الحكومة تخصص 3 ملايير لأبحاث في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية

الحكومة تخصص 3 ملايير لأبحاث في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية
الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:00

حصلت هسبريس على معطيات تهم برنامج طلب العروض لدعم البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، الذي أطلقه رئيس الحكومة.

البرنامج الذي وصفه العثماني بالمهم والحيوي، لما له من دور كبير في تحقيق مسيرة النهوض والتنمية والإصلاح والسير نحو اللحاق بالدول الصاعدة، خصصت له كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي ما معدله 30 مليون درهم، أي ثلاثة ملايير سنتيم، حسب تفاصيل البرنامج الذي حصلت هسبريس على نسخة منه.

وفي مقابل تحديد البرنامج لمدة إنجاز تتراوح بين سنة وثلاث سنوات لتنفيذ الطالب لمشروعه منذ توصل الجامعة المعنية به بالشطر الأول من الدعم، يرى البرنامج أنه لا يمكن أن تتجاوز قيمة كل مشروع مليون درهم كحد أقصى، مشددا على أنه لا يمكن للباحثين الدائمين في الجامعات الاستفادة من الدعم.

وكان رئيس الحكومة قد أعلن خلال إطلاق برنامج طلب العروض لدعم البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، عن رغبة الحكومة في تحقيق تقدم في مجال البحث العلمي، لتتمكن المملكة من الالتحاق بالدول الصاعدة، واصفا البحث العلمي بـ”الرحى في تحقيق الإنتاج والتقدم والنهضة والتنمية، شريطة أن يكون ذا جودة عالية، وفي المستوى، ولدينا جميعا وعي بضرورته”.

وفتحت الوزارة الوصية مجال السفر أمام الباحثين كاشفة أنه يمكن استعمال ما يعادل 40 في المائة من قيمة المشروع للسفر والمهام، وتخصيص نسبة 20 في المائة للمناولة. كما ربط البرنامج تقديم الشطر الثاني من المشروع بالتقييم الإيجابي له.

وقررت الحكومة أن يتم تمويل المشاريع المنتقاة عن طريق اتفاقيات بين الجامعات المحتضنة للمشاريع والوزارة الوصية، محددة البحث في اللغات، والتنوع الثقافي، والجهوية، والتعايش، والعلاقات المغربية الإفريقية، والفلسفة، وغيرها من المواضيع المنتمية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، ضمن المشاريع التي ستنتقيها اللجان الخاصة بالمشاريع.

وكان العثماني قد أوضح أن هناك عددا كبيرا من الإشكالات المطروحة في مجال البحث العلمي كانت وراء إطلاق هذه المبادرة التي تهدف بالخصوص إلى الرفع من مستوى البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتحسين جودته، وجعله يواكب تطورات المجتمع المغربي ويتفاعل مع ما هو موجود في العالم، بالإضافة إلى تعبئة الباحثين ومنحهم الحماس للسير قدما في هذا المجال.

وقال رئيس الحكومة: “يمكّننا (البحث العلمي) من التعرف على أنفسنا وذواتنا أكثر، ويعرفنا بمجتمعنا وبالإشكالات التي يعيشها التي قد تكون عائقا من عوائق التنمية والتقدم”، مضيفا أن من شأن البحث العلمي أيضا أن “يعرفنا بإشكالات العالم المعاصر والتفاعلات بين المجتمع وبين ما نتلقاه من تطورات الحضارة المعاصرة، وكيف نتفاعل معها بطريقة أكثر إيجابية في المستقبل”.

‫تعليقات الزوار

27
  • تاتاتأ و طقطق
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:29

    واش مزال عرفتوش حالنا و معيشتنا
    الوضع مزري الغالية بكل اختصار

    التعليم في غرفة الإنعاش مند الإستقلال إلى يومنا هذا

    الصحة لا مجال للنقاش مع كامل الأسف الشديد

    و أي تعليم عالي و أبحاث تتكلم عنها ياهدا!!!!!!!

  • باحث
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:35

    لا أشك أن هذه الأموال ذاهبة إلى السفريات والولائم، أما البحث العلمي في المغرب ففي خبر كان

  • مهتدس
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:37

    على سلااااامتنا ..
    اغلب المشاكل اللي تانلقاو في الشركات هي انسانية محظ..
    نتمناو الناس ديال العلوم انسانية يبدعو في دراسة الانسان المغرب
    باش business يتطور
    و نتمناو يعطيوهم اليات للعمل و اخد القرار ان كان مناسب

    تحياتي

  • :محمد
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:45

    الدول المتقدمة تخصص اموال مهمة لدعم مشاريع البحث العلمي في مجالات جد متطورة وهده الحكومة تخصص 3 ملايير سنتيم لدعم مشاريع العلوم الانسانية والاجتماعية . هل هدا هو البحث العلمي

  • Argaz
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:47

    I have nothing against the humanities. It is a wide field of study which incorporates various academic disciplines from the fine arts, modern and classical languages, to history and philosophy. These fields are good for the formation of a critical mind.

    However, Morocco should focus in the next twenty years and beyond on STEM subjects (science, technology, engineering and maths). They are the key to a strong economy, job creation, growth and wealth.

    I am a maths graduate and I work in the field of artificial intelligence, algorithms and big data. I can work anywhere, any place and any country. I can resign from my current job in California and get another job tomorrow here in Sillicon Valley or anywhere else in the world.

    I wish many Moroccans have the same chance. Unfortunately, they made the wrong choice by studying useless degrees lik Arabic literature and poetry.

    The world does not need another Moutanabi. They need practical solutions to their day to day problems.

  • Hicham
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:49

    يكفيكم من العلوم الانسانية والاجتماعية زيد ساعة نقص ساعة فأنتم بهده العبقرية وهدا المرسوم تجاوزتم كل دول العالم واصبحتم مع الدول النتقدمة كالنروبج واستراليا والدنمارك …تبارك الله عليكم عرفتم كيف يتم تعديب البشر بامتياز وهدا كله من منظري التنظيم الدولي للاخوان المسلمين من يوم امسكو الحكم في هدا البلد والبلد سايرة في طريق لا يعلم متى سيوصلنا الى الحافة شكرا بن زيدان والعثماني تتفننون في تعديب الشعب المغربي

  • FARASS
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:00

    لو خصصت لسد رمق الفقرء لكان افضل.

  • صالح عبد الغني
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:04

    واش دارو حتى الدروس و الامتحانات ما بقا ليهم غير البحث في العلوم الانسانية و الاجتماعية التي لا تكلف شيئا و غير نافعة اصلا و الا لما نقرضت في اوربا و اسيا اذ ان مؤسسات الكليات الانسانية فارغة تماما … البحث العلمي في المغرب هو "البخ" و "التجمعات الفارغة" و اللافتات المتخلفة و التقاط الصور و الماكلة اي ماكلة الخبز و القطبان مع البصلة و ماطشية…و قراءة شي حاجة بسرعة على طلبة جيئ بهم اجباريا و كوبي كولي..و تبريول لهضرة.. العبث لا غير و انعدام الجدية و الاجتهاد..كيف ببلد اساسه الريع و الرشوة ان يبدع شيئا ما؟

  • اامنيعي
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:05

    3 مليار خصصوها للتكوين المهني للشباب الذين لم يكن لهم حظ في المدرسة وليس لهم أية حرفة. أو لتوفير السكن لأوائك الذين ليس لهم سقف سوى السماء.

  • محمد
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:11

    سيتم تقسيهمها بين الأساتذة المؤطرين لحظور الجولات السياسية تحت مسمى البحث العلمي والطالب غادي يبقاو بجرجرو فيه 5 و 6 سنوات في الدكتراه تحت ذريعة ضعف الموارد وغياب النتائج
    سبحان الله الاساتذة في المغرب تمشيو للمؤتمرات والاجتماعات في فترة التخفيظات les soldes pour le shopping

  • simo
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:19

    كالعادة ستذهب هذة الأموال لجهة ليس لها في العلوم الإنسانية سوى نهب الإنسانية. ستسرف هاته الأموال في لقائات ومنتديات و اجتماعات سيستفيد منها هؤلاء المحضوضين بسفريات وتعويضات…. وسيبقى البحث العلمي يبحث عن نصيبه وسط اللوبيات وأصحاب الصالح. فتذكروا كلامي هذا لما يفشل هذا البرنامج كما سبقها من فشل للبرامج السالفة.

  • محمد
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:29

    العلوم الإنسانية والاجتماعية ليست بعلوم حقة sciences exactes لهذا لن تتحقق التنمية الا بالتكنولوجيا وعلوم الارض والكيمياء والفيزياء والرياضيات والزراعة…لتحقيق الثروة وبعدها التنمية.

  • OUJDI
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:34

    الله يخليكم ماتنساوش لينا البحوث في فن العيطة، واعبيدات الرمى، وكراسي علمية في فن حجيب.
    ثم لم لا بحوث إنسانية في عذاب القبر و الرقية الشرعية…
    قاليك 3 ملايرْ

  • وحدي اصيل
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:45

    والله لا بحث علمي لا منتوج فكري.
    غادي تمشي غير الندوات الفارغة والهدرة الخاوية.
    بدون نتيجة طوى إهدار المال الذي كان من الأفضل منحه للفقراء والمعوزين.
    لماذا لا تخصص مقابل منح هذه القيمة للأساتذة، ان تخصص جوئز سنوية للبحث المتميز في العلوم الانسانية والاجتماعية.
    هكذا على الأقل يتم التشجيع على البحث والابتكار؛ ماشي التسابق على الموائد والصور بالمال العام.

  • Nichne
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:49

    علوم انسانية و اجتماعية ؟ ماهذا الهراء ؟
    يجب انفاق اموال الشعب على البخث العلمي في الطب و الهندسة و علوم الاتصال الحديثة و هندسة السلاح و العلوم الفلاحية و المعدنية وووووو……. . لا حاجة لنا بمزيد من البطالين الحاملين للشواهد العليا في العلوم الادبية و الفلسفة و التاريخ و الجغرافيا و الحقوق و العلوم الدينية ووو……. . سءمنا من اعتصاماتهم امام مجلس النوام .

  • Adam
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:58

    ستوزع هده الأموال على اصحاب الحظوة اما البحث العلمي فهو من هده الحكومة براء ..بزبوز اخر لإهدار المال العام والدليل أن هناك اساتدة مرتزقون لا يهمهم من البحث العلمي الا الكرم الحاتمي في السفريات والفنادق والتبضع من داخل وخارج المغرب ولكم المثال في المعهد الملكي للامازيغية و المهرجانات الشقافية

  • مواطن بسيط
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:00

    تبذير الملايير في مشاريع لا تعود بالنفع على المواطنين . السؤال المطروح هو ان المواطن المغربي لا يلمس اي تغيير في وضعيته المعيشية بصفة عامة رغم المشاريع التي تتحدث عنها الحكومة. منذ الاستقلال والحكومات مع المشاريع وتصرف الملايير والمواطن المغربي دائما من سوء إلى أسوء .

  • khalid
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:01

    إلى صاحب التعليق 5 Argaz
    انا اتفق معك في معظم ما ذكرته في تدخلك لأنني أتكلم اللغة الانجليزية
    كان من الأفضل أن تكتب تعليقك باللغة العربية لتعميم الفائدة

    You have a degree in Mathematics and work in California, it is a chance not allowed to everyone
    Count your blessings
    The work of " moutanabi " lasted for hundreds of years , are you sure any work, you might accomplish in your life will last that long
    Little of humility, please

  • طارق 004
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:05

    وماذا عن البحث العلمي في المجال الشرعي ؟ ؟
    يا مسؤولين ؟ ؟

  • علي
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:05

    إيوا هزمنا البوليزاريو بكري ، هناك اولويات يا سادة ، ايناكم يا مهندسون في الفزياء والكمياء…

  • ميلود
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:22

    إلى محمد صاحب التعليق 4 وغيره من دوي الآفاق المحدودة
    المغرب في حاجة للعلوم الإنسانية والاجتماعية مثل علم الاجتماع وعلم النفس لفهم وإيجاد حلول للمعضلات الاجتماعية والنفسية التي يعيشها قطاع من الشعب إلى درجة جعلته سهل الانقياد مثل القطيع يتم تحريكه عن بعد من جهات مشبوهة
    العلوم البحثة لن تفيد في شيء في وجود مجتمع مريض نفسيا واجتماعيا
    شكرا هيسبريس

  • reda
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:46

    Il faut plutôt investir dans la technologie et les sciences pratiques.
    C’est ça le vrai développement des pays car ça crée des opportunité d’emplois et d’innovation.

  • Nietzsche
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:23

    العلوم الانسانية و الاجتماعية ليست بعلوم حقة، الافضل ان توفر تلك الميزانية للاستثمار افي ميادين متطورة كالفيزياء الحيوية و الهندسة الزراعية و الطب و الرياضيات و الكيمياء

  • مواطن غيور
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:52

    ياوزير ان المجتمع المغربي ضحية للاستبداد والضلم وغياب العدالة والتسلط وغياب تعليم حقيقي والصحة والكرامة وووووو.ها انا قدشخصت لك المرض ..لكي توفر هاته الاموال للشعب. انتم عاجزون عن الاصلاح وتدورون حول المشكل وغير قادرون على القول ها هنا يوجد الفساد……

  • fofo
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:38

    Le president Macron a invité les grands patrons des gros socièté comme(google, Facebook, Amazon,…) pour parler des sciences de données et elaboré des projet. Par contre otmani n'a besoin que des sciences humaines et sociales

  • Abdou
    الخميس 24 ماي 2018 - 01:23

    الوزارة الاولى ترمي من هاته البحوث التي ستهم جميع مناطق المغرب -ثقافة اعراف تقاليد لهجات فنون شعبيةالخ- ربما ترمي من دلك تقريب البحوث من المعيش اليومي للمغاربة وربما لاحظت ان الخزانة المغربية تعرف نقصا في هده الابحاث المحينة واظن انه على الباحثين الاعتماد على معطيات المندوبية السامية للتخطيط وخاصة في البحوث الاجتماعية وحتى الانسانية ..

  • Chakib de salé
    الخميس 24 ماي 2018 - 02:01

    نريد دوما أن نبدأ من الصفر في مجال البحث للعلمي، لنعبد الطريق لهدر المال العام أحيانا مع الأسف. أرى، بكل تواضع ،على أن بحوث طلبة جامعاتنا على صعيد الوطن تملأ رفوف مكتبات هذه الجامعات، ودون شك هناك تراكمات كبيرة في دراسات تهم وتتناول بالدرس مواضيع و إشكاليات سواء اجتماعية أو نفسية أو ذات صلة بواضع التنمية الاقتصادية والاجتماعية. نقترح بكل تواضع استغلال الكم الهائل من الدراسات المنجزة، مع عدم تبخيص نتائجها، والعمل على تشجيعها ونفض الغبار عليها. أما عن الاهتمام المباغث للحكومة بعلم الاجتماع و علم النفس فحري بها ( الحكومة) فتح الفرص أمام مواطنينا حاملي الشواهد في كذا مواد للاشتغال بسائر القطاعات لما يتوفرون عليه من وسائل ومهارات علمية تمكنهم من قيادة دراسات قطاعية، و رصد ظواهر اجتماعية تحول دون تحقيق التنمية من جهة، ومن جهة أخرى العمل على توفير المؤشرات والمعطيات التي تشكل الأرضية اللازمة لأخد القرارات وتنفيد برامج الاصلاحات.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة