احتجاج بتطوان والرباط والبيضاء للمطالبة بسبتة ومليلية والجُزر

احتجاج بتطوان والرباط والبيضاء للمطالبة بسبتة ومليلية والجُزر

أعلنت اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما عن شروعها في آخر الترتيبات التي تقترن بالمسيرة التي تعتزم تنظيمها يوم الأربعاء المقبل، صوب شبه جزيرة بَادِيس، "مطالبة لإسبانيا بالجلاء عن المناطق التي تحتلها شمال المغرب وتعريفا بالاستعمار الوحيد المستمر بقارة إفريقيا" حسب تعبير ذات التنظيم.

وقال رئيس اللجنة يحيى يحيى، ضمن تصريح لهسبريس، إنّ المبادرة مفتوحة أمام جميع المغاربة دون أي اعتبار للألوان السياسية أو النقابية وبغير مراعاة للتوجهات الفكرة أو المواقف الأيديولوجية.. "هي خطوة وطنية نطلقها كمجتمع مدني، نروم من خلالها التعريف بالقضية، زيادة على دعوة مدريد لحوار يحدد الجدول زمني لانسحابها من مناطق نفوذها الكولونيالي بشمال المغرب" يزيد يحيى.

ممثلو فرعَي الرباط والبيضاء من اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما أعلنوا عن احتجاج أمام التمثيليات الإدارية والدبلوماسية الإسبانية بالعاصمتين الإدارية والاقتصادية، على أن يفعّل يوم الـ3 أكتوبر بتزامن مع المسيرة المرتقبة صوب شبه جزيرة بَادِيس.

أمّا إلياس بنيعيش، عن الحركة الشبابية بشمال المغرب لتحرير سبتة ومليلية والثغور المحتلة، قال إنّ تنسيقا قد تمّ مع اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية، الأحد، من أجل مواكبة المسيرة نحو بَادِيس باحتجاج مطالب بالجلاء قبالة بوابة القنصلية العامّة الإسبانية بتطوان.

http://t1.hespress.com/files/cnlsmi1_665793534.jpg

الناشط الجمعوي السبتي محمّد علي حامد، رئيس فديرالية الجمعيات الإسلامية بإسبانيا والمسؤول عن الجماعة الإسلامية بسبتة، حضر ذات الموعد بتطوان، معربا عن مساندته للخطوة ومشاركته ضمنها.

"نطالب بجلاء الاستعمال الإسباني عن الثغرين والجزر المحتلة شمال المغرب، كما ندعو الحكومة المغربية إلى وضع ملف ذات الأراضي على طاولة النقاشات مع مدريد، بدءً من لقاء اللجنة العليا المغربية الإسبانية.." يقول بنيعيش لهسبريس.

نداء صادر عن مجموعة "لُوسْ مَاطَادُورِيس"، وهي المشجّعة لنادي المغرب التطواني، دعا بدوره إلى مشاركة أبناء "الحمامة" ضمن ذات الاحتجاج المرتقب يوم الأربعاء.. مطالبة من كافة مجموعات تشجيع الـMAT بذات التعاطي، زيادة على كافة ساكنة تطوان.. وذلك حسب مضمون الوثيقة.

أحصّاد رشيد وسلاّم بنموسى، وهما المنتميان للمجلس الجماعي لـ "الرواضي" المتاخمة لشبه جزيرة بَادِيس، برزا ضمن تسجيل مضمّن باليُوتُوب، وهما يدينَان استمرار التواجد الإسباني بالمنطقة ويعلنان خروجهما في مسيرة إلى بَادِيس، إلى جوار ساكنَة إِيبْقُّويْـنْ، ضمن الخطورة التي حددتها اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما.