تأخر أمطار الخير والنماء .. فلاحون يترقبون انفراج أسارير السماء

تأخر أمطار الخير والنماء .. فلاحون يترقبون انفراج أسارير السماء
الخميس 12 أكتوبر 2017 - 11:30

في وقت تتحدث العديد من الدراسات المختصة عن أن المغرب بات عرضة لآثار التقلبات المناخية والاحتباس الحراري، وهو ما يُلاحظ من خلال تأخر سقوط الأمطار خلال السنوات الماضية، والتي تبتدئ عادة في شهر أكتوبر، بدأت بعض المخاوف بشأن تعثر انطلاقة الموسم الفلاحي.

وما يزيد من هذه المخاوف هو تزامنها مع النقص الحاد المسجل في الماء الشروب ومياه السقي في المناطق القروية والجبلية، والتي كانت موضع العديد من الاحتجاجات والمسيرات خلال الأشهر القليلة الماضية، ما جعل الملك محمد السادس يدق ناقوس الخطر، إذ أعطى توجيهاته إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من أجل تشكيل لجنة وزارية تنكب على إيجاد الحلول العاجلة خلال الأشهر المقبلة.

وبعد موسم فلاحي صعب عرفه المغرب السنة الماضية، بسبب قلّة التساقطات المطرية، قال متخصصون في المجال الفلاحي إن الوقت لازال مبكراً للحديث عن ملامح موسم سيئ، وأشاروا إلى أن القلق ينتاب الفلاح المغربي عند متم شهر أكتوبر بدون أن تجود عليه السماء بأمطار الخير والنماء.

بالنسبة لعبد اللطيف السعيدي، عن المديرية الإقليمية للفلاحة بالجديدة، فإن تأخر الأمطار إلى غاية منتصف الشهر الجاري في منطقته أمر لا يبعث على القلق، وأشار في تصريح لجريدة هسبريس إلى أن الموسم الزراعي يبدأ حتى شهر نونبر؛ غير أنه سجل أن الآثار السلبية لقلة التساقطات في الفترة الحالية تكمن في اجتفاف الآبار بشكل كبير، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة ملوحة الماء وتصبح غير صالحة للشرب، بالإضافة إلى أن الأمطار المبكرة تساعد على توفير مناطق رعوية جيدة.

وأوضح السعيدي أن جفاف الموسم في المغرب يتأكد إلى غاية شهر يناير، لأن فترة الزراعة يمكنها أن تستمر إلى حدود شهر دجنبر، وتابع: “يكفي أن تتساقط في البداية حوالي 15 ملم في المنطقة لخلق رواج وسط الفلاحين، ويمكن للناس حينها أن يدشنوا موسم حرثهم بدون تخوف”.

أما خالد بنسليمان، وهو رئيس فيدرالية الحبوب والقطاني، فقال إنه يفضل كمهني عدم سقوط الأمطار في الفترة الحالية وتأخيرها إلى غاية أوائل شهر نونبر، وبدد هو أيضا وجود أي تخوف جراء التساقطات الضعيفة أو المنعدمة التي تسجل على مستوى أحوال الطقس بالبلاد.

ويرى بنسليمان، في تصريح لهسبريس، أن أمطار شهر أكتوبر تساعد الفلاح على الاستعداد لموسم فلاحي جيد، كما أن الأرض الصلبة تروى ريا خفيفا في هذه الحالة قبل عملية الزراعة.

والمشكل الأساسي الذي يعاني منه قطاع الحبوب بالنسبة لرئيس الفيدرالية هو التسويق، وقال في الصدد ذاته: “رغم أن المخطط الأخضر نجح في الرفع من الإنتاج الفلاحي، إلا أنه أغفل مشاكل تسويق القمح”، وطالب المشرع المغربي بضرورة الاستشارة مع المهنيين قبل وضع القوانين.

وعرفت مناطق متعددة بالمغرب يوم الاثنين تساقطات مطرية همت بالخصوص أقاليم الحوز، وأزيلال، وبني ملال، وخريبكة، وسطات، وتارودانت، وشيشاوة، وورزازات وتنغير.

وفي العام الماضي كان الملك محمد السادس قد أمر “حكومة بنكيران” بـ”اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات التأخر في سقوط الأمطار، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي”. وأصدر العاهل المغربي توجيهاته القاضية بتقديم المساعدة للفلاحين المعنيين، خاصة في سياق الظروف التي ميزت السنة الماضي، بفعل الجفاف وانحباس الأمطار.

‫تعليقات الزوار

23
  • اندلس
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 11:41

    اللهم لا تعاقبنا بما فعل السفهاء منا، اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت .

  • med
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 11:42

    المشكل العويص هو تأخر الاداءات من طرف الادارات لمستحقات المقاولات التي تعيل الاف العائلات وكذا تسبب هذا التأخر في فقدان الثقة في السوق التجارية وغياب السيولة ما تسبب في مشاكل كثيرة للتجار والمقاولين
    اما الامطار فهي بيد المولى عز وجل نطلب من الغيث

  • طالب الغيث
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 11:48

    اللهم اسقينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين

  • Younes-Painter
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 11:51

    لقد اخبرنا رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام الخبر الشافي و اليقين، ان كل قوم لا يؤدون زكاة اموالهم يبتليهم الله بالقحط و الجفاف. و صدق الصادق المصدوق.
    عندما يغيب العدل و يحظر الظلم ، و عندما يكثر النفاق و التزلف و تغيب الامانة و النزاهة و الاخلاص ،و عندما يكثر الفساد و الشذوذ و اولاد الشارع فترقبوا جفافا وراءه جفاف تذكرة من عند العزيز الحكيم حتى يغير الناس ما فيهم.

  • يا رب
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 12:05

    والله انا اقرأ هدا المقال واحسست بالدموع تراودني و في عقدي الخامس ما رأيت هدا قط مثل هده السنة يا أيها الناس توبوا إلى الله فلولا شيوخ ركع وبهاءم رتع وأطفال رضع ما سقطت قطرة من السماء اللهم اغتنا عاجلا لا من يرحمنا سواك يا رب

  • سلام الصوير
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 12:07

    يجب التذكير ان حاجز جزر الآصور المتمثل في الضغط الجوي المرتفع بالاضافة الى قوة المرتفع الجوي الآتي من الجنوب الشرقي لشمال افريقيا لايترك مرور التيارات الباردة الآتية من شمال الأطلسي ويهم بالاضافة الى المغرب وجزيرة أيبريا وجنوب فرنسا مجمل غرب البحر الأبيض المتوسط . كما يلاحظ دخول موسم الزرع بالمغرب الذي يصادف بداية الأسبوع التاني من أكتوبر اَي دخول موسم الخريف بالمغرب حسب التقويم المحلي وليس ما ننقله من أروبا بحيث قد يبتدئ موسم الأمطار من هذا التاريخ وينتهي في النصف من ماي كما يبتدء الربيع في فبراير وينتهي في منتصف ماي . في جو المغرب شبه صحراوي ليس هناك تاريخ محدد للفصوليل فصل حار يبقى حار وفصل بارد قد تهطل فيه الأمطار او تتإخر او تغيب كليا او تكون غير منتظمة .
    فباركة من النقيل عن كل ما تفعله أروبا ونعود الى ثقافة اجدادنا

  • اللهم أغثنا
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 12:08

    اللهم إسق عبادك وبهيمتك، وأنشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت،
    اللهم إسق عبادك وبهيمتك، وأنشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت،
    اللهم إسق عبادك وبهيمتك، وأنشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت،

    اللهم أسقنا غيثا نافعا،
    اللهم أسقنا غيثا نافعا،
    اللهم أسقنا غيثا نافعا،

    اللهم أغثنا، ولا تحعلنا من القانطين من رحمتك،
    اللهم أغثنا، ولا تحعلنا من القانطين من رحمتك،
    اللهم أغثنا، ولا تحعلنا من القانطين من رحمتك،

  • simple opinion
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 12:21

    المغرب بات عرضة لاثارالتقلبات المناخية والاحتباس الحراري كل هذا في مجمله صحيح فمناطق الجنوب تعرف اللحظة حرارة مفرطة لا قبل لنا بها من قبل في هذا الوقت والامل كله في الله عز وجل ان يرحمنا من عنده بنزول امطار الخير والبركات اللهم اسقنا غيثا غزيرا ونافعا يارب الخلق ويا معتق الخلق 🙁 اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت ) يارب العالمين………………………………………………………………………….!

  • وعزيز
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 12:54

    ما يجب وضع حد له بقوة القانون هو :
    منع غسل السيارات بماء الآبار وباستعمال مضخات ووو في محلات غسل السيارات …

    كيف يعقل ان تغسل سيارة بأكثر من 100 لتر ماء ..!!! و تتوسخ بعد نصف يوم من ذلك !!! بعملية حسابية بسيطة ، اذا غسلت سيارة مرة واحدة في الاسبوع فإنها تستهلك 5200 لترا من الماء في السنة !!! احسب كم شجرة ستسقي هذه الكمية بعملية ( قطرة قطرة ) ؟؟

    والناس تبحث عن الماء على بعد كلمترات لماشيتها و ضرورة الحياة ؟

  • مهاجر6
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:03

    السؤال الذي يجب طرحه هل المغرب يستحق المطر مع نراه من ظلم وتفقير ودعارة وشرب الخمور والتعامل المفرط بالربا وتاييد علماء الدين لعلمانية الدولة والزبونية في العمل وفي الادارات العمومية وانتشار المثليين واغتصاب الاطفال والسرقة جهرا في الشوارع والسياحة الجنسية والرشاوي والاختلاسات والنصب وعدم الاتقان في العمل والسرقة في الميزان يعني اننا فينا قوم لوط وقوم هودوالفراعنة وقريش وعاد وتمود والصهاينة وبالتالي هادوك القطرات اللي كينزلو فللبهائم والدواب اللي باقين نقيين في هاذ البلاد والى الذين يخافون الله وقل استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا)

  • master
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:22

    لا تقلقو فقبل ايام قليلة خرجت علينا احدى الوزيرات اثناء مشاركتها في ندوة حول التغيرات المناخية في الامم المتحدة لتخبرنا ان المغرب له خارطة طريق لمواجهة كل التحديات الناتجة عن الانحباس الحراري. سنطيحتهم قاسحة.

  • شيء من الانسانية
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:54

    اللهم انزل علينا غيثك نافعا غير ضار اللهم اسق عبادك وانشر رحمتك واحي بلدك الميت اللهم انزل القناعة في قلوب كبار الفلاحين ومسؤولي هدا البلد اللهم اجعل في قلوبهم الرحمة والراءفة على هدا الشعب المقهور

  • نورالدين
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 15:08

    الماء عملة نادرة بدون قيمة مضافة لثروة عموم الساكنة ولما لايكون الماء المعديني على الاقل في متناول المناطق النائية وبثمن تضامني ولكمية محدودة على الاقل ولوا 100 لتر في سنة وتوزع بطاقة
    او
    رقم استدلالي يطبط الاستفادة كالرميد

    ربما سنضمن رواجا

    اقتصاديا تضامنيا ونحد من الامراض المزمنة و الاوبئة ولقدر الله تسجيل وفيات ناجمة عن تلوته اوفقدانه ومطالبة بالحق فيه.

  • loubna
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 15:11

    قال الدكتور راتب النابلسي عندما يقل ماء الحياء يقل ماء السماء.لا زكاة لا حياء ! لكن نسأل الله الغني الرحيم ان يغيثنا و يسقينا من فضله و كرمه عز و جل!

  • سفيان زحلاف
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 15:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سبحان الله العظيم، رغم كل هذا الظلم والفساد المستشري في العالم وخصوصا ببلدنا القليل الحظ، نعم بلدنا قليل بل ومنعدم الحظ لأنه تحت رحمة وبين أيدي عديمي الضمير من الرأس حتى القاع، فمعايير الولوج للمسؤوليات تشوبها خروقات عدة من محسوبية ورشوة وو…،وهاكم النتيجة؟انحلال المجتمع والفساد المالي والإداري وبروز تكتلات مشبوهة ومغررة للشباب،من جمعيات ومراكز تتبنى أفكارا وقوانين هدامة بحجة الانفتاح ومواكبة التطور والعولمة وبحجة مسايرة القوانين الدولية ( الماسونية )

  • الله يلطف
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 15:22

    يجب اقامة مشاريع لتحلية المياه بالنسبة لكل المدن الساحلية واستفادة من تجارب الدول التي تعتمد عليها
    علينا كذلك بالنسبة للبعض المجالات الاستغناء عن الماء و استعمال المنتجات الكيماوية في غسيل السيارات و تصبين الملابس
    استخراج المياه الباطنية في المناطق الشرقية و تحليتها ما دامت ملوحتها اقل تركيزا من ملوحة البحر
    مادام خبراء المناخ يتحدثون عن المزيد من الحرارة يمكن ان تبلغ السبعين في السنوات القادمة مع العواصف الشمسية مما سيؤدي لعواصف كارثية اذن على الدولة ان تكون لديها خطط واضحة لمواجهة كوارث من هذا النوع
    يجب التفكير بجدية في ايجاد حلول بديلة

  • احمد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 15:59

    لا تنسوا قيام صلاة الاستسقاء…فالرجوع إلى الله…هو مفتاح الخير…في البوادي و المدن..
    أقيموا الصلاة…كما كانوا يفعلون أجدادنا …!

  • Amrani
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 16:42

    نظرية الاندماج تنشأ الأمطار من بخار الماء في الغلاف الجوي، ويتكون بخار الماء عندما تتسبب حرارة الشمس في تبخر الماء من المحيطات وغيرها من المسطحات المائية، فيبرد الهواء الرطب الدافئ عندما يرتفع، وتقل كمية البخار التي يمكنه حملها، وتسمى درجة الحرارة التي لا يمكن للهواء عندها، أن يستوعب كمية إضافية من الرطوبة نقطة الندى، فإذا انخفضت درجة الحرارة إلى ما دون نقطة الندى، يتكاثف بخار الماء على شكل رذاذ مشكلا السحب. ويتكاثف بخار الماء على شكل جسيمات متناهية في الصغر تسمى نويات التكاثف. وتتألف هذه النويات من الغبار وأملاح البحار والمحيطات، وبعض المواد الكيميائية المنبعثة من المصانع وعوادم السيارات، وعند تكاثف بخار الماء تنطلق حرارة، تجعل السحب ساخنة، ويساعد هذا التسخين على دفع السحب إلى أعلى، وبذلك تصبح أكثر برودة. وقد فسر تكون قطرات الأمطار في مثل هذه السحب بنظرية الاندماج ونظرية البلورات

  • Amrani
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 16:43

    الثلجية. وتنطبق هذه النظرية على الأمطار المتكونة فوق المحيطات وفوق المناطق المدارية. وبناء على هذه النظرية، فإن مختلف أحجام قطرات الماء الأكبر تسقط بصورة أسرع من القطرات الأصغر منها. وبناء على ذلك، فإن هذه القطرات تصطدم بالقطرات الصغرى ومن ثم تضمها إليها. وتدعى هذه العملية الاندماج. فإذا سقطت قطرة كبيرة من الماء مسافة 1,5كم في إحدى الغيوم، فإنها قد تدمج معها مليون قطيرة، وبهذه الطريقة، تصل القطرة إلى ثقل لا يستطيع الهواء تحمله، فيسقط بعضها على الأرض على شكل قطرات المطر، وتتحطم القطرات المتبقية التي يزيد قطرها عن 6ملم إلى رذاذ. وتتحرك هذه القطرات إلى أعلى، إذا ارتفعت السحابة بسرعة، ثم تسقط مرة أخرى وتتكرر عملية الاندماج.
    النظرية الثانية

  • استغفروا الله
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 17:16

    قال الله تعالى : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا )

  • غلام سيدي بوصبر
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 17:45

    اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت اللهم اسقينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين

  • طريبق
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:20

    اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلك الميت
    هده الظاهره لم يشهدها المغرب من زمن مضى
    لابد لنا من الاستغفار ورفع اكف الضراعة الى خالقنا بدل ان الدخول في التحايل على الدين واتباع من ضلو سواء السبيل
    ان مجرد التفكير في تحليل اوتحريم اي سلوك في المجتمع خارج شرع الله واتباع قوم استحود عليهم الشيطان لجريمة في حق الله والوطن
    ان الله يمتحن عباده ان استغفر رحمه وان ابى اداقه العداب

  • Belhaj
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 20:43

    السبب الرئيسي في تأخر المطر : تدبروا هده الأية جيدا ،( ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا