وقفات احتجاجية وتضامنية مع فؤاد مرتضى

وقفات احتجاجية وتضامنية مع فؤاد مرتضى
الجمعة 29 فبراير 2008 - 19:22

كاريكاتير خالد كدار

تنظم اليوم في الرباط وفي مختلف العواصم العالمية وقفات احتجاجية وتضامنية للمطالبة بالإفراج عن الشاب المهندس فؤاد مرتضى والذي حُكم يوم الجمعة الماضي بثلاث سنوات حبسا نافذا بتهمة انتحال شخصية الأمير مولاي رشيد على موقع الـ”فيس بوك” العالمي.

وستشهد العاصمة الفرنسية باريس اليوم وقفة احتجاجية تنديدا بالحكم الجائر في حق فؤاد مرتضى ، وستقام الوقفة بميدان حقوق الإنسان ب”طردوكاديرو” ، وستتزامن معها وقفات احتجاجية أمام السفارات والقنصليات المغربية بكل من مدريد ، بروكسيل ، أمستردام ، لندن لواشنطن ومونريال وستنطلق الوقفات على الساعة الثانية بعد الزوال بالتوقيت المحلي لكل دولة على حدة .

وفي نفس الإطار ستنظم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وقفة احتجاجية وتضامنية بالرباط للمطالبة بإطلاق سراح معتقل الرأي الشاب المهندس فؤاد مرتضى، اليوم السبت على الساعة الثانية بعد الزوال أمام الباب الرئيسي للمدرسة المحمدية للمهندسين شارع ابن سيناء بحي أكدال.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قد اعتبرت المهندس الشاب معتقل رأي، كما أصدرت بيانا تسجل فيه أن التهم الموجهة لفؤاد مرتضى لا تتناسب والوقائع التي جاءت في محضر الضابطة القضائية وأن اعتقاله كان تعسفيا كما نددت بالتعذيب الذي تعرض له وطالبت بالإفراج عنه.

من جهتها أعربت منظمة العفو الدولية عن “صدمتها” لصدور حكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات على فؤاد مرتضى بتهمة الدخول الى موقع “فايس بوك” على شبكة الانترنت مدعيا انه الأمير مولاي رشيد، شقيق الملك محمد السادس” وقالت بينيدكت غوديريو من “بعثة الدراسات التابعة لمنظمة العفو الدولية ” والتي شاركت في جلسة المحاكمة “نحن مصدومون من هذا الحكم القاسي جدا الذي صدر الجمعة بحق فؤاد مرتضى”.

وأضافت ان “الحكم لا يتناسب مع ما قام به”. وأوضحت “نعرب أيضا عن قلقنا حول عدالة المحاكمة لأنه بالإضافة إلى الاتهامات الرسمية فان المدعي العام والقاضي أخذا عليه مرات عدة المس بالقيم المقدس للمملكة بشخص الأمير. وفي حال ثبت ذلك، فان منظمة امنيستي تعتبره بمثابة سجين رأي”.

كما صدر بيان عن منظمة “صحفيون بلا حدود”، يندد بدوره بالحكم الصادر في حق فؤاد مرتضى، وبيان عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وأيضا بيان عن مدونة إلكترونية مخصصة لـ”الأمير المزور” يحتضنها موقع الجريدة العالمية“لوكوريي أنترناسيونال”.

واهتمت مختلف وسائل الإعلام العالمية بقضية فؤاد مرتضى ، وذكر ريتشارد ستيينون الخبير الدولي في مجال الأمن المعلوماتي في مقال بعنوان “على المغرب أن يجد حلا” بأن السلطات المغربية لا تستوعب ما يتغير في التكنولوجيات الحديثة ولا في الأشكال الجديدة لتبادل المعلومات التي تمتاز أساسا بسرعة التواصل والعمل ، وفي نظر ريتشارد ستيينون الذي تصنفه مجلة “نتوورك وورلد” من أهم الشخصيات النافذة في مجال الانترنت ، فإن سجن المهندس الشاب فؤاد مرتضى بسبب انتحاله لشخصية الامير مولاي رشيد على ا”لفايس بوك” يمكن تصنيفه في قائمة تضم عشرة أخطاء حكومية في العالم في ما يخص الأنترنت ،وأن هذا الحكم يعكس مدى غباء الحكومة المغربية على مستوى التعامل مع الأنترنت ، واقترح “ستيينون” ان يوظف المغرب فؤاد مرتضى لمساعدة السلطات المغربية في تطوير ميدان التكنولوجيات الحديثة.

وكانت عائلة فؤاد مرتضى وجهت قبل الحكم عليه رسالة استعطاف مفتوحة إلى الأمير مولاي رشيد ، ومما جاء في الرسالة :

“صباح الخامس من فبراير ، اعتقل فؤاد مرتضى ، وهو مهندس إعلاميات شاب بتهمة إحداث “بروفايل” على الموقع الإلكتروني “فايس بوك” باسم سموكم.

نأسف لهذا الفعل ونقدم لكم باسمه أخلص اعتذارانا عما قد يكون نتج عن ذلك من إزعاج.

لم تكن لفؤاد مرتضى أية نية للإساءة لشخصكم سموكم ، إذ يكن لسموكم أسمى آيات ومعاني التقدير والاحترام ، كما لم تكن له نية في استغلال اسم سموكم لأغراض شخصية ، وكان فقط بصدد لهو رقمي لم يوفق في استشعار كل عواقبه المفترضة.

نطمح في رأفة سموكم به ، ففؤاد ذو الستة والعشرين ربيعا ، شاب متعلق جدا ببلده ،وعمل بجد لاجتياز كل مراحل دراسته بامتياز ، ليصبح شيئا فشيئا من القوى الحية التي يمكن لبلدنا أن يعول عليها… “.

وتم قبل أسابيع فتح موقع الكتروني خاص بقضية فؤاد مرتضى من أجل إطلاق سراحه ومن أجل التوقيع على عريضة تضامنية مع المهندس المعتقل وبلغ عدد زوار الموقع لحدود اليوم 63 ألف زائر كما استقطبت العريضة التضامنية مع المهندس الشاب أزيد من 5600 توقيع.

اضغط هنا للتوقيع وللتضامن مع المهندس الشاب فؤاد مرتضى

‫تعليقات الزوار

1
  • ابو حنيفة
    الجمعة 29 فبراير 2008 - 19:24

    اسي مهندس الولة ون المحمدية او في الا علاميات اش هذالخطا الفاضح واش عندك شي عقلوالا ماتكسابوا لا شك ان القضاة قلبوا الا مر في جميع مناحيه وكذلك الامير شاف بانه الا اسمح سيعاتب عتابا شديدا من طرف المغاربة لان الجرم خطير\انتحال الشخصية\ يعني هذا ان جميع تصرفاتك واقوالك تنطق بها على لسان الامير وتنسبها له ظلما وعدوانا,ارى انك شوهت بالمؤسسسةاللي قريتي فيها,وبالتعليم العمومي كامل الذي ينجب وقمة انجابه انسان لا يعرف حدود مسؤولياته, الان اقتنعت تماما بضرورة التعجيل بالاصلاح لمنظومة التربية والتعليم بالتركيز على زرع الاخلاق ومحاربة الكذب واللصوصية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة