450 درهم لالتقاط صورة مع أفعى بجامع الفنا

450 درهم لالتقاط صورة مع أفعى بجامع الفنا
الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:50

قررت سلطات مدينة مراكش فرض النظام بساحة جامع الفنا وإجبار مروضي الأفاعي ورسامي الوشوم والمنجمين وكل الحرفيين الذين يعملون في هذه المنطقة على الكشف عن أسعارهم للزبائن، في ظل حالة الفوضى المخيمة على المكان.

لكن يبدو أن “مقدمي الخدمات” في الساحة لم يدركوا بعد هذا الإجراء التنظيمي.

واتخذ هذا القرار من قبل عمدة المدينة بعد ورود شكاوى عديدة من السائحين عبر شبكات التواصل الاجتماعي حول التجارب السيئة والاستغلال والسرقة التي يتعرضون لها هناك.

لكن الواقعة التي أفضت إلى الإجراءات الجديدة حدثت مع سائحة شكت من أحد مروضي الأفاعي في الساحة طالبها بمبلغ 450 درهما نظير صورة مع الأفعى، وانتشرت هذه الشكوى في كل مكان.

ولا تزال التسعيرة الثابتة غير ظاهرة في أرجاء الساحة، ويقتصر وجودها على الأحاديث الجانبية بين الباعة الذين يبحثون ما إذا كان ممكنا فرض النظام على مكان الفوضى هي ركن أساسي من طبيعته.

يذكر أن ساحة جامع الفنا أدرجت في 2008 ضمن قائمة الإرث الثقافي غير المادي للإنسانية، بفضل جهود شخصيات ومثقفين منهم الكاتب الإسباني خوان غويتيسولو.

وكانت هذه الساحة في الماضي مكانا لاستعراض القوات العسكرية، قبل أن تصبح مركزا تجاريا في القرن الـ 16 ، ويحفل الآن بمروضي الأفاعي والقرود والسقاة التقليديين والراقصين والمغنيين ورسامي وشوم الحناء، والذين يقدمون خدماتهم وفقا للسعر الذي يضعه كل عميل.

‫تعليقات الزوار

68
  • Mouatene
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:59

    450 DH pour une photo ,c'est le prix d'une consultation médicale avec échographie Bravo Docteur serpent

  • mre
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:03

    وكانت هذه الساحة في الماضي مكانا لاستعراض القوات العسكرية، قبل أن تصبح مركزا تجاريا في القرن الـ 16 ، ويحفل الآن بمروضي الأفاعي والقرود والسقاة التقليديين والراقصين والمغنيين ورسامي وشوم الحناء، والذين يقدمون خدماتهم وفقا للسعر الذي يضعه كل عميل… => لقد لخصت هده الجملة كل شىء عن هده الساحة وعن الحضيض الدي وصلنا اليه.

  • خالد
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:04

    السلام عليكم عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير. ساحة جامع الفنا هي ساحة يمكن تسميتها ساحة السعاية والسرقة والنهب والنصب والاحتيال بامتياز

  • افردو
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:05

    هل يظن هؤلاء مروضى الافاعى و المنجمين و صاحبات الوشم انهم اذكياء و السائحين اغبياء ؟؟؟ هذا الابتزاز يعطى صورة سلبية على البلد. السواح اذكى منا بكثير

  • عبد الله
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:08

    ماحذث للسائحة حذث معي بشكل أخطر حيث تم تهديدي من طرف مرود أفاعي لمجرد انني التقطت صورة ومن مسافة بعيدة لابنتي الصغيرة فما كان منه إلا أن توجه إلي مزيدا بكلام غير مفهوم مطالبا مني ان اعطيه نقودا مقابل الصورة التي التقطتها بدون ان يعلم ان لم تلتقط صورة له ولا لثعابينه والخطير​ انه عندما توجه إلي كان حاملا ثعبانا بيديهمتجها نحوي بدون اي احترام لابنتي وزوجتي فلم اتردد للذهاب الى مركز الشرطة القريب من جامع الفنا وحكيت لضابط امن ما حصل لي … للاسف ضابط الامن حاول ان يهدأني وطلب مني التماس العذر له ولم يقم بأي اجراء معي في الموضوع حذث هذا سنة 2007 لازلت اتذكر تصرفه السيئ……. اذا ما تعرضت له السائحة من ابتزاز مالي يمكن ان يكون أخطر في بعض الحالات……. لابد من اتخاذ إجراءات قانونية لجميع اشكال الأنشطة التي تمارس في الساحة خصوصا مع مرودي الحيوانات ….

  • said
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:11

    هذه الساحة اكبر خدعة قد يتعرض لها اي ساءح اجنبي او مغربي لا شيء يعجب لا فن لا نظام وجوه عابسة عليها غبرة تنظر اليك وكانك طريدة حية ، السياحة في المغرب خسارة للاموال لهاذا لم نتجاوز رقم 6 مليون ساءح منذ سنين(10 ملايين محسوب فيها المغاربة) لان الساءح لا يعود ومؤشر عودة السياح هو اهم مؤشر والسياح الجدد يؤتون فقط بدافع curiosité فقط و الاثمنة خيالية و حراس السيارات يسرقونك بالقوة ليل نهار

  • Ahmed
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:14

    il faut interdire ces pratique du moyen age , des animaux venimeux et dangereux dans l'espace publique , en plus ca donne une trés mauvaise image du pays , en plus cette place est pleine de samsara de trafic d'étre humains, de rabatteurs de pédophile , il faut mettre des inspecteurs de police en permanence dans cette place . tous les touristes qui passent a cette place en gardent de très mauvais souvenirs et ca fait une tache noire dans le tourisme du pays

  • معلق
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:14

    لعب دور الضحية و عقلية خليو ولاد الشعب يترزقو هي التي ادت الى هذا الوضع. خليوني ندير ما بغيت و إلا نخرج نكريسي عباد الله. لك الله يا وطني امام هذا الشعب الهمجي تقريبا.

  • ali
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:15

    مدينة مراكش العضيمة بتاريخها العلمي و الأدبي عاصمة المرابطين والموحدين والسعديين ، ليست هي ساحت جامع الفناء ، اختزلت المدينة في عاده الساحت الفولكلورية،

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:16

    و عندما تسالهم الصحافة يقولون بانهم يكسبون فقط خمسين درهم اثناء الرواج السياحي و الايام الاخرى لا مدخول عندهم و محرومون من التغطية الصحية

  • البلاد غادية للهاوية
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:17

    كتجيب 45 اورو يعني الثمن باش كيخدمو نهار كله في اروبا ,القطاع ديال السياحة دمروه وخربوه النصابة الشفارة والاجنبي فين ما حط رجليه في المغرب تيتكريسا وهادشي علاش تيهربو منا السياح ,ويا الدولة ويا الدولة ويا الدولة وتا نقي البلاد من قطاع الطرق راه الاغلبية تيسرقو في المغرب

  • النظام النظافة والامن / من انت
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:21

    حتى نكون شعب راقي .. النظام والنظافة والامن وان يسهل العيش للمواطن البسيط والعيش بكرامة وبعد دلك تكون احترام القوانين .. على المسؤولين ان تفرضوا النظام والاحترام على الكل في اي مكان عام وان تنظف البلاد مدن وقرى وجبال وتكون سائل النقل موجودة وصالحة لراكب ويعم الامن بين الناس وتكون قوانين ومن لم يحترم القوانين انداك تكون غرامات وسجن بلا رحمة ولا باك صاحبي ولا انت من اسرة البوليس لاخوف عليك ولا تحزن

  • nomade
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:21

    جامع الفنا أدرجت ضمن الإرث الثقافي، لكن المسؤولين لم يكترثوا بعد لهذا التميز. وما يقع يوميا في هذه الساحة لا يخدم بتاتا مصلحة المدينة. فالسرقة والفوضى والتحايل والابتزاز هي السائدة. وهذه السلوكات المشينة من شأنها ان تضر بالسياحة على الخصوص. ونحن نحلم بجلب عدد أكبر من السياح… على سبيل المثال، يباع في الساحة عصير البرتقال على أنه خالص طبيعي، يعصره البائع أمام الزبون، لكنه حقن كل حبة بماء الصنبور قبل عرض البضاعة. هذا هو التراث الثقافي العالمي وإلا فلا!!!!!!!!

  • نقطة سوداء
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:21

    وأنا أطوف بساحة جامع الفنا أكثر ما يخيفني هو عيساوة الذي يلبسونك طاقيتهم عنوة وعندما تتمنع أو ترفض ينظرون إليك نظرة كلها احتقار وكذالك أصحاب الأفاعي والقرود لا تكون في كامل اريحيتك وانت تجول بالساحة مطلقا لأن هذه المضايقات مهينة وتجعلك في حرج أنت ومن برفقتك .

  • mrk
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:25

    قمة الإستغلال والإنتهازية والغريب في الأمر أن يتعاملون مع الأجانب كهمزة مطبقين المثل السيء و الشيطاني ( الله يجيب الغفلة ما بين البايع والشاري )

  • amazigh le vrais
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:29

    Salem alikom
    vous avez bien raison ,moi je vie en France et j'ai rencontré plusieur personne qui son visité Marrakech et sur toi jamaa fna son arnaqué pour prendre une photo le mec leurs a demandé 200 Dhs en force alors l'étranger lui donner une pièce de 10 Dhs
    Mais il ne pas content er c'est parti loin, et d'autre cas que je connais , et ment bien dit plus jamais à Marrakech a cause de ces gens là, moi même un Mr ma fais pareil , faut les dégager ces gens là de cette place au faire un tarif de 2 Dhs par exemple au 5 dhs, pour moi déjà sa m'intéresse même pas de prendre une photos avec un singe au Corba…. posté sil vous plais

  • رشيد
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:34

    على ما يبدو ان المجلس البلدي لمدينة مراكش يعيش في عالم والمدينة في عالم اخر. …. وما بالكم يا سادة من اصحاب التاكسيات سواء الصغيرة او الكبيرة. أم أن هذا القطاع في رأي المجلس مظبوط ولا يعرف اختلالات "بالجملة".

  • مغربي
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:35

    نعم،حبذا لو تم وضع لائحة الأسعار لكل الخدمات المقدمة لكل السواح الداخلين والأجانب أولا للحفاظ على سمعة مراكش السياحية،وكدلك تجنبا المضايقات من طرف مقدمي الخدمات(رياض الافاعي ،القرود،الوشم،المهرجون،وغيرهم من المتطفلين.وشكرا)

  • Momo
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:36

    انا اسميها ساحة جامع النصابة،كل من يشتغل هناك يتحين الفرص للنصب على السياح سواء مغاربة او اجانب و هذا كله امام اعين رجال الامن لانهم لهم نصيبهم من عملية النصب،انا شخصيا و قعت في فخ هؤلاء عندما قام كناوي نصاب بالوقوف معي لاخذ صورة مع بنتي الصغيرة و عندما التقطت الصورة طالبني ب 50 درهم و لما رفضت اشبعني سبا و قذفا و من ذلك اليوم شطبت اسم ساحة جامع الفنا من القاموس.

  • ابن المقفع
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:39

    هؤلاء يجب ادراجهم في خانة قطاع الطرق. سائحة ألمانية اشترت شربيل من مراكش ب 700 درهم. وطالبت مواطنيها عدم زيارة المغرب.

  • Imazighen
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:39

    سبحان مبدل الأحوال، جامع الفنا كان أيام المرابطين أيام العز و القوة مكانا للإستعراض العسكري واليوم أصبح مكان البهرجة و النصب و الإحتيال!!!!

  • ATLAS
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:42

    يعتقدون أن بإستنكار البعض طريقة ملبس السائحات البلجيكيات في أحد الدواوير المعزولة و المهمشة من أسباب تدهور السياحة في حين أن أصل الداء يكمن في جشع التجار و الحرفيين و السماسرة بل و حتى أرباب سيارات الأجرة الذين صاروا يفرضون أثمان خيالية وبجودة متدهورة مع معاملة لا تليق بمن يفترض فيهم أن يمثلوا كرم و جود المغاربة

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:48

    هذه أحد أسباب نفور السياح من مملكتنا. فوضى الاثمان والنصب والاحتيال على الزبناء سواء كانوا أجانب أو مواطنين. كذلك استفزاز الباعة وكأنك تحث الاستفزاز ستشتري منهم.
    والله بدون تدخل صارم من الدولة لفرض الامن والنظافة واحترام السياح أجانب كانوا أو مواطنين نخشى يوما ستموت السياحة ببلدنا العزيز. دول الجوار تعمل ليل نهار لمنافستنا. يجب أن نهتم بهذا القطاع الذي يمكن أن يكون قاطرة لتنمية حقيقية. وديما المغرب.

  • خالد F
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:49

    زيد اعليهم اصحاب عصير البرتقال أو العصير الكيميائي، غش في وضح النهار أمام العالم. الله لا يربح كل غشاش في هدا العواشر.
    MRE اللي ابغا يمشي لمراكش امفطح voyage organisé متندمش.

  • افاعي السلطة
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:58

    هاد السلطات كتحكر غير على الدراوش وعلاش،مايمشيوش عند الفنادق لدايرا الاسعار ديال LAS VEGAS و مافيها مايعجب، قارنوا بين اسعار الفنادق في تركيا والخدمات المقدمة للسياح وليس بغريب ان يزورها 40 مليون سائح سنويا وليس لديها لا قردة ولا افاعي. لقد فشلتم في كل شيء .

  • احمد
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:58

    سبحان الله على المغاربة جميلكم في النقد وانتما كل قطاعاتكم فيها النصب والاحتيال .سيرو غير المصحات وغدي تحطو فلوسكم بدون نقاش .سيرو المحطات الطرقية وخاصة في الاعياد وتشوفوا النصب والاحتيال وزيد وزيد .بالكم غير جامع الفنا فرقوا عليكم مراكش راه عايشة غير بالسياح الاجانب كون تكلات عليكم كون عايشة في القرن السابع عشر

  • دانكيشوث
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:01

    لقد هاجر السياج من كل بقاع العالم ساحة جامح الفناء . و كدلك المدن السياحية مثل مراكش و الصويرة و فاس . و السبب هم أصحاب المهن التي لها ارتباط بالسياحة مثل ..البزارات و المطاعم ..و الطاكسيات ..الخ…لأن الجشع أعمى عيون بعضهم حتى لا نعمم…

  • القنيط5
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:05

    خسارة تمنينا ان نقوم بزيارة مدننا وجبالنا ونحن متقاعدون ولكن كتر النصابون واللصوص وقطاع الطرق والامراض واكل لحم الكلاب ووووو
    اللهم سترك يا رب .

  • مغربي
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:06

    يجب فرض مراقبة مشددة على سائقي سيارات الاجرة في مدينة مراكش، لأنهم يمارسون الابتزاز والنصب والاحتيال على السياح ويساهمون في تخريب القطاع السياحي.يجب الضرب بيد من حديد على عصابة سائقي سيارات الاجرة.

  • yassine
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:06

    ماشي هي السياح الأجانب راه حتى المغاربة و المهاجرين و ححى السياح الداخليين اللي ولات السياحة المغربية كتفقدهم المغرب بغا سياح فابور من غير أي مجهود سوء التسير الابتزاز و غلاء الأسعار تعريفة الطرق السريع و الأكل داخل مراكز الإستراحة فالطريق السريع الكراء اللي كاوصل 1000درهم لي الليلة كولشي غالي و عاد ملي كاشوفو البراني التعرفة كتضوبل و السرقة و شتو آخر حادثة ديال السعيدية الراجل مشى عطلة مع ولادو حتى رجع فالصندوق و ملي كتقارن هادشي كامل مع دولة جارة اللي هي اسبانيا الناس اللي مشاو ليها كارجعو ليها كل عام و كون ماشي الفيزا اللي معرقلة بزاف ديال الناس كون السياحة الداخلية اتموت

  • عيسى
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:12

    جامع البلى كل ما هو جنسي موجود هناك

  • لبنى
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:17

    من يرى قرد مسلسل و أفاعي و حيوانات لحليقية تحت شمس حارقة و ياخد صورة معهم بالمقابل فهو ليس إنسان طبيعي . زرت هذه الساحة مرات عديدة لا أخذ فيها صورة لا مع قط و لا كناوي و لا قرد و لا بائع ماء . لا أكلم احد و لا اضحك مع احد و لو حاولوا فيبتعدون عنك . ساحة جمعت النصابين و الشلاهبية و النشالين و المكبوتين جنسيا .

  • ساحة جامع البلا
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:25

    بكل صدق مع كامل الاسف ، لقد تحولت هذه الساحة العريقة من وجه يمثل التقافة الشعبية النظيفة الى وجه يمثل (البلا)الذي اصابنا ببعض الجهلة الإنتهازيين .

  • ايام جامع الفنون
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:26

    انا بحاجة الى الساحة الثقافة والقرائة والمسرح بحاجة الى ساحة توجد بها حدائقة مريحة لا الى ساحة يكثرفيها مرضى الجنس واشمكارة والشطاحا و لصوص الجيوب والفتايخيا وكثرة بطاطا والزيت المحروقة وبائعي الكيلوطات .انتهى دور جامع الفنا في أواخر سبعينيات القرن الماضي .ايام الكتب المنشورة والصحف القديمة .

  • العروسي
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:29

    انا شخصيا قررت أن لا أرجع هناك أبدا منذ أخر زيارة قمت بها, اهل مراكش كلهم أصبحوا جشعين وهذا لا يخدم السياحة وسيندمون على ذلك, من مروضي القردة و سائقي التاكسي والكوتشي والطباخين الخ,,, لقد نسوا أن المعلومة يتم تداولها على المواقع وأن الجميع سيحتاط منهم في المستقبل

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:31

    الربح من الإدارة و الخسارة منها. إذا كانت الإدارة قوية و تحرص على تطبيق القانون فان الدولة تتقدم إلى الامام و هذا حال الدول المتقدمة و اذا كانت الإدارة متخاذلة او مرتشية او تسير بدون حسيب و لا رقيب فان الدولة تغرق في الفوضى و تنحدر إلى الحضيض و التخلف و هذا حالنا.

  • حسن
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:38

    مستغلوا ساحة جامع الفنا الثرات اناس انتهازيون وعديمي الضمير والحس الوطني و المواطنة يضربون ويخربون السياحة الوطنية لست ادري هل بمحض ارادتهم ام عن غير قصد لهدا من الواجب على القطاع المسؤول ( سياحة-الداخلية ) ان يتحرك للحد من السيبة والفوضى في الميدان دون تمييز او محسوبية.

  • الساحة والدعاية
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:54

    الدول الذكية تلمع صورة تاريخها ومدنها وثراتها بالمٱثر التاريخية وبالعباقرة والادباء والحدائق والاغبياء من العالم الثالث يفتخرون ويروجون للصور الانيان النصاب والحيوانات السامة والشعودة والقمار .

  • ااواقعي
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:55

    تخيلو معي ان شمكارا يروض الافاعي سيفرض ثمنا خياليا على سائح و حين يكتشف السائح انه تعرض اانصب فسوف لن يعود للمغرب و سيخرض عائلته و اصدقائه و قائمته في مواقع التواصل على عدم القدوم الى المغرب اي انه قد يجر راءه مئات من السياح الذين سيغيرون وجهتهم من المغرب نحو تركيا او مالطا و اسبانيا او حتى تونس.تخيلو ان هذا الامي الابله من اجل 500 درهم يحرم البلد من الاف الاوروهات .يجب ان يتم تشريع قوانين النصب على ااسياح و تكييفها كجريمة اقتصادية ضد البلد و ان تم تغليظ العقوبات حتى يرتدع هؤلاء الاميين .و لكن ادبشكل استعجالي يجب تفعيل الشرطة السياحية و وضع لائحة اثمان قارة خاصة بساحة جامع لفنا لمختلف الانشطة من مؤكولات و حتى مروضي الافاعي .لقد اصبحو يشوهون البلد و يضربون اقتصادها .

  • اسماعيل
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:12

    أنصح جميع زملائي في الشركة بعدم زيارة مراكش

  • رشيد
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:34

    برأيي على الحكومة المحلية إعادة تأهيل المرفق السياحي لساحة جامع الفنا وذالك بتنظيفها من كل المناظر المشينة كالأفاعي والقردة . وتبقى الساحة ترفيهية فقط لمنشطين في مجال القصة والحناء والفن بجميع انواعه والمعروظات التقليدية … وكذا إظافة ترفيهات سياحية اخرى ….وهذا حتى ترقى السياحة المغربية

  • AchrGov
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:39

    مثل هذه التصرفات تسمى سرقة بالفن و هي لي خرجات على السياحة!

  • Marocain
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:51

    Des amis ä moi musulements on visité derierement Agadir. Le père de la famille à juré de ne plus visiter le maroc. Ils ont etais arnaqués, volés par les chauffeurs de Taxi, les restaurants, les gens qui demande de l´argent sans aucain service, les Sa3aya et sans parler de l´hygiene. Il a etait surpris que c´est un autre maroc que celui sur le papier et ä la Télé …

  • bouthirit
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:27

    للاسف يجب أن تتحرك وزارة السياحة التي تبحت عن الوصول إلى 20مليون سائح . وتقدم الموضوع لانه ليس من المعقول ترك هولاء السعايا يلوتون صورة المغرب في كل المدن . ويفسدون مجهودات الدولة . يجب إقامة دوريات سرية في المكان وفرض رخص على كل هولاؤ . ورقم مهني أو بادج لكل شخص في الساحة . حيت بإمكان الدولة تقنين المهن ومراقبة الشكايات وسحب الرخص في حالة الفوضى من صاحبها والتوزيع الوقتي لأنشطة وتدبير المجال من طرف وزارة السياحة . ولما بوابة وطنية للخدمات السياحية يتم فيها جمع شكايات المواطنين والسياح والتنقيط والتعرف على المخالفين وسحب الرخص من طرف المحاكم الوطنية بعد الإخلال بالنضام العام . وتستفيد الدولة من عائدات ضريبية رمزية مقابل الخدمة .

  • من ؤروبا
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:40

    وا ما بالكم على( حراس سيارة ) أيضا في مراكش ثمن يبدأ من 20 درهم حتى خمسين درهم ادا اردت ان تحط سيارتك في البركين، أما الفوضى التي توجد في مراكش في جامع الفنا اصحاب الأفاعي أو غيرهم يطلبون اثمنا خيالية ولن يحترمون السياح سوى مغاربة أو نصارا بعض الأشخاص لن يستحقون أن يكونو في ساحة جامع الفنا يعني( باسلين)

  • القدوري اتريخت
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:58

    يالها من مدينة خبيثة مراكش لمن يريد العطلة فليذهب الى agadir ناس طيبين

  • هشام
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:01

    مروض الافاعي هو نفس الشخص الذي يدعي كل يوم الحكومة الشفارة واكلينا فحقنا

  • من تطوان
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:09

    بادرة حسنة وخطوة تحتسب للساهرين عليها وأتمنى أن يكون الأمر بالمثل لجميع أنواع المنتوجات والخدمات من أسماك و لحوم وخضروات وفواكه وأكباش العيد والدور المعدة للكراء والبيع وأنواع الاستشارات سواء عند الأطباء أو المحامين….إلخ…إلخ…بذلك سنقطع الطريق عن المضاربين و المتهربين من الضرائب وستسود الشفافية عوض انتظار شكاية من امرأة أجنبية،تحياتي.

  • rado
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:20

    متل هكدا تصرفات هو دليل قاطع على أن غالبية مسؤولي المدينة في سبات عميق، ومنشغلين حتى النخاع بمشارعهم الشخصية ومشاكلهم ومشاكل أبنائهم، هل متل هده التصرفات تحتاج الى بدل مجهود فكري، بالطبع لا، المسؤول الحقيقي هو الدي يسبق بتفكيره حدوت المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة لها، أما أن ننتضر حتى يأتي أجانب ويشتكون ويعاملوت معاملة من طرف بعض الأشخاص في الساحة لا تتقن في هده الحيات إلا الأكل والنوم، ويدعون أنهم أدكى من الغربيين الدين مجملهم يتنفسون القراءة. متلا مدينتي تعج بالكلاب الضالة، أينكم يا مسؤوليي مدينتي ؟ م ن هيسبريس

  • الجهل
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:31

    الى صاحب التعليق رقم 35الذي كتب هذه العبارة اهل مراكش كلهم اصبحوا جشعين والله ثم والله لاتملك اي ذرة من العقل عندما كتبت هذه العبارة لان التعميم من خصوصيات الحمقى والجهلة

  • mohamed
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:11

    C'est du grand n'importe quoi 450 dirhams pour une photo même gratuit je la fais pas

  • Said
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:16

    كدبو على الشعب هادي سنين ان المغرب احسن بلد في العالم و دابا Internet à كلشي عاق. Quelle deception.

  • محمد حجي
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:23

    السبب في هذه الفوضى هي الدولة التي لم تضبط معهم الأمور. زد على ذلك الضريبة التي لا يؤدونها

  • محمد مداني
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:24

    الدافع الأساسي لعزوف السياح عن زيارة ساحة جامع الفناء هي السمعة السيئة لبعض المراكشيين الذين يبتزون السياح ويعكرون صفاء مراكش بافعالهم الخبيتة إذا لن تتدخل السلطات لكبح هؤلاء النصابين فإن مراكش ستفقد حلاوة الاجانب والسياحة سوف تكتسب سمعة قبيحة، وهذا لا يقتصر فقط على جامع الفناء بل على أكثر الأماكن زيارة.

  • هادشي بزااااف
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:27

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • عبدالقادر بلجيكا
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:30

    لكم احبك يا وطني..و لكم اومن بأن لك من الصبر ما لا يطيق اَي بلد …لكم تعاني يا وطني…المغرب له كل مقومات النجاح باستثناء العنصر البشري طبعاً! العنصر البشري مشكلة عويصة لا تحل الا بحرب، بكارثة بيئية او …باستعمار!
    المغربي هو الوحيد الذي يتغوط في مكان رزقه ليعود اليه غداً!
    اتحسر عليك يا بلدي الرائع من اخوان لي في هذا الوطن فقدوا الأخلاق فصاروا اقذر من بعض الحيوانات..
    و رغم كل هذا العفن البشري أبقى احبك يا مغرب و لن أتكلم عنك بسوء

  • الملالي
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:33

    مراكش عجيبة..صورة بثمن خبالي…الكوتشي نتا وزهرك…الاثمهة غالية ..الخضر..الفواكه..اللحم…اما طاكسي صغير…خاصك تكون كاوري..عاد يوقف ليك..
    رغم القانون فهناك اناس يضيعون الفرصة على مدينة النخيل بمعاملاتهم..وهدا ما ينقص من وجهتها السياحية…

  • مراكش
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:50

    تحامل مجاني على مدينة مراكش مع العلم ان مثل هذه المعاملات موجودة في كل المدن بدون استثناءوتبقى هذه المدينة اجمل مدن المغرب والذي لم يعجبه الحال يشرب من ماء البحر

  • Mounir
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:19

    الساحة هي مستشفى مجانين و مرضى نفسيين . جايب قرد او حنش تاينقز معاه. أعوذ بالله.

  • ابوباسم
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:47

    لااظن ان كاتب المقال وأصحاب التعليقات يودون التحامل على مدينتنا العزيزة مراكش. بل هي غيرة على مدينة جميلة، مدينة تختلف بميزاتها السياحية عن باقي المدن المغربية الأخرى. انها الغيرة على مدينة مراكش والخوف ان تفقد المدينة سمعتها العالمية.
    انا من زوار مدينة مراكش. أقصدها مرات في السنة قادما من اوربا. لكني رغم حبي لها، لجوها، لطبيعتها وحفاوة أهلها اشمأز لجشع وسوء معاملة بعض الأشخاص كسائقي التاكسيات والكوتشيات. عدد منهم لصوص هدفهم القنص الوفير وفي اقرب وقت. لا انكر الدور الفعال للشرطة السياحية فهم لهم في غالبية الأحيان بالمرصاد!
    أتمنى اننا نغير عقليتنا فعلا ونوجه سياستنا وتعاملنا مع السياحة على المدى البعيد وليس بالقريب.
    اريد ان اقتسم تجربتي مع القارئ: لقد قرر أولادي هده السنة ان يغيرو قبلتهم إلى بلدان أخرى بدل المغرب، هذا خير مثال، والسؤال لماذا!؟

  • بصراحة
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:48

    ساحة جامع الفنا من أهم الأسباب التي لا تجعل السائح ان يفكر في الرجوع إلى المغرب نظرا لما يتعرض له من كل أنواع النهب والسرقة والاحتيال.

  • Nabilou
    الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:15

    A cause de ces gens là, le touriste visite le Maroc une seule fois et pas seulement il ne revient pas, mais en plus il ne conseille personne à visiter le Maroc. Jamea El Fna c'est l'exemple vivant de l'anarchie de notre tourisme sous-développé et de l'état de notre société.

    C'est une place pleine de voyous, voleurs, arnaqueurs, bref le tourisme du tiers monde en lui même.

  • mohamed
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 00:15

    انا دفعت 70درهم باش خذيت صورة مع افعى ابريل الماصي مع العلم انه طلب مني 100درهم

  • from las vegas nevada
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 04:25

    تعليق 25,,,انا كنسكن فمدينة LAS VEGAS NEVADA من 1980,,كاينين فنادق في متاول الجميع كاين Motel ب45 دولار فيه غرفة,حمام دوش ؤكويزينة,ؤكاين فنادق من 80 دولار ؤنتا غادي حتى توصل لفنادق ديال 2000 دولار لليلة كل واحد ؤجيبو,,,ؤمدينة مراكش ماتوصل لLAS VEGAS حتى لقزيبتها الى شفتي Down Town د vegas فالليل هدي تهبال.

  • المستور
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 07:10

    الكثير يطلب تدخل الدولة لوقف فضائح جامع الفنا ولكن عن اي دولة تتكلمون؟ المغرب محكوم من طرف مافيا سياسية واقتصادية لا يهمها صورة المغرب لا في الداخل ولا في الخارج. المغرب كله ساحة نصب واحتيال ولا قانون يسود سوى قانون الغابة. ولكن الى متى؟ لقد طفح الكيل ولن يسمح شرفاء هذا البلد لشرذمة من اللصوص بالتمادي في نهب المغرب وكما قاومنا المستعمر سنقاوم المافيا التي باعت الضمير وتريد أن تضحي بأبناء الشعب. عيدكم مبارك

  • المهدي
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 07:55

    الأفضل والحالة هذه أخذ صورة مع صاحب الأفعى النصّاب وليس مع الأفعى وذلك لتعميم صورته وتشويهه وتحذير السياح المغاربة والأجانب منه مع تعليق يفضح جشعه ..

  • كم مم
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:01

    كان على المجلس البلدي والسلطة المحلية احداث مركز في هذ الساحة يشرف عليه موظف يرشد السواح على الاسعار حتى لا يكونوا عرضة للاحتيال

  • kenz
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:03

    بصراحة فوضي في جامع الفني وأن اصحاب الا فعي والقرود والدجلين والمشعودين و النقاشين الحنة يبتزون السواح اشياء مقرفة وتانيا انها خطيرة مثل الأفاعي اذا وقت حادثة او عضت افعي وتسبت في موت احد لست أدري لا يوجد سياج او شي كل شيء فيه فوضي ولا نظام في الساحة المكتظة بالمبتزين والشفري اما طاكسيات قليل تقف لك لانهم ينقون بين
    اذا كنت كوري النصراني كما يقولون لليقفون لك الي بالمشقة لكي يطلبون اكثر كلهم طمعون والله سارمعي هذا الوقف زرت مراكش وحين اردت ان اوقف طاكسي لا تقف وهم فرغون وحين سألت عن السبب قا لو لي ان هم ينقون الكوار اي نصار السواح فتعجب في أمرهم وطمعهم وبشا عتهم وكيف يتسرفون اهذه هي القيام الحسنة؟ والاخلاق المسلمين؟ انهم ماعندهم ضمائر ولا انسانية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب