تلوث الهواء يزيد تهديد الأطفال بالقلق والاكتئاب

تلوث الهواء يزيد تهديد الأطفال بالقلق والاكتئاب
الخميس 23 ماي 2019 - 07:52

حذرت دراسة أمريكية حديثة من أن تعرض الأطفال لتلوث الهواء يجعلهم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القلق والاكتئاب في مرحلة الطفولة.

وأوضحت الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة سينسيناتي والمركز الطبي لمستشفى سينسيناتي الجامعي للأطفال بالولايات المتحدة، ونشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية “البحث البيئي” العلمية، أن الأطفال الذين تعرضوا لمستويات مرتفعة من تلوث الهواء، زادت لديهم مستويات الـ”ميو-إينوسيتول” في الدماغ بشكل كبير، مما أدى إلى زيادة أعراض القلق بنسبة 12 في المائة، مقارنة مع من لم يتعرضوا للتلوث بنسب كبيرة.

وللوصول إلى نتائج هذه الدراسة راقب فريق البحث 145 طفلا، متوسط أعمارهم 12 عاما، حيث رصدوا عبر تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي المتخصصة، مستويات المستقلب الطبيعي”ميو-إينوسيتول”.

ويتواجد “ميو-إينوسيتول” بشكل أساسي في خلايا الدماغ المتخصصة المعروفة باسم الخلايا الدبقية، والتي تساعد في الحفاظ على حجم الخلية وتوازن السوائل في الدماغ، وتعمل كمنظم للهرمونات والأنسولين في الجسم، وترتبط الزيادات في مستويات الـ”ميو-إينوسيتول” بزيادة عدد الخلايا الدبقية، والتي تحدث غالبا في حالات الالتهاب.

وقال الدكتور كيلي برونست، قائد فريق البحث: “تشير الدلائل الحديثة إلى أن الجهاز العصبي المركزي معر ض بشكل خاص لتلوث الهواء، مما يشير إلى دور التلوث في مسببات الاضطرابات النفسية، مثل القلق أو الاكتئاب”.

وأضاف أن “التعرض المتزايد لتلوث الهواء يمكن أن يؤدي إلى استجابة الدماغ الالتهابية، كما يتضح من الزيادات التي رأيناها في مستويات “ميو-إينوسيتول”، وهذا يشير إلى أن بعض الفئات السكانية معرضة لخطر متزايد لاضطرابات القلق”.

ويعتبر تلوث الهواء عامل خطر مساهم لعدد من اﻷمراض، بما فيها مرض القلب التاجي، وأمراض الرئة، والسرطان، والسكري.

‫تعليقات الزوار

1
  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:39

    أخطر تلوث الذي يهدد الطفولة بعد التلوثات المختلقة التي تهدد البشرية هو التلوث المتمثل في الحرمان من صلة الأرحام وحق الزيارة بالنسبة لأطفال ما بعد الطلاق – المسكوت عنه – . وكما سبق أن أشرت فيوم واحد في الأسبوع غير كافي بالنسبة للتوازن العاطفي ، هذا إذا كان يسمح لأحد الطرفين بحق الزيارة .
    أيعقل أن يعيش الأطفال بعاطفة الأمومة أوعاطفة الأبوة فقط ؟ .
    حق الزيارة والمشاركة في التربية والإهتمام يجب أن تكون مشتركا بين الأب والأم على حد السواء ، حتى لا تتلوث أفكارالاطفال بالملوتاث الهدامة .

    أقف هنا والسلام عليكم .

    — عكاشة أبو حفصة .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين