سيدي يوسف وسعديا عداتي .. ضريحٌ لليهود والمسلمين بالناظور

سيدي يوسف وسعديا عداتي .. ضريحٌ لليهود والمسلمين بالناظور
الأحد 12 يناير 2020 - 12:00

على بعدِ حواليْ ثلاثةِ كيلومترات عن مركز مدينة النّاظور، وبالضّبط في إحدى جنبات حي ترقاع العريق، يرقدُ الوليّ الصالح “سيدي يُوسف” منذ مئات السّنين في ضريحٍ مَحفوفٍ بألغازٍ تاريخية غامضة ما زالتْ تثيرُ تأويلاتٍ مُختلفةً في المُعتَقدِ العام للسّكان المحلّيين.

ويشهدُ الضّريحُ، الذي يعود تاريخُ تشييده إلى حوالي 300 سنة، توافدَ أعدادٍ من الزّوار من مختلف بلدان العالم لتأدية شعائرَ وطقوس دينية موسميةّ؛ فيما يكتفي السّكان المحلّيون بزياراتٍ من حينٍ إلى آخر، التماسًا للبركاتِ وتحقيقِ الأمنيات كما جرت عادة زيارة الأضرحة في المنطقة.

سيدي يوسف أم الحاخام “سعديا عداتي”؟

في طريقكَ إلى الضّريح، يتبادرُ إلى ذهنك أنّ “سيدي يوسف” لا يختلفُ تمامًا عن بقيّة الأضرحة الموجودة في المنطقة: مَزارٌ يوميّ أو موسميّ لعددٍ من المريدين الزّائرين للأضرحة لدوافعَ إيمانيّة روحية؛ لكن من عجائبِ القناعة المُسَلّم بها لدى العموم أن يكون “سيدي يوسف” ضريحًا مشتركًا بين المسلمين واليهود؛ فالمسلمون يسمّونه “سيدي يوسف”، واليهود يطلقون عليه الحاخام أو القدّيس “سعديا عدّاتي”.

وأمامَ الحقيقةِ الضّائعة في وسطِ اعتقادين مُختلفين، وإزاء الغموض الّذي يلفّ حكاية الرّاقدِ في الضّريح؛ يقتنعُ المسلمون واليهود معًا، في تسامحٍ دينيّ نادرٍ، بالتبرّك بوليّ واحد بشخصيّة تاريخية مُزدوجة، وبخلفية دينية وشعائر وطقوس مختلفة.

حكاية “سعديا عداتي”

تفيُد جمعية “ميم جيمل اليهودية بمليلية”: “يُعدّ سعديا عداتي، حسب بعض المؤرخين، من الحاخامات اليهود الذين أتوا من أرض أورشليم (القدس) للوعظ والإرشاد والتجارة، وقد استوطن هذه المنطقة من ريف المغرب قبل حوالي 300 سنة.

وكان “سعديا عداتي” يمارس التجارة مع صديقٍ له مسلم.. وعندما أحسّ بدنوّ أجله، طلب من صديقه المسلم أن يخبر اليهود في مليلية بوفاته، لتُقامَ عليه صلاة “الكاديش” حسب الطقوس اليهودية، وفعلا انتقل صديقه المسلم إلى مليلية لأداء وصيّته.

وبعد دفنه في قبر عادي، تربّص مجموعةٌ من اللصوص بقبر “سعديا عداتي” ظنًّا منهم أنه مدفون بالذّهب والمال الذي جمعه نتيجة أنشطته التّجارية. وقبل تنفيذ مخطّط نبش القبر لاستخراج الكنوز المزعومة، سقطت صخرة عظيمة أمام القبر لتحرّم اللصوصَ من مسعاهم. التقطَ اليهود هذه الحكاية، وتوطّنت في أنفسهم على شكل معجزةٍ لا تحدث إلّا للأولياء الصّالحين، وهكذا بادروا إلى المكان وقاموا بإصلاح القبر وتحويله إلى ضريح.

وبقي الضّريح على هيئته إلى أن شهد بعض التعديلات سنة 1952 ميلادية الموافق لسنة 5712 حسب التقويم العبري على يد عائلة سالمون كوهين من مليلية، وعرفَ تعديلات أخرى سنة 1995 /5755 بموافقة من الملك الحسن الثاني على يد عائلة سعديا عداتي.

واستنادًا إلى حكاية أخرى، تقول إن هذا القديس هو أحد أبناء بنزميرو السبعة الذين فروا من إسبانيا في مركب تحطّم في عرض البحر وتفرق أبناؤه على شمال إفريقيا، ومنهم القديس نيمور في غزّة، وسيدي يحيى بوجدة، ثمّ سعديا عداتي بالنّاظور.

شعيرة “الهيلولة” اليهودية بالضّريح

في اليوم الثّاني من شهر مايْ كلّ سنةٍ، يتوافدُ أعدادٌ من اليهود من المغرب وإسرائيل وبريطانيا وفرنسا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية… وغيرها من البلدان على مستوى العالم لإحياء موسم “الهيلولة” أمام ضريح “سعديا عداتي”.

الهيلولة أو الهيلوليا (הילולא) ، التي تعني “سبّحوا الله”، عبارة عن شعيرةٍ يهودية أمامَ الضّريح تتضمّن تأدية مجموعةٍ من الطّقوس والترحّم والتبرّك وإشعالِ الشّموع طيلة النّهار، ويتزامنُ ذلك مع الموسم اليهودي في شهر ماي حسب السّنة القمرية اليهودية.

ويجدُ اليهودُ الوافدون من هذه البلدان عبر العالمَ فرصةً لمدّ جسور التّواصل بينهم، وزيارة عددٍ من المناطق بالمغرب وعقد اجتماعات ثقافية دينيّة؛ وتكونُ هذه الزّيارات بمراعاة السّلطات المحليّة بمدينة النّاظور.

الوجود اليهودي العريق بشمال إفريقيا

يقولُ عبد العالي الرّحماني، أحدُ المغاربةِ المُعتنقين للدّيانة اليهوديّة بالنّاظور: “عرفتْ منطقة شمال إفريقيا وجودا يهوديا منذ آلاف السّنين، وهي من الأديان القديمة في المنطقةِ إلى جانب دياناتٍ أخرى اعتنقها الشّعبُ الأمازيغي، على غرارِ غيرهم من الأمم الأخرى.

وهذا ما أعطى للسكّان المُحلّيين مُميّزاتٍ ثقافية ولغوية ودينية متنوّعة، إذا استحضرنا أيضًا مدى تأثرهم بحضاراتٍ رومانيّة وفرعونية وفينيقيّة وبابليّة؛ لذلك ليس من الغريبِ أن تكونَ المنطقةُ مَحْضَنَ ثقافاتٍ متعدّدة ودياناتٍ مُختلفةٍ.. وضريح الحاخام “سعديا عداتي”، وغيره كثير، أحدُ المؤشّرات العامّة لحضورِ الدّيانة اليهودية في منطقة الرّيف بالمغرب”.

ويتابع المهتمّ بالتّراث اليهودي في المنطقة: “وهذا الضّريح ليس الوحيدَ من نوعه، إذ توجد بشمال إفريقيا مزارات تُقدّر بـ213 مشتركة بين اليهود والمسلمين؛ كلّ فئة دينية تحتفظُ بمعتقداتها دون أيّ تصادم أو تعصّب؛ وهو ما يؤثّر إيجابًا على مؤشّرات التّسامح الدّيني في المنطقة”.

شعائر وطقوس الحجّ إلى ضريح سعديا

يقول الرّحماني، الذي يرأس أيضا جمعية ثقافة وفنون بالناظور، إن مئات من اليهود يحجّون في كلّ موسم إلى ضريح “سعديا عداتي” لتأدية مجموعةٍ من الطّقوس والشّعائر؛ من بينها: الصلوات الفردية والجماعية وإشعال الشموع والنار ورفع الدّعاء وطلب تحقيق الأمنيات وتعليق التمائم على شجرة الخروب، وتناول أطعمة مختلفة مع الحرص على الطعام الحلو تيمنا بسنة حلوة.

ويتابع المتحدّث: “يحرصُ الحجَاج اليهودُ، خلال هذه الزّيارات، على أن يُحضِروا الأطفال الصّغار معهم لتعليمهم التقاليد اليهودية والطّقوس الدّينية، وكذلك لتأدية مجموعة من الأشعار الدّينية والأغاني التراثية اليهودية وقراءة التوراة حسبَ ما علّموهم إيّاهم في أجواء احتفالية روحانية.

ويختم عبد العالي حديثه قائلا: “يبقى المغرب دائما، ومنذ القديم، بلدًا مفتوحًا للجميع في إطار التعايش والتعدد والتسامح الدّيني بين اليهود وغيرهم، على الرغم من بعض الفترات التاريخية العصيبة التي عرفت تعديا على اليهود؛ لكن على الرغم من كل هذا المغرب يختلف عن باقي دول العالم الإسلامي بكونه البلد الوحيد الذي يعيش فيه اليهود بسلام، ويصلون إلى مناصب عالية كمستشار الملك أندري أزولاي، والمحامي بيرديغو وغيرهم”.

‫تعليقات الزوار

32
  • tarik
    الأحد 12 يناير 2020 - 12:07

    الغباء و الجهل عند المغاربة مرض لا ينتهي بمساندة المخزن طبعا

  • مسافر
    الأحد 12 يناير 2020 - 12:18

    بالله عليكم
    بالله عليكم
    بالله عليكم. ألا تعرفوا كلمة بدعة..بدعة ضلالة..ضلالة في النار ؟؟؟؟ ألا تعرفوا معنى هذا الحديث النبوي و مافيه من الوعيد ؟؟؟؟؟
    خلاصة القول: لكم دينكم ولي دين.

  • محسن
    الأحد 12 يناير 2020 - 12:25

    (يقتنعُ المسلمون واليهود معًا، في تسامحٍ دينيّ نادرٍ، بالتبرّك بوليّ واحد )
    تشابهت قلوبهم قد بينا الايات لقوم يعقلون الشرك بالله عز وجل اصبح يسمى تبركا
    التسماح الديني الذي بيننا و بينهم هو قول الله عز وجل قل يا اهل الكتاب تعالو إلى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله ولا نشرك به شيئا
    اما التمسح والتبرك و التعلق بالاضرحة هو شرك و ظلم عظيم في حق الله تعالى

  • عذر اقبح من ذنب! !
    الأحد 12 يناير 2020 - 12:26

    اذا كان زيارة اﻻضرحة والتبرك بها والتوسل الى أولياء الله! ! بدعة وشرك مع الله تعالى ، فكيف ان كان من بداخله غير مسلم ، فهذه مصيبة أكبر !! اما تعايش اﻻديان كﻻم ﻻيسمع اﻻ عند الدولة العربية ، انسيتم مايتعرض له المسجد الأقصى المبارك !! والمساجد في العالم !!

  • خالد F
    الأحد 12 يناير 2020 - 12:29

    قصة اليهود مع المغرب عجيبة بغض النظر عن أصلهم، فحتى اليهود غير المغاربة يكنون إحتراما وإعجابا لا يترددون في البوح به، هكذا قادتني الصدفة للحديث عن أصولي مع إحدى السيدات التي فرحت لما علمت أنني مغربي، بدورها لم تتردد في إخباري أنها يهودية الديانة ، ثم تحدثنا عن اليهود المغاربة وكيف أن ملوك المغرب أحسنوا معاملتهم، فأخبرتها أن نقود المغرب القديمة كانت تحمل نجمة داوود حتى الخمسينات. فيما بعد أهديتها قطعة نقدية ومصباح نحاسي قديم فرحت كثيرا لما رأت القطعة النقدية، هذه هي علاقة اليهود بالمغرب.

  • med nador
    الأحد 12 يناير 2020 - 12:35

    غريب عمر الضريح على حسب المقالة مئات السنين لكن الجميع يعلم ان مدينة الناظور مدينة حديثة. بالاضافة ترقاع حي هامشي لا يتعدى عمره 30 سنة بدأ كحي صفيحي لممتهني التهريب المعيشي

  • خولة
    الأحد 12 يناير 2020 - 12:46

    الغريب والمزعج في نفس الوقت أن. شعار التسامح الديني لا يوجد الا عند المسلمين وفي المغرب بالذات ولمن تجول في العالم يكون قد وقف على المضايقات والاهانات التي تتعرض لها المسلمات في العالم المتطور من اوربا الى امريكا الى كنددا استراليا نيوزلندا اما في اسرائيل فالجميع يرف كيف يعامل المسلمون والمسيحيون من طرف الجهات الرسمية .
    لذا فان أكذوبة التسامح الديني تم غرسها من طرف اليهود في المجتمع المغربي لانهم يشكلون أقلية وينافقون مستغلين سذاجة المغاربة واحتياجهم للمال ،،ومنها هذا الضريح بحيث لا يعقل ان يكون المسلم يقدس ضريحا يهوديا رغم ان ديننا الحنيف يمنع حتى تقديس علماء المسلمين الذين بنيت لهم أضرحة ، وهنا يطرح السؤال ءي ءئمة المنطقة فهي مسؤولياتهم امام الله وسيسألون عنها يوم القيامة وهي وسمة عار في جبين سكان المنطقة

  • Moussa
    الأحد 12 يناير 2020 - 12:49

    Comme ca les juifs commencent a occuper les terres, toujours sous prétexte religieux. Le jour ou seront expulsés de la Palestine, diront que tout ca appartenait a leur histoire.

  • الحسين
    الأحد 12 يناير 2020 - 13:07

    المسلم الحق هو الذي يعبد الله الحي الذي لا يموت .
    ولا يعبد الاموات والاضرحة والأحجار. الحمد لله على نعمة الإسلام والايمان .

  • سليم
    الأحد 12 يناير 2020 - 13:07

    صاحب التعليق خالد F
    نجمة داود سداسية ونجمة العملة المغربية ثمانية الاضلاع تتملصون على اليهود حتى تتمنو انكم منهم لا حول ولا قوة الا بالله

  • مواطن
    الأحد 12 يناير 2020 - 13:09

    زيارة الأضرحة والتبرك بالاولياء الصالحين والدعاء لهم كمن يزور قبر الوالدين والاقربين في نفس السياق. الإدعاء بوفود الناس للتوسل فيه مبالغة غير موضوعية. اسألوا أي كان يزور هذه المقامات عن المعطي وعن الرزاق سيجيبك دون تردد هو الله وليس الولي. يجب فقط القطع مع المواسم التي تطبعها طقوس الشعودة والتخلف حبدا لو تصير مناسبات للتوعية.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 12 يناير 2020 - 13:13

    قال عز من قائل:"أمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ"،(62)،سورة النمل؛عند المسلم الموحد الذي يخاف مقام ربه؛والذي استحق بذلك جنتين: جهة القلب من ربه في الدنيا،وجنة الخلد في الآخرة بأسمى غاية ألا وهي التمتع بالنظر إلى وجه ربه،لا يجوز السفر بقصد زيارة قبر النبي،صلى الله عليه وسلم،أو قبر غيره من الناس في أصح قول العلماء،لقول النبي،صلى الله عليه وسلم:(لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد،المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى)؛متفق عليه؛وهكذا زيارة قبور المسلمين في كل مكان سنة وقربة،لكن بدون شد الرحال،لقول النبي صلى الله عليه وسلم:(زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة)؛أخرجه مسلم في صحيحه؛و لقد كان صلى الله عليه وسلم،يُعلِّم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا:(السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون،نسأل الله لنا ولكم العافية)،أخرجه مسلم في صحيحه؛فمن له حاجة فله مولى يقضي كل حوائجه؛والعبد عبد حتى وإن كان وليا؛آلله آلله و لا إله إلا الله الأحد الأوحد.

  • قرقوش
    الأحد 12 يناير 2020 - 13:14

    دولتان تعيش على الصدقة والسعايا إسرائيل وفلسطين

    بزوجهم معندهم باش يفيدنا …والسياحه كي القمار تسبب الفقر
    على المغرب ان يستتمر في الشعب والشباب في الإنسان
    الانسان المغربي هو التروه لمن يسءل اين التروه
    والسياحه لا ينتفع بها إلى أصحاب الفنادق فقط
    تعلمو من الهند

  • abdo
    الأحد 12 يناير 2020 - 13:19

    تاهت القلوب والعقول عن الطريق و صار حالونا كالجاهلية

  • أبو رضى
    الأحد 12 يناير 2020 - 13:43

    ما فهمته أنا، أن المقال كتبه صاحبه للحديث عن ظاهرة اجتماعية ناذرة و شاذة، ألا و هي حالة زيارة و تبرك بعض المسلمين و بعض اليهود بضريح"ولي صالح" مشترك بينهم… يعتبره اليهود منهم و يعتبره المسلمون منهم.. و هذا يحيلنا على المشترك بين اليهود و المسلمين بالمغرب و التساؤل هل هذا شيء جميل أم لا؟ ، كما يدفعنا – من جهة أخرى- للشك في كل التاريخ الذي ورثناه (…)
    أما موضوع زيارة الأضرحة في حد ذاتها، أهي حلال أم حرام أم بدعة، فهذا موضوع آخر..
    بخصوص حداثة نشأة مدينة الناضور أو حي ترقاع، كما أورد أحد المعلقين، فالكاتب لم يتطرق لهذا الموضوع، بل حدد مكان وفاة هذا "الولي الصالح" حسب المعتقد، و الوفاة كما يعلم الجميع لا تكون إلا في المدن أو التجمعات السكنية…
    للعلم فكثير من زوار الأضرحة يزورونها من باب الفضول المعرفي، و ما يمكن تسميته بالسياحة الروحية ..

  • moha
    الأحد 12 يناير 2020 - 13:46

    c'est également le cas de Sidi Yahya Benyounes à Oujda vénérés par les deux communautés c’est le Maroc le grand Maroc pays de paix de respect pour tous ses fils musulmans juifs chrétiens ou autres

  • مجيد
    الأحد 12 يناير 2020 - 13:49

    Med nador تعليق 6انت لست ابن الناضور ولا تعريف شياء عن ان الناضور اول ترقاع ليست هي تلك المنازل التي تراها الان ترقاع هم أهل المنطقة منهم ازكغن شريعات ولم تكون يوما في ترقاع بيوتا من صفيح وان كان كدليك هم ليسوا من سكان ترقاع الاصلين وضريح موجود مند سنيين الحارس الضريح كان يهوديا سيكون ضريح هو وزوجتوه لا تشهد علي شيئا انت لا تعرفه

  • خالى F
    الأحد 12 يناير 2020 - 14:20

    سليم؛ كلامك غير مفهوم خصوصا ( تتملصون على اليهود حتى تتمنوا أنكم منهم )؟
    أمامي الآن نفس القطعة النقدية التي أهديتها بفخر وإعتزاز، تعود لسنة 1921 كتب عليها empire cherifien, الدولة المغربية.
    أنصحك بالقراءة حتى تنضج فكريا، وإعلم يا أخي أن مشيئة الله إقتضت أن يكون الناس مختلفين في ديانتهم، واليهود أهل دين سماوي يعتبر الإيمان به من الإسلام الذي أدين به. قال تعالى: { إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلصَّٰبِـِٔينَ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلْمَجُوسَ وَٱلَّذِينَ أَشْرَكُوٓاْ إِنَّ ٱللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍۢ شَهِيدٌ}.

  • miloudi
    الأحد 12 يناير 2020 - 14:24

    مرحبا باليهود هم في بلدهم ولم نرى منهم الا الخير عكس بعض الدول المجاورة التي تعتبر نفسها مسلمة .

  • محند
    الأحد 12 يناير 2020 - 14:24

    إلى صاحب التعليق 10 أعلم أن العلم المغربي في عصر العلويين كان يحمل نجمة سداسية ولم يغير المغرب هذه النجمة إلا بعد 1948 مع خلق دولة اسراءيل ويقال بأن ذلك كان بإيحاء فرنسي.

  • ابو سليم
    الأحد 12 يناير 2020 - 14:29

    رقم 9هل فعلا سألت زوار هذه الاضرحة إن كانوا فعلا يعبدون الولي دون الله؟؟؟كفا من المزايدات والاتهامات الباطلة باسم حراسة الدين.
    المغاربة عرف عنهم محبة الأولياء والصالحين.. ما يعاب على الجهال هو سلك سبل و أفعال الشعودة التي يجب التصدي لها والقطع مع مظاهرها بالتوعية خاصة من طرف القيمين على الشأن الديني

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 12 يناير 2020 - 14:49

    تتمة للتعليق رقم 12:" عوض جهة القلب جنة القرب من ربه "؛ إذا في الدنيا مقام هو جنة القرب من جهة القلب، وفي الآخرة مقام هو جنة الخلد.

  • أصيلة
    الأحد 12 يناير 2020 - 15:04

    تقديس الأموات..جهل و خرافة تعشش في عقول بعض المغاربة و اليهود على السواء…

  • moha raiss
    الأحد 12 يناير 2020 - 15:09

    الله تعالى جعل الدين للجميع كل الناس مسلمون ابراهيم عليه السلام مسلم الا الذين لايؤمنون بدين التوحيد الذي جاء لجميع الناس .
    – اولياء الله الصالحين مذكورين في القران الكريم لاخوف عليهم ولاهم يحزنون الله تعالى اعطى الحكمة للقمان وهو ليس نبي ولارسول . واعطى المعجزات لسيدنا الخضر وهو ايضا ليس نبي .اجتماع المسلمين واليهود حول ضريح دليل على اعترافنا بالديانات السماوية على اساس ان لايكون هناك محرم في هذا الاجتماع .ان ندعو الله ونصلي وبذلك نعطي للاسلام العالمية التي جاء من اجلها .بكون الله تعالى ارسل رسوله رحمة للعالمين ونقطع الطريق عن اصحاب التصور المغلق للاسلام وهم الوهابية واتباع ابن تيمية الذين شوهوا سمعة الاسلام بفقه ميت مغلق .

  • Fouad
    الأحد 12 يناير 2020 - 15:34

    Les juifs était dans le Rif avant la venu des arabes ,ils sont partis par ce que le Maroc ne c'est jamais occupé de ses citoyens ,la preuve les responsables d’Israël on fait fait un paradis sur terre en "Palestine" tandis que les notre qui prétendent détenir le pouvoir dans ce pays depuis plus d'un milliaire n'ont pas réussis a nous offrir même une petite couverture médicale

  • مراد
    الأحد 12 يناير 2020 - 16:39

    المسلمون قوم متسامح ويقبلون بالاخر وليسو اهل التوسع. قلاك.
    في حين نجد انهم لو ملكو القدره الكافيه لغزو العالم بأسره.

  • ABAD
    الأحد 12 يناير 2020 - 17:33

    ﴿ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ﴾ [فاطر: 13،

    وقوله سبحانه وتعالى: ﴿ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ ﴾ أي: غير الله سبحانه وتعالى، وهذا يشمل كل ما عُبد من دون الله، لأن الاسم الموصول من صيغ العموم، فيشمل كل ما عُبد من دون الله من آدميِّين، أو أحجار، أو أشجار، أو ملائكة، أو غير ذلك. والقطمير هو الغشاء الرقيق الذي يكون على النواة وهو شيء حقير: ﴿ إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ﴾. يُشترط في المدعُو ثلاثة شروط:

    الأول: أن يكون مالكاً لما يطلب منه.

    الثاني: أن يكون يسمع الداعي.

    الثالث: أن يكون يقدر على الإجابة.

  • سيدي يوسف بن زببي
    الأحد 12 يناير 2020 - 19:13

    : "عرفتْ منطقة شمال إفريقيا وجودا يهوديا منذ آلاف السّنين?????????????اليهود أتوا إلى البلاد المغاربية منذ ألفي عام.فقط….!!!….خوتي لمغاربة هادوا قاداو فلسطين و دابا نوبة ديالنا

  • الأمازوني
    الأحد 12 يناير 2020 - 19:49

    طقوس اليهود على أضرحتهم هذا شغلهم أما المسلمون عند زيارتها لكل الأضرحة وتقديسها هذا جهل و غباء وسب ونكران للإسلام

  • Truth
    الأحد 12 يناير 2020 - 20:57

    Vous avez une courte mémoire des évènements les juifs on habité l Afrique du Nord avant l arrivé des arabes venue d Asie si l histoire dérange autant que ça il ya des gens qui tient à leur identité à leur histoire ce qui est le cas pour les juifs.

  • عبدالله
    الأحد 12 يناير 2020 - 23:41

    الغريب في الامر او بزاف ديال الناس يتجاهلون من هم اليهود. راش هاذ اليهود طاحو من السماء ومن هم وما هو عرقهم ، لي تا يعرف جواب سوالي غادي يفهمني . عندي صديق من اكادير يقول لي داءما انه يهودي أصلا وعنده سنسلة معلقة في سيارته ( النجمة السداسية ).
    السوالً وهو هل اليهود اولاد العم او اخوة كل واحد تبع طريق؟ بلا عنصرية او استهزاء سوْال اريد الجواب عليه الله يرحم الوالدين لان كتير من الناس يكرهون اليهود غير هاكاك او ما عارفينش شكون هما.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة