نشر المقالات العلمية يجمع طلبة باحثين بخريبكة

نشر المقالات العلمية يجمع طلبة باحثين بخريبكة
الأحد 30 يونيو 2019 - 11:05

احتضنت الخزانة الوسائطية بمدينة خريبكة يوما تكوينيا لفائدة أزيد من 200 طالب باحث، نظّمه “نادي Go4RESEARCH” المشكل من طلبة باحثين من جهة بني ملال خنيفرة، بشراكة مع “Act4community”.

فتح الله لغريب، طالب باحث في السنة الثالثة بسلك الدكتوراه وعضو في النادي المنظم لليوم التكويني، قال إن “هذا النشاط هو الأول منذ تأسيس النادي بالخزانة الوسائطية، ويهدف إلى التعريف أولا بالنادي من جهة، والدفع بالبحث العلمي إلى الأمام من جهة ثانية”.

وأضاف المتحدث ذاته باسم المنظمين أن “حوالي 600 من الطلبة الدكاترة سجلوا من أجل الاستفادة من التكوين، الذي تناول مجموعة من الجوانب المرتبطة بكتابة ونشر المقالات العلمية”، مشيرا إلى أن “المشاركين في التكوين قدموا إليه من مختلف مدن وجهات المغرب”.

وأوضح فتح الله أن “التكوين أطره غسان عنيبة، وهو أستاذ مؤهل بالمدرسة المحمدية للمهندسين، من أجل تبسيط الصعوبات، التي تواجه الطلبة الدكاترة في مرحلة كتابة ونشر المقالات العلمية الضرورية في رسائل الدكتوراه، وتفادي الأخطاء التي تتسبب لعدد كبير منهم في ضياع مجهود سنوات، نتيجة الفشل في كتابة ونشر مقال علمي في الجرائد المعنية بهذه المواضيع”.

وكشف لغريب أن “من بين الأسباب، التي تحول دون تمكن أغلبية الطلبة الدكاترة من إنهاء مشوارهم بنجاح، فشلهم في تحرير مقالات علمية بالشكل الصحيح، ونشرها بإحدى المجلات والجرائد الدولية المعترف بها في المجال العلمي، وهو ما شكّل منطلقا لعمل النادي الجديد الذي اختار البدء بهذا النوع من المشاكل”.

جدير بالذكر أن منظمي هذا النشاط استغلوا فترة الاستراحة بين الحصتين التكوينيتين الصباحية والمسائية، ونظموا زيارة إلى “مدرسة 1337” لنوابغ الميدان الرقمي، من أجل التعرف على برامجها وخدماتها في مجال المعلوميات والتكنولوجيا.

‫تعليقات الزوار

3
  • mahmoud
    الأحد 30 يونيو 2019 - 12:46

    Le problème c'est la réputation des universités marocaines. Il est simplement très difficile de publier dans des journaux de gabarit internationale (impact facteur au moins sup à 10) sans avoir des collaborateurs étrangers. Mais dans des journaux de merde comme certains "génie au Maroc" savent le faire, ce n'est pas trop difficile si on soigne un peu sans écriture et qu'on vends bien le sujet.
    Et avant qu'on me critique, j'ai travaillé directement avec un éditeur d'un journal anglais bien réputé et j'ai vu comment ça marche….

  • أستاذ جامعي
    الأحد 30 يونيو 2019 - 14:46

    بادرة طيبة من طلبة خريبكة، أتمنى لكم التوفيق. كأستاذ جامعي في ميدان الإعلاميات متخصص في Data mining et IA، أدعو طلبة الدكتوراة إلى نشر أبحاثهم في مجلات معترف بها دوليا وغير مؤدى عنها ووجب تجنب المؤتمرات الحالية على الرغم من نشرها في springer أو حتى elsiever، لأن هذه المؤتمرات فارغة المحتوى وجميع منظيميها يبحثون عن المال والربح. مقال أو مقالين في مجلات متخصصة، أعتبره كافيا لنيل الدكتوراة. والله ولي التوفيق.

  • هشام
    الأحد 30 يونيو 2019 - 15:15

    بادرة طيبة تحسب لمدينة خريبكة
    هل هناك لقاء أخر في هذا الإطار

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات