انتخاب شفقي بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية

انتخاب شفقي بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية

انتُخب عمر شفقي، مدير الأرصاد الوطنية، عضواً في المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لمدة أربع سنوات، في المؤتمر العالمي الثامن عشر للأرصاد الجوية، الذي انطلق يوم 3 يونيو ويختتم اليوم بجنيف.

ويعتبر هذا الانتخاب، وفق إخبار صادر عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، "برهانا على الثقة التي يتمتع بها المغرب بين الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، ويعكس الدور الذي يلعبه من خلال مديرية الأرصاد الجوية في مجال المراقبة والتحليل ودراسة الأرصاد الجوية والمناخية في المنظمة، على المستوى الدولي وعلى المستوى الإفريقي".

وتم خلال المؤتمر المذكور انتخاب الألماني جيرهارد أدريان رئيسًا للمنظمة، بينما أعيد انتخاب الفنلندي بيتري تالاس أمينا عاما، من خلال الانتخابات التي تشارك فيها الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة. كما تم النظر في عدة قرارات، بشأن موضوعات رئيسية تتعلق بشكل خاص بخطة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية للفترة 2020-2030 المقبلة.

حري بالذكر أن المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية يقوم بتنسيق البرامج، وإدارة الميزانية، ومراجعة قرارات وتوصيات المجالس الإقليمية واللجان الفنية للمنظمة، ويقرر المتابعة التي ستقدم إليها، وكذا دراسة أي مسألة تتعلق بالأرصاد الجوية الدولية والتخصصات ذات الصلة.