تحقيق يرصد "خطر السموم" في تدخين المغاربة للسجائر السويسرية

تحقيق يرصد "خطر السموم" في تدخين المغاربة للسجائر السويسرية
الخميس 24 يناير 2019 - 08:00

كشف تحقيق أعدته منظمة غير حكومية سويسرية أن السجائر السويسرية التي تباع في القارة الإفريقية، وفي المغرب خاصة، أكثر سُمِّية بسبب احتوائها على نسب مرتفعة من النيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون، مقارنة مع تلك التي تباع في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف التحقيق، الذي أجرته منظمة “Public Eye”، أن المغاربة، رجالا ونساء ومراهقين، يقبلون أكثر على السجائر المصنوعة في سويسرا، خصوصاً “ونستون” و”كامل” و”مارلبورو”.

وأشارت المنظمة إلى أن “سويسرا غالباً ما تفتخر بتصديرها للشوكولاتة اللذيذة أو الساعات الفاخرة إلى دول العالم، لكنها منتجات تبقى أقل رواجاً مقارنة مع سجائرها، فقد صنعت سويسرا سنة 2016 ما يقارب 34.6 مليار سيجارة بما مجموعه ملياري علبة، توجه منها فقط 25 في المائة إلى السوق الداخلية، وتتم تصدير 75 في المائة إلى الخارج”.

وكشف التحقيق أن سويسرا صدرت إلى المغرب سنة 2017 حوالي 2900 طن من السجائر، وتباع العلبة الواحدة في محلات البقالة والتبغ في مختلف مدن المغرب بـ33 درهماً.

وإلى حدود سنة 2003، يقول التحقيق، كانت علب السجائر تصنع محلياً من طرف الشركة المغربية للتبغ، لكن بعد وفاة الملك الحسن الثاني تم الإعلان عن تحرير القطاع مع صدور القانون رقم 46.02 المتعلق بالتبغ المصنع.

هذا الأمر دفع المجموعات الدولية إلى غزو السوق المغربية، واليوم يتم استيراد 55 في المائة من السجائر المدخنة في المملكة، ومعظمها من سويسرا وتركيا، وتصل عن طريق البواخر إلى ميناء طنجة أو ميناء الدار البيضاء.

لكن التحقيق أشار إلى أن “مصالح الجمارك في المغرب تقوم بتفتيش البضائع من خلال فتح الحاويات واختيار عشوائي للعلب والتأكد من كون الشحنة تتماشى مع ما هو مصرح به، لكن المراقبة لا تشمل مكونات السجائر أو سُميتها”.

وفي العالم، يعيش 8 في المائة من المدخنين في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وتقدر منظمة الصحة العالمية عدد المدخنين في القارة الإفريقية بـ77 مليون شخص، أي 6.5 في المائة من مجموع السكان، لكن التوقعات تشير إلى أن هذه النسبة سترتفع بـ 40 في المائة مقارنة مع نسبة سنة 2010.

ويؤشر هذا الارتفاع على تضاعف الوفيات المرتبطة بالتدخين، ويعتبر المغرب بالنسبة لمصنعي التبغ سوقاً ممتازة، فأرقام وزارة الصحة تقول إن 13 في المائة من المدخنين تقل أعمارهم عن 15 سنة، ونسبة الفتيات المدخنات على وشك أن تتطابق مع نسبة الذكور.

وفي الوقت الذي يتوقع أن ترتفع فيه نسبة المدخنين في الجنوب، ففي الشمال، أي أوروبا، يتجه الأمر إلى الانخفاض؛ فقد تراجعت مبيعات التبغ في سويسرا بنسبة 38 في المائة بفعل حملات الوقاية والزيادات في الأسعار، وهو ما دفع الشركات المصنعة إلى تقديم منتجات جديدة تسمى “منتجات منخفضة المخاطر”.

وأورد التحقيق أن المغرب أقر قانوناً لمنع التدخين في الحانات والمطاعم، لكن لا يتم تطبيقه. كما أن برامج الوقاية في المدارس نادرة جداً وتقوم بها جمعيات بميزانيات محدودة للغاية، بالإضافة إلى وجود قانون يحد من محتوى القطران والنيكوتين وأول أكسيد الكربون، لكن لم يتم إصدار مرسومه التنفيذي.

المنظمة غير الحكومية ذهبت أبعد من هذا ووصلت إلى حد تحليل عينات السجائر السويسرية المدخنة في المغرب مقارنة مع تلك المدخنة في أوروبا، من حيث مستويات القطران والنيكوتين وأول أوكسيد الكربون، في معهد الصحة بلوزان الذي يتوفر على آلة مُدخنة، وهو معهد من ضمن المختبرات المصنفة من طرف منظمة الصحة العالمية.

وقام خبيران من المعهد، هما غريغوري بلاتيل ونيكولاس لوزانو، بتحليل عينات ما لا يقل عن 30 علبة سجائر من المغرب وفرنسا وسويسرا لرصد مدى احترامها للمعايير السويسرية والأوروبية التي تؤكد على مكونات قصوى لا يمكن تجاوزها: 10 ملغ من القطران، و1 ملغ من النيكوتين، و10 ملغ من أول أكسيد الكربون.

خلاصة التحليل تقول إن “السجائر المُصنعة في التراب السويسري المباعة في المغرب أقوى بكثير وأكثر إدماناً وأكثر سُمية من تلك المباعة في سويسرا أو فرنسا”.

وأضافت منظمة “Public Eye” أن “المغاربة يدخنون سجائر أكثر ضرراً من الأوروبيين، لأن سجائرهم تحتوي على المكونات الثلاثة بمستويات أعلى من المعايير السويسرية والأوروبية”.

وأورد التحقيق مثالاً على ذلك بالقول: “بالنسبة للنيكوتين، فالفرق بين السجائر التي يتم تسويقها في المغرب وتلك التي يتم بيعها في سويسرا مثير جداً، فسيجارة (كاميل) المصنوعة في سويسرا المباعة في المغرب تحتوي على 1.28 مليغرام، مقابل 0.75 ميلغرام بالنسبة لنظيرتها التي تباع في سويسرا”.

وبالنسبة لأول أكسيد الكربون، الذي يسبب خفض كمية الأوكسجين المتداولة في الدم، فإن “ونستون بلو” المدخنة في المغرب تحتوي على 9.62 ميليغرام في السيجارة الواحدة، مقابل 5.45 ميليغرام في نظيرتها المسوقة بسويسرا.

مقابل هذه النتائج الصادمة، لجأت منظمة “Public Eye” إلى الشركة المصنعة لكل من سيجارة “Winston” و”Camel”، وردت عليها بالقول: “كل المنتجات المتعلقة بالتبغ تحتوي على مخاطر صحية، ولا يمكن لأحد أن يقول إن سيجارة أقل سُمية من غيرها”، لكن احتواء السجائر المدخنة في المغرب على مستويات أكثر من المكونات الثلاثة لم ترد عليه الشركة.

أكثر من ذلك، فالشركة المصنعة دعت إلى عدم التركيز على مستوى القطران، مشيرةً إلى أن هناك إجماعاً على أنه ليس مؤشراً دقيقاً على المخاطر. أما بالنسبة لمستوى النيكوتين، فقالت إن ذلك يتوافق مع متطلبات معيار “ISO8243” الذي يسمح بفرق معين.

‫تعليقات الزوار

29
  • معطي
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:14

    هذه فرصة ذهبية للمدخنين عافاهم الله لنبذ التدخين والإقلاع عنه إلى الأبد، فأضراره لا تعد ولا تحصى…آخرها ارتفاع ثمن السجائر…هذا المال الذي تحرقه السجارة لتدمر مدخنها…نسأل الله العافية والسلامة لجميع المدخنين..

  • ghani
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:23

    تتعد المسميات والسم واحد،
    المغاربة كيخسروا 14 مليار سنتيم في اليوم على التدخين. وناس ملقياش خبزة وملقياش فالدار طوبة سكر او ما يسمى بالسم الابيض يوفر لهم طاقة تبقيهم على قيد الحياة.
    اخي القارى ارم سجارتك وتصدق بثمنها تترك بصمة طيبة في حياتك،
    تصور معي اخي القارى لولا هذا النظام المعقد في جسمك والذي يتولى تنقية جسمك من سموم التدخين بعد عشر دقائق هل كنت ستدخن؟!!!
    ولولا نعمة الاوكسجين فابور هل كنت ستدخن، ولولا نعمة المال الذي انعم الله عليك به ولولا نعمة الصحة ولولا نعمة الوقت ولولا ولولا ولولا…….
    تذكر انك بدنك ليس لك وليس ملكك ولا يحق لك ان تفعل فيه ما تريد لوكان لك حقا ما كان ليمرض وان مرض كنت انت اعلم بما سبب آلامك فالروح والبدن والمال وكل النعم هي لله استخلفك فيها لينظر ماذا ستصنع بها. فاصنع بها خيرا لنفسك. وتمتع بحياة نقية طاهرة سعيدة فالله لايأمرنا الا بما يسعدنا وغيرنا.
    ولك واسع النظر سيدي القارئ

  • صلاح الدين أسفي
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:39

    وأشارت المنظمة إلى أن "سويسرا غالباً ما تفتخر بتصديرها للشوكولاتة اللذيذة أو الساعات الفاخرة إلى دول العالم!؟!؟!
    سويسرا أكبر مافيا في العالم،خزينة الدولة مليئة بمال مافيات السلاح المخدرات المتهربون من دفع الضرائب من جميع أنحاء العالم.
    سويسرا و أموال الأنظمة الديكتاتورية و اموال الفاتيكان.
    العقرب لا تعطي شكلاطة و لا جبن.

  • yassine benfkir
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:46

    في المغرب ليس هناك ارشذات على منع التدخين في المقاهي وفي أماكن عمومية. وليس هناك مبادرات وندوات في محاربة التدخين لابد من الدولة أن ترفع من تمنيه بشكل صاروخي.

  • mre
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:48

    سويسرا تبيع السموم الكيماوية الخطيرة و تحمي ناهبي الشعوب الفقيرة لكنها تعطي الدروس في حقوق الإنسان و الشفافية.

  • Fumeur
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:00

    التحقيق غير دقيق
    علبة السجارة في سويسرا 80 dh
    فرق كبير جدا مع التي توجد في المغرب
    ولا تستغرب

  • بشير
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:11

    "واورد التقرير ان المغرب اقر قانونا لمنع التدخين في الحانات والمطاعم"
    وقد منع التدخين ايضا على مثن وسائل النقل العمومية .ويلاحظ ان الغلبية العظمى من المسافرين يلتزمون به وهناك اشارات صوتية على مثن القطارات تذكر بان التدخين ممنوع داخل المحطات وعلى مثن القطارات ولكن ذلك لا يمنع بعض الغير المتمدنبن والغير المتخلقين من التدخين داخل المقصورات مما يولد احيانا تشاحنا كلاميا بين المسافرين واذا حضر مراقبو القطار لا يفعلون شيئا لذلك المدخن

  • مراقب
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:11

    تعترف كل الشركات المصنعة و يكتب على العلب أن السجائر سم قاتل أكيد يحتوي على القطران و السيانير و مواد مسرطنة و مواد احتراق تؤتر بصفة جد أكيدة على الرئتين و القلب و الأوعية . و مع دلك ما تزال تباع و الإقبال عليها يزداد في الدول المتخلفة. و في الأخير يأتي من يقول أن الإنسان حيوان عاقل.

  • فتحي عمر
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:13

    سويسري مغربي الماني تركي صومالي كل التبغ مسموم وانصحح الجميع بالإبتعاد عنه تربح دنياك وآخرتك.

  • saber
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:25

    ظاهرة التدخين ظاهرة منتشرة كثيراً، بين المراهقين والبالغين خصوصاً في الآونة الأخيرة، وانتشار هذه الظاهرة أدّى إلى ارتفاع نسبة الوفيات، لما يسبّبه من أمراض كثيرة وخطيرة، كسرطان الرئة، وأمراض القلب، وأثبتت الدراسات الحديثة أنّ مادّة التبغ التي يقوم بتدخينها كثير من الأشخاص تحتوي على 4000 مادّة سامة وخطيرة، أهمّها أوّل أكسيد الكربون الذي يسبّب انخفاضاً في نسبة الأكسجين في الدم، وهو بذلك يؤثّر على جميع أجهزة وأعضاء الجسم، وأيضاً يحتوي على مادّة القطران المعروفة أنّها من المواد المسرطنة، ومادّة النيكوتين التي تسبب الإدمان، غير أنّه وفي كلّ مرّة يقوم المدخن بإشعال سيجارة تأخذ من صحّته وعمره بحوالي 5-20 دقيقة (والأعمار بيد الله )، حتى لو حاول الشخص اختيار دخان قليل النيكوتين والقطران، فإنّه بالتالي يزيد من عدد السيجائر التي سيتناولها في اليوم، ليحصل على نفس كمية النيكوتين الموجودة بالسجائر الأخرى، وحسب الإحصائيات الأخيرة فإنّ عدد الوفيات بلغ 100 مليون شخص، قابلات للازدياد والوصول إلى المليار شخص في عصرنا هذا، بسبب ارتفاع عدد المدخنين، وذلك للازدياد في نسبة السكان حول العالم.

  • Abdelghani
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:28

    جميع المنتوجات ديال الماركات العالمية من اكل و شرب و لباس و ادوات إلكترونية و غيرها … ليس بنفس الجودة و المذاق و المكونات .. مايتم الترويج له و بيعه في المغرب من جميع الماركات العالمية لا علاقة له بنفس الماركات في دول اروبا ..
    سبق لي ان تذوقت واحد الموناضة في إحدى الدول اﻷوربية و قارنتها بتلك التي نشربها في المغرب … اقسم لا علاقة بين المشروبين في المذاق كثافة الغازات رغم ان لهما نفس اﻹسم و لشركة عالمية رقم واحد في المشروبات الغازية …
    راه هاد الشي للي تيخلي الشركات العالمية تفضل المغرب .. ماكاين لا مراقبة لا والو … كور و عطي للعور بأثمنة خيالية … و المسؤولون في دار غفلون … ياكلون و يشربون و ينامون و يتخلصون بأجور مرتفعة بدون اي جهد او اجتهاد او بحث و كذا

  • ناجح
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:39

    زعمة السجائر المغربية فيها الفيتامينات.
    الله يعف على كل واحد تيدخن. غير معقول تخريب الجسد. وكل هذا ممنهج. هل تعلم ان ما ينفق في علاج السرطان و الأمراض التي لها علاقة بالتدخين تفوق بكثير ما تجني شركات التبغ والدول من أرباحها.

  • سامي
    الخميس 24 يناير 2019 - 10:01

    وكأن باقي السجائر تحوي البروتينات والفيتامينات والكالسيوم ،كلها مواد سرطانية تقتل النفس

  • مضر بالصحة
    الخميس 24 يناير 2019 - 10:23

    التدخين مضر بالصحة ، مهما كان مصدره ، لهذا يجب
    محاربة هذه الآفة بشتى الطرق ، و بدون تمييز .
    * كنت مدمناً على التدخين مدة 27 سنة ، والآن إنقطعت عنه
    حوالي 16 سنة . و الحمد لله على كل حال.
    * إنه فعلاً عادة سيئة ، مضرة بالصحة و الجيب والمحيط .

  • محمد الزموري
    الخميس 24 يناير 2019 - 10:30

    عند اقتناء بعض المواد الغذائية نتفحص بعناية تاريخ الصلاحية رغم صعوبة قراءتها في بعض المواد لاكن السجائر مكتوب على علبها التدخين قاتل fumer tue هذا يكفي عما تحتويه من أنواع السموم نطلب من الله العفو للجميع التدخين مضر وخبيث.

  • Said
    الخميس 24 يناير 2019 - 10:41

    انا بلا كارو صدري ديما مبوشي مفهمتش آش كيلقاو فيه والله

  • الحبشي
    الخميس 24 يناير 2019 - 11:14

    26 عام وانا ادخن وفي 2008 أقلت عن التدخين الحمدالله إزداد وزني ب15 kg اصبحت أنام جيدا وأكل جيدا لكن التدخين دمر اسناني ومنعني من إتمام الدراسة ووووو. تذكر أخي القارئ أن كل سيجارة تدخنها تدق مسمارا في نعشك.

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 24 يناير 2019 - 11:59

    نصف شباب المغرب غارق في الجهل و التخلف مخدرات فساد و ضياع متى يستيقظ شبابنا من الضياع و يتجه نحو العلم و المعرفة و الرياضة والعمل؟

  • مدخن سابق
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:16

    مند اكتر من خمسة عشر سنة بدأت التدخين و دخنت كل شيئ تقريبا: السجائر بكل انواعها مرورا بالجوانات و السبسي و السيغار الرخيص… وكنت دائما افكر في الانقطاع لكن اخاف من الفشل، لذلك لم اجرب… بحتث عن طرق للكف عن التدخين وكلها طرق فاشلة الا طريقة واحدة: الاقتناع بانك تريد ان تقطع عادة التدخين… كيف؟ ادمان التدخين ليس بسبب النيكوتين ولكن بسبب الاعتياد عليه حتى يصبح امر روتيني لديك: سجارة بعد الاكل، عند الصباح مع كوب قهوة.. يجب ان تغير من روتينك لكي يسهل عليك ان تقطع التدخين… اليوم التالت و الرابع هما الاشد قسوة لكن بعد ذلك سوف تبدأ بكره التدخين…. طريقة مجربة بدون ادوية و لا هم يحزنون.. فقط الارادة و القناعة.

  • تقافة اسقاط الخطء على الاخر
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:45

    الى الاخ الحبشي. هل التدخين منعك، يعني دار رجلين واصبح شخص وقام باختطافك او اعتقالك لمدة 26 سنة؟
    المصيبة العظمى في ثقافتنا هي اسقاط جميع القرارات المدمرة والخاطئة في حياتنا على اشخاص وأشياء المهم ماشي انا. دائما نسمع عبارات، فلان خرج علي، التران مشى عليا، الطوبيس مشى عليا، البنك سدت عليا الباب ووووو.

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 24 يناير 2019 - 15:06

    كيصنعو لأوروبا سيجارة خفيفة على للي كيصدرو لينا باش الادمان يزيد وارباحهم تزيد والفاهم يفهم..
    للي يبغى يقطع التدخين كاين حل واحد..
    ارادة حقيقية ويتوضا وينعس وينوض مع الربعة الصباح ويتوضا ويصلي واحد جوج ركعات مجبدين ويبكي بصدق وحرقة على الله تعالى باش يوفقو ويعزم على الأمر ويبعد على أي حاجة كتديه للتدخين.. ماشي ساهلة ولكن والله حتى ساهلة للي بغى يقطع.. غادي يلقى راسو ولا كيكره التدخين وكيندم على حالتو كيف كانت..
    عن تجربة صادقة.

  • شملال
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:43

    ما صدقت اني تخلصت منه بعد 12 سنة من التدخين الشره واليوم 6سنوات والحمدلله في صحة وعافية حتى صادفت هدا المقال وكانه يدعو إليه. التدخين لا صحة لا فلوس كاعي تكمي فرحان تكمي مصيبة بلا تفسير ولكن نتاءجه الكارثية على الصحة تظهر مع التقدم في العمر. سرطان الرئة اخطرهم والقلب كانك تتنفس من إبرة. احدهم دخن طويلا وأصيب بمرض السرطان فسؤل عن أقصى شي عاشه من فقر ومحن في حياته المديدة فقال اقسى شيء هو محنة المرض سرطان الرئة .

  • الحزم
    الخميس 24 يناير 2019 - 18:11

    لو أن الدولة المغربية رغبت في محاربة آفة التذخين وخاصة لذى الشباب لكان المسؤولون بحثوا أن يتعلموا من الدول المتقدمة أنجع الحلول المتاحة… ولكن من الواضح أنها ليست من أوّلياتهم، إمّا أنهم مستفدين من لوبيات التبغ أو لوبيات المصحات الخاصة أو أنّ لهم إستفادة مباشرة من ريع المبيعات والله أعلم… ومن أمثل الحلول المتاحة حسب خبرتي المتواضعة بسب مقامي لسنوات هنا بنويورك هي القضاء بيع الدخان بالتقسيط (الديطاي) خاصة قرب المدارس وثانياً رفع الضرائب إلى أعلى مستوى والقضاء على السوق السوداء وذلك بتشغيل أكبر عدد من المراقبين النزهاء من مذخول هاته الضرائب… هنا في نيو يورك أي علبة سجائر مهما كان نوعها لا تقلّ على 13دولار أي 120 درهم.

  • إسماعيل متفائل
    الخميس 24 يناير 2019 - 20:41

    يا انتما لوافقتو من الأول تخدمو بالتعاقد لاش دبا تاتبكيو و تشكيو.سيرو ديرو التكوين باش الدخول المدرسي القادم تبداو الخدمة راكم غير تاضيعو الوقت.التعاقد احسن طريقة للتوظيف لردع السلايتية و التصدي للغيابات المتكررة لبعض الأساتذة و المستوى الهزيل لبعضهم هي التعاقد.خدم ولا سير لدارك هذا هو الهدف من التعاقد.نحن معه.

  • مدخن
    الجمعة 25 يناير 2019 - 00:11

    كنت أفكر طيلة هاته الأيام في قرار ترك التدخين خصوصا و أنا مدخن شره منذ أكثر من 16 سنة حيث أصبحت سجينا لهاته الآفة الخطيرة . و بقراءة هذا المقال و تعليقات الإخوان قررت ترك التدخين منذ هاته اللحظة. فالمرجو من القراء الأعزاء الدعوة لي و لجميع المدخنين بالعفو و العافية.

  • idem
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:03

    la suisse produit seulement les cigarettes americaine. philipe morice a inversti a neuchatel deja depuis plusieurs annees. pour raison economique. les entreprises payent moin d impots en suisse.. c est les americains qui nous vendent les cigarettes. on peut dire que le maroc vend dacia en suisse et europe.
    yak ? machi la france

  • اكس مذخن
    السبت 26 يناير 2019 - 00:09

    انا كنت كنكمي باكية ،دبا قطعتو ،عانيت شوية لكن دابا الحمد لله وفرت المال والصحة و الله يعفو على الجميع

  • acka
    الخميس 31 يناير 2019 - 09:43

    Bien sûr que les cigarettes suisses sont empoisonnantes par contre celles de France d'Espagne ou les américaines ou celles qui vinnent du Vietnam ne le sont pas . En conséquence il est de droit des malades du tbagisme d'attaquer les cigarettiers suisses au tribunaux et remplacer leurs cigarettes par des marocaines et surtout par la célèbre CASAS PORT.
    Ces gens se moquent des fumeurs car toutes les cigarettes sont cancérigènes et tout ce qu'on fume.

  • ايت واعل
    السبت 9 فبراير 2019 - 12:10

    دائما ننظر للغرب وللاخر عموما على انه انساني واخلاقي ووو..ونجلد الدات بكثرة سويسرا وغيرها تهمها مصالحها فقط ولا تراعي الجودة ولا يهمها سوى البيع والمال وارقام المبيعات .فلنفكر بهذه الطريقة وهذا هو الاتجاه الصحيح طالما تخاف من القوانين الاروبية فباقي الدول المتخلفة يمكن تصدير لها اي شيء ..بدون اي وازع اخلاقي وبلا ضمير حتى ..والعقلية البليدة تتهافت على كل ماهو قادم من الخارج وتنبد المنتج المحلي مع انه الارخص والاسلم صحيا …تدخين الكيف مثلا كعشبة افضل من تدخين سجاىر سويسرية …الخلاصة هدف المغاربة من السيجارة هو تكون كتكمي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات