"مدن الاحتجاجات" تستجيب للسلطات .. و"المحور" يخرق "الحَجر"

"مدن الاحتجاجات" تستجيب للسلطات .. و"المحور" يخرق "الحَجر"
الجمعة 10 أبريل 2020 - 02:28

حساسيات العلاقة بين بعض المناطق والسلطات مستكينة لظرف الوباء على امتداد فترة الحجر الصحي؛ فمدن الاحتجاجات اقتنعت بالتوصيات، وسكان هوامش متفرقة لزموا البيوت إلى حين انقضاء فترة الطوارئ الصحية، وهو ما مكنهم من تفادي انتشار العدوى.

وعلى عكس المدن الكبرى التي تشهد حالات خرق كبير لحالة الطوارئ الصحية، تحتفظ غالبية المدن الصغرى في المغرب بالمواطنين داخل منازلهم، تنفيذا لتعليمات وزارة الداخلية بعدم الخروج تفاديا لتفشي عدوى فيروس كورونا المستجد.

واستجاب سكان مدن الحسيمة وسيدي إيفني وزاكورة وجرادة، التي شهدت احتجاجات قوية منذ مطلع الألفية الحالية، للتعليمات الصادرة عن السلطات العمومية بخصوص الالتزام بالحجر الصحي؛ فقد أظهرت مقاطع فيديو شكر السلطات للمواطنين الذين أبانوا عن مستوى وعي عال، وتدبير جيد لمرحلة حرجة تقتضي كثيرا من المسؤولية.

وفي مدن متفرقة أخرى، التزم سكان مدن ورزازات والعيون وتيزنيت ووجدة، على سبيل المثال، بالتعليمات، وبدا ذلك جليا من خلال محاولة قناة وطنية أخذ تصريح لمواطن بمدينة ورزازات؛ لكنها لم تجد أحدا يتجول بالشوارع والأزقة.

وعلى العكس تماما، لا تزال الحركة قائمة بمدن “المحور”، خاصة الرباط والدار البيضاء؛ فقد عاينت جريدة هسبريس استمرار حركة المواطنين بشكل عاديّ، وأحيانا دون وسائل وقاية، لكن مع استجابة للنداء بعد الساعة السادسة مساء، باستثناء حالات معزولة.

ويؤكد عبد الله بوشطارت، فاعل مدني، أنه من الأشياء الحميدة التي ظهرت ضمن هذا الركام الكبير والتدفق الهائل في تناسل الأخبار والصور ما برز في شوارع مدينة الحسيمة، حيث أفراد السلطة والأمن والإدارة يشكرون ساكنة المدينة بالتزامهم التام للحجر المنزلي.

ويضيف بوشطارت، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه على المستوى السوسيولوجي، كان يمكن أن نتابع بعض خروقات الحجر الصحي في هذه المدن التي تتوجس ساكنتها من السلطة ورجال الأمن؛ ولكن العكس هو الذي حصل، قد ظهرت الساكنة بوعي كبير ومسؤولية جديرة تنم عن وجود ضمير جماعي.

ويردف المتحدث أن السلوك الحالي يوضح أن الاحتجاجات والانتفاضات قامت بدافع حقوقي خالص، ومن أجل كرامة الإنسان وحقه في عيش كريم، وتكافؤ في الفرص بين هوامش بعيدة مهمشة ومقصية ومراكز تتمركز فيها الفرص والبنيات والإمكانات؛ وذلك لا يتنافى إطلاقا مع مفهوم الدولة الحديثة.

وسجل بوشطارت أن الصور التي تابعها المغاربة في هذه المدن تبقى صورا صغيرة وإذا استطاعت أن تكبر شيئا ستفصح عن كل حروفها وستكون أجمل بكثير، متمنيا أن تكبر تلك الصور ويكون لها صدى بليغ، بالإفراج عن جميع المعتقلين، وتبدأ صفحة جديدة بين الشعب والدولة.

‫تعليقات الزوار

35
  • Adilon
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 02:41

    أقسم بالله العظيم ان فهاد اللحظة الساعة 2 ليلا مازال خارجين ودايزين من حدا الدار. هنا الدار البيضاء حالات الخرق جد كبيرة. والله حتى فبعض الأوقات الأمور عادية كأنه لا يوجد حجر صحي او اي شيء. حي الألفة لي ساكن فيه الكثير غير آبهين.
    الذي يحز في النفس أنا ساد عليا داري منذ بداية الأزمة وصابر رغم كل الظروف النفسية والجسدية وشي ناس خارجين يويدون الأمور تعقيد ولا من يحاسبهم.
    فالأول كانت الأمور مزيرة ودابا ماكاين لي يهضر معاهم

  • عابر سبيل
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 02:43

    تحية من مدينة الحسيمة لكل الساهرين على حماية الوطن من الآفات والازمات والنوازل، ولا حيد عن سبيل الرشد والاستقامة وانه لطوق نجات الشعوب ..
    الحرية لكل المعتقلين

  • مواطن حر
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 02:55

    نعم سيدي،لاشيء يخرج الناس للاختجاج الا الظلم وماعدا ذلك فاننا قد نقف سويا وجنبا لحنب ضد العدو واي عدو مادي او معنوي..عندما يحس المواطن ان مصيرنا جمبعا هو نفس المصير ستلتف القاعدة بالقمة ولا يهم الشرعية بل مابهم هو الخروج بالسفينة الى بر الامان ثم تاتي مرحلة المحاسبة او المعارضة او المطالبة بالانصاف وهذا ما ميز حراك الريف منذ البداية..نحن لم نخرج لشيء واه كما ادعوا بل اخرجنا الظام ولن ننساق وراء اي كان دون ان بكون مقتنعا بهذا ولهذا احتظننا ناصر الزفزافي لانه وجدنا ضالتنا فيه وتعامنا القبم النبيلة من الحراك ونخاف على الوطن لاننا ببساطة نريد ان نعيش فيه سالمين مكرمين منصفين ولايهمنا من يحكم بقدر من يعطينا حقوفنا كموتطنين شرفاء. حفظ الله بلدنا من الظالمين الحاقدبن وان شاء الله سننتصر على هذا الوباء اللعين الذي يوحدنا الان.

  • قارئ مهتم
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:07

    نعم و هذا ما نفتخر به لأن الاحتجاجات كانت بهدف الحصول على الحقوق المشروعة وذالك بغية تحقيق تكافؤ الفرص و وتفعيل اللامركزية ، و هذا ماينفي التشكيك في تلاحم المغاربة في الأوقات العصيبة و الوقوف في صف واحد اما بخصوص مدن المذكورة فهي تعرف في الأصل اكتضاظ و الأشخاص المتواجدين في الشوارع لهم دوافع خاصة طبعا فلا أحد يريد جلب الأدى لعائلته وهنا تتحمل الحكومة مسؤوليتها في ترك بعض القطاعات تزاول مهامها رغم التدابير الاحترازية المتحدة من طرف جميع الإدارات فالمشكل يكمن في إلى أي حد يمكن للمستخدمين أو الموظفين التمكن من تطبيق هذه الإجراءات ؟ . وشكرأ.

  • أسامة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:08

    هؤلاء الناس الدين يتجولون في الشوارع كأننا في الأيام العادية لا يعرفون قيمة الإنسانية ذلك من خلال عدم إلتزامهم بالواجبات و الشروط التي يجب عليهم إحترامها و لا يكنون أية مشاعر لضحايا هذا الوباء استغفر الله العظيم

  • كورونا
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:11

    الذيين لايابهون يجب معاقبتهم اشد العقاب وأدان تصل العقوبة الى جريمة محاولة القتل .لان هؤلاء يهددون امننا القومي . الصرامة ثم الصرامة لاتأخذكم بهم رأفة .

  • متابع
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:19

    هذه الفقرة تلخص كل شيء:

    ""ويردف المتحدث أن السلوك الحالي يوضح
    أن الاحتجاجات والانتفاضات قامت بدافع حقوقي خالص،
    ومن أجل كرامة الإنسان وحقه في عيش كريم،
    وتكافؤ في الفرص بين هوامش بعيدة مهمشة ومقصية ومراكز تتمركز فيها الفرص والبنيات والإمكانات؛
    وذلك لا يتنافى إطلاقا مع مفهوم الدولة الحديثة.""

    وعلى الجميع ان ينتبه لها

  • ودادي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:25

    بكل صراحة أبناء الريف قدوة في كل صغيرة وكبيرة وخاصة الحسيمة ضهرت ءيام الحراك بوجه شرف الشعب المغربي أمام العالم وأعطت دروس راقية دامت 7 شهور تحت الأضواء لم تكسر فية ولو بيضة بشوارعها وهذا كله بفضل قيادة شابة تطمح للمزيد من المشاريع التنموية كالصحة والتعليم والشغل وإذا صدر من شبابها زلة لسان فعلينا أن نسامحهم وكل إنسان يخطئ ويصيب ونتمنى إطلاق سراحهم للعودة لأهاليهم ويقول المثل المغربي لي اغلب إعف .

  • Amazigh
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:36

    يجب رفع الحجر الصحي في المدن التي التزم سكانها بتعليمات السلطات العمومية إن حُصر فيها الوباء.أما المدن التي يتمرد سكانها ويتعمدون خرق الطوارئ فيجب إبقائها تحت الحجر الصحي وبطريقة مشددة وعزلها عن باقي المدن أقولها دائما وأكررها لن نتحمل كلنا مسؤولية بعض الناس الذين ليس فيهم حس وطني ولا إنساني إن انتظرنا إنجلاء الوباء عن تلك المدن ربما سنمكث في الحجر سنة كاملة.نفس الشيء يقع في الملاعب فشردمة تقموم بالشغب داخل الملعب ولكن العقوبة تشمل الجمهور كله ويمنع من ولوج الملعب كما يقول المثل حوثا وحدة كتخنز الشواري.يجب على الحكومة ان تذهب بهذا المنطق وفتح التنقل بين المدن المنضبطة.وعزل المدن المتمردة وكفى ربما الكثير لن يعجبهم تعليقي كملاحظة هذا رأيي لا يجب ان يُفهم بكوني عنصري أبدا فقط يجب مكافئة المنضبطين ومعاقبة المتمردين

  • بلادنا ساحلية وفلاحية
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:38

    فهاد الوقيتة لازم من الدولة توزع الحوت والخظرة فابور على المحتاجين راه الناس محتاجين بزاف وكما يعلم الجميع بان الجوع اشرس وافتك من كورونا ,اييه حاليا الناس راهم في ديورهم حيت مازال متقاظاوش لهم الفلوس وشي تيعاون شي لكن الى قدر الله مازال ما مشات هاد كورونا راه الله يستر وصافي

  • Moroco
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:53

    انا من رايي ان تعاد الحملات تحسيسية من صفر بسيارات ومكبر الصوت حيث ان لها صدى كبير في نفوس الناس ..فهناك شيء خطير قد يوافقني فيه من لديه معرفة بعلم النفس ان الانسان بمرور الايام يتعايش مع مخاوفه ويصبح الامر عنده طبيعي
    كراكب الطيارة مثلا في المرة الاولى ليس كالتانية والثالثه
    لهذا من رأي وجب اعادة تلك الحملة الاولى بسيارات والمكبرات حتى تحي من جديد ذالك الحرص والخوف الذي اصبح يتلاشى

  • قانوني
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 04:08

    و من يحاسب المفسدين و لصوص المال العام ؟؟؟ لماذا الكل يريد ان يحاسب المواطن البسيط الذي خرج من بيته لظروف قاهرة رجال الأمن يضربونه و ينكلون به لكن لماذا لا نرى نفس الصرامة عندما يتعلق الأمر باللصوص و الناهبين قطاع الطرق و مغتصبي الأطفال و غيرهم دايما تطبقون القانون فقط على الضعفاء

  • طنجاوي وأفتخر
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 04:23

    هذه رسالة لكل من يشك في وعي ووطنية سكان الحسيمة ."الوطنية ماشي بالفم" بل بالوقوف جنبا الى جنب للمصلحة العامة للرقي بالأوضاع. وأقسم بالله والله شاهد على ما أقول وسيحاسبني يوم القيامة: أنني عاينت مظاهرات الحسيمة ولم أجد نظاما أو وعيا ومسؤوولية أفضل من ذلك. رغم التهم التي وجهت الى من طالبوا ببناء المستشفيات والجامعات الا أن الحق لابد أن يسطع . أفرجوا عن المعتقلين لعل وعسى يرفع علينا الله هذا البلاء.

  • MR COVID XIX
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 05:11

    مشكل مدن المحور وخاصة الدار البيضاء هو أفة الهجرة القروية وتناسل الأحياء العشوائية والكريانات التي تضم أجناس جاهلة وخارجة عن القانون اصلا ولا يلتزمون باي شيء ويعيشون في كوكبهم الخاص

    أما مدن الشرق والريف فيها تحافظ على تركيبة سكانية اصلية و لم تتأثر بموجات الهجرة القروية مثل مدن فاس والرباط الدار البيضاء ، كذلك لا يجب جمع كل الناس في قفة واحدة لان أغلب سكان الحسيمة والناظور والشرق مغاربة وطنيين يجري حب الوطن في عروقهم ، والدليل أكبر الجنرالات و أصحاب الرتب الكبيرة في الجيش ينحذرون من هذه المنطقة . مشكل المغرب الحالي مع العشوائيات والهجرة القروية التي دمرت معالم الحضارة في مدن المغرب الكبرى

  • ورياغلي تماسينتي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:10

    ثقافة الاحتجاج موجودة أصلا لدى الفئة الواعية والتي استوعبت حقها في العيش الكريم، الذي يخرج للاحتجاج فهم جيدا تفاصيل الصراع القائم، قد تختلف الزوايا ولكن الغاية واحدة ألا وهي النصر، وهو ما يحدث حاليا ببلاد الريف وبعض الهوامش عموما
    أما بعض الفئات التي بدورها تصنف ضمن المضطهدين لكن بما أنها لم تستوعب ما يجري فسيبقى حقها مهضوما ولا عزاء لها، ستستمر في هذا العبث وعدم التزامها بمتطليات النجاة من هذا الوباء سيؤدي بها لامحالة إلى الهلاك
    الحرية لمعتقلي الحراك الشعبي بالريف

  • محمد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:47

    الوعي الفردي يشكل قوة واحترام كل شخص وتحية لسكان مدينة الحسيمة ونتمنا اطلاق سراح المعتقلين

  • Hicham
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:20

    اغلبية كازاوا و الرباطيين كحسو براسهوم بزاف والعياقة ديال والو يظنون انهم عايشين ف اوروبا و بقية المغرب ف افريقيا، مع العلم انه العكس. التظاهرات السلمية ل خارجو فيها بينات انهم واعيين بزاف. غي زقت ل الضغط عليهوم صابرين و مع مصلحة الوطن. السياسة المغربية من زمان و هي غالطة. الصناعة مركزة غ ف كازا. تصوروا معايا وقعات كارتة ف كازا نموتو بالجوع. ف المدن الاخرى عايشين غ بالبركة.

  • Kamal
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:37

    وان اختلفنا مع السلطات في مدينة حرادة الا ان في المرحلة نضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، الله يحفظ البلاد

  • رياضي متقاعد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:01

    نقطة مهمة لم تذكر في المقال وهي نداءات مناضلي الحراك من السجون وعلى رأسهم الزفزافي واحمجيق لسكان الحسيمة والريف للبقاء في البيوت واحترام قرارات الدولة بما في ذلك من خير ونفع لوطننا المغرب، بعض الصحافة القليلة والغير التابعة كانت قد تناولت هذا الموضوع.

  • متضررة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:28

    الرباط و الدار البيضاء ، الناس خارجين لان المشغلين فرضوا عليهم يجيو. ما بغاوش تيلي ترافاي، ما بغاوش يعتمدون على التكنولوجيا بالرغم من الإمكانيات المتوفرة و نباهة المشتغل. و لكن جشع الشركات و سوء التسيير ..ماعندك ماتدير. حيت 2000 درهم ديال المساعدة ماغاتخلصش حتى الكراء فهاد المدن. و الدولة خلات كل شركة حرية التصرف. مع غياب إجراءات السلامة .

  • هشام كولميمة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:03

    أكثر الناس احتجاجا على الوضعية و على المهانة و على الحقوق هم أكثرهم انضباطا للوطن…الوطنية ليست في الغناء عن الوطن في مهرجانات فقط و إنما احترام قرارات الدولة و خصوصا في هذه الظرفية.سننتصر على هذا الوباء و سيظهر مغرب جديد.

  • حان الوقت
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:08

    السلام عليكم. لاينكر احد التفاوث المجالي اقتصاديا واجتماعيا الذي تعرفه مدن المحور والمناطق الهامشية المهمشة. والمناطق المذكورة سواء الريف او الجنوب الشرقي فالجميع يشهد على القيم العالية الني يتمتع بها اهلها من تضامن وتأزر واحترام لسيادة القانون . ومطالبتهم بنوع من الانصاف والعدالة الاجتماعية وتجاوز منطق المغرب النافع وغير النافع يؤكد غيرتهم وحبهم لهذا الوطن العزيز. دام المغرب ودمتم سالمين.

  • أبو خليل
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:19

    في الاحياء الشعبية بفاس الاس ايسزا مكترثين لوباء كورونا… و لا زالوا على عاداتهم في الخروج و الجلوس و التجول و رمي الازبال… نرى بعض الاشخاص حتى في الليل و الأدهى مم دلك أطفال و نساء يتجولون عندما يحل الظلام…
    نجاح الحجر الصحي يحتاج لمواطنين واعين و متحضرين…
    على الدولة الآن بكل وسائلها أن تخطط لمحاربة الجهل و الجهالة و التهور و التفاهة…
    لنستعمل وسائل الاعلام و الاحزاب و المجتمع المدني و يعمل الجميع على استرجاع إنسانيته الني هي أساس وطنيته و تجاوز عقلية القطيع و طبيعة البهيمية…

  • ما فاهم والو
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:31

    السلام عليكم ردا على التعليق التالت يا اخي اتضن أنكم لوحدكم تريدون الإصلاح و تقدم البلد ومحاربة الفساد ؟؟؟! اقسم بالله ان اغلبية المغاربة يريدون ذالك ولكن الطريقة كيف ؟؟؟؟؟! اولا انت تعرف ان الملكية بالمغرب لها قرون ومتجدرة في البلد ؟؟؟! ادن الشعار الاول هو عاش الملك عاش الملك وأي منحى اخر غير مقبول لماذا ؟؟؟! لان اغلبية الشعب المغربي يحبون الملكية والملك ؟؟؟! وأي احتجاج او مؤتمر وأي عمل دون دكر الملك فهو عمل فتنوي سيودي الى انقسام البلد وهذا هو مربط الفرس ؟؟؟؟! انتم تخرجون وتهتفون بعبد الكريمً الخطابي وراية الأمازيغ ووو؟؟؟! وهذا يودي الى التفرقة ؟؟! متلا انا عروبي من مدينة الجديدة لما ارى هذه الصور احس بالحكرة وكدلك السوسي والمزابي والصحراوي ووو؟! ادن الطريقة ليست كذلك

  • ابن تومرت
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:39

    الواعون هم من يفهمون ماهية الظلم وينتفضون ضده. أما الجهلة والمجرمين فهم دائما مع الظالم وليس مع المظلوم.
    الجاهل مشروع بلطجي في خدمة الجهة الظالمة.

  • عبدالهادي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:59

    الاحياء الشعبية قليل من يلتزم بالحجر الصحي فما بالك بدور الصفيح.

  • hamid
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:04

    المدن أو البلدات التي تحترم الحجر الصحي ليس خوفا أو استجابة للتعليمات من السلطة، ولكن لدرجة الوعي والمسؤولية بعكس باقي المدن والبلدات وحتى المداشر التي لازالت تستهتر والخطر بشوارعهم وهو الآن قد دخل بيوتهم ويأخد البلد كاملها للمجهول. فعلى الدولة من الآن فصاعدا أن تترك المواطن الصاب يتحمل مسؤوليته.

  • fdali
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:53

    الوعي و التغيير دائما يأتي من مدن الهامش. أما المركز فهو دائما خليط هجين يمتلئ بكل الظواهر السلبية من جهل و فساد و إجرام …

  • عمر
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:59

    إذا حصل تمديد لحالة الطوارئ الصحية أقترح أن يكون الحظر الشامل على سكان المدن الموبوءة و يتم تشديد إغلاقها لا أحد يخرج أو يدخل منها و إليها و عزل الأحياء فيما بينها بالأسلاك الشائكة و الجنود المسلحين و تنفيذ العقوبات الجسدية على المتمردين ميدانيا أما البلدات السليمة فيتم إغلاقها لحماية سكانها ويرفع الحظر الصحي عن سكانها مع استمرار اعتماد احتياطات السلامة و الوقاية. أسبوعان سيختفي الوباء أن شاااااااااااااااااء الله.

  • هنا اسفي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:59

    الاغلبية ملتزمة الكل متجند المداخل المؤدية للاسواق كلها مجهزة بالات التعقيم القايدة حورية قايمة بالواجب حس وطني كبير تطوع كبير للناس في اعانة الفقراء والمحتاجين اسفي ابانت بحق ودون مجاملة انها حاضرة للمحيط بعد السادسة الجميع في بيوتهم فاللهم ارحمنا برحمتك الواسعة بعد كورونا اطالب الحكومة برفع التهميش كليا عن مدينة اسفي

  • الهام
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:32

    الامر ليس له دخل لا بالوعي و لا بالاحتجاجات الامر له علاقة بالعادات اليومية لسكان انا من مدينة مراكش مدينة لا تنام بكل ما تعنيه الكلمة في اي ساعة خرجت تجد شريحة من السكان في الشوارع و الازقة عندما كنت ازور احدى المدن الصغرى او حتى مدن كبرى استغرب عندما تغلق الدكاكين في وقت مبكرة فاغلب الحوانيت في السويقة عندنا لا تغلق حتى الواحدة ليلا بل هناك من يبقى الليل يعتمد نظام المداومة وهناك من يفتح مع الفجر والامر لا يختلف فقط من مدينة لاخرى بل من حي لاخر نحن في مراكش بحكم السياحة هناك من يفتح دكانه و من يذهب لعمل حتى في عيد الاضحى وطيلة ايام الاسبوع قليل ما ياخذ عطلة او يجلس في بيته طبعا دون ان التكلم عن الزوار و الباحثين عن متع الليل فلهذا يجد سكان المدن الكبرى صعوبة في التزام الحجر من الصعب تغيير نمط العيش و من الصعب الجلوس في البيت في انتظار المستقبل المجهول عندما تكون معيشتك تعتمد على قطاع الكل يؤكد انه سيكون اكثر القطاعات تضررا لكن الاصعب من ذلك ان تاتي بفيروس لك و لاهلك يهدد ارواحهم ويمنعك حتى من تابين امواتك الله يهدينا و نبقاوا في الدار راه تنطلوا على الالفين

  • العربي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:51

    لولا تلك الهجرة لما صارت هذه المدن كبرى كما وصفتها. كما نجد أن هؤلاء المهاجرين أرقى من السكان الاصليين ولكم عبرة في أهل سوس بالدار البيضاء..

  • ريفي من اسكندنافيا
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 20:59

    نعم هادشي صحيح ولكن احنا مازال متشبثين باطلاق سراح كافة المختطفين السياسيين داخل الوطن وخارج الوطن اقصد بخارج الوطن المنفيين بسبب حراك الريف وحتى المنفيين لي قبل حراك الريف وتحقيق الملف الحقوقي باش الناس تلقى فين تخدم وفين تتعالج وفين تكمل قرايتها والى كاين ما يدار في الريف راه حتى الجالية الريفية في اروبا غادي تتنفس شي شوية وماغديش يكثرو عليها المسؤوليات بزاف حيت الانسان تيعيى

  • ماسين الريفي
    السبت 11 أبريل 2020 - 10:01

    الى رقم 24 نا فاهم والو
    اصلا راك مكلخ نيت ما فاهم والو اش جاب عاش الملك مع الحجر الصحي والالتزام بالقانون.
    راه تخلطات عليك وحتى في زمن الكرونا بقي بعض العبيد والعياشة مبرمجين على الذل والمهانة.
    الدولة والشعب الان في صراع مع عدو لا يرى والوطني هو من يقف مع الوطن في الشدة اما المطالبة بالحقوق والاحتجاجات المعقولة فهي من الحقوق الدستورية .
    غادي تبق ما فاهم والو.

  • Lالطيب بنكيران
    السبت 11 أبريل 2020 - 12:32

    الى صاحب المداخلة رقم 24!
    رآك نيت ما فاهم والو! من كلّف بالتحدث باسم المغاربة؟ تحدث باسمك الخاص ولا داعي لتشارك الاخرين. لا احد كلّف بهذه المهمة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة