المغربي كمال الودغيري يساهم في مشروع تاريخي للهبوط على المريخ

المغربي كمال الودغيري يساهم في مشروع تاريخي للهبوط على المريخ
الأحد 25 نونبر 2018 - 06:00

تستعد وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا، في 26 نونبر الجاري على الساعة العاشرة ليلا بتوقيت المملكة، للقيام بعملية هبوط لمهمة “إنسايت” على سطح المريخ، بعد رحلة طويلة في الفضاء استمرت ستة أشهر، في إطار مناورة محفوفة بالمخاطر ومعقدة على الكوكب الأحمر الذي يطلق عليه عادة اسم “مقبرة البعثات العلمية”، بالنظر إلى أن نسبة فشل عمليات مماثلة تصل إلى 60 بالمائة، كما يوضح ذلك العالم المغربي كمال الودغيري، أحد المساهمين في هذا المشروع العلمي الرائد.

وقال الودغيري، رئيس قسم دراسات الكواكب في وكالة الفضاء الأمريكية، في تصريح صحافي بواشنطن: “إن الهبوط على سطح المريخ هو أحد المبادرات العلمية المقدامة وغير متوقعة النتائج في ما يتعلق باستكشاف الكواكب، إذ إن نسبة النجاح تبلغ 40 بالمائة فقط”، مسجلا أن “نسبة فشل بـ60 في المائة من الواضح أنها تجعل الأمور معقدة، ولكن أيضا مثيرة إذا كللت بالنجاح”.

وأضاف المتحدث أن المركبة “إنسايت” تسير على خطى المركبة “كيوسيتي”، التي هبطت بنجاح على سطح المريخ سنة 2012، موضحا أن المهمة العلمية الجديدة ستقوم بتحليل التركيبة الداخلية للكوكب الأحمر، ولهذه الغاية تم تجهيز “إينسايت” بمقياس لرصد الاهتزازات الزلزالية وجهاز استشعار لتدفق الحرارة. وزاد: “وبعد جمع هذه البيانات وتحليلها، بعد نقلها إلى العلماء في وكالة الفضاء الأمريكية، سيكون بمقدور هؤلاء امتلاك فهم أفضل لنشوء الكواكب الصخرية، مثل كوكب الأرض”.

“لن يتم ترك أي شيء للصدفة”، يقول كمال الودغيري الذي التحق بوكالة “ناسا” قبل 20 عاما، ولعب دورا رئيسيا في العديد من مهمات وكالة الفضاء الأمريكية، وخاصة تلك المتعلقة بالمعدات الاستكشافية للمريخ؛ “كيريوزيتي” و”روفرز” و”سبيريت”، و”أوبورتينيتي” والمهمة الدولية “كاسيني” التي استهدفت كوكب زحل، ومهمة القمر “غرايل”، ومهمة “جونو” بشأن كوكب المشتري، مشددا على أن وكالة ناسا “ستستفيد بالطبع من الدروس التي راكمتها البعثات السابقة”.

وأضاف العالم نفسه: “سنكون جالسين في مركز المراقبة قلقين ومتوترين، ولكن متشبعين بالأمل في أن تؤتي جهودنا ثمارها وأن تسير الأمور كما هو مخطط لها”، غير أنه حرص على التأكيد من باب الحذر أن “لا شيء روتينيا في ما يتم القيام به، لأن النجاحات التي تحققت حتى الآن في البعثات الثلاث السابقة لا يمكن أن تكون ضمانة للنجاح”.

وأبرز العالم ذاته أن المهمة، في مرحلتها النهائية، تجري على بعد عشرات الملايين من الكيلومترات عن كوكب الأرض. لهذا، يقول الودغيري، “يجب أن نأخذ في الاعتبار إبطاء حركة مركبة تصل إلى الغلاف الجوي للمريخ، والذي لا يشكل سوى 1 بالمائة من الغلاف الجوي للأرض، بسرعة 25000 كلم/ ساعة تقريبا إلى صفر في أقل من 6.5 دقائق. فخلال هذا الحيز الزمني الوجيز جدا بالنظر إلى الظروف المحيطة، ستقع العديد من الأحداث التي يجب أن تتم على أكمل وجه”.

وخلال الفترة الحالية يشرف العالم المغربي كمال الودغيري على مختبر الذرة الباردة “سي أي إل” لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

45
  • البجادولي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 06:34

    قبل الصعود الى الكوكب الأحمر ودراسة الصخر يجب كذلك دراسة الارض وماذا في القبر لنعرف هنا اكثر

  • متور C90
    الأحد 25 نونبر 2018 - 06:41

    نتمنى لكم كل التوفيق سيد كمال

  • متتبع
    الأحد 25 نونبر 2018 - 06:44

    تبارك الله على النابغة المغربي
    واتمنى من المشرفين على التعليم المغربي ان يعطوا اولوية للانجليزية كلغة علوم حاليا ولا لبغررة التعليم

  • دول العالم الرابع
    الأحد 25 نونبر 2018 - 07:03

    سبحان الله العباقرة والعلماء ديال دول العالم الرابع ديما ناجحين في الدول المتقدمة

  • Nora
    الأحد 25 نونبر 2018 - 07:12

    الودغيري مشا بعيييد كيفاش نديرو حتا حنا باش نوصلو ل نازا

  • في بلادي ظلموني
    الأحد 25 نونبر 2018 - 07:19

    مواهب ضيعتوها بالدوخة هرستوها ومن بلادها هجرتوها….

  • Abderrahim
    الأحد 25 نونبر 2018 - 07:27

    Je suis très passionné par l’espace et surtout de la planète mars
    J’ai suivi tout les sondes et surtout curiosity
    Des milliers de photos de mars
    C’est très fascinant
    Pour bientôt l’homme se poserait sur la planète mars
    Bravo et bonne continuation mr oudhhiri

  • مشارك
    الأحد 25 نونبر 2018 - 07:52

    آش عطاه المغرب من غير الجنسية باش وصل لا نازا؟ و آش عطا لبدر هاري و لعابا ديال المنتخب قبل ميجيولو؟ اش عطا لريدوان و بوزعتر ؟ المغرب حتا كيبان شي واحد فالسما عاد تايقول هادا مغربي ههه

  • محمد
    الأحد 25 نونبر 2018 - 07:56

    يستحق أن يطلق قمر صناعي باسمه.

  • Kamal
    الأحد 25 نونبر 2018 - 08:11

    حينما تقرأ مثل هذه المقالات المهمة تفهم سبب تأخرنا بسنوات ضوئية عن الغرب.
    الشخص المناسب في المكان المناسب .
    الاستثمار في الراسمال البشري وتعليمه بطريقة صحيحة وتشجيع البحث العلمي .
    قبل ان يشيد الغرب الابراج وناطحات السحاب و دشن القطارات الفائقة السرعة اسس الديموقراطية واعتنى بالإنسان كيفما كانت ديانته و انتماءاته بتوفير كل الحاجيات الأساسية من كرامة وعدل وتعليم وصحة .
    وهاهو يحصد النتائج.
    اما نحن فدعونا للفاسدين المفسدين يوهموننا اننا اجمل بلد في العالم

  • زينب
    الأحد 25 نونبر 2018 - 08:15

    السلام عليكم. الله يعينك . ان قيمتك عالية عند الله والعباد ايها العالم المغربي . نتاسف لهجرة الأدمغة. وتتألف أيضا لتحكم النقابات والحكومات المتخلفة في مصيرنا .

  • Abdelhak
    الأحد 25 نونبر 2018 - 08:45

    نحن فخورون كمغاربة بهذا العالم المغربي بمساهمته في مثل هذه الأبحاث العلمية العظيمة بوكالة الفضاء الأمريكية.اتمنى أن يكون لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي دور في إعطاء كل الدعم للنوابغ المغربية للظهور على أعلى مستوى.

  • ahmed de toulouse
    الأحد 25 نونبر 2018 - 08:47

    و البرلمانيين المغاربة قريبا سيحصلون على شهادة الدروس في محو الامية

  • citoyen maghribi
    الأحد 25 نونبر 2018 - 08:49

    Bravo monsieur ,c'est une fierté d'avoir un savant de votre niveau à la NASA, on vous souhaite de réussir dans cette mission,et que vous soyez un exemple pour toute la jeunesse marocaine.

  • عادل
    الأحد 25 نونبر 2018 - 08:52

    لدينا عقول منفردة لكنها لم تجد المكونات في بلادها ىذالك أهنئ كمال اللذي شرف وجه المغرب في الخارج وأمثاله من العقول البارزة في شتى الميادين واللذين رفعوا علم المغرب عاليا أما بالنسبة للذين اللذين بقوا داخل البلاد فلن يجدوا أي فرصة لإثبات جدارتهم في أي مجال للاسف لان حكومتنا تأخذ ولا تعطي

  • متتبع
    الأحد 25 نونبر 2018 - 08:56

    ما شاء الله حضور مغربي جد مشرف وفقك الله

  • لا وجود لهدا الهراء
    الأحد 25 نونبر 2018 - 08:59

    خزعبلات لاوجود ولا دليل على انهم دهبو حتى للقمر مابالك بالمريخ مجرد افلام

  • عبد الحميد
    الأحد 25 نونبر 2018 - 10:06

    عندما تألقت طفلة مغربية ذات ست سنوات في مسابقات للقراءة شارك فيها مليونا مرشح من lختلف البلاد العربية، لم يجد وزير التربية "اللاوطنية" أي ذرة حياء حين رد ذلك التألق إلى مناهج التربية التي "ترتكبها" وزارته، مع أن تلك الوزارة رفضت تقديم أي سند للطفلة المتألقة، ولا أي مكافأة أو تكريم حتى عندما نالت أولى المراتب وطنيًا، ورفضت صرف تكاليف سفرها إلى الإمارات حيث جرت فعاليات المسابقة النهائية، فتكفل بذلك أساتذتها ومدير مدرستها تطوُّعًا جازاهم الله بكل خير…
    واليوم، وأمام تألق الشاب المغربي في "لاناسا" الأمريكية، ننتظر من السيد الوزير أن يخرج علينا بصاروخ جديد يشيد فيه بمناهج التعليم العالي، التي أوصلت هذا الشاب إلى ذلك التألق…
    "شد حيلك" يا وزير وقل ما عندك فإننا منصتون ومنتظرون ههههههه !!!!!!!!

  • زنيبر
    الأحد 25 نونبر 2018 - 10:06

    الودغيري انه عالم من مدينة بركان

  • ملاحظ
    الأحد 25 نونبر 2018 - 10:40

    تحية وتقدير للسيد كمال الودغيري ونتمنى لك التوفيق والنجاح في كل اعمالك

  • المريخي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 11:20

    الشيء الجديد الذي يستحق الإعجاب هو الزمن الذي إستغرقته الرحلة وهي 6 اشهر , هذا هو الإنجاز الحقيقي , لأنه في السابق كانت المدة أطول بكثير وعندما ستصل مدة الرحلة إلى شهرين او شهر واحد سيصبح المريخ بمتناول الإستيطان , لكن لا أعتقد أننا سوف نتمكن من وضع جيل جديد ليعيش على المريخ كما في الأرض فقط سيعيش داخل محطات كما هي المحطة الفضائية الدولية التي توجد على مستوى الغلاف الجوي للأرض هههه , فهاته هي المسافة الحقيقية التي قطعها الإنسان بالفعل للعيش خارج الأرض , وهي الدليل الحقيقي الذي سيؤكد على نجاح رحلى لكوكب آخر قد تطول لسنوات , على العموم هنالك دراسة تثبت بالدليل على أن الكائن البشري ليس من الأرض كما هي الحيوانات , لعلنا جئنا من كوكب آخر ولسبب غير معروف وهذا بدوره يزكي الرواية الدينية التي تقول بإنزال آدم إلى الأرض وطرده من الجنة

  • kaddour
    الأحد 25 نونبر 2018 - 11:22

    Un exemple a suivre pour tous les marocains qui ne
    …savent que critiquer juger et insulter

  • وطني
    الأحد 25 نونبر 2018 - 11:28

    الى الرقم 8،
    قدم له المغرب التكوين على المستوى الابتدائي والثانوي وقدم له التربية والقيم الإسلامية التي مكنته مع نباغته من التفوق على الالاف من الأمريكيين في منصبه. هذا الإرث جعله وفيا لبلده، وجعله يزوره بدون انقطاع لتحفيز التلاميذ والطلبة على هذا العلم عبر ندوات ومشاريع علمية. هذا النوع من الناس الذين يحتاجهم المغرب حاليا، أناس ذووا كفاءة، وقيم نبيلة وروح تضحية، وروح وطنية عالية. وما اعفانا من السلبيين المثبطين للهمم والذين يأخذون ولا يعطون.

  • ilias87
    الأحد 25 نونبر 2018 - 11:32

    انا اظن ان المريخ كان شبه الارض والارض كانت تشبه زحل قبل ان ينزاحوا عن مدارهم والله اعلم

  • شاهد سليم
    الأحد 25 نونبر 2018 - 12:21

    لايهم السيد كمال الودغيري من اين هو… مغربي وكفي، فهو يشرف المغاربة قاطبة. ولكن لتصحيح ما ورد في رقم 19 فالودغيري كمال من الشرفاء الوداغير الذين سكنوا فاس وأصلهم من الأشراف الوداغير بواحة فكيك.

  • 007
    الأحد 25 نونبر 2018 - 12:24

    هل هناك موقع او قناة ستنقل هذا الحدث مباشرة و شكر

  • mosi.
    الأحد 25 نونبر 2018 - 12:28

    صدقت يا رقم 23 وطني.
    العدميبن موجودون في المغرب ويستغلونهم بعض الاعداء الحقودين لنفخهم بالهراء و الاكاذيب و ينجحون في جعلهم كراكيز تردد اسطواناتهم العدمية التبخيسية…وما يقال لهؤلاء هو…لا احد يرغمك على حب وطنك و الدفاع عنه….دافع عن والديك الذان ربياك فقط…واعطهم الاحترام الذي يستحقون..بأن لا تسيء الادب على الناس.
    المغرب يفرخ العلماء و النوابغ في كل المجالات…والبعض يفرخ الانفصاليين و القرقوبي و الحقد و الكره….وكل واحد يتذوق مما يفرخ..فالمغرب يقطف ثمار ابناءه الابرار والبعض…لا تعليق عن ما يقطفون فهم يلتحفونه كل يوم و هم من هناك يتفرجون.
    ختاما برافو لكل مغربي طموح و يشتغل بصدق في كل مكان في العالم…
    قيل قديما ان المغربي كالبصل ينبت في اي مكان حتى لو علقته بين السناء و الارض.
    وهو فعلا كذلك لأننا نجعل البعض الآن يذرف دموعا دون البكاء.

  • جفجاف
    الأحد 25 نونبر 2018 - 12:34

    مدينة بركان انجبت علماء ورياضيين وسياسين ومليارديرات والودغيري من بين هؤلاء انه نابغة عصره بوكالة ناسا فهنيءا للمغرب ولمدينة بركان

  • المريخي 2
    الأحد 25 نونبر 2018 - 13:05

    24 – ilias87

    انا اظن ان المريخ كان شبه الارض والارض كانت تشبه زحل قبل ان ينزاحوا عن مدارهم والله اعلم………………..لا وجود للظن في النظرية أو الفرضية العلمية وحتى الله أعلم , بل هنالك براهين وأدلة فزيائية وكميائية ورياضية , بدئت مع نيوتن عند إكتشاف الجاذبية ثم طورها ألبرت أنيشطاين الذي أدخل البعد الرابع وهو الوقت وتفسير الجاذيبية ثم جائت نظرية الكوانتوم التي زادت من تعقيد الأبعاد لتجعلها 11 بعدا , ونظرية العوالم المتوازية , على العموم يبقى المريخ أكثر ترحيبا ببني البشر من القمر لأن اليوم فيه هو 25 ساعة أرضية وجاذبيته هي ثلث جاذبية الأرض ومتوسط الحرارة هو ناقص 70 درجة , بينما القمر يومه هو 15 يوما أرضيا , إذ أن القمر يدور دورة كاملة حول قطره كل 15 يوما أرضيا ويوجد الثلج في المريخ والمعادن , يبقى فقط إكتشاف مدى قابليته لإنتاج خلايا حيوانية ذات حامض نووي وكيفية الحماية من الأشعة الشمسية الخطيرة

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الأحد 25 نونبر 2018 - 13:09

    لكي نرفع من مستوى التعليم في المغرب ونكون علماء وعقول ومتعلمين وشعب متحضر
    لا يتطلب الأمر الكثير من المال ولا ميزانيات ضخمة وإنما فقط فكرة بسيطة جدا وهي :
    بعد إعادة ترميم كل المؤسسات التعليمية وتجهيزها بشكل جيد، يجب زرع أربع كاميرات صوت وصورة في كل قسم وفي ساحات وممرات وإدارات المؤسسات التعليمية (ففي النهاية المؤسسات التعليمية هي مؤسسات عمومية وليست منازل خاصة للمعلمين) ومن حقنا كشعب ان نرى ونشاهد بالمباشر الأقسام التي يدرس فيها أبناؤنا وتقييم كفاءات رجال التعليم الذين سيشتغلون تحت أنظار وأعين الإدارة ووزارة التعليم والشعب
    إذا أخذ اقتراحي هذا بعين الاعتبار فسترون العجب العجاب يقع وراء أبواب الأقسام التي يتعلم فيها أبناءكم
    كما أن زرع الكاميرات في كل قسم لن ينزعج منه ولن يرفضه سوى الأميين من رجال التعليم وعديمي الكفاءة لأن تلك الكاميرات ستفضحهم وستفضح مستوياتهم المعرفية المنحطة، وسيتخلون على وظائفهم في الأشهر التي ستلي زرع الكاميرات بمحض إرادتهم لأنهم سيشعرون بالخزي والعار من أنفسهم ولطالما كان هناء عشرات الألوف من أشباه الأميين الذين ينتحلون صفة "رجل تعليم" ينهبون رواتبهم بدون مردودية

  • رشيد
    الأحد 25 نونبر 2018 - 13:45

    الارض مسطحة و ثابتة
    الحقيقة ليست مطلقة
    أما النظريات فليست قرانا منزلا
    والباقي كذب في كذب.

  • Americain/marocain
    الأحد 25 نونبر 2018 - 14:02

    و من ساهم من المغاربة في الهبوط التاريخي والخطير للناس من على الارصفة الى وسط الطرقات . هذا فقط واحد من الامثلة الجلية التي تحسب لخريجينا وممثلين اداراتنا ودوائرنا.

  • عبد الرحمان
    الأحد 25 نونبر 2018 - 14:06

    الى الرقم 19سيدي الكريم لتوضيح
    الودغيري كمال من مدينة بركان اب عن جد وامه كدالك بركانية وتشتغل ممرضة والاب سي الودغيري كمال كان يشتغل استاذ في اعدادية القدس ببركان وهم عائلة النبغاء معروفون بالذكاء .حتى هشام الكروج قولي فاس ماشي بركاني .حتى فوزي لقجع ماشي بركاني .حتى مريم بن صالح ماشي ببركان حتى اول وزير بالحكومة المغربية لهبيل ماشي بركاني لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم نحن مغاربة علينا أن نفتخر ببعظنا البعض

  • kata
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:31

    السلام لو كنت رءيس ءو ملك لقترحت عليه ءن يكون وزير التعليم العالي و البحث العلمي ورءيس الوزراء وييييييه الشمايت

  • بواب المرمى
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:45

    ولا احد منكم أهتم أو شكر إحدى عشر لاعبا من عباقرة الأسود الرياضيين .

  • محمد
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:27

    قمتم بتصدير علماء أكفاء إلى الخارج و احتفضتم بعلماء البغرير و لمسمن إلى جانبكم و تنتظرون من المغرب ان يتقدم

  • رطاط
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:58

    نعم وبكل تاكيد . لا اهية لعقل منعزل عن (الوسط المحيط) مهما بلغ من الدقة والكمال . والودغيري دماغ مكتمل وناتج عن اهمية المحيطالغني بالمثيرات والذي اعطانا عقلا ورجلا قويا متكيفا من ذلك الوسط.ماذا ننتظر في وسط فارغ وبسيط بالمعنى السلبي ان تكون المثيرات وردود الافعال؟اتصور ان كمال بقي بفاس استاذا لمادة الرياضيات في الثانوي او الجامعي حتى فهل كان اسمه سيصطع ؟اننا في بلد (الهناوات وربي كبير والدنيا فانيا وبلا قيمة …وهلم انتكاسة وفشل وذل ووزارات للتعليم شرف الله قدر القارئين والمشاهدين ..سياسة بلا علم اقتصاد بلا علم دراسة بدون علم مدارس بدون علم ورغم هذا وذاك ننتظر التنمية لاننا سذج واغبياء.

  • loaitifa
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:22

    ce jeune homme est une fierté pour le Maroc et ts les marocains .il mérite bp de respect.que dieu le garde.allah yahfado.

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 18:55

    مع احترامي. لشخص ورديغي. وهو ضمن مجموعة تعمل في ناسا من انحاء العالم. من مالي وهند. وباكستان. و غانا. جنبا الى المان وامريكيين. . لكن. تناقض امريكا. تصرف مليارات على روبوتات في اتجاه المريخ مند الستينيات. وامريكا بشخصها. يوجد فيها. متشردون. في الشوارع. وقتل من اجل السرقة. و تناقضات مهندس فلاحي له ابحات او في مجال الغداء. والماء احسن مردودا. من عالم مجرات او كواكب بعيدة

  • ملاحظ
    الأحد 25 نونبر 2018 - 20:04

    في الكثير من الدول المتقدمة السياسيون النبلاء النزهاء الوطنيين المثقفين هم من يشجع يقود التقدم.لكن في بلد مثل المغرب الذي يصادق على ترشح الاميين في الانتخابات العكس صحيح بحيث بعض السياسيين والمنتخبين لا علاقة لهم بالعلم والتسيير يسيرون شؤون البلاد والنتيجة منذ الاستقلال الى اليوم اوصلوا المغرب للباب المسدود اللهم استر يارب؛ بعض الشباب يتعاطون المخدرات…وأصبحوا مجرمين ويشكلون خطورة على الجميع..

  • متتبع
    الأحد 25 نونبر 2018 - 20:17

    إلى 3 – متتبع :
    تقول "لا لبغررة التعليم"!! .. انت غالط مائة في المائة، واس باغي توصال للسماء دون قاعدة ؟ .. باركة من الحكرة، جميع الدول المتقدمة واصلات بلغتها الأم المعروفة منها و غير المعروفة .. للخروج من التخلف، لا بديل عن مغربة التعليم

  • YLU
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 00:53

    انا كمهاجر او بالاحرى كمهجر غصبا احب المغرب الارض التي ولد فيها اجدادي والتي ترعرعت فيها وليس المغرب كادارة فاشية حطمت كل احلام الصبى. لهذا في كل مرة يشدني الحنين واعود الى العش بعد طول الغياب لاشحن بطاريات العروق والتاريخ. المغرب بلدي ولن ينزعني مغربيتي اي مخلوق ماحييت.

  • youssef
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 02:20

    سي كمال الودغيري اللهم بارك له وبارك فيه وبارك لآهله ودويه هدا فخر له " ولي " وللمغاربة جميعاً

  • مهندس القناطر france
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 02:50

    كمال الودغيري مغريبي,,يكون بركاني ؤلا سوسي,ؤلا ريفي ؤلا دكالي بركا من التمييز.

  • عزالدين الادريسي
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 16:53

    سلام الله عليك سيدي العالم كمال هناك سؤال داءما ما اشكك به فالنازا تقول انها هبطت على سطح القمر فاذا كان هذا حقا لما لا يكررونها مرات عديدة ولما لاياخدون الانطلاقة من القمر…..للمريخ توجد الريح الصرصار في منطقته ولا يمكن العبور…كما في الارض (بيرمودا) مثلا فما جوابكم شكرا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين