شركة "أوزون" تطلق تدبير النفايات بأسطول صديق للبيئة ببنسليمان

شركة "أوزون" تطلق تدبير النفايات بأسطول صديق للبيئة ببنسليمان

انطلقت، اليوم الثلاثاء، عملية التدبير المفوض لقطاع النظافة بمدينة بنسليمان، الذي منحه المجلس البلدي لشركة أوزون-الشاوية، بعد تجديد الثقة في خدماتها؛ ومن المرتقب أن تستمرَّ في المهمة لمدة سبع سنوات إضافية، وذلك بعد أن حازت صفقة التدبير المفوض للنفايات الصلبة من جديد، بعد إعلان طلب عمومي للعروض ونيل مصادقة المجلس الجماعي للمدينة بالإجماع.

ومنحت عملية تدبير النفايات، التي أعطى انطلاقتها عامل إقليم بنسليمان، سمير اليزيدي، لشركة أوزون الشاوية، التي فازت بعقد تدبير قطاع النظافة لمدة سبع سنوات، وذلك بتكلفة مالية تقدّر بمليار و380 مليون سنتيم في السنة، مع حجم الاستثمارات التي ضخت في هذا المشروع، والتي بلغت ما يزيد عن 2 مليار سنتيم.

وستوفر الشركة أسطولا من أحدث الآليات والمعدات، إضافة إلى العمل بنظام الحاويات التحت أرضية الصديقة للبيئة لأول مرة ببنسليمان. كما ستستثمر شركة أوزون حسب دفتر التحملات في العنصر البشري المحلي من خلال توفير أزيد من 140 فرصة شغل لأبناء المدينة والإقليم.

وفي السياق ذاته أورد عزيز البدراوي، الرئيس المدير العام لمجموعة أوزون للبيئة والخدمات، أن "المشروع الذي جرى إطلاقه اليوم يمثل عرساً بيئياً كبيرا نظرا لأهميته وقيمة الاستثمارات التي رصدت له"، مشيرا إلى "رصد أكثر من 2 مليار سنتيم كاستثمارات؛ مع تجنيد أزيد من 150 عاملاً لخدمة قطاع النظافة في المدينة".

ودعا البدراوي، في تصريح لجريدة هسبريس، جمعيات المجتمع المدني إلى الانخراط في هذا المشروع من أجل إنجاحه.

وتعتزم الشركة، حسب البدراوي، توظيف مائتي مستخدم، من بينهم أطر، والحفاظ على 471 مستخدما لشركة التدبير المفوض السابقة (جي إم إف)، مؤكدا أن "مجموعته ستجعل من التحسيس واجهتها الأولى".

وزاد البدراوي أن "استمرار شركة أوزون الشاوية للسهر على نظافة مدينة بنسليمان خلال السنوات السبع المقبلة يمثل قيمة مضافة بالنسبة للشركة التي ستعمل على الانخراط في ورش حماية البيئة والاهتمام بالجانب التحسيسي".

من جانبه أكد مشكور محمد، المدير الجهوي للشركة بمنطقة بنسليمان، في تصريح لجريدة هسبريس، أن "أوزون اكتسبت ثقة المواطنين وجماعة بنسليمان بفضل الطريقة الاحترافية التي تشتغل بها، إذ جددت أسْطُولها واعتمدت على رأسمال بشري كفء، ما أكسبها سمعة طيبة سواء داخل المغرب أو خارجه".

رئيس المجلس الجماعي لمدينة بنسليمان، محمد اجديرة، أثنى على المجهودات التي تقوم بها الشركة من أجل تطهير المدينة من النفايات، داعياً إياها إلى "التفاني في عملها من أجل إسعاد سكان المدينة"، ومورداً أن "الملك ما فتئ ينادي في خطابته بالحفاظ على نظافة المدن المغربية".

وأكد المتحدث ذاته أن التحدي الأكبر اليوم هو المحافظة على نظافة المدينة وتجويدها والمحافظة على حقوق ومكتسبات عمال قطاع النظافة.

وكانت شركة أوزون الشاوية، أحد فروع مجموعة أوزون للبيئة والخدمات، حازت صفقة التدبير المفوض للنفايات الصلبة بمدينة بن سليمان بمبلغ قيمته 15 800 482 ﺩﺭهما سنويا؛ وذلك بعد إعلان طلب عمومي للعروض ونيل مصادقة المجلس الجماعي لبنسليمان بالإجماع في دورة استثنائية عقدها شهر ماي الماضي.

وتعتبر مجموعة أوزون المقاولة المواطنة الرائدة بالمملكة في تدبير قطاع النظافة، الأمر الذي مكنها من الحصول على شهادات "إيزو" العالمية (ISO 9001) و(ISO14001) وشهادة (OHSAS18001) للصحة والسلامة في العمل .

تجدر الإشارة إلى أن المجموعة تنشط في 52 مدينة مغربية وثلاث دول إفريقية (مالي، السودان، ساحل العاج)، وتتوجه إلى الاستثمار في مجالها النشيط في دول إفريقية أخرى؛ وقد حرصت على خلق فرص شغل تجاوز عددها 7500.