سوء التغذية يضاعف مخاطر الإصابة بالسرطان

سوء التغذية يضاعف مخاطر الإصابة بالسرطان
الأحد 30 شتنبر 2018 - 04:45

قالت طبيبة مكسيكية إن سوء التغذية، سواء عن طريق الإفراط أو عدم الكفاية في المواد الغذائية، مرتبط ارتباطا وثيقا بمخاطر كبيرة للإصابة بمرض السرطان.

وشددت الطبيبة فانيسا فوتشز، رئيسة قسم التغذية الإكلينيكية في مستشفى المكسيك العام، في تصريحاتها لـ(إفي) على أن “السر قد يكمن في الأغذية التي نهضمها ولها خصائص مضادة للأكسدة، تحديدا ما تحتوي على بوليفينولات (مواد كيميائية موجودة في النباتات)، والتي لديها تلك الوظيفة على وجه التحديد”.

وأشارت المتخصصة إلى أن الغذاء يعد أحد الأدوات المحورية في الدفاع ضد بعض أنواع السرطان إذ أنه رغم ظهور هذا المرض في بعض الأحيان نتيجة لأسباب جينية، يرجع في حالات كثيرة إلى عوامل خارجية.

وأكدت أنه “تبين علميا أن الغذاء الذي يحتوي على نسبة عالية من البوليفينولات له آثار بيولوجية مضادة للأكسدة وللالتهاب، مما يؤدي إلى تحلل عصبي طفيف ومكافحة الشيخوخة والسرطان وغيرها من الآثار”.

وأوضحت أنه لذلك فإن أي نظام غذائي يحتوي على نسبة قليلة من البوليفينولات مرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان، وعلى وجه الخصوص سرطان الثدي “مع أنه قد يمتد إلى سرطان البنكرياس والمبيض والجلد والبروستاتا والأمعاء والمريء.

ولذلك أوصت بإضافة أغذية تحتوي على البوليفينولات إلى النظام الغذائي لأنها تعمل أيضا على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

وأفادت الطبيبة المكسيكية بأن الشاي الأخضر والأسود والكركمين والرمان والبروكلي من بين أبرز الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من البوليفينولات.

كما أشارت إلى أنه يجب مراعاة كيفية هضم وإعداد الطعام الذي يحتوي على البوليفينولات لأن خصائصها قد تنخفض لعدة عوامل مثل التعرض للضوء ودرجة الاحتفاظ بالغذاء وإعداده.

وفيما يتعلق بطهو الغذاء، قالت إن المحتوى من البوليفينولات قد ينخفض حتى 75% “لأن الكثير منها قابل للذوبان في الماء ويبقى فيه”.

وأخيرا أبرزت أنه يمكن الحصول على البوليفينولات أيضا من المكملات الغذائية الآمنة طالما أنها مكتوبة من قبل متخصص.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن السرطان يعد ثاني سبب للوفاة في العالم، وتسبب في 8.8 مليون حالة وفاة في عام 2015 فقط.

‫تعليقات الزوار

2
  • Peace
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 09:08

    فعلا الاطعمة المضادة للاكسدة كالشاي الاخضرو الرمان و الخضرلها التي لها لون اخضر بصفة عامة كالبروكولي و الارتيشوكة و انواع من الدقيق الكامل تساعد على مكافحة السرطان و الشيخوخة لانها ايضا تساعد على تجديد الخلايا. و هناك انشطة تساعد على تجديد الخلايا كالصوم و الرياضة و اخد حمام شمس لمدة قصيرة و حمام بخار..

    و هناك اطعمة مؤكسدة كاكل المقليات بكثرة بزيت او دهون رديئة رديئة او مستعملة لعدة مرات للقلي. دهون الحيوانات كالخنزير و الكبش دهون مؤكسدة و تتسبب في الشيخوخة. عكس دهون الاسماك.

  • Peace
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 12:47

    اريد اضافة شيء وهو ان الخل مضاد للاكسدة كما يقال "نعم الايدام الخل" خصوصا خل التفاح و العنب الاحمر و الاعشاب البرية التي هي بدورها مضادة للاكسدة. و ايضا طحين الشعير الكامل و الشوفان…

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة