أكبر حاضرة بالمملكة "تتنفس" تحت ركام الأزبال

أكبر حاضرة بالمملكة "تتنفس" تحت ركام الأزبال
السبت 14 شتنبر 2019 - 14:15

تحولت العاصمة الاقتصادية إلى مزبلة كبرى، على إثر الإضراب عن العمل الذي يخوضه عمال قطاع النظافة المنضوون تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، المستمر إلى غاية يوم السبت.

وأضحت مختلف الشوارع، لا سيما بمركز المدينة ودرب عمر، عبارة عن أكوام من النفايات بسبب غياب عمال النظافة الذين دخلوا في هذه الخطوة الاحتجاجية “صونا لكرامة عامل النظافة، وتحسينا لأوضاعه المادية والاجتماعية”.

وعبر عدد من البيضاويين عن غضبهم وتذمرهم من الوضع الذي آلت إليه مدينتهم بسبب هذا الإضراب وعدم تدخل المسؤولين، من ممثلي الشركتين المفوض لهما تدبير القطاع والسلطات المحلية والمنتخبة، وطالبوا الجهات الوصية بوضع حد لذلك.

ونفى رشيد تدرارت، أمين المكتب النقابي الموحد لعمال النظافة بجهة الدار البيضاء سطات، تلقيهم أي اتصال من طرف السلطات أو ممثلي الشركتين، وقال: “لم نتلق أي اتصال من طرف الجهات المختصة، فلا أحد يهتم لعمال النظافة”.

وأضاف المتحدث نفسه، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “في حالة عدم التحاور مع عمال النظافة من طرف المشغلين والجهات المختصة، سنتخذ خطوات تصعيدية ومواقف جريئة لرد الاعتبار لعامل النظافة”.

من جهته، قال محمد حدادي، نائب عمدة الدار البيضاء المكلف بقطاع النظافة، إن “النقط التي جاءت بالملف المطلبي للعمال مقبولة وشرعية، وعلى الشركتين المفوض لهما تدبير القطاع حل هذه الأزمة”.

وأوضح حدادي، ضمن تصريحه، أن “الشركتين المكلفتين بتدبير القطاع بالمدينة ستنطلقان قريبا بشكل رسمي، وبالتالي عليهما تدبير هذا الأمر وتلبية حاجيات العمال والطلبات التي تقدموا بها”، داعيا إياهما إلى الجلوس إلى طاولة الحوار مع العمال وإيجاد حلول لمشاكلهم.

ودخل عمال شركتي “ديرشبورغ” و”أفيردا” والعمال الجماعيون الموضوعون رهن إدارتهما في إضراب عن العمل، بالنظر إلى ما أسموه “تماطل الجهات المسؤولة بجماعة الدار البيضاء وعدم الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة ولنقط الملف المطلبي في شموليته”.

وطالب المكتب النقابي الموحد لعمال النظافة بجهة الدار البيضاء سطات بـ”حوار جدي ومسؤول يصون كرامة عامل النظافة ويحسن أوضاعه المادية والاجتماعية”، لافتا إلى وجوب “مناقشة مآل وضعية العمال، وكذا الحفاظ على المكتسبات وحقوق الشغيلة بالقطاع”.

وانتقد عمال النظافة بالدار البيضاء “عدم الوفاء بالالتزام بالحوار والتفاوض حول الملف المطلبي لعمال شركتي النظافة والعمال الجماعيين الموضوعين رهن إدارتيهما”، داعين في الوقت نفسه إلى الزيادة في الأجور والمنح لجميع الفئات، وإرجاع العمال المطرودين لأسباب نقابية.

‫تعليقات الزوار

10
  • العربي لحراري
    السبت 14 شتنبر 2019 - 14:20

    تحقيق المطالبة لهذه الفئة منها الزيارة في الأجور والتطبيب المجاني احذات وحذة صحية النقل من البيت للعمل والعكس صحيح

  • MAJID
    السبت 14 شتنبر 2019 - 14:33

    هل سيصبح القطب المالي للمغرب قطبا للازبال وعليه فمحاسبة المسؤولين اصبحت لازمة للمسؤولين عن سوء التسيير سواء للجماعات او الدواءر الحضرية اننا بحاجة الى اناس يخدمون الشأن العام بالمغرب

  • كمال المنصوري
    السبت 14 شتنبر 2019 - 14:34

    من حقهم الإضراب و الإمتناع عن العمل بسبب حقوقهم المسؤلية و رواتبهم الشهرية الهزيلة.
    الشركات التي يشتغلون لفائدتها تَبرم عقود بالملايين مع الجماعات المحلية…لكنهم يعطون جوج فرانك لعمال النظافة الذين يقومون بكل شيئ.
    نطلب الان من مدراء الشركات و رؤساء الأقسام و رئيس الجماعة و من معه ان يخرجوا للشوارع من أجل تنظيفها حتى يحسوا بمعانات العمال المغلوب على أمرهم

  • حداوي مغربي مغربي
    السبت 14 شتنبر 2019 - 14:41

    إلى حدود الستينيات كانت للدار البيضاء مصلحة إدارية محلية مكلفة بالماء المحلي اليومي فيما يتعلق بالنظافة والواد الحار وجمع الكلاب الضالة وتنظيم التشوير وصيانة الطرق و تنظيم حركة سيارات الأجرة…..والآن وفي عهد الكمبيوتر والانترنت والرقمنة والإمكانيات المالية الهائلة و جيش من الاطر و منتخبين يا حسرته….مجلس الدار البيضاء عاجز عن تدبير جمع النفايات…..يا ربي شوف من حالنا

  • سلام الصويري
    السبت 14 شتنبر 2019 - 14:48

    جميع المدن التي يسيرها حزب غير مرغوب فيه تعرف شللا تاما في أفق الانتخابات القادمة من اجل تنحيته من المشهد السياسي كما تمت تنحية احزاب كانت بالأمس القريب تزعزع اركان السلطة وتدافع عن هموم الشعب اما اليوم فاندثرت بشكل رهيب ولم تبق سوى احزاب ادارية تعتبر الذراع السياسي للدولة العميقة وخصوصا حزب الزعيم المظلي المدلل !!فانهيار الخدمات الجماعية راجع الى حالة الفوضى والتسيب وموقف السلبي للسلطة الوصية التي تترك بشكل غريب الأمور تتدهور يوم بعد يوم وهنا يطرح السؤال :ما هو دور العمال والولاة لان هناك مشاريع كبيرة وهامة متوقفة ولا يعرف السبب هل هناك مخطط خفي لافشال اَي مبادرة تقوم بها احزاب غير مرغوب فيها حتى لا تحسب لها في الانتخابات المقبلة ؟؟ وهذا الرأي الساءد في الشارع !
    هل يمكن تضحية بمستقبل بلد من اجل ابعاد حزب ؟؟ هل وصل صراع السلطة والحزب الى هذا الحد ؟؟مع العلم ان سلطة التحكم تتحكم في كل شيء !!

  • مواطن مغربي من البيضاء
    السبت 14 شتنبر 2019 - 14:50

    الدار البيضاء بلا اضراب أصحاب النظافة فهي غارقة في الازبال.. لأن القوانين الجزرية غائبة..والمسؤولون عنها من العمدة والوالي ومن تحتهم عناصر اجنبية عنها لا غيرة لهم على هذه المدينة التى كل شئ فيها صار ملوثا حتى الجدران لم تسلم من الاذى..

  • .ahmed
    السبت 14 شتنبر 2019 - 17:08

    لجاءت الشركة المكلفة بألا زبال في بعض إلا حياء كسيدي مومن الى ما يسمى بالبركاصات التي وضعت وسط التجمعات السكنية مع ما ينتج عنها من أمراض وروايح كريهة كحل ترقيعي.

  • حسن
    السبت 14 شتنبر 2019 - 17:10

    اعطوا للعمال حقوقهم وهنيونا من هاد الصداع .
    اسكن بالقرب من احدى مراكز مبيت الشاحنات وكثرة الخنزات الروائح الكريهة وضجيج العمال من الحزام ال تحت راه لا حول ولا قوة إلا بالله حياة لا تطاق المسؤولين عن هذه المصيبة

  • عبده / الرباط
    السبت 14 شتنبر 2019 - 17:56

    يجب ان تدمج هذه الفئة من العمال في السلم العاشر من سلالم الوظيفة العمومية نظرا للخدمات الجليلة التي يقدمها عمال النظافة للمواطنين … فهم يخلصوننا من ازبالنا و أوساخنا و نفاياتنا…. فاذا كان السلم 10 يتطلب شواهد عليا و مباريات فهؤلاء العمال يقومون بأعمال ربما تفوق في مردوديتها التي نشاهدها يوميا بالعين المجردة اعمال كثير من الموظفين … يجب تحسين اجورهم و اعطائهم حقوقهم و الا سنغرق في الازبال و الأمراض

  • كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 05:20

    اين مسؤولي المدينة ام انها (كم حاجة قضيناها بتركها ) اصبحت حاضرة الدارالبيضاء نقطة ازبال سوداء و مدينة الاتجار في المخذرات . ومدينة تفشي الجريمة بكل انواعها و انعدام الامن او بعبارة اصح نقص في دوريات الامن بالشوارع والازقة . نطالب بنشر كاميرات المراقبة عبر كل شوارع المدينة وازقتها ونقط امنية للتنقيط بالقرب من النقط السوداء كشارع المحطة شارع محمد السادس شارع اولاد زيان .2مارس وبدرب عمر ومحيطه .لقد انعدم الامن بالقطب المالي لشمال افريقيا

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء