كلية الآداب بالقنيطرة تُحدث خلية للدعم النفسي

كلية الآداب بالقنيطرة تُحدث خلية للدعم النفسي
الثلاثاء 31 مارس 2020 - 06:20

أحدثت كلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة بن طفيل بالقنيطرة، مبادرة نوعية تمثلت في إنشاء “خلية للاستماع والدعم النفسي”، تضم أساتذة ودكاترة متخصصين في علم النفس بالكلية ذاتها، من أجل توفير خدمات المرافقة والدعم النفسي عن بعد.

ويأتي تأسيس هذه الخلية في ظل ما يعيشه المغرب اليوم من قلق وخوف جراء انتشار وتهديد فيروس “كورونا”، الذي فرض نمطا من الحياة مختلفا عن الحياة العادية؛ وضعية الحجر والالتزام بالمنازل والحد من حرية التنقل والتجمع، والوضعيات الوقائية التي تتطلب الكثير من الحذر والالتزام بشروط النظافة، وتجنب بعض السلوكات الاجتماعية التواصلية كالمصافحة وغيرها.

وتسهر الخلية على توفير خدمات المواكبة والدعم النفسي عن بعد لفائدة ساكنة الغرب من طرف أساتذة علم النفس، عن طريق مجموعة من وسائط التواصل الاجتماعي خاصة (فيسبوك)، والمجموعات الخاصة بالتواصل الفوري (واتساب).

وتتمثل الخدمات المقدمة، أساسا، في الاستماع إلى معاناة المواطنين والمواطنات في مختلف الأعمار، لمساعدتهم على تحرير انفعالاتهم السلبية، بتقديم نصائح وتوجيهات وإرشادات حول السلوك الصحي للأسر والعائلات والأطفال والشباب وكبار السن والأشخاص في وضعية إعاقة، وكذا إمدادهم بتقنيات الاسترخاء للتخفيف من حدة قلقهم ومعاناتهم مع مساعدتهم على تدبير انفعالاتهم السلبية وتوجيههم نحو سبل التكيف مع وضع الحجر.

وبخصوص هذه المبادرة التضامنية، قال فوزي بوخريص، رئيس شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، إن انخراط أستاذات وأساتذة المسلك المذكور في هذه المبادرة الإنسانية النبيلة، “له دواع وأسباب متعددة، أولا استمرارا للجهود الجبارة التي يبذلها أساتذة مسلك علم النفس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة، معية زملائهم في باقي التخصصات الجامعية، في مجال التعليم عن بعد عموما، وثانيا كتعبير عن الإحساس بالمسؤولية والالتزام الذي تتحلى به هذه الثلة من الأساتذة الجامعيين المختصين في علم النفس، والذي جعلهم ينخرطون عن طواعية في تقديم الدعم والمساعدة النفسيين للمواطنين والمواطنات من أجل التكيف مع هذا الوضع الاستثنائي”.

وزاد المتحدث ذاته أن السبب الثالث لإخراج هذه الخلية للوجود، “يكمن في تأكيد عمق العلاقات التي تسعى جامعة ابن طفيل جاهدة لإقامتها مع محيطها السوسيو-اقتصادي القريب، خاصة مدينة القنيطرة ومنطقة الغرب عموما.”

وأضاف بوخريص أنّ المغرب في ظل هذه الأزمة، “في حاجة ماسة إلى مثل هذه المبادرات، لكونها تسهم في إشاعة روح التضامن والدعم، والتخفيف من معاناة بعضنا البعض، وتقليص حالات الخوف والهلع لدى بعض المواطنين المغاربة”.

‫تعليقات الزوار

6
  • سليم
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 08:21

    في الحقيقة كنا ننعم بحياة بسيطة امنة و لو حتى بدون مؤى…لان الطقس معتدل شيء ما و يمكن للشخص و حتى ان تخلت عنه الدولة أن يبيت في الخلاء و في النهار يأكل مطيشة…ليس لازما صحيا ان تاكل اللحم وان يكون عندك نقود …الافريقيون جنوب الصحراء يعيشون حالة مزرية للغاية لكن لايبالون و ينتضرون فقط أن تتحسن الأوضاع… المهم الحرية لم تكن ابدا مقيدة. وكان التحدي هو أن يكون الانسان مسؤولا عن حريته و مادا يفعل بها …هناك مناوشات قد تدخلك السجن وتحد من حريتك لكن الآن أصبحنا مكتوفين الأيدي و خائفون. من قبل كان هناك شيء من الهرطقة يعني أن البعض منا تعدى الحدود و ضن انه في غابة و كل شيء مسموح و اصبح يخلق نماذج غير لائقة للعيش لمجتمع سليم…اللصوصية النصب الكسل لقصاير الثلوت السمعي البصري الصراخ التضاهر المرضي السكيزوفريني التدخين و المخضرات و القرقوبي…و الدعارة…و خسرنا الميزان. فكان لابد من ضهور كورونا أو شيء آخر… لكي تدكر الناجين انه هناك حدود إنسانية لا يجب تحديها. لكن يبقى الباب مفتوحا للمعرفة و العلم و الفن … ففي الفضيلة فليتنافس المتسابقون.

  • مراد
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 10:15

    بادرة طيبة من اساتدة علم النفس بكلية ابن طفيل
    واين هم اساتدة العلوم الاقتصادية ليس لهم أثر يرسل الدرس الى الطلبة بدون اي شرح لا يكلف نفسه العناء في ارسال اوديو لشرح ما هو يجب شرحه فهم لا يشرحون في القسم حتى يشرحون الدروس عن بعد
    لذلك لجامعة بن طفيل تحتل المراتب الأخيرة في التصنيف لا العلمي ولا الوطني

  • زكرياء
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 15:56

    الحس الوطني، لرئيس شعبة علم الاجتماع الاستاذ بوخريص وبتنسيق مع مسلك علم النفس. انعكس في مباردة تضامنية وطنية تجسد انفتاح الجامعة على المجتمع في هذا الوقت العصيب، وتكرس مبادئ التضامن والتآزر المبنية على أسس علمية متينة. شكرا الاستاذ بوخريص وعبرك لكل الاساتذة الذين انخرطوا في هذا العمل النبيل.

  • Badr Chacha
    الخميس 2 أبريل 2020 - 14:48

    مبادرة رائعة من رئيس الجامعه والموظفين والأساسذة
    شكرا لهم لأنها حقا مبادرة جميلة مساعدة لطلبة

  • سهام الخظراني
    الخميس 2 أبريل 2020 - 20:23

    تحية طيبة لكل الاساتذة الكرام
    …..بالفعل إنها بادرة طيبة من جامعة ابن طفيل تجاه الطلبة والطالبات وخصوصا في هذه الظرفية والتي فعلا نحن بأمس الحاجة إلى الدعم النفسي والمعنوي وخصوصا ان مثل هذه الظرفية دخيلة علينا ولم نكن نعرفها قبلا او نتوقعها حتى في كوابيسنا.
    فشكرا لمن ساهم من أساتذة وأطر في خلق هذه الخلية ،فحقا وبصدق عرفنا قيمة حضور الاستاذ، ليس فقط في التحصيل المعرفي بل وكذلك في معارفنا وذاكرتنا التعلمية وشكرا لكل من زرع فينا بذرة من بذور المعرفة.
    الطالبة سهام
    الفصل السادس لسانيات

  • عبد الرحيم
    السبت 4 أبريل 2020 - 19:59

    وما ذلك بعزيز على طاقم علمي يضم اكفأ الاستاذة .مبادرة تستحق الشكر.الف شكر لكن ولكم اساتذنا الاعزاء.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات