حافلات الرباط تضع مسؤولي البيضاء أمام محك "طوبيسات الموت"

حافلات الرباط تضع مسؤولي البيضاء أمام محك "طوبيسات الموت"
الجمعة 23 غشت 2019 - 19:00

في الوقت الذي شرعت فيه حافلات النقل الحضري التابعة لشركة “ألزا” بالعمل في الرباط، وخلفت ارتياحا كبيرا لدى المواطنين، خصوصا أنها جديدة ومتطورة، لا يزال البيضاويون يعانون الأمرّين مع “حافلات الموت” التي تجوب بهم الشوارع.

وأثار انطلاق الحافلات الجديدة في العاصمة الإدارية للمملكة غضبا واسعا لدى البيضاويين بمواقع التواصل الاجتماعي، الذين استهجنوا التأخر الحاصل في صفقة النقل الحضري؛ ما يجعل معاناتهم مع حافلات “مدينة بيس” تطول أكثر، خصوصا أنها صارت تهدد حياتهم في كثير من المرات بسبب الحرائق، ناهيك على تأخرهم في الوصول صوب وجهاتهم.

وطالب مواطنون بالدار البيضاء، تزامنا مع اقتراب موعد فتح الأظرفة الخاصة بصفقة النقل الحضري بداية شهر شتنبر المقبل من طرف مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”، بضرورة التسريع بذلك وتفادي أي تأجيل آخر من شأنه أن يعمق الأزمة ويطيل معاناتهم.

ويعول سكان العاصمة الاقتصادية على هذه الصفقة، لإنهاء وجود شركة “مدينة بيس” وحافلاتها المهترئة التي تسيء إلى الركاب وإلى وجه المدينة باعتبارها قطبا اقتصاديا، حيث يأملون في دخول فاعل جديد قادر على الاستجابة لتطلعاتهم.

وكان منتظرا أن يتم خلال شهر يوليوز المنصرم فتح أظرفة طلب العروض من أجل اقتناء 700 حافلة، والتي ستؤمن النقل بين الدار البيضاء والمحمدية والنواحي، بعد فسخ المؤسسة المذكورة عقدها مع شركة “مدينة بيس”؛ غير أن المؤسسة المشرفة على الملف أجلت تلك العملية إلى غاية الرابع من شهر شتنبر المقبل.

وتتنافس على صفقة النقل الحضري بالدار البيضاء والمحمدية والجماعات المجاورة أربع شركات، توجد في مقدمتها شركة “RATP” الفرنسية، التي وضعت ملفها إلى جانب شركة “ألزا” الإسبانية، وشركة مغربية وأخرى فرنسية.

وحسب طلب العروض، فإن المبلغ التقديري للحصتين الأولى والثانية التي سيتم خلالها اقتناء 270 حافلة من النوع العادي يصل إلى حوالي 55080000,00 درهم، فيما يصل المبلغ الخاص بالحصة الثالثة الخاصة باقتناء 160 حافلة مفصلية حوالي 57600000,00 درهم.

وتعيش العاصمة الاقتصادية، في الآونة الأخيرة، غضبا من طرف البيضاويين على خدمات شركة النقل، والتي صارت مهترئة، وتجاوزتها إلى توالي الاحتراقات بأسطولها؛ آخرها احتراق حافلة على مستوى جماعة عين حرودة.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، حيث تعرف بعض المناطق توافدا كبيرا من طرف البيضاويين على الشواطئ، فإن الحافلات التي تؤمن خطوط النقل في اتجاه تلك المناطق الشاطئية تعيش وضعا كارثيا، حيث يجد هؤلاء المواطنون صعوبات كبيرة في الوصول إلى وجهاتهم، إذ تصاب بأعطاب ميكانيكية كل يوم ما يثير تذمر الركاب.

وتراهن الدار البيضاء على هذه الصفقة من أجل النهوض بقطاع النقل بالعاصمة الاقتصادية، إذ وُضعت مجموعة من الشروط على الفاعل الجديد الذي سترسو عليه صفقة النقل الحضري، والتي من شأنها بحسب المسؤولين إعادة الاعتبار للمواطن البيضاوي، الذي عانى الويلات مع شركة “مدينة بيس” طوال السنوات الأخيرة.

‫تعليقات الزوار

25
  • احمد البصري
    الجمعة 23 غشت 2019 - 19:27

    الحافلات في الدارالبيضاء شوهة و فضيحة اذا شافها الأجانب يقللوا فائدتنا و يحقرونا

  • كازابلانقا
    الجمعة 23 غشت 2019 - 19:30

    سكان كازا يدفعون نصف ضرائب المغاربة ويساهمون في دعم مناطق ليست لها مداخيل ضريبية وليس لديهم طوبيس .مدينة غنية وحالتها اكفس من مدن فقيرة بسبب تسييرها منذ عقود من طرف البراني همه نهب اموالها والرحيل.لماذا النخبة البيضاوية لاتتعاطى للسياسة?في الحكومة هناك وزيرة وحيدة من المدينة

  • Said
    الجمعة 23 غشت 2019 - 19:36

    Soyez sûrs ces prétendus bus ne se mettront en circulation que dans au moins 2 ans à chaque on trouvera un prétexte pour prolonger le contrat mdina bus car il des enjeux politiques des intérêts personnels c'est une honte de voir cette ferraille circuler. Hier au niveau de Hay Hassan un valeureux agent de circulation a eu le courage et le sens de patriotisme d'interdire un bus dont la pare brise est entièrement craquelée. Bravo Monsieur l'agent pourvu qu'il ne soit pas sanctionné m

  • متتبع
    الجمعة 23 غشت 2019 - 19:40

    سؤال :كيف لايستمر المرفق مدينة بيس بجميع حافلاته إلى حين إبرام الصفقة.اين استمرارية المرفق والمحاسبة.نقص الحافلات .عدم الإصلاح. هل هدا سابوطاج من الشركة ادا كان كدلك أين المسؤولين من الجماعة والسلطة لمقاضاتهم .المواطن حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ابو حمزة
    الجمعة 23 غشت 2019 - 19:42

    داخلها مفقود والخارج منها مولود…
    هكذا علق الكاريكاتوريست المغربي العبقري حمودة رحمه الله على حال حافلاتنا التي تشبه زنازن فولاذية قاتلة…
    اللهم الطف بنا …

  • ابوزيد
    الجمعة 23 غشت 2019 - 19:50

    شركة RATP هي التي تسير النقل الحضري في باريز
    ( PARIS ) و في لندن ( LONDRE ) .نتمنى من البيضاويين في حالة فوز هذه الشركة بالصفقة أن يكونوا في المستوى للحفاظ على نظافة و استعمال هاته الحافلات مثل LES PARISIENS ET LES LONDONIENS والله الموفق.

  • حسن
    الجمعة 23 غشت 2019 - 19:52

    الذي عانى الويلات مع شركة "مدينة بيس" طوال السنوات الأخيرة. لقد عانينا ومازلنا نعاني مع
    " مدينة بيس " والخواص كذلك والحالة يرثى لها ولا حياة لمن تنادي يا وطني

  • طوطو بيس
    الجمعة 23 غشت 2019 - 19:54

    44 مليار دولار حجم الرواج الاقتصادي في الدار البيضاء وما كاين هي الضرائب والاقتطاعات وانهب واهرب.هل لا نستحق طوبيس

  • Anas rabat
    الجمعة 23 غشت 2019 - 19:58

    المافيا هم أصحاب الطكسيات سوف لا يتركون هاده الحافلات سوف يخربونها لأنهم أخدوا السوق ويفعلون مايريدون . يجب على الشعب أن يتعاون مع الدولة بالنظام و بالتبليغ على هاؤلاء الدين يسعون لخراب الحافلات . مبادرة جد مهمة نشكر فيها جلالة الملك و وزارة النقل و الشركة الزا .

  • مواطن مغربي من البيضاء
    الجمعة 23 غشت 2019 - 20:05

    الدار البيضاء مثل الشمعة تحرق نفسها لتضئ الآخرين.. المغرب كله يستفيد من هذه المدينة الكبرى وأبسط نمودج نراه بعد عطلة العيد تصبح كل الطرق تؤدي إلى البيضاء.. وعندما تاتي مصالح المواطن تبدأ العراقيل المصطنعة.ومسألة النقل في الأخير ستكون بطريقة ارتجالية وتفوض الى شركة اكفس من المدينة بيس

  • Abdel
    الجمعة 23 غشت 2019 - 20:06

    يجب على مجلس المدينة ان يفرض على الشركة الجديدة ان تجدد أسطول حافلاتها كل خمس سنوات للحفاظ على جودة الخدمات المقدمة للبيضاويين والا سوف تصبح حافلات الشركة الجديدة كالمقابر ذات العجلات ونبحث من جديد عن شركة جديدة وتستمر المعانات……

  • Algérie
    الجمعة 23 غشت 2019 - 20:07

    في الجزائر عندنا شركة وطنية عمومية ايتوزا تضمن النقل عبر كامل التراب الوطن بحافلات في المستوى لا صفقات تاع رشاوي ولا هم يحزنون لان كل هذا يفتح الباب امام السيطرة الاجنبية وهو ما يطبق عندكم حتى قطاع النقل باعوه في المغرب

  • A Moroccan Writer
    الجمعة 23 غشت 2019 - 20:07

    I agree that Casablanca has been suffering from the very bad services of "Medina Bus." Those buses shouldn't work even in the farthest country sides, let alone the economic capital of Morocco. At the same, I can't help thinking about the reckless, barbaric behaviour of some people who break those buses' windows and vandalize them. Don't they know that the first and last beneficiary from them is the poor citizen?
    The problem is not only bringing brand new vehicles equipped with wifi and all that, but it's also a matter of civism: passengers should also be up to it and keep those buses clean and safe. I still can't understand why some people throw stones at them and jeoperdize the lives of drivers and passengers!!
    Indeed, there should a long campaign to sensitize people about this phenomenon, and why not mobilize certain police squads to arrest wrongdoers to deter them.

  • adil
    الجمعة 23 غشت 2019 - 20:17

    على العموم شركة المدينة بيس قامة بمجهود مشكور عليه خلال 20 سنة في مدينة صعبة وساكنة اغلبها جاهلة .اما بالنسبة لمدينتي الرباط لم تكن هناك حافلات لمدة 10 سنوات وساكنة غير مهتمة بالشركة الجديدة .ناس ولفو لخطافة وتربورتور .علاش كتكرهونة فهاد البلاد

  • المغربي
    الجمعة 23 غشت 2019 - 20:30

    نعم لحافلات جديدة لأنها تعكس حالة المدينة وتعطي صورة راقية عنها لكن هل سكان البيضاء المختلطة قادرة على الحفاظ عليها وعدم تخريبها كما حصل عدة مرات للطرام فالساكن البيضاوي يتحمل مسؤولية كبيرة في ما آلت اليه الأمور وشجع المسوؤولين الفاسدين الدين ابرموا الصفقة ووضعوا دفتر التحملات والشركة الغير المواطنة على استغلال الفرصة للنهب والعبث بمصيرهم في اهم مرفق يحتاجه الإنسان في حياته اليومية

  • ADAM
    الجمعة 23 غشت 2019 - 20:32

    ما عارف والو على كناش التحملات، واش مجلس المدينة هو اللي سيشتري الحافلات أو الشركة التي ستريو عليها الصفقة؟ واش المجلس هو الذي سيضخ مبلغا ماليا في صندوق الشركة سنويا أو العكس.

  • عبدو
    الجمعة 23 غشت 2019 - 20:53

    ساكنة حد البرشاوة تنتضر اعادة هيكلة قطاع الكرارس

  • favelas de casablanca
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:21

    la plus des gens de casablanca qui prennent le bus sont de favelas casablancaise, ,comme sidi momen et moulay rchide les bus qui vont la bas ne vont pas depasser 1 mois et ils seront casser par les extras terrestres.

  • El Mkennebi
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:23

    Ce qui choque à Casablanca ce sont les taxis Mercedes blancs
    et les bus de transport commun
    Même parfois les taxis rouges sont rouillé et
    sentent mauvais
    C'est un point noir pour l'image du Maroc

  • فاسي
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:36

    فوقاش يحن الله على فاس مسكينة المقتولة

  • you
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:38

    اضن اننا لاينقصنا الميزانية كما لأظن ان أالشءن العام يهمكم كما أن الجهوية المتقدم لا تعني مدينة البيظاء لو ساهم كل بيداوي بدرهم واحد لأتينا بأحدث الحافلات العالمية فحداري من الخيانة

  • مرية
    الجمعة 23 غشت 2019 - 21:40

    أكثر مدينة في المغرب في حاجة إلى نقل حضري مريح و متوفر هي الدار البيضاء. فالبيضاويون يعملون من أجل جميع الجهات فهم أكثر عرضة (للتمارة والدمير ) .فرحمة بهم. إنها الساكنة التي تعاني أكثر بالمغرب

  • أبوإيمان
    الجمعة 23 غشت 2019 - 22:44

    السلام عليكم بغيتكم تجيو عندنا لمدينت القنطيرة وتشوفو طوبيسات كيدايرين والله حتى حشومة وبزاف ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم وحسبي الله ونعم الوكيل فيهم

  • Hassssssssan
    السبت 24 غشت 2019 - 01:15

    ملي ناس الرباط عاصمة المغرب فرحانين ويهللون ويزغردون بقدوم الحافلات الجديدة فأقر السلام على باقي مناطق المغرب المهمشة صافي كملات الباهية

  • hassan bernoussi
    السبت 24 غشت 2019 - 21:51

    شيء لم افهمه انه كان من المتوقع في شهر يوليوز فتح الاضافة لاقتناء 700 حافلة لكن تم تاجيله لشهر شتنبر ليتم اقتناء 430 حافلة !!! نتمنى ان لا يتاجل هذا الامر كي لا يصير العدد 99 حافلة فقط

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة