الانتظام في ممارسة اليوغا يخفض ضغط الدم

الانتظام في ممارسة اليوغا يخفض ضغط الدم
الإثنين 4 مارس 2019 - 01:40

خلصت مراجعة بحثية إلى أن ضغط الدم لدى البالغين الذين يمارسون اليوغا مع تمرينات التنفس والاسترخاء ثلاث مرات على الأقل أسبوعيا ربما يكون أقل من غيرهم.

ولإجراء الدراسة، حلل الباحثون بيانات 49 تجربة شارك فيها 3517 شخصا معظمهم رجال ونساء في منتصف العمر وبدناء ويعانون بالفعل من ضغط الدم المرتفع أو أوشكوا على الإصابة به.

وقيمت التجارب الأصغر ضغط الدم قبل وبعد تكليف بشكل عشوائي المشاركين إما بممارسة اليوجا أو بالامتناع عن ذلك.

وبشكل عام، تبين أن ضغط الدم الانقباضي لدى المشاركين الذين مارسوا اليوجا كان أقل خمس ملليمترات زئبقية في المتوسط مقارنة بالمجموعات التي امتنعت عن ممارسة التمرينات كما انخفض ضغط الدم الانبساطي لديهم 3.9 ملليمتر زئبقي بفضل اليوجا.

واتضح أيضا أن ضغط الدم الانقباضي لدى مرضى الضغط الذين مارسوا اليوجا ثلاث مرات أسبوعيا في جلسات اشتملت أيضا على تمرينات التنفس والاسترخاء انخفض 11 ملليمترا زئبقيا كما تراجع ضغط الدم الانبساطي لديهم ست ملليمترات زئبقية.

وقال ين وو الباحث في علم حركات الجسم بجامعة كونيتيكت في مدينة ستورز وكبير الباحثين في الدراسة “لا تظهر نتائجنا فقط أن اليوجا ربما تكون في فعالية التمرينات البدنية في خفض ضغط الدم بل تشير أيضا إلى أهمية ممارسة تمرينات اليوجا للتنفس والاسترخاء العقلي والتأمل إلى جانب الحركات”.

إلا أن الباحثين كتبوا في دورية (مايو كلينيك بروسيدنجز) إنهم لم يحصلوا على بيانات عن كيفية ممارسة اليوجا بما في ذلك الفترة التي حافظ عليها المشاركون في كل وضعية وسرعة انتقالهم من وضعية إلى أخرى.

وقال مهرشيد سيناكي وهو أخصائي في إعادة التأهيل في مستشفى مايو كلينيك بمدينة روتشستر في ولاية مينيسوتا ولم يشارك في الدراسة “تحسن اليوجا التوازن والقوة والمرونة بشكل عام لكن يمكن أن تقع مشاكل إذا سعى المرء إلى المرونة القصوى وكان يعاني من هشاشة في المفاصل”.

‫تعليقات الزوار

7
  • ولد حميدو
    الإثنين 4 مارس 2019 - 02:00

    ضغط الدم من الأحسن وضع الأبرز في الحذاء عند انتعاله و قد جربها صديق عندما سمعها من دكتور معروف في الإذاعة يعطي عدة نصائح و غالبيتها في محلها حتى أن الصيدليات كانت ستقدم دعوى ضده و لكن قانونيا لا يجوز لها دلك لأن النصائح ليست هي الشعودة

  • Moncef
    الإثنين 4 مارس 2019 - 02:12

    نصيحة لوجه الله، اليوغا ليست مجرد رياضة بدنية وإنما هي عبادة يتوجه بها أصحابها إلى الشمس من دون الله. وتعتمد هذه الرياضة على عشرة أوضاع معلومة، منها الوضع الخامس الذي يكون بالانبطاح على الأرض منبسطاً بحيث يلامس الأرض : اليدان والأنف والصدر والركبتان وأصابع القدمين، وبهذا يتحقق السجود للشمس بثمانية مواضع من الجسم.
    وتبدأ تمارين اليوجا بالوضع الأول الذي يمثل تحية للمعبود وهو الشمس. وهذه التمارين لابد أن يصاحبها جمل من الألفاظ المصرحة بعبادة الشمس والتوجه إليها، وهو ما يسمى بالمانترات، وتردد بصوت جهوري وبطريقة منتظمة الإيقاع، وتتضمن هذه المقاطع ذكر أسماء الشمس الاثني عشر، ميترايا ناماه ومعناه: أحنيت رأسي لك يا صديق الجميع.
    رافاير ناماه ومعناه: أحنيت رأسي لك يا من يحمده الجميع.
    سوريا ناماه ومعناه: احنيت رأسي لك يا هادي الجميع.
    ماريتشاى ناماه ومعناه: أحنيت رأسي لك يا قاهر المرض.
    سافتير ناماه ومعناه: أحنيت رأسي لك يا واهب الحياة.
    بها سكاريا ناماه ومعناه: أحنيت رأسي لك يا مصدر النور.
    اللهم هل بلّغت اللهم فاشهد. أرجو النشر جازاكم الله كل خير

  • مغربي أمريكي
    الإثنين 4 مارس 2019 - 05:54

    الثوم و ليس اليوغا أو زومبا. و القعدة مع الجرة لها نتائج باهرة على الجسد و الدورة الدموية حسب دراسة شعبية قديمة نشرت في مجلة جدتي و لكن بشرط ان لا ترفع ضغط الجيران. و يحكى ان أكل الثوم اعطى للفراعنة قوة هائلة عند بناء الأهرامات و زاد من شجاعة جيوش الرومان.

  • مراد
    الإثنين 4 مارس 2019 - 06:32

    لن تصل فائدة البوكا إلى فائدة الصلاة أبدا . الحمد لله على نعمة الأسلام

  • الشكر لمنصف
    الإثنين 4 مارس 2019 - 12:01

    إلى الأخ Moncef شكرا لك على هذه المعلومات،بالفعل لم أعلم بأن العبادة وراء هذه الرياضة، ولكن أظن أن حسن النية وغياب هـذه الأقوال يغير كل شئ، "إنما الأعمال بالنيات"

  • هشام خلدوني
    الإثنين 4 مارس 2019 - 12:24

    أظهرت الدراسات أن هناك العديد من الفوائد الصحية للصلاة . فهناك دراسة تمت علي ما يقرب من 4000 شخص في عمر 65 عام . وجد الباحثون أن الأفراد الذين يؤدون الصلاة بشكل يومي و منتظم قلت نسبة تعرضهم للإصابة بإرتفاع ضغط الدم بنسبة 40% .

    ثبت أن الصلاة تجلب لك العديد من الفوائد التالية :

    تقلل خطر الإصابة بالأمراض .
    تساعد في تقليل ألم المرضي الذين يعانوا من ألام مزمنة .
    مفيدة لصحة الدماغ و الذي بدوره يؤدي إلي تحسين الصحة الجسدية و العاطفية و العقلية و تعمل علي تحفيز أداء الفص الأمامي في الدماغ .
    تعمل الصلاة علي تحسين الحالة النفسية .
    و تشمل الفوائد الصحية أيضاً للصلاة علي أنها تقلل من الإصابة بالإجهاد و تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكات الدماغية و التخفيف من التوتر و الإكتئاب .
    يساعد الركوع و السجود في الصلاة علي تنشيط الدورة الدموية و تحسين أداء القلب و تساعد في أن يصل الدم إلي المخ و جميع اجزاء الجسم .
    هي رياضة جسدية و روحية و عقلية حيث تساعد علي تهدئة النفوس و إتزان العقل .
    الروح المتفائلة و زيادة النظرة الإيجابية للحياة .

  • sara
    الإثنين 4 مارس 2019 - 12:49

    الصلاة و الصلاة على النبي احسن وسيلة لخفض الضغط و ضبط النفس.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش