مستشفيات بالبيضاء تكتفي بالمعاينة المجردة لرصد حالات "كورونا"

مستشفيات بالبيضاء تكتفي بالمعاينة المجردة لرصد حالات "كورونا"
السبت 29 فبراير 2020 - 04:00

حذرت مصادر مأذونة بالمستشفى الجامعي ابن رشد ومستشفى الأطفال “عبد الرحيم الهاروشي” من عدم وجود أي مخطط تكويني للأطر الطبية بهذا المركب الاستشفائي، لإعدادها للتعامل مع أي حالة إصابة بفيروس “كورونا”، في حالة ورودها على المصالح الصحية بعين المكان.

وأوضحت المصادر، التي فضلت التكتم عن هويتها، إن هناك انعداما تاما لأي تجهيزات لوجيستيكية لتقليص إمكانية إصابة الأطر الطبية بهذا الفيروس، أثناء التعامل مع حالات الأنفلونزا الفيروسية الواردة على المستشفى، خاصة مستشفى الأطفال.

وأضافت مصادر هسبريس: “المركب الاستشفائي الجامعي لا يتوفر على أي تجهيزات متطورة لرصد درجات حرارة الوافدين عليه عن بعد، ولا يتوفر على الملابس الواقية المخصصة للأطر الطبية، التي قد تتعامل مباشرة مع الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس “كورونا””.

وأكدت المصادر أن الإمكانات الوحيدة المتاحة حاليا هي المعاينة المجردة للحالات التي قد يشتبه بإصابتها بهذا الوباء، وبعض التجهيزات البسيطة كمحرار قياس درجات حرارة الجسم، في غياب أي تجهيزات أخرى، حتى تلك التي تستوجب عزل المشتبه في إصابتهم بالفيروس عن باقي المرضى الآخرين الذين يتوافدون بالمئات على مختلف أقسام مستشفيات المركب الجامعي الاستشفائي.

ونشرت منظمة الصحة العالمية مجموعة من المعلومات حول كيفية تأهب البلدان لهذا الفيروس والاستجابة له، بما في ذلك كيفية رصد المرضى واختبار العينات وعلاج المرضى ومكافحة العدوى في المراكز الصحية والحفاظ على الإمدادات المناسبة والتواصل مع العامة بشأن هذا الفيروس الجديد.

وتوصي المنظمة العالمية للصحة بالتقيد بمجموعة من الإجراءات الاحترازية، التي تهدف إلى الحد من التعرض للأمراض ونقلها، بما في ذلك النظافة الشخصية ونظافة الجهاز التنفسي والممارسات الغذائية الآمنة.

‫تعليقات الزوار

23
  • فدواششش
    السبت 29 فبراير 2020 - 04:16

    ايامكم يا محسنين، يا اصحاب الأموال ..ابن يحتج إلى أجهزة متطورة لاكتشاف حرارة الجسم عن بعد وليس بالعين المجردة كما ذكر.. هبوا انقذوا أرواح بريءة.. هبوا لشراء آلات وأجهزة اكتشاف كورونا قبل فوات الأوان..عمل الخير عبادة …

    .

  • عابر سبيل
    السبت 29 فبراير 2020 - 04:39

    الله يحفط دوك أطر طبية و خلاص حيت هذا قطاع غادي غا بي لبركة

  • O.m.
    السبت 29 فبراير 2020 - 05:19

    الصحة الدولية تنبأت بالدول الإفريقية التي سيصلها الوباء مصر الجزائر و جنوب إفريقيا و فعلا هدا ما حدث لأن عندهم علاقة بالصين.
    إختبار المرض الواحد كلفته 200 أورو بأوروبا. لا توجد دولة في أوروبا للقيام بإختبار لأي مريض. حتى الأطباء في ألمانيا مرضوا بالمرض.
    الواحد ل مرض في المغرب يجلس في بيته و ينتظر الشفاء. لا تنتظر من ينقدك إدا إنتشر المرض.

  • عادل
    السبت 29 فبراير 2020 - 05:25

    فاقد الشيء لا يعطيه نتائج حكم 20 سنة

  • محارب سابق
    السبت 29 فبراير 2020 - 05:31

    اللهم نسألك اللطف…
    و شهد شاهد من اهلها…
    اذن ما اعلنت عنه وزارة الصحة بان هناك بكل مؤسسة استشفائية غرف خاصة باستقبال الحالات مجهزة بالاحهزة اللازمة و…و…و…ليس الا ضرب من خيال.
    اعلموا ان الفيروس قادم ….
    هل سنعود الى عام " التوفيس " سنوات اربعينيات القرن الماضي.
    اللهم احفظ هذا البلد الامين برحمتك من هذا المرض اللعين لان وزارة صحتنا مصابة يمرض الفساد .
    قلتها سابقا بان امة معلولة محكوم عليها بالانقراض….
    قهرونا من زمان و ها هو كورونا سيكشف المستور لانه لا يرحم.
    و الخطير كذلك ان اغلبية مدننا تعاني حتى من مشكل المقابر.
    لطفك…لطفك…لطفك يارب.

  • مغترب فالصین
    السبت 29 فبراير 2020 - 06:56

    رجعو للسید لقالیک عندنا 85 مستشفی فکل اقلیم واش حسب الجوامع و المدارس حتا هوما
    راه الصین تعاملات مع الفیروس بحال حرب حاسمة و هی الان فی الطریق للانتصار
    انا عاینت کورونا فالصین منین بدا و شفت کیفاش الملاییر و اغنی رجال و نساء العالم کیتبرعو بفلوسهم باش یتکافح هذا الفیروس الجدید
    کاین امکانیات هاٸلة و لی سهل شویة الخدمة الذکاء الاصطناعی مثل الروبوت و الدرونات و اجهزة راٸعة لکتساهل الخدمة عن بعد
    بکل صراحة فالوقت لدول العالم کانت کتستعد بقینا کنتسناو مسرحیة حمزة مون بیبی لی مجموعین فیها ناس اقل وعیا و معرفة بل اکثر من ذلک درنا فحال الصرصار مع النملة و ستعدینا لفیروس بالاغانی التافهة و شفنا کیفاش الاباء عماهم حب المال ولاو کیستغلو ولادهم باش یغنیو علی الفیروس….
    فی الوقت لی دول متقدمة کتقول صعیب السیطرة علی الفیروس المنظمة العالمیة للصحة کتقول للدول لی عندها النظام الصحی هش جمعی راسک ووجدی لکورونا. ایران الموتی بالمٸات و تعتیم عن الحقیقة هاذ غیاب الشفافیة فتقاسم المعلومة هو لی غادی یخرج علینا
    الاطباء و الفراملیة کیهربو خوفا من العدوی غیر فبلادی عوض یدیرو فیدیوات تحسیسیة و یوریو الناس•••

  • mati
    السبت 29 فبراير 2020 - 06:59

    نسأل الله السلامة للجميع
    السؤال الى متى سيضل المغرب على هاته الحالة المزرية في جميع القطاعات التي تمس مباشرة حياة المواطنين وفي هذا الصدد الصحة سلموها لمافيا المصحات تتاجر بأرواح المواطنين
    اريد معرفة ما هو دور وزير الصحة والله لا أدري ما أقول لان الجواب بسيط الا وهو زيارة احدى المستشفيات مثلا مستشفى الحسن الثاني خريبگة أصبح مكبا ل النفايات من دماء على الارض و أسرة متهالكة وأطر مرتشية و مرتع للقطط لا أزيد حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم جميعا

  • سارة
    السبت 29 فبراير 2020 - 07:01

    الله يكون عون في مؤسسة هي لربما بحاجة الى رعاية عوض تقديمها لخدمات دون المستوى..وزارة كتجرجر فرجليها، بحالها بحال وزارة الثقافة، التعليم، الشغل…
    قالك وزارة الكفاءات…لهتان وكدب

  • عربي غيور
    السبت 29 فبراير 2020 - 07:36

    الله المستعان والله يلطف بنا .في هده الظروف والازمات تعرف قوة الحكومات على مواجهة التحديات للمحافظة على سلامة مواطنيها.استغرب لعدم وجود حتى ابسط الاجهزة لمراقبة حرارة الجسم.الله يلطف بنا والا يأتي هدا الوباء على الاخضر واليابس.

  • عدني و افتخر
    السبت 29 فبراير 2020 - 07:46

    المشكل اننا ماشي بحال الشينوا لي بناو مشتشفى فاسبوع او خمسة ايام حنى مستوصف و خمس سنين ما كانساليوهش و اناالطب عندنا ميت رحمنا الله عند دخول المرض

  • مغربي
    السبت 29 فبراير 2020 - 08:10

    قولو العام زين الحاصول عايشين بقدرة الله وحده

  • النهاية
    السبت 29 فبراير 2020 - 08:19

    قالت فرنسا لا حالات قالوا لا حالات .قالت فرنسا نحن نستعد لمواجهة المرض قالوا نحن نستعد , قالت فرنسا الخطر قادم لا محالة قالوا لا يمكن ان نمنع المرض من الدخول الى المغرب ، سجلت فرنسا حالات فأعلنت عنها قالو لا حالات ، وجدت الحالات في فرنسا عتادا و معدات مجهزة في المستشفيات قالو ليس هناك عتاد و لا معدات و لا تجهيزات و لا طاقم طبي أصلا مخصص لهذا الوباء .
    هدا كله ولم يعلنوا بعد عن اي حالة فمادا لو تقاطرت عليهم الحالات المشبوهة .حفظكم الله يا مغاربة فليس لكم سواه فادعوه مخلصين له الدين لعلكم تفلحوا .

  • rachid
    السبت 29 فبراير 2020 - 08:37

    هاد الشي اللي تنهضرو عليه ديما غاديين غير على الله

  • N.H
    السبت 29 فبراير 2020 - 08:43

    سوف يصبح المغرب في خبر كان أتمنا أن يصيب هذا الفيروس جميع المشرفين على قطاع الصحة في المخرب لا غير

  • zineb
    السبت 29 فبراير 2020 - 08:55

    يااا ربي تحفظنا منو حنا عارفين هادشي كاامل وبلي الدولة مواخداش هادشي على محمل الجد ومكاينين لا تجهيزات لا واالو وإلى جا حتا دخل هاد الفيروس الله يستر للمغرب غنمشيو فيها كاملين

  • متمردة
    السبت 29 فبراير 2020 - 09:14

    تبارك الله و الصلى على النبي على مستشفياتنا

  • هشام
    السبت 29 فبراير 2020 - 10:12

    في حدود برية والجوية ليس هناك مراقبة ولا مستشفيات وزير صحة ممسوقش كاع.

  • Nabil
    السبت 29 فبراير 2020 - 10:19

    صحيح ماقيل في التقرير الصحفي نحن نشتغل في المستشفيات والمراكز الصحية دون اي تاطير او امكانيات او ……..نحن نشتغل والله يحفظ .ولا أي مسؤول اتا ولا تكوين حول كيفية التعامل مع اي وباء المهم الله احفظ المغاربة

  • عادل
    السبت 29 فبراير 2020 - 10:23

    السلام . هذا مستشفى جامعي يا حصرة . و ما بالك في مستشفى عادي مثلا كمستشفى السانية الرمل بتطوان . مايدهشني عندما تكون تدشينات ملكية فيقفون في صف واحد لتقبيل يد الملك وهم مبتسمون تعلوا على وجوههم النزاهة و المسؤولية امام الله و امام الملك . انما العكس هو الصحيم التخبط و العشوائية ليس في قطاع الصحة فقط و انما في كل شيئ . حفظ الله شعبنا و جميع شعوب العالم من كل وباء . و حفظ الله مولانا امير المؤمنين محمد السادس . و السلام

  • هشام متسائل
    السبت 29 فبراير 2020 - 12:12

    عندي مقياس حرارة عن بعد باللايزر. وبغيت نتبرع بيه لمستشفى بالمغرب…

  • anonyme
    السبت 29 فبراير 2020 - 12:22

    انا بغيت غير نعرف شي واحد يجاوبني شي جواب مقنع عطيوني حاجة وحدة غاااا وحدة كديرها وزارة الصحة غا وحدة وهاد الوزارة معرفتش شنو دورها اصلا علاش كينا ؟

  • Karim
    السبت 29 فبراير 2020 - 12:48

    اذا كان هذا صحيح فانتظروا الكوارث، هذا الفيروس مصدره الخطر هو تنقله بسرعة كبيرة جدا، و المشكلة انه من الممكن أن يعود للظهور في نفس شخص في بعض الحالة، رغم ان الفيروس ليس بتلك الخطورة مبالغ فيها و ان المناعة الجسم كفيلة بالتصدي لفيروس لكن فئة معينة من المجتمع دوي الأمراض المزمنة و كبار سن ستكون في حالة خطيرة اذا تسلل هذا الفيروس إلى ارضنا المرجوا زيادة تشديد الإجراءات و بشكل كبير الوافدين من أوروبا لأنها المصدر رئيسي الذي ممكن ان يتسلل من خلاله الفيروس.

  • رشيد طنجة
    السبت 29 فبراير 2020 - 19:11

    وشهد شاهد من اهلها.لا يوجد اي شيءللوقاية من هذا الفيروس.قالك موالين الفلوس يتبرعوا على المستشفيات بشراء الاجهزة. الحكومة شمين دور عندها كتعرفنا غير في الضراءب tva IGR TIC vignette وباش تشري المعدات الطبية والو.السلاح كيعرفوا خسروا عليه ملايين الدولارات.الحكومة هدي زمان تخلت عن الصحة والتعليم وخلت القطاع الخاص يمتص دمنا فيها.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات