كارثة بيئية تثير غضب سكان منطقة "أولاد جرار"

كارثة بيئية تثير غضب سكان منطقة "أولاد جرار"
الخميس 20 يونيو 2019 - 05:20

أثار قرار لعامل إقليم تزنيت بشأن فتح بحث عمومي متعلق بدراسة التأثير على البيئة حول مشروع إقامة مستودع للمبيدات المهملة داخل تراب جماعة الركادة أولاد جرار غضب ساكنة المنطقة وفعالياتها المنتخبة والجمعوية والسياسية، التي عبرت عن رفضها القاطع لإقامة هذا المشروع لما له من تداعيات خطيرة على صحة الإنسان والبيئة.

ويأتي هذا المشروع، حسب ورقته التعريفية التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، بعد طلب تقدمت به الشركة الفرنسية “فيوليا للخدمات الميدانية” المختصة في معالجة وتثمين النفايات الخطرة، بهدف جمع وإعادة تعبئة ونقل وتصدير حوالي 736 طنا من المبيدات المهملة بالمغرب، بموقع التخزين التابع للمركز الوطني لمكافحة الجراد بجماعة الركادة التابعة لإقليم تزنيت.

ويهدف المشروع ذاته إلى جمع ونقل المبيدات المهملة من 397 موقعا صناعيا في مختلف جهات المملكة إلى مراكز التخزين الوسيطة، ثم إلى مراكز تخزين مركزية سيتم إنشاؤها بكل من جماعة الركادة وجماعة مشرع بلقصيري إقليم سيدي قاسم، من أجل إعادة تعبئة المبيدات الصلبة والسائلة ثم تصديرها إلى بلد أجنبي قصد التخلص منها.

وتفاعلا مع الموضوع ذاته، أصدرت جمعية حماية البيئة أولاد جرار بيانا استنكاريا للرأي العام قالت فيه إنها “تتابع باهتمام بالغ الموضوع المتعلق بنية الجهات المسؤولة إقامة مستودع لدفن حوالي 736 طنا من المبيدات المهملة، داخل تراب جماعة الركادة”.

وأضافت الهيئة الجمعوية، في الوثيقة التي توصلت هسبريس بصورة منها: “نظرا للخطورة التي تشكلها هذه المبيدات السامة على صحة الإنسان والنبات والحيوان، والتدمير الذي تلحقه بالفرشة المائية والبيئة بشكل عام، فإن جمعية حماية البيئة أولاد جرار تعلن للرأي العام المحلي والإقليمي والوطني رفضها التام والمطلق إقامة هذا المشروع داخل النفوذ الترابي لجماعة الركادة أولاد جرار، واستنكارها اختيار نفوذ هذه الأخيرة كنقطة وحيدة لدفن المبيدات المهملة على الصعيد الإقليمي، وكنقطة ثانية على الصعيد الوطني بعد جماعة مشرع بلقصيري”.

ودعت الجمعية ذاتها المجلس الجماعي الركادة إلى مواصلة الترافع ضد هذه الكارثة البيئية التي تهدد المنطقة والإسراع بعقد لقاء مع الفعاليات بالمنطقة قصد تخطيط برنامج نضالي موحد، موجهة طلبها إلى كافة الهيئات المنتخبة والجمعوية والحزبية والنقابية والحقوقية بالمنطقة من أجل إصدار بلاغات استنكارية في هذه الصدد، والعمل على إعداد عريضة مشتركة ترفع إلى الجهات المسؤولة محليا وإقليميا ووطنيا، إضافة إلى تسجيل تعرضها ضد إقامة هذا المشروع بالسجل المخصص لهذا الغرض بمقر جماعة الركادة ابتداء من 24 يونيو الجاري.

كما أكدت الجمعية العاملة في المجال البيئي دعهما لأي خطوة يتخذها المجلس الجماعي الركادة من أجل التصدي لهذا الخطر الذي يهدد المنطقة، معلنة عن استعدادها الكامل للانخراط في جميع الخطوات النضالية التي تعتزم الهيئات المحلية سلكها في هذا الموضوع.

من جهته، أوضح الحسين بن السايح، رئيس جماعة الركادة أولاد جرار، في تصريح لجريدة هسبريس، أنه “بعدما حاربنا العمليات العشوائية لتخزين مبيدات الجراد بالمستودع الموجود شمال ساقية الركادة، وإجبارنا للمكتب الوطني لمحاربة الجراد على الالتزام بالمعايير المعمول بها من تخزين المبيدات والحد من انتشار الرائحة وكيفية تخزين البراميل الفارغة وحماية الفرشة المائية بتكسية أرضية المستودعات بخرسانة سميكة مجهزة بصهريج، توصلنا مؤخرا بقرار عاملي رقم 2019/41 في شان البحث العمومي حول التأثير البيئي على جمع ونقل وتعبئة وتصدير المبيدات المهملة”.

وأضاف المتحدث ذاته: “ينبغي أن يكون الرأي العام الجراري خاصة، والتزنيتي عامة، واعيا بخطورة هذا العمل؛ لأن جميع العمليات التي تعني المبيدات المهملة لا تخلو من خطر جمعا ونقلا وتعبئة وتصديرا، وما أدراك ما التصدير لأننا نعرف أن جل الدول ترفض مثل هذه الواردات”.

وأكد بن السايح “إننا نود أن نوضح للجميع أننا نرفض رفضا تاما أن تكون جماعتنا مستودعا للمهملات المبيدة. كما نحمل المكتب المسؤول والوزارة الوصية والسلطات المحلية والمركزية مسؤولية هذا العمل. ونطلب من جميع القوى الحية أن تأخذ الموضوع محمل الجد، لأن هذه الأعمال إن كانت مسيرة فإننا نعتبر جزءا منها مدبرا في جماعة الركادة التي أغلقوا مستوصفاتها ورحلوا طبيبها وحتى مشروع الطاقة الشمسية الذي بني في الأصل باسمها رحلوه هو كذلك إلى جماعة أخرى بتواطؤ مع من يدعون أنهم منا”.

وختم رئيس جماعة الركادة: “نرفض رفضا باتا أن تكون جماعتنا مزبلة للسموم التي تحتضن منذ سنوات مستودعا لمبيدات الجراد، ويأتي اليوم ونقبل مجددا مشروعا مماثلا لمبيدات انتهت مدة صلاحيتها.. لهذا، فنحن مستعدين من الغد كمكتب للمجلس لتقديم استقالتنا من التسيير، وعلى عكس ذلك فإننا غير مستعدين بالمرة لفتح أي حوار مع الجهات المسؤولة في هذا الموضوع مع تحميلها كافة المسؤولية في ما ستؤول إليه الأوضاع بالمنطقة”.

وفي السياق نفسه، قالت مصادر مقربة من الائتلاف الجهوي للحقوق البيئية والتنمية المستدامة سوس ماسة إن هذا الأخير يتابع الملف بقلق وعناية من أجل رصد كافة جوانبه المتعلقة أساسا بالتأثيرات السلبية والضارة للمشروع على البيئة والفرشة وصحة الساكنة، حيث باشر عملية الاتصال بالجهات المسؤولة للحصول على كافة معطيات المشروع، خاصة تلك المتعلقة بالدراسة التي أنجزت حوله، من أجل الإعلان عن موقفه النهائي في إطار من الموضوعية وبعد الاستماع لكافة الأطراف.

وأضافت المصادر ذاتها، في تصريح لهسبريس، أن الهيئة المغربية لحقوق الإنسان بتزنيت هي الأخرى دخلت على الخط وتتابع الملف وستعمل على التعبير عن موقفها بعد استكمالها لعملية الرصد والتوثيق، جل الدفاع عن حقوق الساكنة.

ومن المنتظر أن تحتضن قاعة الاجتماعات بالجماعة الترابية الركادة، الأحد المقبل، لقاء موسعا بين جميع الفعاليات بأولاد جرار بحضور منظمات بيئية إقليمية وجهوية، قصد تحديد الخطوات النضالية المشتركة التي سيتم سلكها من أجل تجنيب المنطقة الخطر القائم الذي يهددها جراء إقامة هذا المشروع على أراضيها.

‫تعليقات الزوار

6
  • Bernoussi
    الخميس 20 يونيو 2019 - 09:32

    Ces produits nous sont vendus par des pays où ils sont interdits ou de mauvaise qualité. ils arrivent chez nous et sont utilisés sans aucun contrôle. Ces sociétés MANSANTO-LIMAGRAIN-SYNGENTA-DOW_DUPONT monopolisent à elles 4 près de de 65% de pesticides vendus dans le monde. Elles produisent aussi plus de 75% des semences vendues dans le monde. Elles contrôlent l'avenir de l'humanité niveau nutritionnel. Les grands agriculteurs qui se pavanent dans leur bourgeoisie mal acquise sont pris à la gorge par ces sociétés . Ils ne peuvent pas produire leurs propres semences donc obligés de les acheter ainsi que les pesticides qui vont avec à ces mêmes tueuses d'humanité. Et quand on a des produits périmés ou dangereux, nous sommes de nouveaux obligés de payer ces mêmes pays pour nous en débarrasser!!
    L'arriération mentale, économique et technologique et l'argent gagné par nos exploitants de grande taille est planqué en suisse maison mère de Syngenta par exemple …

  • Bernoussi
    الخميس 20 يونيو 2019 - 10:00

    Résultat des courses, des responsables nationaux sont complices d'importations de produits dangereux, les responsables gouvernementaux -n'est-ce pas Akhennouch- ne trouvent pas utile d'informer la population et surtout les utilisateurs sur les dangers des produits légaux et la façon de les utiliser et ne prévoient pas ces cas de produits périmés et comment les traiter. nous nous retrouvons à manger des fruits, légumes et céréales bourrés de pesticides, nos nappes phréatiques polluées par tous types de poisons, agricoles, industriels et autres…et nos ministres nous affirment que tout va bien.
    être incompétent n'est pas une tare, c'est prétendre le contraire qui l'est. le reconnaître est une qualité. Mais prétendre savoir, mentir, mépriser les gens qui vous ont fait confiance est la pire des tares
    Nous avons les responsables que nous méritons

  • سعيد اغير ملولن
    الخميس 20 يونيو 2019 - 10:20

    سبحان الله لقد اصبحت مدينة تزنيت مطرحا لنفايات الوطن ،بعد كل ما قدمه اهاليها البررة من خدمات لهدا الوطن بجدهم وعملهم…فتلاميذ تزنيت النجباء يضرب بهم المثل وطنيا وتجارها يشكلون اكبر دوافع الاسقرار ومهاجروها الى الخارج من اكثر المستفيدين من حملات موغا التهجيرية.،وهي ايضا مدينة مشرفة باحتضانها للمعاهد والمدارس العتيقة واعتنائها وتشريفها لطلابها..فهاهي الان تموت بين ايدي عامل جديد كنا نرجو منه خيرا حيث تحولت الى مستودع للمهاجرين السريين منهم الاجانب ومنهم فقط مغاربة وجدوا في المكان الخطأ والتوقيت الخطأ ليرحلو اليها قسرا..وها هو دور اولاد جرار ارض اجدادنا بعدما كانت مياه عينها تصل وتمر من وسط دار الطالب بتزنيت..وبسواقيها وحقولها الخضراء وزيتونها الشهير الذي سميت به اعداديتها وبمناطقها التاريخية،والتي لم تستطع لعقود فك مشكل نفاياتها المنزلية اصبحت بين عشية وضحاها مستودعا لنوع اخر واخطر من النفايات…الله غالب

  • jamit
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:03

    انا جد متفق معك يا اخي سعيد اغير ملولن

  • تــزنـــيت
    الخميس 20 يونيو 2019 - 17:47

    يجب فتح تحقيق على مستوى عمالة تزنيت و محافظتها

    روائحهم أزكموا الأنوف

  • الدارالبيضاء
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 00:53

    يجب افاد اللجنة للتحقيق في شؤون تزنيت خاصة العمالة والمحافضة لان مصالح الناس اصبحت عرضة للمافيات اللهم ان هذا منكر

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات