في اليوم العالمي للأرض .. "أوزون" تكرّم جمعيات وشخصيات مغربية

في اليوم العالمي للأرض .. "أوزون" تكرّم جمعيات وشخصيات مغربية

شهد حفل نظّمته مجموعة "أوزون" للبيئة والخدمات تكريم جمعيات ناشطة في مجال المحافظة على البيئة بمُدُن وجهات المملكة، بمناسبة اليوم العالمي للأرض، يوم الإثنين، بأحد فنادق العاصمة الرباط.

عزيز البدراوي، الرئيس المدير العام لمجموعة أوزون للبيئة والخدمات، قال إن تخليد المجموعة ذكرى اليوم العالمي للأرض، يتمّ من خلال تكريم مجموعة من الفعاليات السياسية والاقتصادية والجمعوية التي تنشط في مجال المحافظة على الأرض والمحافظة على البيئة.

تخليد هذا اليوم العالمي، بالنسبة للمتحدّث، دفع إلى تكريم كاتبة الدولة في البيئة، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومجموعة من الفاعلين الجمعويين والجمعيات الأكثر نشاطا في مجال البيئة والمحافظة على الأرض. وهو ما يقول إن المجموعة "تشتغل في مجال البيئة والحفاظ عليها، وتدبير المطارح، وجمع ونظافة المدن"، كما يؤكّد على أن "هناك من يشتغل من جنود وفاعلين".

وذكّرت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلّفة بالتنمية المستدامة، أن في جميع أنحاء المعمور يحتفي العالم بيوم الأرض، وهو ما يشكّل "لحظة للتّعبئة الجماعية من أجل حماية البيئة، والمكافحة الجماعية للتغيّر المناخي من طرف المسؤولين والمجتمع المدني والقطاع الخاص".

ويأتي هذا الاحتفاء باليوم العالمي للأرض في سياق خاص جدا، بالنسبة لكاتبة الدّولة، "بعدما تمّ إصدار تقرير الكفاءات للتغير المناخي، وهو التقرير الذي قدّم مؤشّرات مقلقة في ما يتعلّق بآثار التغيّر المناخي في علاقته بندرة الموارد المائية، والمسّ بتوازن المنظومة البيئية بأكملها"، الشيء الذي دفع شقّ الحكومة الساهر على القطاع إلى "السهر على تعبئة قوية لجميع الفاعلين، ومن هنا كان الحضور مع شركة "أوزون"، ومع مجموعة من الفاعلين لإحياء هذا اليوم من أجل التعبئة الجماعية"، وفق تعبير الوافي.

ويرى صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن يوم الأرض "مناسبة جد مهمة لتذكير الإنسانية بواجباتها تجاه البيئة والتحوّلات التي تعيشها"، كما أنّه "مناسبة لنتذكّر كمواطنين مغاربة الدور الذي يجب أن نقوم به، والضوابط التي يجب أن تحكم تصرّفاتنا مع البيئة وطريقة استهلاكنا، وكل ما يجب أن نقوم به كحكومة ومواطنين ومجتمع مدني وهيئات حقوقية واقتصادية وغيرها".

ودعا مزوار إلى "العمل على تفعيل كل ما من شأنه حماية بيئتنا"، مضيفا: "نحن في المغرب والحمد لله عندنا خيارات وتوجّهات، نعمل في إطارها، لكن يجب أن نفهم أننا نتكلم عن النموذج الاقتصادي التنموي الجديد للمغرب، وإذا لم نتّخذ خيار البيئة والتنمية المستدامة، سنكون قد ارتكبنا أكبر خطأ في حق بلدنا والمواطنين المغاربة".

تجدر الإشارة إلى أن الحفل الذي نُظّم بمناسبة اليوم العالمي للأرض، وعرف تكريم جمعيات ووجوه سياسية واقتصادية تنشط في مجال المحافظة على البيئة، قد شَهِدَ حضور وجوه تلفزية مألوفة مثل محمد الجم، المسرحي، ورشيد الوالي، الممثّل المخرج، ولطيفة أحرار، المسرحية المخرجة.