ساكنة البيضاء تنتظر انتشال "الكرة الأرضية" من الإهمال والتهميش

ساكنة البيضاء تنتظر انتشال "الكرة الأرضية" من الإهمال والتهميش
الخميس 22 غشت 2019 - 20:00

لا يزال مشروع إصلاح معلمة “زيفاغو”، المعروفة لدى ساكنة مدينة الدار البيضاء بـ”الكرة الأرضية”، يعرف تعثرا واضحا، حيث ما إن تبدأ الأشغال بها حتى تعود لتتوقف؛ الشيء الذي يجعل نهاية الأشغال بها ستعرف تأخرا كبيرا.

ولا تزال هذه المعلمة البيضاوية، الموجودة وسط مركز المدينة بساحة الأمم المتحدة، تعرف إصلاحات عديدة؛ غير أن المتتبعين يتوقعون عدم نهايتها في التاريخ المحدد لها، ناهيك على كونها تأخرت بشكل كبير، الشيء الذي يثير سخط وغضب البيضاويين.

وتعرف جنبات “الكرة الأرضية” تهميشا واضحا، حيث يلجأ بعض المشردين إلى المبيت فيها، ناهيك على تحويلها إلى مكان للتبول تنبعث منه روائح كريهة مقززة للمارة.

وسبق أن شرعت شركة التنمية المحلية “البيضاء للتراث”، التي كان مفوضا لها تدبير هذا المشروع، قبل أن يتم تحويله إلى “شركة الدار البيضاء للتهيئة”، إلى جانب شركة “الأجيال” الكويتية القابضة، في عملية إعادة تأهيل معلمة “الكرة الأرضية” وممرها تحت أرضي، بعد الاتفاقية التي جرى توقيعها سنة 2016 في هذا الإطار؛ غير أن الأشغال بها تسير بوتيرة بطيئة.

ويطالب العديد من الفاعلين الجمعويين والمنتخبين بالعاصمة الاقتصادية القائمين على هذا المشروع بالتسريع من وتيرة الأشغال، حتى تعود هذه المعلمة إلى سابق عهدها، إذ لم تعد في الوقت الراهن تجذب الزوار إليها.

ومن شأن إعادة ترميم وإصلاح معلمة “الكرة الأرضية” أن تعيد الحياة إليها، باعتبارها رمزا ثقافيا وسياحيا من رموز العاصمة الاقتصادية.

وقد حُدّدت لمشروع إعادة تهيئة “الكرة الأرضية”، وفق الاتفاقية الموقعة مع شركة “الأجيال” الكويتية القابضة، حوالي 11 مليون درهم، من شأنها أن تعيد الرونق إلى هذه المعلمة البيضاوية، ناهيك عن جعل ممرها تحت الأرضي مزارا لساكنة العاصمة الاقتصادية ومكانا لاحتضان أنشطة ثقافية وتجارية أيضا.

وحسب الاتفاقية الموقعة سنة 2016، سيتم من خلال عملية إعادة التهيئة “تجديد الكرة الأرضية ومحيطها بطريقة تتناسب مع غنى مركز مدينة الدار البيضاء الذي يزخر بعراقة تاريخه ومعماره، لخلق جاذبية للسياح ومواكبة التنمية الحضرية للمدينة”، وكذا “إعادة تأهيل الممر الأدنى بطريقة راقية ستمحو تلك الصورة القاتمة والهشة، كما أنه سيستضيف أنشطة تجارية وثقافية ستضمن حركيته وصيرورته”.

وتهدف الاتفاقية إلى “الحفاظ على الطابع الشعبي لمدينة الدار البيضاء لتمكين السكان من استعادة التراث، مع تسليط الضوء على حركة العاصمة الاقتصادية وطابعها المعاصر”.

‫تعليقات الزوار

21
  • مرحبا
    الخميس 22 غشت 2019 - 20:19

    رآه وخا ينتشلوها من التهميش …رآه المخربين موجودين حتى حاجة مكا تبقى في بلاصتا. …المغرب ينقصه الصيانة

  • مهاجر
    الخميس 22 غشت 2019 - 20:26

    يبدو أن تعثر المشاريع مسألة عادية بعد العثور على رؤوس الحمير المسلوخة في المدينة

  • لا حول و لا قوة إلا بالله
    الخميس 22 غشت 2019 - 20:27

    نحن من نحتاج إلى الانتشال من الإهمال و التهميش…

  • nabil
    الخميس 22 غشت 2019 - 20:39

    ياودي بقا لينا غير الزواق نشوفو بعدا التنمية الاقتصادية و الرواج ديال المدينة و المدخول ديال عباد الله.نحسنوا هادشي عاد نشوفو الكرة الارضية

  • مواطن مغربي من البيضاء
    الخميس 22 غشت 2019 - 20:44

    للأسف يجب انتشال تلك الكرة من ذاك المكان ولا داعي لإضاعة المال في مشروع لم يعد له جاذبية وإقامة مكانه جهاز لامتصاص التلوث الذي تتعرض له تلك الجهة من الدار البيضاء

  • امر عاد
    الخميس 22 غشت 2019 - 20:55

    هذا شيء عادي في بلادنا فمن النادر جدا ان تنتهي المشاريع في المدة المحددة لها دائما هناك تأخير مرة سنة مرة سنتين و مرة ثلاث سنوات حتا حاجة ما مكادة في هاذ البلاد

  • Touhali
    الخميس 22 غشت 2019 - 21:00

    إزالة المخالفات وجرائم قبل كل شيء.

    عندما ينجز هذا المشروع. سيكلف ميزانية هامة لحراساته!
    أول مرة كان جميل جدا لكن لمشكلة هي مشكلة ﻷمن زوار الموقع من المجرمين الذين يتزايد عددهم. في كل مكان.
    ﻹزالت ﻷوساخ يجب غسل وتشطيبها ! كذالك المجرمين.

  • من زمان
    الخميس 22 غشت 2019 - 21:20

    اودي هاد الكرة الأرضية تعاودات اكثر من 3 دالمرات، المشكلة راه فينا حنا كمواطنين.

  • لعجب
    الخميس 22 غشت 2019 - 21:24

    11 مليون درهم بشاخخخ، ديك الكرة فيتاها 60 الف درهم، شفتوا شحال ديال الفلوس تتمشي للجيوب؟ تسميوه المنتفعين بالفاىض هههه.

  • مواطن
    الخميس 22 غشت 2019 - 21:27

    أضن و العلم لله أن الاصلاحات الحقيقية التي أن تكون مدخلا للتغيير و الاصلاح في هذل البلد يجب ان يكون الانسان محورها الاساسي. تريية الانسان و تثقيفه و تعليمه و تأهيله من أجل تحقيق التنمية الشاملة في هذا البلد. مل عدا ذلك سبقى "عكر" فوق "الخنونة". الانسان محور التغيير و الاصلاح و لا أحد و لاشيء غيره.

  • مفكر
    الخميس 22 غشت 2019 - 21:35

    اقترح الغاء فكرة الكرة الارضية بالكامل ولانحتاج الى افكار وشركات من المشرق فالحضارة الانسانية بداءت من المغرب والتجهت تدريجيا نحو المشرق ليس العكس كما يقول المؤرخين لذالك انا كمواطن مغربي قح لدي الحق في الاقتراح كي تضل الافكار مغربية والتي تشير الى حضارتنا اللتي خلت فاني اقترح ان يشيد هناك تمثال لاول ملك حكم المغرب الا وهو سيدنا ادم عليه السلام زالعروف عند المشرق بان طوله كان ستين ذراعا والمعروف عند الامازيغ المغاربة باطلس حامل قبة السماء لكن الا بشرط واحد الا وهو ان يكون طول تمثال اطلس اول ملك في المغرب و حامل قبة السماء في الدار البيضاء ان يكون طول ذالك التمثال ستين ذراعا لكي يضاهي تمثال الحرية في نيويورك .

  • بوياعمر اسطورة الجنون
    الخميس 22 غشت 2019 - 21:46

    اقتصاد =البن هي العسل هي صوب صنيةصوب كوكوت جافيل ساني كروا صينية قديمة نعطوك كوكوت جديدة واش بحال هذا الاقتصاد غدي تطور بها كرة الارضية ولا غدي تزوق بيه مدينة دارالبيضاء بمعلمة الكرة الارضية طنز لعكلي امريكا وصلو تشيشو فالقمر حنا مزال تنصنعو تيرنات من البغلي وسيمة والمرطوب خدمة العطاشا غير معترف بها فدول متقدمة والمتحظرة

  • Achraf
    الخميس 22 غشت 2019 - 22:09

    تعد من النقط السوداء في وسط المدينة زيادة على الروائح الكريهة المنبعثة منها.

    المشاريع في المغرب تسير ببطء شديد لا احد يسهر على تتبعها لان جل المسؤولين فاسدين ومرتشين.

    الحديقة المجاورة لمسجد الحسن الثاني لازالت محاطة بالافتات والاشغال متوقفة مند زمن في انتظار قدوم الملك لانهاءها
    الله غالب

  • انتشال انواع بشرية
    الخميس 22 غشت 2019 - 22:11

    مزيان اظافة اشياء مكان اشياء لرونق منظرها وتكون على وجه البسيطة مؤمنة من طرف المارة ولو لم تكن محروسة كما سبق لهده الممثلة بالكرةا اﻻرظية اسفلها ممر خاص لراجلين وثم اندتارها وتخريبها من طرف بعظ زوارها اللدين يفسدون وﻻ يتركون اﻻشياء على حالها . ولو ثم وظع حارس آلي بالمكان ليقوم بالحراسة مع سوط المعتدين ﻷفسدوه المفسدون وﻻتخدت ظده احدى الجمعيات لحقوق المارة ناسية حقوق المكان لهدا ﻻبدة من انتشال صنف من البشرية من براتن الجهل والتخريب والفساد واﻻفساد بإعادة الثربية والثكوين او اﻻبتعاد أوالنفي.

  • rakius
    الخميس 22 غشت 2019 - 23:54

    كون حايدوها ودارو فيها نخلة….مرصونا بالبلايك ديال نعتدر عن الازعاج اشغال عمومية والبلاكة تمحات بالشمس و الشتا ومزال….الحاصول الله يعطينا شي مخرج من هاد قرية العصور ما قبل الحجري

  • جميل
    الخميس 22 غشت 2019 - 23:57

    الممر تحت ارضي لا يصلح في مدينة الاجرام. يجب ان يتحول كممر للسيارات. والراجلون كعادتهم وسرعتهم يختارون الطريق الاقرب للمرور…

  • معتوه
    الجمعة 23 غشت 2019 - 00:03

    الغريب ان ينتبه الانسان لهيكل حديدي على شكل كرة ويطالب بزغرفته وانهاء اشغاله، في حين ان الشارع المقابل له يعرف ازدحاما كبيرا ومرور العشرات من كل جنبات الطريق، رغم وجود ممر ارضي يبدو انه مغلق بالنفايات.
    شارع الجيش الملكي حتى باب مراكش يجب ان تتم اعادة النظر فيه، اولا توفير ممرات ارضية آمنة او جسور خاصة بالمشاة، حتى لا يتسببو في ازدحام الشارع وعرقلة السير، ايضا منع وقوف السيارات في الصف الثاني. وضع حاجز حديدي بمنتصف الطريق ليمنع المارة من تعريض حياتهم للخطر.
    اما ما تبقى من حديد الكرة الارضية فالافضل بيعه بالكيلو والاستثمار في ما يخدم البشر وليس الحجر.

  • تازة العليا
    الجمعة 23 غشت 2019 - 00:12

    للاسف المغرب ومسيروه أناس لا دين لهم ولا ملة يريدون لهذا البلد أن يكره دينه وان يمسخوا ناسه وكان الاسلام سبب التخلف الكل يريد اللهو و الحياة دون مجهود حقا شعب يستحق حكامه

  • نبيل المغربي
    الجمعة 23 غشت 2019 - 00:13

    حقيقة اصاب بالهلع عندما اشاهد ما يقع لمشاريع يعلم بها القاصي و الداني و يتحدث عنها المغرب باسره و تجدها تراوح مكانها، و هنا اقول مع نفسي كيف الحال بمشاريع تبرمج في مناطق لا يعلم بها احد. كان الله في عون المناطق البعيدة.

  • بيضاوي ساهم في انجاز المشروع
    الجمعة 23 غشت 2019 - 07:46

    اين هو قانون المسوًولية تساوي المحاسبة ،لو طبق هذا القانون لما راًينا مثل هذه الحالة المتعفنة في وسط المدينة وهي واجهة للسياح يا حسرة

  • ﻻشئ يستحق الدكر
    الجمعة 23 غشت 2019 - 10:07

    هده هي مايسمى بعجلة التنمية للقريبة وﻻ البعيدة وﻻ اﻻبعد منها حيث يبدا اﻻنجاز بالمشروع وتتم الصفقات وتوزع عبر المشرفين على اتمام ما ثم اﻻمظاء عليه ويترك المشروع تحت عمال البناء او العطاشة دون اخد بمعاير البناء ومقياس شروط السﻻمة بواسطة خبير او مراقب للبناء الى ان تنصب اعمدة او بعظ الخرسانة دات قطبان حديدية تعلوها او احدى حيطانها لم يتم غطائها اسمنتيا حينها الكل يغادر الى حال سبيله وتبقى مع مر الزمان اطﻻل يسكنها الطائر المهاجر ( اللقﻻق) يكمل الباقية ببناء عشه ويستقر هناك او تنهار كأمثالها . بعدما تصاب عجلة التنمية بكثر الثقوب يستحيل اصﻻحها .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة