الوفي تتباحث مع مسؤول بصندوق المناخ الأخضر

الوفي تتباحث مع مسؤول بصندوق المناخ الأخضر
الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:40

عقدت نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أمس، على هامش فعاليات المؤتمر الدولي لصندوق المناخ الأخضر التي تحتضنها مدينة صونكدو بكوريا الجنوبية، جلسة عمل مع أوسمان جرجو، مدير قسم برمجة الدول بالصندوق.

وخصص اللقاء لبحث سبل تطوير التعاون المشترك بين الطرفين، والاتفاق على برنامج العمل للفترة القادمة في ضوء المكانة المتميزة التي يحتلها المغرب ضمن برنامج الصندوق في المنطقة، والريادة القارية للمملكة في مجالات التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة.

وعرضت كاتبة الدولة، خلال اللقاء، محاور الدينامية المغربية في القطاع تحت قيادة الملك محمد السادس، إذ تطرقت إلى مختلف الأوراش، وعلى رأسها الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وتنزيلها على أرض الواقع، إذ تمت المصادقة عليها بتاريخ 22 فبراير الماضي، والمخططات القطاعية، التي تعتبر إطارا لتعبئة المشاريع المناخية، مع المصادقة على ميثاق مثالية الإدارة في مجال تفعيل مبادئ التنمية المستدامة، وإرساء أسس حكامة تشاركية تنفيذا لمضامين الإستراتيجية.

وأكدت كاتبة الدولة أن الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة تهدف إلى إنجاز أكثر من 52 في المائة بحلول سنة 2030، إذ تمثل حاليا نسبة مساهمة الطاقات المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية أكثر من 35 في المائة، مضيفة أن المغرب قدم مساهمة وطنية جريئة في مجال التخفيض من الغازات الدفيئة والتأقلم، إذ قدم هدف التخفيض إلى 42 في المائة من الانبعاثات الغازية في أفق 2030، 17 في المائة منها اعتمادا على التمويل الذاتي للبلاد، و25 في المائة من التخفيضات مرتبطة بمدى جلب الاستثمارات المناخية عن طريق التمويل العالمي، وخاصة من قبل صندوق المناخ الأخضر.

كما تطرقت الوفي للمخطط الوطني للتكيف والمخطط الوطني للمناخ والمخطط الوطني للساحل، والتي ستمكن الجهات والجماعات من مقاومة التغيرات المناخية والآثار الخطيرة للتغير المناخي على الموارد الطبيعية، وأهمها الثروة المائية.

وناقش الطرفان انتظارات المغرب من صندوق المناخ الأخضر، خصوصا الدعم المتعلق بتحضير مشاريع الاستثمار المناخي وتسهيل المساطر الخاصة بولوج التمويل، بهدف دعم الدينامية المغربية على الصعيد المحلي وعلى الصعيد القاري بالنسبة للدول الإفريقية، خاصة الأقل نموا.

‫تعليقات الزوار

9
  • الامازغي
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 19:05

    كلك اش خصك العرين كله خصني الخاتم اسدي
    لهيدر أو الازبال غير مشتتة في الأزقة أو الناس ملقو ميشربوا أو يكلوا هدا من جهة والأمية والجهل هلك الناس من جهة تانية اوكلك هم تيهدروا على البيءة وحمايت الطبيعة وعقد مؤتمرات حول البيءة في فنادق ٥نجوم كل هدا لتلميع الوجه في الخارج من أجل إعطاء صورة للغرب على أننا نحترم الطبيعة والحيوان ولكن على حساب البشر الدي يموت عطشا ويعاني المرين بالمستشفيات واطفالنا يعانون الاكتضاض داخل حجرات الدرس ومن لسعات العقارب في البوادي.
    كلك المزوق من بر اش خبرك من الداخل .

  • Mogador
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 19:05

    من منكم يشرح لي ما الإضافة التي تقدمها السيدة الوافي ووزارتها للشعب؟

  • مواطنة
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 19:07

    حاصلة على دكتوراه في علم الاجتماع من جامعة محمد الخامس بالرباط تحت عنوان “المواطنة العابرة للحدود دراسة سوسيولوجية للمهاجرين المغاربة. الان مسؤولة عن التنمية المستدامة!

  • momocher
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 20:25

    تباحث الطرفان واتفقا وخرجا بتوصيات وتقاضا الطرفان تعويضات الاتعاب وفي النهاية لا شيء تحقق و هكذا دواليك إلى أن يرث الله الأرض و ما عليها هههه

  • nomade
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:15

    قرأت في المقال: ريادة المملكة في التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة… امر مسؤولينا غريب!! في نظري، نحن تحتل الريادة فقط في الحديث عن التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة. أما في الواقع، إذا استثنينا ما تقوم به مؤسسة واحدة في مجال التنمية، ومحطة نور، للطاقة الشمسية، حسب علمي المتواضع، فلا مجال للحديث عن الريادة. والسبب في امرين. الاول، لا يفكر المسؤولون في الحكومة إلا في تنمية حساباتهم. والثاني، لا يستطيع هؤلاء المسؤولون إبداع الوسائل والطرق التي من شأنها ضمان تنمية مستمرة وعامة، تقضي على الحاجة والفقر.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:18

    سلام.هنالك عدة أشخاص يتعمدون ثلويث البيئة يتعين إصدار قوانين رادعة لمنعهم من تكرار ذلك التصرف مثل بعض.سواق الشاحنات الذين يركنوننها داخل الأحياء السكنية متسببين بثلويث البيئة عن طريق محركات شاحناتهم وما تلفظه من تشحيم وضجيج المنبهات وغير ذلك.فيستحسن إصدار قانون صارم لمنع ركن الشاحنات وخصوصا شاحنات جر السيارات داخل الأحياء السكنية مثل ماهو واقع حاليا بحي اليوسفية الغربية قرب حمام القبة بمدينة الرباط.

  • صندوق الهواء
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:35

    صندوق المناخ الاخضر … هذا مصطلح جديد ، فمثلا يمكننا القول ان إفريقيا مناخها أصفر ( صحراوي عموما) ، ونعتقد انه مستقبلا سيؤسس صندوق خاص بالهواء النقي ، لا يستفيذ منه إلا الدول الغنية ومصدره الدول الفقيرة ودول العالم الثالث وهذه الاخيرة لن تستفيذ منه إلا بمقابل على شكل قروض ..

  • سعيد السملالي
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:54

    "كاتبة الدولة مكلفة بالتنمية المستدامة" هذا المنصب ومثله من مناصب كتاب الدولة ..ماهي الميزة و القيمة و النجاعة التي تضفيها على العمل الحكومي ككل؟؟ لاشيء.. مثل صريح لاهدار المال العام..ونحن نعلم انه لايتم احداث هذه المناصب العليا الا ترضية ومحاباة بل وغنيمة بين الاحزاب عند تشكيل الحكومة..والنتيجة فرض اشخاص عديمي الخبرة والتمرس والكفاءة بالميادين التي تم تكليفهم بها والتي لايمتون بها لا من قريب او من بعيد ومنهم من هم كتاب دولة اشباح لايقومون باي شيء في وزاراتهم الا تمتعهم باجرة شهرية سمينة وبسفريات باذخة الى مختلف بقاع العالم لتسجيل حضورهم كواجهة فقط في مؤتمرات دولية لكي يرددوا ويقرأوا – في الاجتماعات والندوات والمؤتمرات- تقارير لايعرفون حتى مضمونها والتي تمت صياغتها وكتابتها حقيقة من طرف الموظفين الاداريين القارين والمسييرين الفعليين للقطاعات الوزارية المختلفة..

  • casaoui
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:49

    و الله صادقا لبحال هاد الوزراء
    لا مسؤولية جادة و لا مردودية و لا والو
    بحال هذه الوزارات ماخصهاش تكون اصلا في المغرب

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"