نقابيون يحتجون ضد تدبير الصحة بجهة مراكش

نقابيون يحتجون ضد تدبير الصحة بجهة مراكش
الجمعة 15 نونبر 2019 - 04:20

خاض المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة (ك.د.ش) بإقليم قلعة السراغنة، الخميس، اعتصاما إنذاريا أمام مندوبية وزارة الصحة بعاصمة المنطقة، ضد ما وصفه “بالفساد الإداري وسوء التسيير الصحي بجهة مراكش أسفي”.

الاعتصام الذي تأتي تنفيذا للبرنامج النضالي الذي سطره المكتب الجهوي لهذه النقابة، بتنظيم اعتصامات للمكاتب الإقليمية والمحلية في جميع مندوبيات الصحة بجهة مراكش أسفي في اليوم المذكور، رفع خلاله المحتجون بالسراغنة لافتة طالبت برحيل المندوب الإقليمي للصحة بعد فشله في تسيير القطاع بالإقليم.

كما رفعت خلال هذا الشكل الاحتجاجي شعارات تستنكر ما نعته التنظيم النقابي بالاختلالات والمشاكل التي ما تزال تتخبط فيها أقاليم جهة مراكش أسفي وظلت بدون حلول، ما جعل بعض المسؤولين الإقليميين يتمادون في الاستبداد والشطط والفساد، بتعبير المحتجين.

واستنكر كنفدراليو الصحة ما نعتوه بالاختلالات البنيوية والتنظيمية واللوجستية العميقة التي يعرفها الوضع الصحي المزري، مرجعين إفرازها إلى “غياب إرادة سياسية لدى الحاكمين كفيلة بتأمين خدمات صحية تحفظ كرامة المواطنين”.

وسجل المعتصمون “افتقار المنظومة الصحية إلى الحد الأدنى من الشروط الموضوعية في العمل من بنيات استشفائية ووقائية ومالية وبشرية”، رافضين تحميل الشغيلة الصحية تبعات هذه الاختلالات المزمنة (الحراسة والإلزامية في المراكز الصحية، وتقديم العلاجات بالأسواق وتزامن بعضها مع عطل نهاية الأسبوع).

وصدحت حناجر المشاركين في هذا الاعتصام بالتنديد “بالفراغ القانوني الممنهج الذي يؤدى إلى محاكمات جائرة للعديد من المهنيين في الكثير من الأقاليم المغربية”، والخطاب “الرسمي الشعبوي والتحريضي ضد الشغيلة الذي جعل موظفي القطاع في مواجهة مباشرة مع المواطنين تجسدت أحيانا في الاعتداءات الجسدية على الأطر الصحية”.

هسبريس حاولت الاتصال بالمديرة الجهوية للصحة بجهة مراكش أسفي دون أن تتمكن من الحصول على رأيها. أما عبد المالك المنصوري، المندوب الإقليمي للصحة بإقليم السراغنة، فأوضح أن “هذه الحركة الاحتجاجية تهم كل مندوبيات الجهة”.

وزاد: “أما ما يرتبط بالمطالبة برحيلي، فعلى المعتصمين أن يبرروا طلبهم هذا، لأن المستشفى الإقليمي والقطاع الصحي على مستوى الإقليم يعرف منذ تحملي مسؤوليته تحسنا بفضل مجهودات الطاقم الطبي والتمريضي والموارد البشرية للمندوبية”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

2
  • مغربي
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 07:08

    كثرتو من الاحتجاجات. سيروا تخدموا بلادكم وعبادكم. رآه لوزير الجديد ليست له عصى سحرية. تعاونوا معه من اجل الإصلاحات. الله يهدي من يخلق هده البلبلة في البلاد. جمعة مباركة.

  • علي
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 09:03

    والله اخوتي النقابين إلى خرجتوا على هدا الوطن الشركات كاملين سدتهوم بقاوا ليكم غير المستشفيات و المدارس بزاف خدموا شوية الله ارحم ليكم الولدين ارحموا شوية هده البلاد أو سيروا فحالكم خليوا الناس لبقية تخدم لبلاد

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس