الوافي: سياق دولي صعب واكب المصادقة على تفعيل اتفاق المناخ

الوافي: سياق دولي صعب واكب المصادقة على تفعيل اتفاق المناخ
الإثنين 17 دجنبر 2018 - 06:00

بعد المصادقة على القرارات الموجبة لتنفيذ اتفاق باريس من قبل الأطراف الموقعة، وهي 200 دولة، بعد مسلسل من المفاوضات العسيرة في كاتوفيتشي البولونية، قالت نزهة الوافي، كاتبة الدولة في التنمية المستدامة، إن المصادقة على تفعيل اتفاق باريس جاء في سياق دولي صعب، وينبغي قراءته باستحضار هذا السياق.

وأوضحت الوافي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن المصادقة على القرارات الموجبة انتصار تاريخي، ونقطة اعتراف لما قام به المغرب في قمة “كوب 23″، مرورا بقمة العاصمة الفرنسية باريس.

وأضافت الوافي أن المصادقة على تفعيل اتفاق باريس جاء كذلك استجابة لما أوصى به تقرير المجموعة العلمية لخبراء التغيرات المناخية، الذين حذروا العالم من مغبة الدخول في نفق مسدود إذا لم تُتخذ التدابير الكافية.

وأشارت كاتبة الدولة في التنمية المستدامة إلى أهمية إدراج ميكانيزم التنمية المستدامة خلال عملية التمويل التي سيوفرها صندوق التكيف المناخي، مضيفة أن “اعتماد مساهمات ومنح مالية للدول الفقيرة والنامية عبر آليات واضحة هو من أصعب مخرجات “كوب 24″، حيث يعد التمويل أحد المعيقات لتنفيذ اتفاقية باريس”.

وحتى تستفيد الدول من التمويلات للحد من التغيرات المناخية ينبغي، حسب الوافي، توفير مساهمات وطنية لكل دولة موقعة على الاتفاق في ميزانيتها السنوية، تكون مخصصة للحد من الاحتباس الحراري، وتأهيل بنياتها التحتية لتكون في مستوى المعاير الدولية للاستفادة من تمويل صندوق التكيف المناخي.

وختمت الوزيرة تصريحها لهسبريس بأن المملكة المغربية ستضاعف جهودها للحد من التغييرات المناخية تفعيلا للرسالة الملكية التي وجهت إلى المشاركين في “كوب 24”.

وعبرت الوافي عن افتخار الوفد المغربي بما تحقق، وبدعم المنتظم الدولي لريادة المملكة إفريقيا، مضيفة أن “المغرب كان وسيظل صوت القارة السمراء من خلال الرواق المغربي في “كوب 24″، وكذا في المحطات القادمة، خاصة مع توفره على إرادة ملكية سامية”.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 07:28

    نحن المغربة خاصة و باقي العالم عامة نستبشر خيرا بهذا النوع من الاتفاق لحماية كوكبنا ..
    لكن أول بند على الحكومة ان توقعه و تلزم تطبيقه و تجرم من تأخر او تجاهل ..هو إلزام المعامل بتوقيف مداخنها و دفن دخانها في حاويات تحت الارض . و ذلك لحماية الجو و الهواؤ من التلوث و حماية رئة الانسان من الامراض و تطبيقا مثاليا و واقعيا لبنود كوب .

  • ملاحظ
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 07:29

    وسيرو فحالكم بعدو منا من نهار شفنا حزبكم المشؤوم ما شفنا الربح

  • youssef hg
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 08:10

    اعتراف لما قام به المغرب في قمة مراكش في "كوب 22"، مرورا بقمة باريس……!!!!!!! هو احتضن فقط وفر الارض و الاكل و النوم

  • الوطنية
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 08:33

    واش انتما اتفاق المناخ مطبقينو زعما راها الميكا خرجات للعلن وملأت الأسواق والمزابل . حزب يشتغل على المظهر فقط اما الجوهر خليوه لماليه

  • سليم
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 08:38

    من اصعب المشاكل المطروحة حاليا هي هده النقطة أو أن صح التعبير مفترق طرق . من جهة العالم أصبح يستهلك أكثر ماينتج مند سنة وليسد هدا العجز عليه باستعمال مزيد من المبيدات المسرطنة و التغييرات الوراثية والمازوط ووو يعني كثرة الأمراض المزمنة و إبادة الحياة. من جهة أخرى هناك أناس و دول وعوا بهدا المنهج الهدام و أرادوا إغاثتة العالم عبر وضع صندوق للتكيف المناخي تساهم فيه الدول لمواجهة أصعب أزمة في تاريخ البشرية. إلا أن بعض الدول كامريكا لاتريد نهج هدا المسار حتى تبقى تفعل ماتشاء و تجمع الأموال…تحت دريعة انهم سيجدون كواكب أخرى للعيش …! أما في بلدنا فنصفق لموقفه لكن العجيب أن أكثر المغاربة غير واعون بما يجري…و حتى في جنوب إيطاليا صوت عمال مصنع مهم و ملوث جدا على عدم غلقه و لو أن نسبة المرض الخبيث فاقت 60 في المائة من العمال بذريعة.. لايمكنهم الاستغناء على عملهم!

  • علولة
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 08:41

    ياعجبا !!مقارنت كاتبة الدولة للدول التي طبعت العقد على هيآت المناخ والذي يخص العربات بالذات التي تستخدم بالمازوط لمحاربة تلويث البيئة مثلنا مثل الدول المتقدمة فمن اين لك بالبداية ياوزيرة 2فرانك
    ؤولائك الذين نظرا العقد لديهم ما يكفي من البديل وماذا لدينا نحن ؟ لحد الساعة نرى عربات وشاحنات القرن 19 لا زالوا يشتغلون بالطرقات وجلب النفايات من الخارج وكاننا مزبلة أليس أولى لك ان تحلي مشاكل الصحة والتعليم وبعدها غسل أدمغت المواطن من الخوردا القادمة من سبتة وليلية وفتح سياسة العمل بدلا من شغل المواسم مثل الصيف وعيد الأضحى ورمضان ….
    ثم ننتقل الى محاربة الداء للكل من الرشاوي وبداية من الأعلى الى السفل وبعدها نفكر في البيئة
    ام انك تبدئين من البيئة فقط لقتل الفقير من جديد لانه يستطيع السفر من جهة لأخرى عبر عربته التي تدابقك ؟
    ساعدت الكاتبة برمجك يليق بالسويد والدانمارك وألمانيا
    حتى اسبانيا لا كبير عليها فعودي الى رشدك وانتظر الانتخابات القادمة

  • مواطنة
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 14:45

    مشكل المناخ كدبة من اجل مزيد من الظراءب علينا لا غناء عاءلة روتشيلد التى هي ما ضية فى تحقيق هدافها nouveau ordre mondial ونتم بقوا غفلين و نضو ا جمعوا ر سكم و عرفوا بعدا غيشكون هد العا ءلة الخطيرة لستعبد تنا كملىن خدمة لشيطان فيكوا فيكوا عفاكم هدا اظعف الايمان في تغير المنكر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة