وزارة الفلاحة تحصي أضرار "عاصفة جهة فاس"‎

وزارة الفلاحة تحصي أضرار "عاصفة جهة فاس"‎
الأحد 7 يونيو 2020 - 22:09

بينت التقديرات الإجمالية الأولية أن المساحة المتضررة، جرّاء العاصفة التي همت جل أقاليم جهة فاس مكناس، مساء السبت، باستثناء إقليم تاونات، قد تصل إلى 9100 هكتار، موزعة على 27 جماعة قروية بالجهة، خاصة بأقاليم: مكناس، صفرو، إفران، الحاجب، فاس، مولاي يعقوب، تازة، بولمان. الأضرار المرتبطة بهذه العاصفة همت الأشجار المثمرة (الورديات والزيتون)، وزراعة الخضراوات وزراعة الحبوب. وسُجلت أضرار متفاوتة حسب نوع الزراعة والمنطقة، والتي تراوحت ما بين %20 و%80.

ووفق بلاغ صحافي لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فإنه مباشرة بعد مرور العاصفة، “خرجت لجان إقليمية مكونة من مصالح الوزارة، وممثلي الغرفة الجهوية للفلاحة لفاس مكناس، وكذا ممثلي الفدرالية البيمهنية للزيتون (INTERPROLIVE)، والفدرالية البيمهنية لتنمية الأشجار المثمرة (FEDAM)، إلى الميدان لمعاينة الوضع وتحديد الآثار المحتملة على المحاصيل المختلفة”.

ولفت البلاغ الانتباه إلى أن هذه الأضرار “كانت منعدمة إلى ضعيفة بالنسبة إلى الضيعات التي تتوفر على الشباك الواقي، أو تتواجد في مجال تدخل مولدات مكافحة البرد. وللتذكير، تتوفر جهة فاس مكناس على 6260 هكتارا محمية بالشباك الواقي والمدعمة من طرف صندوق التنمية الفلاحية بغلاف مالي يصل إلى 310 مليون درهم، و68 مولدا لمكافحة البرد بالجهة، تسهر على تسييرها بفعالية ونجاعة الفيدرالية الوطنية لمستعملي مولدات مكافحة البرد”.

وأضاف المصدر ذاته أن جل الزراعات المتضررة بالبرد، “تدخل في برنامج التأمين المتعدد المخاطر المناخية للمحاصيل الزراعة، الذي وضعته الوزارة لدعم الفلاحين، وتسهر على تنفيذه التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا). وفي هذا الإطار، فإن الفلاحين الذين سبق وأن اكتتبوا بهذا التأمين لدى التعاضدية، مدعوون للقيام بالتصريحات الفردية عن الضرر، وإيداعه لدى المديريات الإقليمية للفلاحة في آجال لا تتجاوز 05 أيام كما تنص عليه المسطرة”.

وشدد البلاغ على أن مصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وممثلي الغرفة الجهوية للفلاحة لفاس مكناس، وكذا ممثلي الفدرالية البيمهنية للزيتون والفدرالية البيمهنية، “تواصل جهودها لتنمية الأشجار المثمرة، من خلال التدقيق الميداني والتتبع للآثار المسجلة لهذه الكارثة الطبيعية، وإعداد تقرير مفصل في الموضوع، وكذلك على إثر هذا، القيام بلقاءات مع الفاعلين الفلاحيين بهذا الخصوص. كما ستقوم لجنة مختصة متعددة الأطراف بالنظر في المعطيات المتوفرة وبلورة التدابير الملائمة بناء على ذلك”.

‫تعليقات الزوار

16
  • عبدو الصحراوي
    الأحد 7 يونيو 2020 - 22:33

    ألله يخلف ماضاع وشكر موصول لسيد عزيز اخنوش ألذي يسهر على قطاع الفلاحة
    أتمنى ان يكون راءيس حكومة ان شاء ألله

  • لاتستغرب☆
    الأحد 7 يونيو 2020 - 22:51

    لا تستغرب ما دمت في المغرب قدر الله و ماشاء فعل شوف من حالهم ناس ضرات

  • العنوزي
    الأحد 7 يونيو 2020 - 22:53

    دعم الفلاحين جزء من المهام الرئيسية التي ا
    تضطلع بها وزارة الفلاحة

  • غزلان
    الأحد 7 يونيو 2020 - 22:53

    أنشط وزير في حكومة العثماني هو الوزير أخنوش بدون منازع

  • صليحة
    الأحد 7 يونيو 2020 - 22:54

    مجهودات السيد وزير الفلاحة لا غبار عليها رجل كفؤ بالمتياز و يحمل تصورات شاملة ستفيد هذا القطاع

  • Medo
    الأحد 7 يونيو 2020 - 22:54

    وزارة الفلاحة بذلت مجهودات جبارة من اجل توفير كل ما يلزم المواطن من منتوجات فلاحية و باثمنة مناسبة للجميع

  • بشير
    الأحد 7 يونيو 2020 - 22:55

    وصندوق الكوارث الطبيعية الذي أحدث مؤخرا والذي يمول من مساهمات إجبارية على تأمين السيارات ما محله من الإعراب في هذه الكارثة الطبيعية التي أصابت الفلاحين.

  • mariam
    الأحد 7 يونيو 2020 - 23:01

    وزارة الفلاحة مشكورة على هذه المجهودات الجبارة التي تقوم بها

  • jasim
    الأحد 7 يونيو 2020 - 23:04

    الفلاحة المغربية اصبحت نموذجا يحتدى بها على المستوى الدولي بفضل إستراتيجية المتخدة من قبال وزراة الفلاحة حيت وفرت جميع المنتوجات الغدائيةفي هذه الظروف

  • كريم
    الأحد 7 يونيو 2020 - 23:05

    وزارة الفلاحة قايمة بواجبها على احسن وجه برافو

  • مواطن فاسي
    الأحد 7 يونيو 2020 - 23:05

    يجب محاسبة المسؤولين في مديريةالأرصاد الجوية لعدم بث نشرة إنذارية. لا يعقل الاستخفاف بأرواح و ممتلكات الناس.

  • سمير
    الأحد 7 يونيو 2020 - 23:06

    كنشكرو وزارة الفلاحة على المجهودات ديالها ديما قايمة بالواجب

  • Mohamed
    الأحد 7 يونيو 2020 - 23:52

    أتمنى أن يعوض جميع المتضررين بما أنها كارتة طبيعية بدلك المال من صندوق الكوارت الذي نزع منا عند أداء تأمين السيارات .

  • خديجة
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 01:03

    الحمد لله على كل حال .اضن ان هناك خلل ما .يعني عدم او قلة دفع اصحاب الضيعات للزكات .والله اعلم

  • RTS PLUS
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 02:07

    هذا إنذار شديد اللهجة لكل من تعدى حدود الله واكيد ان المفسدين اذا ما استمرو في محاربة الله واستكبر عليه لامحال العقاب سيكون أشد انتظروا من حولكم الوباء والانتحار ونقص في الانفس والتمرات والخوف من انتشار الأمراض والكل أصبح يخف من كل واحد بسبب الوباء ، لماذا المحكومة الفاشلة مازالت مصيرة على تدخل بشأن الساعة العادية لتغييرها أليس وقت وقت لله لماذا مصرون على تعذب انفسهم والشعب سبحان الله يخربون بيوتهم بايديهم (لاتبديل لسنة الله) لا تضروا الله شيئا بل تضرون انفسكم ولاتشعرون (والله غالب على امره ) اللهم لاتواخذنا بما فعل السفهاء منا يارب

  • مكناسي
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 05:39

    الحمد لله مكناس نجت لايهمنا امر فاس ابدا .لن نسمح بان يدفع المكناسيين من جيوبهم ثمن الاضرار الوخيمة التي لحقت بالفلاحة الفاسية.يجب ان تصبح مكناس مستقلة في مثل هذه الظروف والكوارث دبرو لمحاينهوم فلاحتكوم حنا ماشي شغلنا لوكان شي مشروع مربح ضخم والله فاس لاسوقات لمكناس اما دابا حكا ولواد التعاون …سيرو عطيونا التساع مصائب قوم عند قوم فوائده .الفلاحة المكناسية عليها ان تطور المعرض الفلاحي والا تسمح للكيان الفاسي بسرقته المجلس البلدي المكناسي يجب ان يقوم بتطوير العلاقات مع جهات أخرى كالعراءش ووزان وبوفكران اقرب اخوة الينا وخيرنا الله يبعد الفاسي من رزقنا الجهات الثلاث قوية جدا اما فاس فهي ضعيفة تعرف خصاصا شديدا في الامن الغذائي .تستولي فقط على فلاحة ومشاريع الاخرين وتدعي النفوذ الفلاحي ايها المكناسيين لاتصرفو اموالكم لدعم الفاسيين بل ادعمو مدينتكم انكم انتم اهل الارض وليس هم وانتم اولى واحب الي من الدنيا وما فيها لاتنخدعو كاع ماحلو مشاكلهم فبالاحرى ان تحل مشاكل الفلاحة المكناسية هل سمعت يوما ان فاس انفقت ولو سنتيما واحدا او بنت مترا واحدا اواسست تعاونية للفقراء المكناسيين لالالامستحيل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة