"السلامة الصحية" يفرض معايير صارمة على خيول معرض الفرس

"السلامة الصحية" يفرض معايير صارمة على خيول معرض الفرس
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:00

تخضع الخيول الوافدة على المغرب، التي يشارك بها أصحابها في مختلف المسابقات التي يحتضنها معرض الفرس بمدينة الجديدة، لمراقبة صارمة للتأكد من خلوها من أي أمراض معدية؛ إذ يلزم أصحابها التوفر على إشهاد صحي من طرف المصالح البيطرية ببلدانهم.

المراقبة الصارمة التي تخضع لها الخيول الأجنبية المشاركة في معرض الفرس بالجديدة، الذي انطلق أول أمس الإثنين ويستمر إلى غاية 21 من الشهر الجاري، يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA)، وتتم في النقط الحدودية من طرف خبراء مختصين.

ويلعب المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري، دورا أساسيا في تنظيم معرض الفرس بمدينة الجديدة؛ إذ لا يمكن لأي مشارك أن يُدخل فرسا إلى المغرب للمشاركة في المعرض إلا إذا حصل على الإشهاد الصحي الممنوح من طرف المكتب.

وحسب إفادة الدكتورة التميلي نبيلة، عن مصلحة الإشهاد الصحي وترقيم الحيوانات بـ “ONSSA”، فإن التدابير التي يتخذها المكتب لمواكبة معرض الفرس بالجديدة تبدأ منذ شهر ماي، حيث تُبعث الإشهادات الصحية إلى الدول التي ستفد منها الخيول، وتضم لائحة الأمراض التي يجب أن يخلو منها الفرس.

ويتم إخضاع الخيول الوافدة على المغرب لتحليلات مخبرية تُجرى لها في بلدانها الأصلية، من أجل التأكد من خلوها من أي مرض مُعد، ويقوم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالتأكد مِن نتائج هذه التحليلات عبر إخضاع الخيول الوافدة للمراقبة في نقط الحدود.

ولا تقتصر المراقبة عند هذا الحد، بل تمتد على مدار أيام معرض الفرس بالجديدة؛ إذ تعمل المصلحة البيطرية لـ”ONSSA” على مراقبة جميع الخيول المشاركة، وتمنحها الإشهادات الصحية أثناء مغادرتها المغرب.

وأبرزت الدكتورة التميلي نبيلة أن الشرط الذي يضعه مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية لدخول الخيول التي تفد على معرض الفرس بالجديدة هو أن تكون خالية من أي مرض معد، وفق ظهير 77، من أجل حماية البلاد.

‫تعليقات الزوار

7
  • عبدو
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:59

    الأولى صحة الإنسان من خلال مراقبة أكثر صرامة للمنتجات الغذائية المصنعة في المغرب أو الداخلة عبر الجمارك … كوارث بالجملة و مواد كيماوية بنسب تفوق المسموح به لدى منظمة الصحة العالمية … الحفيظ الله و صافي …

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:03

    هذه بادرة احترازية جيدة تحسب ل ONSSA ولو انها جاءت متأخرة حيث كان واجب العمل بها منذ الدورة الأولى للمهرجان اي منذ 10 سنوات مضت.

  • sssh
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:09

    هذا ضروري وشكرا للاستاذة على نصائحها القيمة
    والله اعلم

  • Ayoub
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:19

    الخيول في المغرب خاصها غير التمدرس وتعيش بحال المغاربة في الدول الأوروبية

  • متتبع
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:06

    داويو غير المرضى ديالنا لي مرميين في المستشفيات وآخرون لا يلجون أصلا اليه لاسباب يعرفها الجميع!!

  • المكلخ
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:48

    السلام عايكم ورحمة الله هل هناك من يهتم بسلامة البشر .جميل ان نهتم بالخيول ولكن ارجو فقط اجابة عن السؤال التالي مامصدر الرائحة الكريحة التي نشمها يوميا ليلا بالمعاريف وابلاطو فلمن نشكو امرنا
    تم امام مجلس المدينة بشارع الراشيدي مايقوم به المنتخبون لا يشرف بلدنا حيت يركنون سيارتهم كما يحلو لهم ولايحترمون اي سلطة ولانجد نحن الراجلون مكان للمرور سوى الطريق مما يعرض حياتنا للخطر.. حسبي الله ونعم الوكيل

  • داويتو تا بنادم
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 15:39

    السلامةالصحية فرضوها تا على المستشفيات لي دايرا بحال المستنقعات المائية الله اعفو على هاد البلاد
    لو كانت الدولة العميقة حقا تحب الخير لهذا البلد لنهضوا بالمنظومة الصحية والتعليمية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات