شباب مدينة سطات يواجه البطالة بحرف موسمية في عيد الأضحى

شباب مدينة سطات يواجه البطالة بحرف موسمية في عيد الأضحى
الأحد 11 غشت 2019 - 04:00

مع دنو عيد الأضحى، الذي يصادف العاشر من ذي الحجة من كل سنة، تنتشر حرف موسمية كثيرة بين الشباب، وكذا القاصرين، خاصة التلاميذ والطلبة، لسدّ مصاريف عدّة، منها توفير ثمن أضحية العيد وإعالة الأسرة أو توفير مصاريف الكسوة أو السفر للترفيه خلال الصيف مع الأصدقاء أو جمع بعض الدراهم لمواجهة مصاريف الدخول المدرسي.

هسبريس قامت بجولة بمدينة سطات خلال الأيام الأخيرة التي سبقت يوم عيد الأضحى، ولاحظت انتشار الخيام و”الفرّاشات” في مختلف أزقّة المدينة وشوارعها لتقديم خدمات مختلفة بمناسبة العيد، بعدما غضّت السلطات المحلية الطرف عن ذلك بشكل استثنائي، مستحضرة الجانبين الاجتماعي والإنساني، ليعيش سكّان سطات طقوس العيد بحرية مراقبة عن بعد، سواء من قبل عناصر الأمن أو القوات المساعدة أو ممثلي السلطات المحلية، المنتشرة بالنقط التي تعرف اكتظاظا، خاصة بأرجاء السوق الأسبوعي بالمدينة.

وتختلف الخدمات والسلع حسب الفترة الزمنية الممتدّة قبل العيد وبعده، ويتحكّم فيها العرض والطلب، فهناك من يقدّم خدمات قبل يوم العيد، كبيع الكلأ والفحم والشوايات والقضبان والبصل والملح والمناديل البيضاء للنساء قصد التزيّن بالحناء وطحن التوابل وشحذ السكاكين ونقل الأضاحي بواسطة العربات اليدوية أو الدراجات ثلاثية العجلات، وكذا ذبح الأضاحي وشيّ الرؤوس يوم العيد وتقطيع اللحم بعد العيد.

حرف موسمية قبل العيد

حملشي عبد الخالق، أحد الشبان الذين صادفتهم هسبريس بزنقة الذهيبية وسط مدينة سطات، كان يقوم بشحذ السكاكين بآلة كهربائية، وقال، في تصريح للجريدة، إنه حديث العهد بممارسة هذه الحرفة الجميلة، التي يجني منها نقودا لا بأس بها خلال مناسبة العيد.

وحول الأثمان، قال عبد الخالق إنه لا يشترط ثمنا محدّدا، تاركا ذلك لأريحية الزبناء، ومدى استطاعتهم. وعبّر عن استعداده تقديم الخدمة بالمجّان لكل شخص معوز لا يملك شيئا، قائلا: “اللي عندو مرحبا به، واللي معندوش مرحبا به”، قبل أن يشير إلى أن الثمن مناسب جدّا ويتراوح بين 5 دراهم و10 دراهم حسب حجم السكين.

في السياق ذاته، أوضح ياسين الوطنيّ، الذي كان يبسط سلعته، المتمثلة في الشوايات والقضبان والسكاكين والفحم، فوق طاولة بالشارع العام قصد استقطاب أكبر عدد من الزبناء، أنّ الأثمان مناسبة حسب نوعية السلعة وجودتها، مراهنا على الإقبال الكبير للزبائن الذي يمكن أن يسجّل خلال يومي السبت والأحد.

أمّا الحاج أحمد القادم من نواحي سطات، الذي التقته هسبريس وهو يحمل سكاكين عدّة، فضلا عن باقي لوازم الجزارة، وكان يستعدّ للتبضّع بزنقة اللحيفية وسط المدينة، فأوضح أنّ الأمور تطوّرت واستغنى المواطنون عن طريقة الشحذ الكلاسيكية اعتمادا على الحجر الخشن أو المبرد، أمام تعميم الربط بالكهرباء في البوادي، وانتشار آلات متطوّرة وسريعة في تقديم الخدمة.

وأضاف الحاج أحمد أن الناس يتذكّرون وسائل وآلات عدّة خلال مناسبة عيد الأضحى، بعدما نسوها كالسكاكين كبيرة الحجم والقضبان الحديدية أو أعواد الشواء والمناشير والفحم والقطع الخشبية التي يقطع فوقها اللحم والمنفاخ والحبال لربط الأضحية وتعليقها بعد الذبح والتأكد من خدمة الثلاجات وغيرها من الوسائل.

حرف يوم العيد وبعده

في تصريح لهسبريس، قال محمّد، وهو جزّار يملك محلاّ تجاريا بأحد دروب مدينة سطات، إن عددا من المواطنين، سواء كانوا حرفيين أم شبانا هواة، يستغلون يوم العيد لتقديم خدمات ذبح الأضحية وشيّ رؤوس الأغنام، مشيرا إلى أن تزامن عيد الأضحى مع عودة المهاجرين المغاربة سيرفع المداخيل. “لا بدّ هذا العام من ربح الهمزة، حلالا طيبا”، يقول محمد.

وأضاف أن ذبح الأضحية له شروطه، مشيرا إلى أن الجزارين يشتغلون مجموعات أو أفرادا، لتقديم خدماتهم حسب الطلب، محدّدا الأثمان في 150 درهما للخروف، و700 درهم للبقرة. وأضاف أن هناك من يقدّم خدماته بالمجّان للأقرباء والأصدقاء والجيران والفقراء.

جمعويون ينصحون

بوشعيب النجار، الأمين العام للمرصد الوطني لتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد وحماية المال العام، قال إن مدينة سطات تعرف ارتفاعا كبيرا في نسبة البطالة، وهو ما يجعل شبان إقليم سطات ينتظرون مثل هذه المناسبات لممارسة بعض الحرف الموسمية، قصد جمع مبالغ مالية، لا تكفيهم لسد حاجياتهم المختلفة على مدى السنة، يضيف النجار.

وأشار الأمين العام للمرصد الوطني لتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد وحماية المال العام إلى معاناة شباب مدينة سطات في غياب الفضاءات التي يشتغلون فيها أو يعرضون فيها سلعتهم بانتظام باستثناء الشارع العام. وأضاف، في تصريح هاتفي لهسبريس، أن إقليم سطات بحاجة إلى جلب الاستثمار لإحداث حيّ صناعي قادر على استيعاب العاطلين، وردّ بريق مدينة سطات، والتوقّف عن تقديم الوعود المتبخّرة من المسؤولين، مقارنا ذلك بوضع مدينة برشيد المجاورة، متسائلا عن أسباب إغلاق العشرات من المعامل بعاصمة الشاوية.

والتمس النجار، من خلال منبر هسبريس، من الشبان الذين يمارسون هذه الحرف بالحفاظ على نظافة المدينة وحماية البيئة وصحة الناس، عبر جمع النفايات والمخلفات، خاصّة أثناء عملية التخلص من الجلود بطريقة عشوائية في الشارع العام. وناشد المواطنين بوضع المخلفات في الحاويات المخصّصة لذلك لتسهيل عملية جمعها من قبل مستخدمي شركة النظافة في الوقت المناسب.

‫تعليقات الزوار

8
  • Amazon usa
    الأحد 11 غشت 2019 - 04:16

    إن البطالة هي مشكلة دولية . أما مشكلتنا هي الأمية. و الدولة تسعى دائما ليقى الشعب مكلخا يقضي ساعات طوال في المقاهي و ويفي . لو أن شباب اليوم خرج من عزلته و تشبع بروح الدين ليعرف أن هناك من ينهب تروته و رزقه هناك أناس اخدت كل شيء و تركت الفقر و الجوع و الإجرام.
    مشكلتنا هي سوء التدبير و النهب و ااسرقة .

  • FARHAT
    الأحد 11 غشت 2019 - 05:35

    اللهم يسر امور الشباب عبر كل الثراب المغربي اللهم تبثهم على على امور دين الاسلام و ارزقهم من حيث لا يحتسبون اللهم بدل يأسهم بما يتمنون اللهم ارزقهم رزقا حلالا طيب اللهم ابعد عنهم كل سوء .

  • أسامة الأسعد
    الأحد 11 غشت 2019 - 06:12

    المجالس البلدية الضعيفة الكفاءة والعديمة الأخلاق هي سبب تردي أوضاع الشباب في المدن ومنها سطات. أعضاء المجالس هم فقط من يسكنون الفيلات ويشترون الأراضي ويركبون السيارات الفاخرة المرقمة ج بالأحمر. ما زلت لا أستوعب حقيقة مدينة فقيرة يركب أعضاء مجلس جماعتها سيارة هيون… طاكسو… مع ج بالأحمر.

  • العبوبي
    الأحد 11 غشت 2019 - 06:50

    صدقت يا كاتب المقال وشكرا.
    صديقي شاهد طالبا جامعيا يبيع هذه السلع الموسمية فاشترى منه فقط ليساعده. هذا حال الإقليم برمته. البطالة مستفحلة والتسول وعربات الخضر والفواكه منتشرة في كل مكان. بعدما كانت سطات يضرب بها المثل أيام البصري أصبحت منبوذة. لا وجود للمجلس في الميدان الاجتماعي والاقتصادي والبيئي ووو…
    لا شغل ولا حدائق ولا مساجد ولا فصاءات ترفيه. الأتربة في كل حي والأزبال والحمير والبغال والماشية تتجول طليقة في الحاضره وكذلك الكلاب الضاله والمدربة منتشرة كالهشيم. الإشارات المرورية تكاد تنعدم في كل الأحياء. الفقر المدقع يضرب الساكنة.
    حي مجمع الخير مساحته حوالي 90 هكتار به مسجد صغير لا يكاد يتجاوز 150 متر مربع ل أكثر من 2400 بقعة وليست شقة. ليس به مستوصف ولا ثانوية ولا مقاطعة ولا سوقا تجاريا ولا ولا وقس على ذلك جل الأحياء.
    في حين تنعم مدن محظوظة مثل مراكش وطنجة وإفران والرباط والجديدة… بموارد ضخمه وكذلك النفقات يعيش الباقي على الفتات.

  • الزمامرة
    الأحد 11 غشت 2019 - 08:00

    قولو شباب المغرب كلو ماشي غي مدينة سطات

  • سطاتي
    الأحد 11 غشت 2019 - 09:17

    مرت 15 سنة منذ ارتحلت عن مدينة سطات أو ما تبقى منها، و اليوم أعود إليها زائرا للاحتفال بعيد الاضحى، لا شيء تحسن هنا بالعكس هو الذي حدث، المدينة أصبحت أزقتها و شوارعها مكبا للنفايات، و ملتقى للصعاليك و ملجأ المهاجرين الذين ملؤوا إشارات المرور يمتهنون السعاية…
    لا شي تغير هنا سوى انتشار المقاهي كالفطر أو أشد..
    سطات تحتاج من قاطنيها و منتخبيها الالتفاف حولها و جلب المشاريع المهيكلة و استغلال ما تمتاز به من مؤهلات و مناخ معتدل طوال السنة و موقع استراتيجي مميز…
    سطات ضحية دخولها ضمن جهة الدارالبيضاء.

  • العار
    الأحد 11 غشت 2019 - 11:44

    ا لمغرب كله فرشات وكراريس..الي من رحم ربي..البطالة الي 60بالمائة..الاغلبية تعيش علي قوت اليومي بلا تاءمينات..والحل هو الهجرة..فحتي هنذوراس ;ونيبال ;لم تسلم من هرب المغاربة..عيدكم مبارك ;ولطاقم هسبريس..

  • مول الفراشة
    الأحد 11 غشت 2019 - 14:23

    الحرف الموسمية أكبر دليل علا أن البطالة جد مستفحلة في البلد برمته. لكن ما يحز في النفس وهو اتجاه الدولة إلى تشغيل الأفارقة المهاجرون عبر وكالات الانابيك وكذالك مزاحمتم الفراشة المغاربة بحوانيت متنقلة. ما السبب الذي يجعل دولة كالمغرب يعاني شبابها البطالة والحرمان تفتح الباب للأجانب لمزاحمة الناس ارزاقهم. حتا أصبح الأمر مستفزإ. الأفارقة فهموا اللعبة جيدا وأصبحوا الان يشتغلون بفراشات علا متن الكراريس. ولكن من يتعامل مع الافأرقة ويشتري بضاعتهم أكبر سفيه. فهو يساهم مع الدولة في إلحاق الأذى بالمغاربة. هناك عاءلات من السنغال التحقت بالمغرب باكملها . إنه الاجتياح والتغيير العرقي للبلد. من فتح البلد لهم؟ايؤتمن بعد الآن علا مصير البلد؟ أيها المغاربة قليلا من الوعي لا تشتروا من الأفارقة. اخوانكم المغاربة اولى. غدا سيطغى الافارقة عليكم ولن يرد الطغيان إلا الشعب المفربي والشباب المحروم.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين