مواد سهلة التعفن ترفع حالات التسمم الغذائي في فصل الصيف

مواد سهلة التعفن ترفع حالات التسمم الغذائي في فصل الصيف
الثلاثاء 14 غشت 2018 - 10:00

يتزامن ارتفاع درجة الحرارة بمجموعة من المدن المغربية في فصل الصيف مع تزايد حالات المصابين بالتسمم الذين يتوافدون على أقسام المستعجلات بالعديد من المستشفيات، خصوصا في ظل الإقبال الكبير على الوجبات الخفيفة، وتعدد الأعراس التي يكثر فيها استهلاك المنتجات والمواد الغذائية المعروفة بعدم قدرتها على مقاومة الحرارة.

المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالدار البيضاء، عبد الله أسوال، قال إن “مجموعة من المنتوجات الغذائية سهلة التعفن في فصل الصيف تتطلب احتياطات كبيرة لتحافظ على طراوتها، خصوصا في ما يتعلق بالمنسوب الطبيعي للحالة البكتريولوجية”، مضيفا أن “التسمم الغذائي يأتي نتيجة تلوّث الأطعمة بأنواع مختلفة من الجراثيم”.

وأشار عبد الله أسوال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن سلامة الأغذية باتت مسألة ضرورية، بل من أولويات المواطنين، للحصول على طعام صحي يحفظ سلامتهم ويجنبهم ما يضر بصحتهم، موضحا أن هناك ما يسمى بـ”المواد المستقرة” التي يصعب تعفنها، وهناك مواد يسهل تعفنها تجد الجراثيم بها ظروفا ملائمة للتكاثر بسرعة، خصوصا في غياب شروط النظافة والتخزين.

وأضاف الاخصائي في السلامة الصحية أن “لكل مادة غذائية شروط تناولها وتخزينها وحفظها ومدة صلاحيتها، وإذا لم تؤخذ هذه الشروط بعين الاعتبار، فإن صحة المواطن تتعرض لمشاكل”، مذكّرا المواطن بأن عليه اقتناء واستهلاك المواد المضمونة معروفة المصدر التي تباع بمؤسسات مرخص لها.

ومن بين المواد الأكثر عرضة للجراثيم في حال غياب ظروف وشروط الحفظ والتخزين في فصل الصيف، ذكر المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية البيض ومشتقاته، والألبان غير المعقمة، والأسماك، واللحوم المفرومة.

وشدد عبد الله أسوال على أهمية الالتزام بالإرشادات الصحية الضرورية لتفادي التسمم الغذائي، موردا أن قانون السلامة الصحية للمواد الغذائية يحمّل المسؤولية للمنتج في حال وقع شيء للمنتوج، شريطة إثبات ذلك، داعيا المستهلك إلى الحفاظ على الأطعمة بشكل صحيح وفقا لضوابط السلامة المتعارف عليها.

*صحفي متدرب

‫تعليقات الزوار

6
  • Hina
    الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:04

    لم تذكر المواد السهلة التعفن.ربما اللحم المفروم والدجاج. والنقانق.وجبات الصيف افضل ان تكون سلطات وأسماك. وبالليل الشوربة أو الحساء.الفواكه يجب أن تنظف بمعقم متل الكلور.الخضر المطبوخة افضل.حتي التليجات التي يحبها الأطفال ممكن صناعتها في البيت.ان المرأة المدبرة تقي أطفالها وجيبها من كتير من العلل.

  • مواطن من المهجر
    الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:36

    مواد سهلة التعفن ترفع حالات التسمم الغذائي….؟؟؟؟!!!!

    ولماذا الصورة تظهر أكلة تركية…؟

    أم تريدون حرب خفية على تركيا…؟

    يد الله فوق أيديكم

    النصر والعز لأردوغان

    الخزي والعار لأعداء الأمة

  • العسري عبد العزيز
    الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:38

    مقال جدير بالاهتمام أسلوب صحفي ممتاز الصحفي المتدرب يستحق التنويه والتشجيع

  • إلى hina
    الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:05

    المرجو الإبتعاد إعطاء نصائح ربمى تضر بأحد أو أسوء من ذلك بكثير… الكلور (جافيل) ليس فقط مادة كيميائية معمقة بل أيضا مادة سامة مسرطنة وقد تأدي إلى فشل الكلوى و تليف الكبد… نحن نتناول أصلا هذه المادة السامة في حياتنا اليومية دون علمنا لأن الكلور يستعمل في تعقيم المياه الصالحة للشرب و مياه المسابح… بسبب رخصه كمادة كيميائية معقمة… ولهذا وجب تفادي إستعمال هاته المادة خصوصا لما له صلة بالأكل أو الشرب… الخل الأبيض و عصير الليمون (الحامض) أيضا مواد معقمة طبيعية يمكن إستعمالها في تنظيف الفواكه والخضروات و اللحوم

  • متساءل
    الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:11

    يا ستاد ان الشعب المغربي يعيش بالبركة الالاهية…
    تذهب عند باءع الدجاج تشتري دجاجة يضع سيجارته في الجانب ويدخل ليدبح ويصلخ والله اعلم على ذكر الله…والاشياء الاخرى…
    تاخد الدجاجة وتمر على باءع اللحم وكل شيء معلق
    "تيتبرونزا" في الهواء الطلق والذباب تقوم بزيارة كل مكان فيه … تم تمر على بائعي التوابل و هو ينظم كل شي بيده مباشرتا زيتون عطرية… في المخبزة تاخد الخبز … وتفتحه في المنزل لكي ترى اي هدية تختبء فيه اليوم …
    تقرر انك ستاكل في الخارج ان كنت من من فيهم "العياقة" "غدي يتهلاو فيك" … لا الصيني صيني…لا البيتزا بيتزا…لا الهمبرغرغ همبرغر…كلشي غي بحال…

    "نعلتي الشيطان" ومشيتي تاكل سندويتش عادي كي ولاد الشعب …الخضر طوال النهار بدون تبريد… والزيت قلى فيها الفراعنة اول فلافل في التاريخ…ما اليدين تغسلوا لبارح اخر مرة…

    هل سازيد… مهم لقد قرات ان مسؤول على جهة الرباط تسمم في مطعم في الشمال..اذا لقد لقد وصلت الاوساخ الى كل مكان…والله يحفض فالعراضات الرسمية…فقد نتورط في حرب شاملة…بسبب سلطة…

  • tazi
    الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:34

    الاكلة الموجودة في الصورة غير صالحة نهاءيا في المناطق الحارة .اللحم شوارمة يبقى طوال اليوم خارج الثلجة بالعلم ان فقط القشرة الخارجية التي تطبخ وفي المساء يرجعون هذ اللحم الى الثلاجة وفي اليوم الموالي يخرجونها مرة ثانية يعني اكثر من مرتين حيث تصبح غير صحية اخوكم له تجربة في هذا النوع الاكل بهولندا .سول لمجرب ما تسول الطبيب) .اللحم خارج الثلاجة لمدة غير صالح اعتني بنفسك وشكرا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات