أرباب المقاهي يسائلون عامل آسفي عن "التمييز"

أرباب المقاهي يسائلون عامل آسفي عن "التمييز"
الأحد 25 غشت 2019 - 08:02

وجه أعضاء بالجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم رسالة إلى عامل إقليم آسفي على إثر الترخيص لأحد الفاعلين ببناء مقهى في المنطقة نفسها، التي كان العامل نفسه قد اعتبرها خطيرة، وقام بهدم مقهى لأحد المستثمرين في القطاع.

وانتقد أعضاء الجمعية، في رسالة تم تعميمها على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى “الواتساب”، التمييز الذي قام به عامل الإقليم بآسفي، الذي سبق له إعطاء تعليماته بهدم مقهى يدعى “السفينة” على اعتبار أن المنطقة التي يوجد بها خطيرة، مما أسفر عنه تشريد عدد من العاملين، مقابل ذلك تم منح مقهى آخر ترخيصا بالبناء.

واستفسر أصحاب الرسالة عن هذا التمييز، حيث تم الترخيص لمقهى وهدم آخر بالمنطقة نفسها، مطالبين السلطات العاملية بالكشف عن أسباب هذه القرارات الصادرة عنها، المجحفة للبعض والداعمة للبعض الآخر، حسب تعبيرهم.

وتساءل صاحب المقهى، الذي تم هدمه من طرف سلطات آسفي قبل أشهر، “هل أنا مواطن غير مرغوب فيه أو ماجوسي أو مرتزق وأصبحت اليوم أتسبب في مشاكل لمدينتي؟”، مضيفا “أنا ابن آسفي الغالية والعزيزة وملكي حتى النخاع ولن يكون بمقدور أي أحد أن يزيل عني وطنيتي”.

وكانت السلطات الإقليمية بمدينة آسفي قد أقدمت، شهر شتنبر الماضي، على هدم مقهى يوجد بكورنيش المدينة، لاستكمال مشروع تهيئة الفضاء المذكور.

ودخلت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم في صراع حاد مع عامل إقليم آسفي على إثر هدمه المقهى، معتبرة تلك الخطوة شططا في استعمال السلطة، لا سيما أن صاحب المقهى يتوفر على جميع الوثائق القانونية.

‫تعليقات الزوار

12
  • ADAM
    الأحد 25 غشت 2019 - 08:43

    عليهم بالذهاب إلى القضاء المراسلة الديوان الملكي
    – أولا للتعويض عن الخسائر وتعويض المستخدمين؛
    – المحاسبة على التمييز والشطط اللذان عومل به صاحب المقهى المهدمة وتوقيع عقوبات على المسؤولين الفعليين.

  • atom
    الأحد 25 غشت 2019 - 09:20

    الكل في اسفي يتساءل عن مقهى بالمدينة الجديدة ، تم بناؤها في ساحة عمارة ، مع العلم انها توجد على أمتار من العمالة . و تجاور السكن الوظيفي للكاتب العام . اسفي تحتاج الى شعلة من القيم

  • العشير بوخروبة
    الأحد 25 غشت 2019 - 09:28

    معه حق ، كيف لأصحاب القرار ان يصدروا قرارت هدم مقهى ومنع صاحبه من حق الاستغلال والتصرف بحجة خطورة المكان المشيدة عليه ، في حين يسمح لآخر ببناء مقهى بنفس الموقع ، فهل هو حقا نوع جديد من التمييز بين المواطنين ؟ وكيف تم ذلك ؟ أصلا المكان كله يجب أن يبقى فارغاً من كل محل يزاول فيه أي نشاط تجاري و يخصص للزوار فقط ، كما يتحتم على السلطات المعنية والمكلفة بتسليم الرخص بتنوير الرأي المحلي ببيان تفسيري وتوضيحي حول الموضوع ،لإزالة اللبس والشبهة…@

  • ilias
    الأحد 25 غشت 2019 - 09:35

    من حق السبد عامل اقليم اسفي ان يرخص لمن شاء ويرفض من يشاء وما على الدين رفضت طلباتهم الا ان يتساءلوا عن المسالك التي سلكها المنعم عليهم حتى يقتفوا اثرهم..والسؤال كيف للعامل ان يرخص بوجود المجلس البلدي صاحب الاختصاص هل تنازل الر ءيس عن اختصاصاته للعامل ورفع يدبه…على النتضررين اللجوء الى القضاء الاداري لحماية مبدأ دستوري يسمى مبدأ المساوات امام القانون ومبدأ تكافؤ الفرص رغم انف العامل..

  • jamit
    الأحد 25 غشت 2019 - 09:53

    كاين غير باك صاحبي و امك صاحبتي حسبنا الله و نعم الوكيل

  • achat
    الأحد 25 غشت 2019 - 10:01

    كثرة المقاهي بشكل ملفت لنظر في هذه المدينة.
    ثم ماذا عن مقهى التي شيذت فوق حديقة عمومية.

  • كورنيش أموني
    الأحد 25 غشت 2019 - 10:33

    فضيحة من العيار التقيل هوا غير عطى رخصة راه فلوس الكورنيش كامل صيبو بيها قهوة شردوا عائلات هدموا مقهة من طراز رفيع و منازل الناس بدعوى منطقة آيلة للسقوط ناضة قهوة من حيت لا ندري شكرا جمعية أرباب المقاهي و المطاعم لدعمكم هدا الملف لي سكتوا عليه بزاف رغم الشكايات و المراسلات سكان آسفي كيطالبوا بتغير شامل لرجال السلطة مع المحاسبة

  • نواس المصطفى
    الأحد 25 غشت 2019 - 10:36

    أظن أن زمن الزبونية واباك صديقي قد ولى والغريب في الأمر هو دخول العامل في اختصاص غيره لأن هذا الترخيص هو من اختصاص المجلس البلدي وممثل السلطة المحلية ما هو إلا عضو في لجنة الترخيص وما زاد الطين بلة وهو كيف تهدم مقهى ويرخص لأخرى وفي نفس المكان أظن أنه لازم من فتح تحقيق في هذا الشأن وتطبيق تعليمات صاحب الجلالة نصره الله وايده

  • العربي بن بوعزة
    الأحد 25 غشت 2019 - 12:10

    في ظل تسيير للمدينة كتسيير القايد السي عيسى أيام خربوشة كل ما هو محضورا بحكم دستور 2011 في المغرب لازال مباحا و مدعوما داخل مدينة آسفي مع صمت خطير و غياب تام للمصالح المركزية و الموازية ، أتساءل كيف يسمح لمستشار جماعي استغلال مقهى ومطعم لنفس الجماعة تتعدى مساحته المستغلة 600متر ب 500درهم شهريا ؟دون أدنى اعتبار التضارب المصالح ؟ كيف يسمح لمحل يشغل أكثر 35 عاملا بالتصريح فقط ب5 ؟كيف لمحل يدر الملايين يوميا أن يصرح فقط دراهم معدودة؟ …. لماذا كل المدن المغربية تعرف تقدما وانطلاقا للمشاريع الملكية إلا آسفي ؟ أين المصالح المركزية والسلطة التنفيذية من كل ما تشهده آسفي ؟ لماذا أختير المستشار المذكور لتمثيل شباب المدينة في حفل الولاء؟ لماذا لا تنعم مدينة آسفي بالمشاريع الملكية كباقي المدن؟ …….. هل سيطبق و يحترم القانون أم سنترك فقط حكايات على شاكلة خربوشة؟

  • خربوش محمد
    الأحد 25 غشت 2019 - 14:22

    طاح الذل على منصب عامل كيف يعقل ان ينزل لمستوى مستشار ينزلان في نفس الغرفة في فندق مصنف بالمدينة الحمراء ويجلس في المقهى المذكور مخالفا بذلك بروتوكولات الداخلية لك الله يا مدينتي اسفي

  • جمعية تراب الصيني باسفي
    الأحد 25 غشت 2019 - 20:15

    كيف للمسؤول الاول بمدينة آسفي السماح ببناء مقهى فوق كورنيش اموني في حين هدم أخرى بنفس الكورنيش مسخرا في ذلك القوة العمومية ..
    المقهى التي شيدت هي لمستشار جماعي يدعي انه صديق العامل وله اليد الطولى في القيام بأي تصرف خارج القانون في حماية من ولي نعمته .
    إن المكان الذي شيدت فيه المقهى هو مكان مهدد بالانهيار في أي وقت وحين لأن الصخرة بها تصدعات كبيرة وخطيرة…لك الله مدينتي الفساد والتسيب في كل مكان

  • مسفيوي
    الإثنين 26 غشت 2019 - 16:50

    للأسف صاحب المقهى الأخرى (المتضرر) لم يوافق على المساحة التي سيتم تخصيصها له بعد تهيئة الكورنيش وطمع في الكثير ، ولو كان ذكيا لقبل بالمقترح كما قبل به صاحب المقهى الأولى وبعد ذلك لكل حادث حديث ، فالطمع هو سبب عدم استفادته ، وعليه تم استصدار قرار بالهدم وهو ما تم ، أما غير ذلك فهو كذب وتحريف للحقيقة.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز