"أمنستي" تطالب المغرب بتعديل "مواد التمييز" في القانون الجنائي

"أمنستي" تطالب المغرب بتعديل "مواد التمييز" في القانون الجنائي
الخميس 23 نونبر 2017 - 21:00

جهود المغرب في مجال محاربة العنف ضد النساء تبقى غير كافية بالنسبة للمنظمات الدولية التي تراقب واقع المرأة المغربية؛ فتزامنا مع إطلاق وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية الحملة الوطنية الخامس عشرة لوقف العنف ضد المغربيات، دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي) حكومة العثماني إلى توفير حماية فعالية للمرأة خارج “المفاهيم التقليدية”.

وترى “العفو الدولية”، بمناسبة تخليد كل من اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء الذي يصاف الـ 25 من نونبر من كل سنة، واليوم العالمي للمدافعات عن حقوق الإنسان الذي يحل يوم 29 نونبر المقبل، أن الحكومة المغربية مطالبة بالخروج من القول إلى الفعل “بتعديل جميع المواد التمييزية المتبقية في القانون الجنائي، وضمان توافقها مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان”.

وعبر فرعها بالمغرب، أكدت “أمنستي”، في بيان لها توصلت هسبريس بنسخة منه، أن الحكومة مدعوة إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان وقف التمييز والعنف ضد المرأة في الممارسة العملية، وتوفير الحماية لضحايا الاغتصاب وفقا للمادة 5 من اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وغيرها من المواثيق الدولية، خارج أية ثقافة تقليدية نمطية.

وعلاقة بوضع المدافعات عن حقوق الإنسان في المغرب، ربطت الهيئة الحقوقية ذاتها بين التضييق الذي يتعرضن له وبين انتشار ثقافة تقليدانية متعصبة، وقالت: “مازال ينظر إلى جهود المدافعات عن حقوق الإنسان على أنها تحد للمفاهيم النمطية الموروثة عن الأسرة وأدوار الجنسين في المجتمع، مما قد يؤدي لإثارة مشاعر العداء من جانب عموم السكان والسلطات.

ولذلك، تتعرضن للوصم والعزل من جانب قيادات المجتمع المحلي والجماعات الدينية والأسر والمجتمعات المحلية ممن يعتبرونهن مصدراً لتهديد الدين أو الشرف أو الثقافة بسبب عملهن”، بتعبير البيان.

وأضافت “أمنستي” أن “المدافعات عن حقوق الإنسان غالبا ما يتعرضن لحملات التشويه التي تصورهن على أنهن منحلات جنسياً؛ وذلك بقصد عزلهن عن مجتمعاتهن. وتستخدم الاعتداءات التي تستهدف أفراداً قريبين من المدافعين عن حقوق الإنسان، مثل أطفالهم، لإثناء النساء تحديداً عن مواصل جهودهن خوفاً على سلامة أطفالهن”.

وأعلنت منظمة العفو الدولية-فرع المغرب عن إطلاق مبادرة “جداريات الشجاعة” احتفاء بالمرأة المدافعة عن حقوق الإنسان، بشراكة مع 5 مؤسسات تعليمية صديقة لحقوق الإنسان بكل من مكناس، وسطات، والرباط وفاس، بالإضافة إلى ورشات وأروقة تحسيسية حول ظاهرة العنف والتمييز القائم على النوع الاجتماعي في العديد من المدن المغربية.

في المقابل، أعلنت وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية أنه سيتم غدا الجمعة إطلاق الحملة الوطنية الخامس عشرة لوقف العنف ضد النساء، التي ستمتد فعالياتها إلى غاية 20 دجنبر المقبل.

وبحسب بلاغ للوزارة، فإن هذه الحملة، التي تتمحور حول موضوع “العنف ضد النساء في الأماكن العامة”، تهدف إلى تعميق النقاش حول ظاهرة العنف ضد النساء في الأماكن العامة وبلورة مقترحات وخطط عمل جهوية لجعل المجال الترابي خاليا من العنف ضد النساء”.

وأضاف المصدر أن برنامج هذه الحملة الوطنية يتضمن بث وصلات تلفزية وإذاعية، وتنظيم ندوات وطنية وجهوية، وأنشطة مختلفة.

‫تعليقات الزوار

21
  • هاشمي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 21:13

    السلام عليكم
    هذه وجهة نظر فقط….
    في ما يخص حظ المرأة من التكريم كيف ما كان أصلها فهو مثل حظ الرجل… قال الله تعالى و كرمنا بني آدم… وفي المقابل يصف الإسلام أن النساء ذوات كيد عظيم.. لهذا فهم الخصوم الدين جيدا و هاهم يستعملون النساء لتمرير ما يمكن تمريره….

  • ههههه
    الخميس 23 نونبر 2017 - 21:14

    العنف ضد النساء والاطفال والشيوخ والاساتذة مرفوض
    فما اجمل لو تم جعل يوم عالمي بشهر يونيو لمحاربة الدعارة واستغلال فقر النساء المغربيات والرجال المغاربة في السياحة الجنسية

  • محمد المغربي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 21:20

    نساء المغرب يتباين وضعهن هناك متسلطات وميسورات يستعبدن الناس وهناك مظلومات. وهناك ايضا رجال متسلطون واخرون مقهورون فالكلام عن جميع النساء هو غباء وهده المنظمات لا يهمها سوی املاء الاجندات الاجنبيۃ علی البلاد فلا يهمها سوی الركوب علی محن المجتمعات هده المنظمۃ لا تضغط علی اسراءيل وامريكا مثلا من اجل تحرير نساء فلسطين اليس في الامر بالتسييس

  • عبدالله
    الخميس 23 نونبر 2017 - 21:30

    لا ندري من يحكمنا هل شرع الله ام المنظمات الدولية؟ بالله عليكم من يعنف الآخر في بلد يدين بدين الاسلام .أولا تظنون ان المرأة هي من تعنف نفسها وتعنف اخواتها من النساء وهي من ساهمت في تعنيف المجمع لها. سيقول البعض منكم كيف ذالك؟ أقول وبالله التوفيق ان المرأة لما خالفت شرع الله وتخطت حدود الله جنت على نفسها وخربت قيمتها وجعلت نفسها سلعة رخيصة تتقادفها الايادي المتسخة التي تريها ظاهرا بأنها تدافع عليها وتريد ان تضمن لها حقوقها. اهم خلوقها ليتصرفوا فيها كما يشاؤون؟. ام الله الذي اعطاها حقها ووفى لها فيه .يا أمي يا أختي ياخالتي ياعمتي ويازوجتي اياكن ان تتقن في هاؤلاء الشياطين المردة التي حذركم الله منهاص. ان الشياطين يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا. اجيبوني من يعنف المرأة اليس ذالك الخارج عن حدود الله ام تفترون على انفسكم الكذب وانتم تعلمون. وشكرا

  • wood
    الخميس 23 نونبر 2017 - 21:35

    ما تدعيه امنيستي يدخل في اطار حق وراءه باطل . فليس هناك اي خلاف حول تجريم العنف ضد اي كان او التحرش او الاغتصاب . فكل هذه الامور لم تكن ابدا موضوع مزايدة . فهذه الجمعيات تستغل هذه الامور لتمرير مشاريع مدمرة للمجتمع . و الاخطر من ذلك ان هذه المشاريع التي يدعون ان هدفها حماية النساء ستؤدي الى تفاقم هذا العنف و تجدره داخل المجتمع و نشر الكراهية بين الجنسين بدل الحد من هذا العنف لانها تعتمد على مقاربة جزرية . كما انها تتجاهل الوضعية الخاصة للاسرة و تجعل من الزوجين غرباء يمكن ان يحلوا مشاكلهم في مراكز الشرطة و في دهاليز المحاكم مما يعمق الشرخ بين الطرفين و يجعل من مؤسسة الزواج مغامرة غير محمودة العواقب !!!

  • azddine saad
    الخميس 23 نونبر 2017 - 21:42

    تتكلمون عن العنف ضد النساء
    وهل الرجل يتوفر على حقوقه كاملة
    و هل منكم من تكلم يوما ما عن حقوق الرجل
    وووووو

  • لن يأتي أبدا
    الخميس 23 نونبر 2017 - 21:58

    أنتظرت دائما وما زلت أنتظر ولو تقريرا بسيطا ومحتشما على شكل مزحة ترفعه منظمة أمنستي ضد المعاملات القاسية التي يقوم بها المستوطنون الاسرائليون للنساء الفلسطينيات الحاملات على الحواجز وللفتيات في الحقول و ضد الاطفال أمام بيوتهم .

  • hssad
    الخميس 23 نونبر 2017 - 21:59

    تموت امرأة كل يوم ونصف في فرنسا بلد الحقوق العلمانية عودوا لدينكم دين المودة والرحمة

  • تعليق
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:04

    التعليقات الذكورية بدأت في وصف النساء بكيدهن عظيم والشياطين والفتنة والكوارث الطبيعية والفضائية… فقط لانها تطالب بحقها في المساواة والكرامة كإنسانة قبل ان تكون امك واختك وجدتك. هؤلاء يريدون المرأة عبدة لديهم ليحركوها مثل الدمية كيفما يشاءون ويغطون هذه العبودية بغطاء الدين والتقاليد المحافظة على الجهل والعنصرية (التمييز) والعبودية. النظام العالمي الذي يتعامل ماليا مع دول العالم سيفرض المساواة رغما عن الجهل

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:10

    صافي نسيتو بأن في المغرب العيالات كيتقاتلو باش يشدو خنشة ادال الطحين

    ب 50 درهم … اللي كيتكلم على المساواة غير انساء اللي بوكو فلوس وباغيين

    المساواة في المناصب العليا تجيهم بالريع .. أما العيالات الفقراء لا يهمهم المساواة في شي …

  • مولاة لحريرة
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:14

    غير بغيت نقول لي رسم هاد لكريكاتور تبارك الله عليه. صورة معبرة وكضحك فنفس لوقت. هاد لمرة مغداش نعلق علا لموضوع. حيت قريت شي تعاليق وفهمت بلي مكينش معامن.

  • الطيب بنكيران
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:36

    هاته الأصوات المبحوحة التي تتلقى التعليمات من أولياء نعمتها، هل لكن الجراة لتصدرن بيانا تنددن فيه عن الميز العنصري التي تعاني منه المرأة الفلسطينية؟ هل نددتن بالتطهير العرقي التي تعاني منه المرأة المسلمة في ميانمار، هل خرجتم في وقفة احتجاجية تضامنا وترحما على النساء اللواتي استشهدت من اجل حفنة دقيق. عليكن ان تخجلن !

  • المجيب
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:38

    جاء في توصية امنستي: " توفير حماية للمرأة خارج المفاهيم التقليدية" !! بصراحة هذا مطلب في الصميم ويستهدف جوهر القضية. فالمثل الشعبي الدارجي يقول؛ " منين ذال العريش؟؟ قالو من ذيك الشجيرة". فكثيرون هم من يستخضرون محطة بعينها من التاريخ ويكتفون بالانطلاق منها فيقولون لك: " في الجاهلية كانوا يئدون البنات فجاء الاسلام وحرم ذلك، اليس ذلك خطوة جبارة؟". وهذه هي مرجعيتهم التقليدية في مقاربة العنف ضد النساء. فمنذ 15 قرن توقف الزمن عند هذه الشجيرة والاجراءات التي تشرئب براعمها من حين لاخر في هذا الصدد ما هي الا اغصانا تقطف من نفس تلك الشجيرة التي غرست إبان فجر الاسلام ولم يتم العناية بها. نعم آن الاوان لمقاربة خارج المفاهيم التقليدية ومنسجمة مع متطلبات القرن الواحد والعشرون. واليوم عوض شجيرة نحتاج الى غرس شجرة من حجم اشجار أرز جبال الاطلس.

  • rabat
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:50

    حقوق المراة حقوق المرأة حقوق المرأة. وأين حقوق الرجل. الذي يبحث عن العمل الليل والنهار. . والمرأة في المنزل كالألا الحصد. ..

  • السبتي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:50

    كلام هذه المنظمات الدولية تجاوز كل الحدود ودخل حتى البيوت حقوق النساء تاج .المرأة هي الام والاخت والزوجة يعني عل راسنا وعنينا لماذا لا يكون كلامهم وتوصياتهم .كحقوق الوطن على المواطن.

  • ورديغة
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:54

    المراة نصف المجتمع ان هي صلحت صلح ساءر المجتمع
    وان هي فسدت فسد ساءر المجتمع

  • Barnoussi
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 00:09

    جهود المغرب في مجال محاربة العنف ضد النساء تبقى غير كافية بالنسبة للمنظمات الدولية التي تراقب واقع المرأة المغربية؛ فتزامنا مع إطلاق وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية الحملة الوطنية الخامس عشرة لوقف العنف ضد المغربيات، دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي) حكومة العثماني إلى توفير حماية فعالية للمرأة خارج "المفاهيم التقليدية".
    أيها الرجال لا تعنفوا نسائكم ولا تضربوهم انها مفاهيم تقليدية بل اقتلوهم كمل يحدث هنا في فرنسا ففي كل خمسة أيام هناك رجل يقتل زوجته .
    ارجوكم أيها الرجال اعتقلوا المفاهيم الحديثة.

  • sam
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 01:37

    I would check los Angeles first and what is happening to US citizen originally from Morocco, who had Beverly Hills Police the DA the court judges cover up over a pedophile who attacked her son because he is rich

  • RWTH Aachen
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 04:08

    السلام عيليكم اخواني المغاربة ، هده المنظمات جائت لتقليم أظافر الرجال المغاربة أو ماتبقى من الرجال ولا أعني هنا الدكور أو مشبههم. بحكم قربي من بعض أصحاب في مراكز القرار فاني أقولها و الله شاهدن علي ، فإن هده الجمعيات ترمي إلى هدم المجتمع تحت غطاء قانوني بمزاعم مبالغ فيها بشكل كبير وبمباركة أصحاب القرار لجعل أي رجل شهم دو نخوة عرضة للسجن ولتتحكم النساء في مجتمعٍ أيلن للسقوط .

  • رامي إسبانيا عاجل
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 06:26

    ستنظم حملات من طرف الوزارة الوصاية من يوم الجمعة إلى 20 دجنبر في الأماكن العامة مثل مهرجانات الشارع

    هاته الحملات تذكر النساء بالعنف ضدها

    حملة تستمر مايقارب الشهر بطلب من امنيستي و صندوق النقد الدولي لتطبيق نظرية ذروين المرأة المغربية ملكية مشتركة نعم إنها الماسونية

    – لكن الغريب لماذا لم و لن تتحرك و تندد امنيستي بشهيدات الرغيف أو شهيدات مجاعة صومال الصويرة

    و الألاف من النساء المغربيات المكافحات من أجل لقمة العيش مثل العبيد ( les esclave ) بسبتة و مليلية و الجبال و القرى و شهيدات العطش بزكوراة

    أم أنا امنيستي و صندوق النقد و من يدعمهن هدفهم هو جنسي و تحرير المرأة المغربية فقط

    الطلاق الأمهات العازبات اللقطاء وصل أرقام خيالية و قياسية و غير مسبوقة بالمغرب

    هنيئا لكل من ساهم و ساعد امنيستي و ساهم في فساد الأمة

  • عبد الكريم
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 09:41

    التمييز الحقيقي هي ان ننتج قوانين خاصة للمراة دون الرجل نعم يجب حماية المراة ضد العنف و كدالك يجب ان نحمي الرجل ضد العنف فكلا هما معرضان للعنف سواء الجسدي او النفسي او السياسي او الاقتصادي و الاجتماعي ادا كنا نريد قيم تحفظ كرامة الانسان فالرجل و المراة على سواء يحتاجان للقوانين تحفظ كرامتها اما هده الجمعيات فمعروفة من يدفعها دفعا لتخريب مجتمعاتنا التي لها خصوصيات تختلف بالمرة عنهم و ابرزها الدين الاسلامي فاداكنا نريد العزة و الكرامة للانسان و ليس المراة او الرجل وحدها فيجب ان نبحث عن حلول داخل الاطار الاسلامي و تراعي تقاليد و عادتنا الايجابية و ليس السلبية.
    فلتكن لديكم الشجاعة و انشروا.

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج