تطوير عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا المتقدم

تطوير عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا المتقدم
الخميس 6 يونيو 2019 - 07:32

أفادت دراسة دولية، بأن عقارًا جديدًا أثبت فاعليته في علاج الرجال المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم، وزاد من معدل بقاء المرضى على قيد الحياة.

الدراسة قادها باحثون بمعهد هانتسمان للسرطان وجامعة يوتا الأمريكية، ومركز فانكوفر للبروستاتا في كندا، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (New England Journal of Medicine) العلمية.

وأجرى الفريق دراسته لاكتشاف فاعلية عقار جديد يطلق عليه اسم “أبلوتاميد” (Apalutamide) الذي تم تطويره لعلاج سرطان البروستاتا المتقدم.

ولاختبار فاعلية العقار الجديد، وتقييم سلامته، تم إجراء تجربة سريرية شارك فيها أكثر من 1000 مريض بسرطان البروستاتا في 230 مؤسسة في جميع أنحاء العالم.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين تلقوا العلاج بالعقار الجديد شهدوا تحسنا كبيرا في معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل عام، مع انخفاض بنسبة 33 ٪ في خطر الوفاة بالمرض، مقارنة بالمعايير القياسية للرعاية والعلاج من سرطان البروستاتا.

كما وجد الباحثون أن العقار الجديد أخر بشكل كبير من تقدم المرض، وقلل اعتماد المرضى على العلاج الكيماوي.

وقال الدكتور كيم تشي، قائد فريق البحث: “هذه دراسة كبيرة أظهرت لأول مرة، تحسنًا كبيرًا في معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل عام لدى مرضى سرطان البروستاتا نتيجة تلقى العقار الجديد”.

وأضاف أن “نتائج الدراسة قد تغير الطريقة التي يتم بها علاج الغالبية العظمى من المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم، وتؤكد أهمية التجارب السريرية في تحسين رعاية مرضى السرطان”.

وأشار تشي أنه “استنادًا إلى نتائج الدراسة، يتطلع الفريق إلى موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على العقار الجديد”.

وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن سرطان البروستاتا، يعد ثاني أكثر السرطانات انتشارا بين الرجال بعد سرطان الرئة، على مستوى العالم، إذ أصاب أكثر من مليون شخص في العالم عام 2012 وحده، كما توفى أكثر 307 آلاف شخص بالمرض.

‫تعليقات الزوار

4
  • غريب في بلادي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:36

    في الدول التي تحترم مواطنيها يقومون بالاكتشافات والتطبيب المجاني وفي بلادنا اما يرمونك او يقولون كل الأجهزه معطلة او موعد سنة او يقولون هذا التخصص في المصحة بالملايين او يقتلوك……. والمسؤولين وووووو يتعالجون في الخارج

  • علي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 11:35

    هكذا كان يقال عن مرض السكري و أمراض أخرى:اكتشافات و دراسات و كلام طويل عريض لكن عندما تدخل لقراءة هذه الدراسات تجد الكثير من المنعرجات و المتاهات و النسب المئوية و الاشتراطات و تضطر لتخفيف اللبن بالماء .
    مرض السكري مازال هو هو و مضاعفاته هي هي .و الفشل الكلوي هو هو و الذين يموتون بهذه الأمراض لم تمنعهم ثرثرة الدراسات سواء كانوا هنا أو هناك ، فقراء أو أغنياء …
    أمل المرضى اليوم هو الوقاية ثم الوقاية : تجنب اللحوم و الأغذية الحيوانية بأنواعها باستثناء السمك و تبني نظام غذائي نباتي طبيعي و الابتعاد نهائيا عن الأغذية المصنعة بأنواعها و الصيام .
    بالنسبة للشباب عليهم تجنب الأفلام الإباحية و الإثارة الجنسية المتواصلة دون قذف لأنها تهلك الجهاز التناسلي هلاكا و معه طبعا البروستات

  • عفانا الله واياكم
    الخميس 6 يونيو 2019 - 15:24

    يعد سرطان البروستات ثاني سبب للوفيات بسبب السرطان عند الرجال، بعد سرطان الرئة، علما أن رجلا واحدا من بين 7 مصابين بسرطان البروستات، ومعظمهم يتجاوز عمرهم 50 سنة. 
    ويعتبر التشجيع على الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان البروستاتالحل الانجع، على اعتبار عن التشخيص المبكر يسمح بعلاجه والرفع من فرص الشفاء، ووقف تطوره إلى سرطان من درجة متقدمة.
    كما انه تم تسجيل ارتباط 30 في المائة من الاستشارات الطبية لدى الاختصاصين في المسالك البولية بمشاكل البروستات عند الرجال، الذي يعني 50 في المائة من الرجال فوق سن 50 عاما.

  • احمد
    الإثنين 10 يونيو 2019 - 03:16

    الى صاحب التعليق 2 شكرا على ما قلته فتعليقك في محله

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي