أوضاع مدينة الفقيه بن صالح تدفع سكّانا للاحتجاج

أوضاع مدينة الفقيه بن صالح تدفع سكّانا للاحتجاج
الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:20

تظاهر، مساء السبت، عدد من سكان الفقيه بن صالح، مؤازرين من طرف هيئات حقوقية وسياسية وفعاليات جمعوية، احتجاجا على ما آلت إليه الأوضاع بالمدينة خلال السنوات الأخيرة، حسب تصريحات حصلت عليها هسبريس.

وردد المحتجون، خلال هذه الوقفة، شعارات سياسية من قبيل: “مبديع ارحل”.. و”اللجان ها هي.. والمحاسبة فينا هي”، و”فين تعيش يا مسكين.. والمعيشة دارت جنحين”، و”التغيير اللي كاين هو الرشوة والكوكايين”، و”العهد الجديد باي باي.. والرشوة بطاي طاي”، و”الله عليك يا مغرب.. الموتى في القوارب”..

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية، حسب الرايف المولودي، مستشار سابق وفاعل جمعوي، “نتيجة تردي الأوضاع بالفقيه بن صالح، خاصة على مستوى بعض المشاريع، التي انطلقت بها الأشغال منذ سنة 1997 ولم تنته بعد، كما هو الشأن بالنسبة إلى شارع علال بن عبد الله، أو ما يسمى بشارع المليارات، وكذلك من أجل إثارة موضوع ظاهرة استفحال احتلال الملك العمومي، ووضع السوق المُغطى قرب “جوطية”، والإشارة إلى حالة عدد من النقط السوداء بالمدينة، التي لم يتم التدخل بشأنها دونما سبب يذُكر، ولإثارة الوضع الخطير الذي تعرفه “الجوطية” في غياب مراقبة مستمرة من طرف الجهات المختصة”.

من جهته، قال صالح الزاير، الفاعل النقابي والسياسي، لهسبريس، إن هذه الوقفة جاءت للتعبير عن التذمر الناتج عن عدة ممارسات، سواء على مستوى التسيير الإداري بالجماعة أو على مستويات أخرى، منها القطاع الصحي والكهرباء والماء وضعف البنيات التحتية لعدد من الأحياء بالمدينة.

وأكد الزاير أن مشاركة الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية في هذه الوقفة الاحتجاجية هي تضامن لا مشروط مع الفئات المقهورة والهشة بالمدينة، التي تضررت كثيرا مما وصفه رِدة في بعض الخدمات ذات الصلة بقطاع النظافة والبيئة والفضاءات الرياضية والثقافية والترفيهية.

وأبرز أحد الحقوقيين، في كلمته خلال هذه الوقفة، أن الهيئات المشاركة في الوقفة تطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين، وتوقيف كافة المحاكمات في حقهم، ورفع كل أشكال التضييق، الذي تتعرض له تنظيمات وفروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمغرب.

وأشار المتدخل ذاته إلى ما أسماه “غياب سياسة واضحة” على المستوى المحلي، قائمة على المقاربات التشاركية، وإلى انعدام المخططات التنموية، وتنامي احتلال الملك العمومي، وتعثر بعض المشاريع التي أنفق عليها المجلس الجماعي الملايين، على حد تعبيره.

وأضاف أن المستفيدين من القرية الحرفية بالفقيه بن صالح لا يمتون بصلة إلى هذه الحرف، وأن هناك شبهة تلاعبات وتسلط في استغلال المشروع، محذرا من تنامي الفقر والهشاشة، وتزايد عدد المهمشين والأشخاص في وضعية صعبة بالمدينة، واستفحال ظاهرة المخدرات والممارسات الإجرامية.

كما تطرق المتدخل ذاته إلى ظاهرة تردي الخدمات الصحية بالمستشفى الإقليمي، واستمرار الهدر المدرسي، وضعف الأنشطة الهادفة مقارنة بالأنشطة المستهلكة المبتذلة، كأسلوب لهدر المال العام، مشيرا إلى خطورة ما يتعرض له محاربو القوات المساعدة من تهديد تحت يافطة المنفعة العامة، وإلى تردي الوضع البيئي، وتزايد عدد المعطلين بالمدينة نتيجة غياب مشاريع تنموية قادرة على تقديم حلول بديلة.

وانتهت الوقفة الاحتجاجية بالإعلان عن كونها ليست سوى صرخة أولية ستتلوها أشكال نضالية أكثر تصعيدا، وأنه في حال استمرار الوضع على ما هو عليه ستكون هناك مسيرة نحو الرباط من أجل الكشف عن حقيقة الوضع الاجتماعي والاقتصادي بعاصمة بني عمير.

‫تعليقات الزوار

7
  • احمد
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 09:11

    المدينة جد غنية لكنها تعيش الفساد في أبشع صوره

  • بديع الزمان
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 09:36

    الفقيه بن صالح اقيم فيه عرس أسطوري جميع أنواع الرقص والماكل قطعت الطرق. وووو حتى اضحى بعض المغنيين يتغنون بمدينة الفقيه بن صالح ورئيسها الذي أبدع في كل شئ الا إصلاح المدينة

  • حسن
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 10:36

    الفقيه بن صالح في الطريق الصحيح. المستشفى الاقليمي الذي يشيد لا يوجد حتى في المدن الكبرى. نواة جامعية تم تدشينها. معهد التكنولوجيا العالية فتح أبوابه. البنية التحتية للمدينة متميزة .مركب ثقافي ضخم…….الفقيه بن صالح حاضرة قبائل عمير أصبحت لها مكانتها بين مدن المملكة والزائر لها يقف على اوراش التنمية الكبرى التي تعرفها المدينة. فمرحبا بالجميع في أرض بني عمير وبني شكدال

  • مغربي من الريف
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:09

    اسي مبديع اعطي الشروحات للساكنة على ما يطالبون به دون ان تترجمه من الدارجة الى الامازيغية فهو مفهوم.هذا لا يحتاج إلى الدبلحة او الترجمة من الامازيغبة إلى العربية.

  • متتبع عن قرب
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:17

    الواقع هو ان الفقيه بن صالح اصبحت محمية او زريبة لمبدع وزبانيته بعد ان تمكن من التحكم بكل ازقتها وقرارات اهلها عن طريق اللوبيات العقارية والسماسرة والصفقات المشبوهة التي تعطى لمقاول واحد سكن قرب المستشفى لمايزيد عن عشر سنوات وكل من اراد الاستفادة من السماسرة عليه التقرب من مبدع الدى لا يبدع الا فى قلة المعقول والفساد

  • شاهدة على الوضع
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:17

    فعلا مبدع أبدع في تفقير هذه المدينة منذ دخوله إلى المجلس البلدي سنة 1997 لقد ترأس لوبي العقار و اغتنى غناء فاحشا بعدما كان لا يملك شيئا في البداية والدليل على ذالك العرس اللذي أقامه مؤخرا لابنه بالملايير و أملاكه داخل و خارج البلاد وووووووو وما خفي كان أعظم فالمرجو المحاسبة ثم المحاسبة ثم المحاسبة

  • طالب من الساكنة
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:22

    مدينة الفقيه بن صالح العمالة يتواجد بها 4 سيارات أجرة , ناهيك عن دراسة السوق النموذجي بالقرب من المركب الثقافي الذي أكل الذهر و شرب على مخططات دراسته و تم الإستيلاء على المحلات من طرف لوبيات المدينة بالرغم لن تكتمل بعد في البناء , و كذالك السوق الذي يعرف ( بالجوطية ) تحيط بها جميع أنواع الذواب و الأزبال و الإهمال بالقرب من المسلخ البلدي , بالإضافة إلى ساحة لالة أمينة الاي أستعمرت من الباعة المتجولين و أصحاب العربات حالة الأزبال المتراكمة بعد منتصف الليل , أخيراً و ليس أخيراً عن المشاكل العصيبة التي تمر بها الفقيه بن صالح , المستشفى الإقليمي يتوفر على طبيب واحد أما حال الات السكانير أو الأشعة فهي غير متواجدة , حان الوقت لكي يتم إستئصال الورم الذي تنبعث منه المشاكل . بالرغم أن رئيس المجلس البلدي في سبات عميق بقصره الفرعوني .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين