أمهات وآباء تلاميذ يحتجون أمام ثانوية بمراكش

أمهات وآباء تلاميذ يحتجون أمام ثانوية بمراكش
الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:32

نظمت الرابطة الإقليمية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، الخميس، وقفة احتجاجية أمام الثانوية التأهيلية القاضي عياض بالمديرية الإقليمية لمراكش، تنديدا بما وصفته بـ”الخروقات التدبيرية والأخلاقية لمديرها”.

وعللت هذه الهيئة خطوتها النضالية بتواطؤ مدير الثانوية المذكورة مع المكتب المسير لجمعية الآباء المنتهية صلاحيته “من أجل فبركة جمع عام يرضى عنهم”، وفق ما جاء في إشعار أرسل إلى قائد المحلقة الإدارية إسيل بمقاطعة جليز.

عبد الاله ركمي، أحد المحتجين والد تلميذ بهذه الثانوية، قال في تصريح لهسبريس: “طلبت من إدارة المؤسسة الاطلاع على فروض ابني في مادة الفرنسية، لكن المدير رفض طلبي”، مضيفا: “بعدها بلغ إلى علمي أن ابني فصل دون وجه حق”، على حد قوله.

وزاد: “ما أثار دهشتنا كآباء أن تلميذا بالمؤسسة نفسها غاب عن الدراسة لمدة شهرين متتابعين، ورغم ذلك حصل على نقط عالية في المراقبة المستمرة، و2020/، في المواظبة والسلوك”.

وخلال هذه الوقفة، رفعت شعارات عدة تستنكر ما نعتته بـ”الفساد الذي يتجلى في وضع مدرسة للفيزياء لنقطة صفر لتلميذ بالجذع مشترك علمي، وعدم الاستجابة لطلب مراجعة الفروض الخاصة بمادة الفرنسية لمسلك علوم الحياة والأرض، وأداء مستحقات أحد الأساتذة من مال الجمعية”.

أما “الخروقات الأخلاقية”، فقد أجملها فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش، الذي توصل بشكاية من طرف مساعدة تقنية بهذه الثانوية، في تعرضها “لعدة مضايقات وللتحرش من طرف المدير، منذ التحاقه بالمؤسسة، إذ تعرضت إثر ذلك لأزمة نفسية أدت إلى تدهورت حالتها الصحية بسبب هذا السلوك المشين”.

وأضافت الهيئة الحقوقية، في بلاغ لها، أن المدير “سبق أن تحمل المسؤولية نفسها بالثانوية التأهيلية الخوارزمي، بحي أزلي بمديرية مراكش حيث تعرضت المقتصدة للسلوك ذاته من طرفه حسب زعمها”.

وتابع البلاغ ذاته مستغربا “غياب أية مساءلة للمدير، ما جعله يتمادى في الاستهتار بالمرفق العمومي، ومراكمة الإهانات في حق النساء، خاصة الموظفات، وتعداه إلى مرتفقات المؤسسة”، بحسب مضمون هذه الوثيقة.

وفي توضيح لهسبريس، قال مدير ثانوية القاضي عياض بمراكش، مولاي عبد الحق لمغاري، إن “ابن عبد الإله ركمي تم فصله من طرف مجلس القسم، لأنه استوفى سنوات التمدرس، ومن حق التلميذ أن يتقدم بطلب استعطاف، وتبقى الكلمة الأخيرة لهذا المجلس”.

وبخصوص منع الآباء والأمهات من الاطلاع على الفروض، قال لمغاري إن “الأب المشتكي وبقية أولياء أمور التلميذات والتلاميذ الذي تقدموا بطلب في الموضوع اطلعوا جميعا على نقط أبنائهم خلال شهر يوليوز”.

أما ما يخص نقطة المواظبة والسلوك والنقط العالية التي حصل عليها التلميذ الذي أشار إليه ركمي، فقد استدل المدير بـ”نقطه الجيدة في الامتحان الوطني”.

وأورد لمغاري أن “وثيقة الغياب التي يعتمدها المحتجون (تتوفر هسبريس على نسخة منها) تم تزويرها من طرف مساعدة تقنية وإدارية، وقد اتخذت اللجنة الجهوية التي كلفتها الأكاديمية بالتحقيق في هذه الشكايات قرارها في حقهما بتاريخ 05 شتنبر الجاري”.

وبخصوص نقطة الفرض الأول في الدورة الثانية في مادة الفيزياء الخاصة بتلميذ الجذع المشترك علمي، أوضح مدير الثانوية أن “التلميذ مزق ورقته ولم يقدمها لأستاذته التي وضعت تقريرا في الموضوع”.

وأكد المسؤول ذاته أن “إدارة ثانوية القاضي عياض لا علاقة لها بتدبير جمعية الآباء التي تعتبر تنظيما مستقلا يخضع لقانون الحريات العامة”، مشيرا إلى أن “باشا المنطقة قرر تنظيم جمع عام لانتخاب مكتب جديد لها يوم السادس من شهر أكتوبر المقبل”، وأكد أن يده ممدودة لأي مكتب سيتم انتخابه.

كما نفى المدير الاتهامات التي وجهتها إليه إحدى الموظفات بالمؤسسة المذكورة، معتبرا إياها “شكاية كيدية الغاية منها ممارسة الابتزاز”، موردا أن “لجنة أكاديمية للبحث والتقصي في ملابسات هذا الموضوع خلصت إلى أن الادعاء باطل، لأن المشتكية لم تقدم دليلا مقنعا”.

وقال لمغاري إنه سيقاضي كل من أساء إليه بهذه الشكاية التي اعتبرها “مؤامرة رخيصة وفجّة، لا تقوم على دليل مادي أو سند قانوني”، وأوضح أن انتقاله من الثانوية التأهيلية الخوارزمي إلى ثانوية القاضي عياض “جاء إثر مشاركته في الحركة الوطنية للمديرين”.

وأرجع المدير ذاته الغرض من الاتهامات المذكورة “التي لا أساس لها من الصحة”، إلى الانتقام من شخصه، بعدما قام بمنع المشتكية من “ولوج الجناح الذي كانت به قاعة يجري بها ابنها امتحانات الباكالوريا، فقررت تحويل حياة رئيس الثانوية إلى جحيم”، بحسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

8
  • تمسماني
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:58

    على الآباء الاحتجاج على المتعاقدين المتقاعسين الذين ظلموا أبناء الشعب الفقراء،وعلى الوزارة الاستماع إلى الآباء والامهات والقيام بالاقتطاع للمضربين منهم والشروع في الطرد للمتقاعسين

  • ali
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:16

    فهم تصطا. المدير كيقول حاجة، الناس تقول حاجة أخرى.!!!

  • حقيقة
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:18

    اول شيئ اقول لهؤلاء الأولياء احمدوا الله لان أولادكم يدرسون بالمجان. هنا بالرباط ابنتي تدرس جذع نشترك بثانوية خاصة للطبقة المتوسطة ب 2000 درهم للشهر وعندي طفلان آخرين بالخاص وزوجة ربة بيت. شيء بديهي عندما يحاول مسؤول تطبيق القانون يتعرض للمشاكل في أي إدارة مغربية. عزيز علينا السيبا.

  • Moulcango
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:40

    حتى جراو على ولدك عاد كتهضر فاين كنتي؟ علاش ماراقبتيشي قبل فوات الأوان؟
    المديرون في المغرب كامل شارفوا على التقاعد وفقط ينفدون الأوامر حرفيا بلاما تصدعوا روسكم غير شوفو شي حد آخر غيرو…

  • samira
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:48

    a la nouvelle ville de tamansourt nos enfants ne trouvent pas des professeurs au niveau du college. nos enfants se perdent et personnes ne bouge le doigt. s il vous plait sauvez nos enfants

  • مراكشي
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 07:23

    إن كيدهن عظيم….. اتقوا يوما تعرضون على الله… هذه الحادثة عرفت استنفار في الوسط التعليم بمراكش و الجميع يتحدث عن مكيدة دنيئة من صنع أربع نسوة.. من أجل الإطاحة بالسيد المدير.. و السبب هناك خروقات و اطماع مادية بأموال جمعية أمهات و آباء و أولياء التلاميذ… القذف بالتحرش من أرخص الاتهامات التي أصبحت تلجأ إليها النسوة من أجل التنكيس و ضرب شرف أي مسؤول.. هذه التهمة الشنيعة حتى و إن تبتت برائة المتهم تبقى لصيقة بصاحبها مدى الحياة و الأشد من هذا أن المتهم بها يصبح عرضة للاتهام بها في وقت بحكم أن له ماضي… الشيء الذي يحول حياته إلى جحيم… يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت لها نفسها اتهام رجل بالباطل بهذه التهمة الشنيعة و ان تكون عقوبة الاتهام بها تتجاوز السنتين.

  • جمعيات الاباء
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 09:12

    جمعيات الاباء لها دور مهم في المنظومة التربوية. جموعها العامة يجب ان تقام بحضور جل اباء التلاميذ وان تعقد اجتماعات شهرية لتقييم وضعيات المؤسسات التعليمية.
    تتبعنا لابناءنا بالحضور بجمعيات الاباء تحسن للتعليم العمومي.
    بالقيام بدورنا كمنخرطين في جمعيات الاباء بافكارنا وتواجدنا ومشاركتنا سوف يتحسن التعليم كثيرا.

  • خليل زينب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 02:03

    مدير ثانوية القاضي عياض إنسان نبيل ،طيب ويتميز بأخلاق جد عالية

    إنسان معروف عليه يحب الناس جميعا
    و يتمنى الخير لكل الناس،
    وهو الذي يستعد أن يقوم بأي تصرف لمساعدة الاخرين، ولكن بالأخيـر يلقى الغدر والكذب والخداع و الخيانة.

    للأسف الإنسان الطيب دائما ما يعاني من الكثير من المشاكل فقط لأنه يتحلى بالطيبوبة
    ولكن الضالم سينال  جزاء ذلك في الدنيا وفي الآخرة بإذن الله تعالى.
    فلن نسكت عن ذلك …

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 90

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة