائش فلا أنت بخير ولا مستقبله بخير

  • مغاربة و نفتخر
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 14:53

    إذا كان لمصر 'قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا' فنحن المغاربة ' لنا في الرجال ثلاثة ملك و أب و معلم لا تاليا'

  • الوافي الكردودي
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 15:45

    لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • مواطن صالح
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 23:16

    بدون مقدمات اظن بأن اي تلميد او تلميدة يسب او يضرب استاده او استادته يعتبر مجرم مع سبق الاصرار و الترصد. يجب أن تطبق في حقه اشد العقوبات حتى و لو كان حدثا لكي يكون عبرة لكل ا مثاله . هدا لا يعني جميع التلاميد بل فقط أولئك المشاغبين العنيفين. اما اغلب التلاميد فيجب احترامهم و مساعدتهم والعمل معهم لأنهم أبنائنا واخواننا و بناتنا و اخواتنا.

  • kamal4
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 23:27

    التعنيف والجرح كن طرف قاصرين لم يبقى سوى اغتصاب الاساتذة في الاقسام والمدير والحارس العامين والمشرملين يتهمون الاستانذة بالملايين وهذا متوقع وخطير في المستقبل خصوصا من طرف المستعطفين انه حكم مهزلة في وارزازات على الأقل لابد للتلميذ 6 أشهر في الإصلاحية وتحت المراقبة المحروسة لنا الله الواحد القهار

  • amazigh
    السبت 25 نونبر 2017 - 10:52

    السلام عليكم
    نتأسف لهذا المستوى المنحط الذي وصلت إليه الأمور لقد كنا نهاب الأستاذ و الفقيه أما الأن فنسمع بهذه الأحداث الشنيعة التي تقع في المؤسسات التربوية من طرف مجرمين ولسوا تلامذة فالتلميذ يحترم من يكبر عنه سنا فكيف بمن يعلمه فهو أبوه و أمه مدى الحياة
    والحل لدى الدولة بسن قوانين زجرية في حق هؤلاء الهمج الرعاع وترك تلك المسميات الفضفاضة بأنه قاصر وما إلى ذلك ولتطبق في حقهم قوانين تزجرهم عن ذلك كالأعمال الشاقة ومنعه كليا من ولوج المدرسة ليحس بشناعة ما قامت به يده القذرة فاليد التي تمتد لمن هو أكبر منك سنا الأجدر بها أن تقطع ليستريح من شرها العباد.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين