تقنية جديدة تتيح للنباتات التحرك في اتجاه الضوء

تقنية جديدة تتيح للنباتات التحرك في اتجاه الضوء
الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 02:39

استطاع باحثون في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة بناء انسان آلي يجمع بين النبات والإلكترونيات على نحو يسمح في نهاية المطاف للنبات بالتحرك آليا في اتجاه الضوء.

ومن المعروف أن النباتات يمكنها رصد الضوء، فإنك إذا أمعنت النظر إلى زهرة عباد شمس، ستكتشف أنها تغير اتجاهها نحو الشمس كلما تحركت في كبد السماء.

توصلت أبحاث سابقة إلى أن النباتات تحتوي على كثير من وحدات الاستشعار الطبيعية، فضلا عن أنظمة الاستجابة للمؤثرات الخارجية، حيث أن النباتات تتفاعل مع الرطوبة ومستويات الحرارة المختلفة على سبيل المثال، وكذلك مع كمية المياه في التربة التي تدب فيه النباتات بجذورها.

ومن خلال هذا المشروع البحثي الجديد، كان فريق الدراسة يهدف إلى إعطاء النبات قدرة ذاتية على الحركة، عن طريق تزويد الوعاء الذي يحتوي على النبات بعجلات وأجهزة إلكترونية ومحرك كهربائي.

وتكمن فكرة المشروع في تثبيت أجهزة استشعار لرصد الإشارات الكهربائية داخل جسم النبات، ثم تحويلها إلى أوامر إلكترونية يتم تنفيذها بواسطة المحرك الكهربائي والعجلات المثبتة في الوعاء.

وأفاد الموقع الإلكتروني “تيك إكسبلور” المتخصص في التكنولوجيا أن النبات المزروع داخل الوعاء استطاع، في إطار التجربة، تغيير اتجاهه نحو الضوء، وقام بتحريك نفسه آليا بالقرب من مصدر الإضاءة.

وخلال التجربة، وضع الباحثون النبات المجهز إلكترونيا بين مصباحين، بحيث يتم إضاءتهما بشكل تبادلي، ولاحظ فريق الدارسة أن النبات كان يتحرك في كل مرة تلقائيا ناحية المصباح المضاء.

ولا تهدف هذه التقنية التي أطلق عليها الباحثون اسم “إيلوان” إلى مجرد “إسعاد” النباتات عن طريق إكسابها القدرة على الحركة، بل إلى استخدامها بغرض تعزيز جهود الاستفادة من الطاقة الشمسية عن طريق تطويعها على نحو يسمح بتحريك ألواح توليد الطاقة الشمسية بشكل آلي نحو أشعة الشمس بواسطة وحدات استشعار ومحركات كهربائية صغيرة.

‫تعليقات الزوار

1
  • Nizar
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 01:52

    العلم والبحث العلمي الحقيقي، في مراكز بحثية تحترم دكاترتها وبروفيسوراتها، وتهتم بالعلوم الحقة -هذا تطبيق لنظريات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وهو من فروع علوم الحاسوب والرياضيات التطبيقية والإحصاء- عكس جامعاتنا للأسف.
    لكن رغم كل هذا هناك من الطلبة من يقاوم في صمت، ينمي نفسه بالقراءة الذاتية، وهؤلاء هم من يعملون الآن بالولايات المتحدة و أوروبا، منهم باحثين بنفس هذا المعهد -MIT- وهارفارد و ييل و معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وغيرها…
    بالتوفيق للجميع..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة