والي البيضاء يطلب "العمل عن بعد" لتطويق الجائحة

والي البيضاء يطلب "العمل عن بعد" لتطويق الجائحة
السبت 24 أكتوبر 2020 - 20:05

في خطوة جديدة تروم حماية المواطنين على مستوى الدار البيضاء من انتشار فيروس كورونا، دعا والي جهة الدار البيضاء سطات، سعيد أحميدوش، المقاولات والشركات في القطاع الخاص إلى حثّ العاملين بها على الاشتغال عن بعد.

وشدد عامل عمالة الدر البيضاء، والي جهة الدارالبيضاء-سطات، التي تسجل أعلى الإصابات بشكل يومي بفيروس كورونا المستجد، على أنه في “إطار تقوية التدابير الاحترازية المتخذة من أجل الحفاظ على صحة المواطنين خلال هذه الفترة التي تعرف تزايدا في عدد المصابين بهذا الفيروس”، فإنه “يهيب بجميع المقاولات والشركات بالقطاع الخاص على مستوى الجهة حث العاملين بها على الاشتغال عن بعد، وتوفير الأدوات والوسائل اللازمة لذلك لفائدتهم”.

ودعا المسؤول ذاته، وفق بلاغ صادر عن ولاية الجهة توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، مقاولات وشركات القطاع الخاص المتواجدة بتراب جهة الدار البيضاء سطات إلى “السهر على احترام الإجراءات والتدابير الوقائية بمقرات العمل وداخل الوحدات الإنتاجية (المصانع)، والاستمرار في اتخاذ الاحتياطات والاحترازات اللازمة، من قبيل قياس درجة حرارة العمال، واستعمال الكمامات وتوفير وسائل ومواد التعقيم والتباعد الجسدي”.

وتأتي هذه الخطوة مباشرة بعد دعوة المسؤول المذكور، مساء أمس، المؤسسات العمومية والجماعات الترابية إلى تشجيع الموظفين التابعين لها على العمل عن بعد إذا كانت طبيعة وظيفتهم تسمح بذلك، ودون أن يؤثر الأمر على السير العادي للمرفق العمومي.

وكانت الحكومة قررت أمس الجمعة اتخاذ مجموعة من التدابير على مستوى الدار البيضاء الكبرى (عمالتا الدار البيضاء والمحمدية وإقليما النواصر ومديونة) وإقليمي برشيد وبن سليمان، ابتداء من غد الأحد على الساعة التاسعة ليلا، ولمدة أربعة أسابيع.

وتتعلق هذه التدابير بمنع جميع أشكال التنقل الليلي ما بين الساعة 9 مساء والسادسة صباحا، باستثناء التنقلات لأسباب صحية ومهنية، وإلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى العمالات والأقاليم المذكورة، مسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة، وإغلاق ملاعب القرب والمنتزهات.

كما شددت الحكومة على إغلاق المطاعم والمقاهي وجميع المتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء، وتوقيف التنقل عبر حافلات النقل العمومي والطرامواي على الساعة التاسعة مساء، وإغلاق أسواق القرب على الساعة 3 زوالا، وتشجيع العمل عن بعد في الحالات التي تسمح بذلك.

‫تعليقات الزوار

11
  • مواطن من الدارالبيضاء
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 20:25

    كان على السيد الوالي توقيف الدراسة الحضورية والانتقال للدراسة عن بعد بكل عمالات وأقاليم ولاية الدارالبيضاء حتى تمر الإنفلونزا الخريفية والشتائية اللتان تكونان أشد فتكا من كورونا ولا تستتني طفلا ولا شيخا. وكذلك للحد من التنقلات وتخفيض التكدس في وسائل النقل..

  • محب المغرب واهله
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 20:30

    رسالة
    الاخوة المغاربة انتهبو وخذو حذركم فالامر ليس باللعب الفيروس ينتشر بسرعة ويقتل ويفتك بالجميع كبار وشباب وصغار لا احد يقول دعونا نتعايش ومناعة القطيع هذه انانية وقصر نظر انتشار المرض يعني انهيار المنظومة الصحية وحينها ستدخل البلاد في مرحلة تهدد امنها واستقرارها الامني والاقتصادي وحينها الكل سيدفع الثمن وسيعض اصابع الندم على عدم تجاوبه مع التعليمات والاجراءات
    الا تهمك حياتك و حياة والدك و والدتك وعائلتك زوجتك واطفالك ؟ نعلم ونتفهم صعوبة الحياة ونقص المادة بالجيب لكن ضررها اقل ومؤقت مقارنة بما سيحصل لو تفاقمت الامور اكثر.
    كفى توجيه اللوم للحكومة ليس وقته الان فحين تقع الكارثة انت وعائلتك اكثر المتضررين وليس الحكومة ورئينا دول غنية كيف تعاني اقتصاديا بالخليج مثلا وكيف اصبحت الاوضاع المادية صعبة هناك بسبب كورونا كما بالغرب الالاف الموظفين يفقدون عملهم يوميأ وربما القادم اسوء ينتظرهم بالموجة الثانية من كورونا التي نعيشها الان
    كفى عناد ومكابرة كفى انانية وحب الذات كفى اهمال واستهتار فكل هذا لن يحل المشكلة بل يفاقمها واكثر وستخسر انت اكثر واكثر
    حفظ الله المغرب محبكم من السعودية

  • chawki
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 20:50

    الشعب المغربي يرفض هذا القرار لأنه بكل بساطة العامل في المصنع يجب أن يكون أمام ٱلة التصنيعه ذاخل الشركة و أيضا العامل التجاري يجب أن يكون أمام زبائنه .

    ** هذه قرارات لا مسؤولة و غريبة لا تتوازى مع المنطق السلوكي ، نحن نرفض هذه القرارات

  • عببيس
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 20:53

    وا المغاربة وا دخلوا لديوركم وا راكم غادين تخرجوا علينا وغادين تقتلونا ولي عندو شي دار ولا شي برتوش يدخلو ليه ولي عندو شي كمامة يديرها

  • سطات
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 21:04

    هل مدينة سطات معنية هي كذلك؟؟؟؟

  • عبد الله
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 21:04

    الدولة أيضا يجب عليها أن تسهل الإجراءات . مثلا إلى بغيتي غير ورقة الإزدياد خصك تشد الصف والزحام وزيد وزيد . هذا الورقة طلبتها شي إدارة في حين أن لاكارط ناسيونال يجب أن تغني وتكفي عن جميع الوثائق . لاش لايقين كثرة الأوراق والتعقيدات . سهلوا على الناس الإجراءات وبسطوا المساطير . ورش إصلاح الإدارات غادي تقيل والنتائج تكاد تكون معدومة .

  • kamal
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 21:13

    ادعو جميع المغاربة الى تنديد بهده الاجراءات التي لا يمكن احتمالها فكورونا باقية معنا من تلات الى اربع سنوات مايمكنش نبقاو هاك هاد المد كاملة ، هاد الاجراءات بعد اربع اسابيع غادي اكوليك تمديد واوك واك الحق خاليو ليمات الله ارحمو حياة 1% لا تساوي شيءا امام عداب المغاربة لتلات او اربع سنوات مايمكنش

  • lahbil
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 21:13

    كان على الوالي تقديم إستقالته ومناشدة الحكومة بالسير على خطاه ونهجه والإعتراف العلني على فشلهم في تدبير الأومة مخاصناش نبقاو نعطيو أوامر من المكاتب خاصكم اتخرجو للشارع تصنتو البمواطنين ماشي حتى الانتخابات عاد انشفوكم

  • سعيد
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 21:33

    عندي اقتراح ، اعطيو لكل مواطن ماقادش مؤونة شهر مايخرجش من الدار ، ولي ما عندوش سكنا يسكنوه مؤقتا و كاينين متطوعين اسكنوهم ، و يديرو حظر دائم للتجوال مدة ايام لي خاصا باش الفيروس كورونا ابان و يختفي ، باش تكون سابقة في العالم

  • سليم
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 22:33

    لمادا ليس هناك تناسق بين كمبيوترات الإدارات لتخفيف الضغط على الوثاءق المطلوبة من المواطن ؟ مثلا طلب عقد الازدياد أو شهادة السكنى …مادامت هده المعلومة في متناولهم الإ في حالة تحويل مقر السكنى أو ازدياد…و حتى تبديل لبيرمي أو البطاقة الوطنية…و كدالك ألاداء …كواجبات التمبر و الغرامات …عبر الابناك ! تشتري بسكويت من بيم او محلات تجارية او بنزين …و يكون هناك اتصال و خصم للفاتورة من حسابك؟ هل فقط لأن الموضفين ليسوا في المستوى.. ادن هده مناسبة لتبديلهم بشباب يتقن المعلوميات…المهم هو عدم التسبب في تضرر المواطن و الدفع به إلى الخطر و التهلكة…!

  • اغبال
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:17

    الشركات عن بعد والمقاهي عن قرب … العبث

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب