خروقات عدة تتسبب في إغلاق 56 مطعما بمراكش

خروقات عدة تتسبب في إغلاق 56 مطعما بمراكش
السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:15

أغلقت السلطة المحلية أكثر من 56 مطعما بسبب خرقها الضوابط القانونية، حيث تم حجز كميات مهمة من المشروبات الكحولية والممزوجة بالكحول منتهية الصلاحية، وأخرى غير صالحة للاستهلاك في مستودعات معدة خصيصا لهذا الغرض بضواحي مراكش.

وهمّ هذا القرار محلات في ملكية مغاربة، وأخرى لمواطنين أجانب مقيمين بالمغرب، منها سلسلة من النوادي الليلية التي حولت نشاطها بالكامل إلى حانات، ومطعم فرنسي شهير بمقاطعة جليز. وقد تم إخضاع أصحاب هذه المحلات للأبحاث التمهيدية التي أمرت بها النيابة العامة طبقا للقانون.

وأوضحت مصادر هسبريس أن لجان المراقبة، التي حلت بالمطعم الفرنسي، ضبطت جملة من المخالفات، منها عدم احترام صنف رخصة تقديم المشروبات الكحولية، وتوظيف مستخدمين دون التراخيص الضرورية، والتغاضي عمدا عن احترام إلزامية إشهار الإطار القانوني، فتقرر إغلاقه كباقي المطاعم المصنفة التي أخضعت للقانون.

وجاءت قرارات الإغلاق، المؤقت أو النهائي، لهذه المطاعم إثر عمليات مراقبة قامت بها لجنة مختلطة تتكون من ممثلين عن مصالح الصحة البلدية والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومصالح الأمن والسلطات الصحية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وأثارت قرارات الإغلاق تذمر بعض مالكي المطاعم التي أغلقت مؤقتا أو نهائيا. وبهذا الخصوص أكد مهني من قطاع السياحة بمراكش لهسبريس أن المراقبة الصارمة والدقيقة وقرارات الإغلاق خلفت حالة من الارتياح لدى فئات عريضة من المهنيين لكونها أرست قواعد جديدة لتقييم الخدمات السياحية بالمدينة.

‫تعليقات الزوار

4
  • مواطن من المغرب
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:37

    السؤال الكبير كيف دخلت تلك الكمية الكبيرة من الخمور إلى المغرب حتى استهلك منها ما استهلك وبقي هذا العدد الضخم من المنتهية صلاحيته…؟؟؟

  • منطق الدولة
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:10

    في الحقيقة المغرب يخطو خطوات جبارة في الاتجاه الصحيح نحو الهاوية، لا شيء يوحي بأنك في دولة مسلمة، الخمور التي حرمها الله و لعن عشرا من المتعاملين معها، أصبحت مشروبات كحولية أو ممزوجة بالكحول، و تقدم برخصة و تستخلص عنها ضرائب متنوعة و يحرص المخزن بكل تلاوينه على جودتها و عدم انتهاء صلاحياتها و تتحرك الشرطة و النيابة العامة و المصالح المختلفة دون أن تعتلي وجوههم حمرة الخجل أو أدنى إحساس بالذنب. هذا ما يسمى التطبيع مع المعاصي و الكبائر، ثم نطلب الغيث من السماء و نطلب أن يرفع الله عنا البلاء و أن يبارك في أرزاقنا، أنى يستجاب لنا و كلنا حرام في حرام.

  • أول اختبار
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:22

    كورونا، أول اختبار للوعي الجماعي ذو بعد عالمي. ارجوكم أبناء وطني التزمو معنا لتحقيق نتائج أفضل. الأمر لا يحتاج مالا أو جهدا، الحل مجاني يتجلى ويتجلى في كمامة و متر واحد تباعد وقليل من الماء والصابون. لكن الالتزام به يتطلب درجة وعي جماعي عالية. اسأل نفسك أخي الغربي من أي فئة أنت ؟ جوابك في سلوكك. تحية أخوية حارة لكل مغربي…

  • خمر
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:22

    منذ متى كانت للخمور صلاحية ؟؟!! الفرنسيون يحتفظون بأنواع فاخرة من الخمر في سراديب خاصة لمدة تصل إلى مئة سنة !! وكلما ازداد عمره ازدادت قيمته وتحسن مذاقه وارتفع ثمنه .!! إذن ما يتحدث عنه المقال هو الأنواع الرخيصة المخلوطة بمختلف الأزبال المجهولة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات