سفر الموظفين والتجار يُحول البيضاء إلى "مدينة شبح" في العيد

سفر الموظفين والتجار يُحول البيضاء إلى "مدينة شبح" في العيد
السبت 10 غشت 2019 - 22:00

تزامنا مع عطلة عيد الأضحى، تحولت مدينة الدار البيضاء إلى مدينة شبه خالية من السكان، بعدما سافر الآلاف من المواطنين القاطنين بها صوب مدنهم وقراهم التي يتحدرون منها.

وعكس غالبية أيام السنة، خفت حركة السير بشوارع العاصمة الاقتصادية اليوم السبت، حيث قل عدد السيارات، والشاحنات، والدراجات النارية، وسائر المركبات، كما تناقصت أعداد الراجلين بشكل ملحوظ.

وحتى الشوارع التي تعرف بازدحامها المتواصل، مثل شارع أولاد زيان وشارع الزرقطوني وشارع الجيش الملكي، تخلصت من أفواج المركبات التي تتوافد عليها، وطغى عليها هدوء لا تحظى به سوى خلال “عيد الحولي”.

وبعد جولة بمجموعة من أحياء المدينة، ظهر جليا أن أجواء الاكتظاظ والضغط التي تطغى عليها يوميا بدأت تتلاشى، ليجد البيضاويون راحتهم في التبضع والتجول ولو لمرة في السنة.

حسن، صاحب كشك وسط البيضاء، كشف في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية عن ارتياح كبير لأجواء الهدوء التي تشهدها المدينة خلال مناسبة عيد الأضحى، مشيرا إلى أن طابعها الاقتصادي جعل غالبية القاطنين بها من الوافدين عليها من مناطق متعددة، ما يجعل مختلف الأحياء والتجمعات السكنية مكتظة على مدار السنة.

من جانبها، تحدثت أمينة، سيدة قاطنة منذ عقود بإحدى بنايات شارع محمد الخامس القديمة، بحنين كبير لهدوء كانت تعرفه أنفا خلال عقود خلت، قائلة: “كازا عمرات، ولينا تانشوفو الراحة غير في العيد”.

وأغلقت العديد من المحلات التجارية الكبرى في درب عمر والقريعة ودرب السلطان أبوابها اليوم السبت، حيث غادر أصحابها وكذا العاملون فيها العاصمة الاقتصادية، لأن غالبيتهم ينحدرون من جهة سوس ومن الجنوب.

وتضطر العديد من الأسر البيضاوية التي تحتفل بعيد الأضحى بالمدينة إلى اقتناء مستلزمات الأيام الأولى التي تعقب هذه المناسبة، وذلك بالنظر إلى كون معظم المحلات تكون مغلقة، ناهيك على كون أصحاب محلات البيع بالجملة يغلقون محلاتهم بدورهم.

وينتظر أن تعرف العاصمة الاقتصادية خلال هذه الأيام انخفاضا في الضغط الذي تعرفه حركة السير والجولان بالنظر إلى كون العديد من الموظفين والعمال في الشركات والمؤسسات والتجار والباعة، وغيرهم، غادروا لقضاء “العيد لكبير” مع أهاليهم في مناطق أخرى.

‫تعليقات الزوار

32
  • ابن سوس
    السبت 10 غشت 2019 - 22:13

    الدار البيضاء عمروها غير الأمازيغ أوحتى الحركة التجارية حتى هي

  • saadaoui
    السبت 10 غشت 2019 - 22:16

    لا داعي للتسفيف و تحوير الكلام، هذا ليس عيد الحولي، بل هو عيد الأضحى، عيد رضيه الله سبحانه لعباده المؤمنين و جعله يوم حب و تراحم و صلة رحم. عيدكم مبارك كربم و كل عام وانتم بخير

  • Sami
    السبت 10 غشت 2019 - 22:18

    We smell racism in some comments in the above articel! those who do not originally belong to the place called Casa are the ones who actually built the city and its economy! Morocco belongs to all Moroccans.

  • أكسجين
    السبت 10 غشت 2019 - 22:19

    الفوضى التي تعم المدينة سببها ان اغلب سكانها
    زائرون فقط
    لا يكنون اي حب للمدينة الكل يجري وراء المادة و في اول فرصة يهربون الى مدنهم يشحنون بطارياتهم ليعودوا
    للعبت بشوارعها و أحبائها

  • ميلود الشلح
    السبت 10 غشت 2019 - 22:20

    تحية وتقدير للأهل سوس والجنوب حفضاكم الله ورعاكم وعيد مبارك للمغاربة قاطبة

  • جلال
    السبت 10 غشت 2019 - 22:20

    الدار البيضاء اصلا هي مدينة المهاجرين بنى كانوا المهاجرين المغاربة الفرنسيين لا يوجد في الدار البيضاء اي الشخص يقول انه البيضاوي حتى سكان المدينة قديمة اصلهم مدينة فاس بن جلون بناني غيرها الدار البيضاء تشبه امريكا مصغرة تجد فيها المغاربة من كل المدن تقريبا عربي الأمازيغ الشلوح الريفي الصحراوي الفاسي هذا هو السحر هذا المدينة لي بغا يدير فلوس يمشي الدار البيضاء هذه مقولة نسمعها من الاباءنا والاجدادنا داءما مدينة الفرص الاقتصادية والتجارية

  • طارق
    السبت 10 غشت 2019 - 22:31

    صراحة كنتبرعوا فأسبوع العيد حركة السير كاتكون زوينة ماكاينش الزحام الشوارع خاوية و نقية الحمد لله على نعمة العيد ما يحس بيها غير الكازاوي القح

  • Abouali
    السبت 10 غشت 2019 - 22:34

    كل المغاربة منرون من البوادي والقرى وهذه السنة تزامن العيد مع العطلة الصيفية وفضل الكثيرون ضرب عصفورين بحجر واحد صلة الرحم والترويح عن النفس وكلهم يعتبرون بيضاويين والحمد لله

  • Md bihi
    السبت 10 غشت 2019 - 22:39

    عادت تلك البيضاء التي عهدناها في ستينيات حتى منتصف سبعينيات القرن الماضي لشيئ من لهدوءها وأمنها ونظامها التي قال فيها الشاعر ( فإن الأحبّة في البيضاء مسكنهم – لو سكن البيضاء كلُّ المحبّين ) إذ لم تكن شبحا يوما ما ، مشكلتها أنها أصبحت مترامية الأطراف لا حدود لها ممّا جعلها تكتظ وتعج بمن هبّ ودبّ ، ما جعلها تفقد جمالها ورونقها بسبب سياسات هوجاء لمسؤولين تعاقبوا على ترييفها .

  • عادل
    السبت 10 غشت 2019 - 22:39

    هذا يعني أن الدولة يجب أن تؤسس لمدن إقتصادية أخرى غير الدار البيضاء. كي تقل الهجرة و تخلق مناصب شغل في كافة أرجاء البلاد.
    الآن أصبحت كازا مكتضة بشكل كبير، و لا أحد يعيش فيها مرتاح البال.حتى الناس الميسورين. هناك ازدحام شديد، عشوائية في كل شيء، أزبال في كل مكان،أزمة السكن و لصوص و قطاع الطرق…..
    حان الوقت لانقاذ ما يكمن إنقاذه و إلا فإن بعد بضع سنين ستشهد البلاد أزمة إقتصادية و إجتماعية خانقة.

  • Fadli
    السبت 10 غشت 2019 - 22:40

    طبيعي البيضاء مدينة قتصادية و تعتمد على يد عاملة من جميع أنحاء المملكة لهادا خلال عطلة عيد الأضحى تعرف المدينة الهدوء و السكينة و أنا البيضاء هي عشقي و الوطن

  • Rabati
    السبت 10 غشت 2019 - 22:46

    مدينة الرباط هي بدورها تعيش نفس الهدوء .الهجرة اليها حولتها الى مدينة الإجرام لو أن هؤلاء المهاجرون و جدوا عملا في مسقط رأسهم لكان أحسن. نحن نريد ان يبقى الكل في مكانه . وتبقى مدينة الرباط مدينة الأنوار لرباطيين .

  • محمد
    السبت 10 غشت 2019 - 22:58

    السبب لانهم استقروا في طنحة لم يعودوا الى مدينتهم طنجة جداب ادا دخلها احد اسرته ولن يستطيع فراقها .الان هل الدار البيظاء ستصبح نظيفة سنرى

  • Ñouden usa
    السبت 10 غشت 2019 - 23:06

    أنا معك رقم 12 مدينة الرباط العاصمة لم تعطي الصورة التي ينبغي أن تضهر بها أمام العواصم . إد أن هناك بعض البشر اللدي يخيف السياح . و الحرفيين اللدين يشغلون الأرصفة . مدينة الرباط كما يجب أن تكون مدينة الأنوار و السياحة . سئمنا من ضجيج الحرفيين و الباعة المتجولين و المتسولين و باعة الحشيش

  • زكرياء
    السبت 10 غشت 2019 - 23:14

    كان زمان، اما اليوم فجزء كبير من العمالة القادمة من خارجها استقرت وجلبت عائلاتها

  • Pas du tout
    السبت 10 غشت 2019 - 23:16

    Ce que le reportage décrit n'est absolument pas vrai . J'ai trouvé des difficultés a circuler aujourd'hui a casa . Je me demandé d’où vient ce monde (les souks du bétails /les coins et le recoins/ Les supers Marchés . )

  • متابع
    السبت 10 غشت 2019 - 23:28

    الذين يعتبرون أنفسهم كزاوا اقحاح فهم واهمون الدار البيضاء مدينة حديثة بناها الفرنسيون و كل سكانها نازحون الفرق هو في التوقيت نازحون قدامى اصبحوا يظنون أنهم أصحاب المدينة انقطعت صلتهم بمدنهم الأصلية فنصبوا انفسهم أصحاب البلاد و نازحون جدد مازالوا يعودون الى اصولهم لصلة ارحامهم و في النهاية فهي مدينة لجميع المغاربة رغم انف الجميع مدينة التناقضات .

  • khalil
    السبت 10 غشت 2019 - 23:39

    غالبية سكان الدار البيضاء من المدن الاخرى من المملكة . اما السكان الاصليون واقول الاصليون هم سبعة عائلات معرفوفة على راس الاصابع . لا داعي لذكر اسمائها وقليل من يعرف هذه العائلات .

  • ياسين
    الأحد 11 غشت 2019 - 00:05

    الدار البيضاء عبارة عن تجمع بشر، في نطاق بالغ الفوضى،

    اصبح اقرب إلى اصطبل منه إلى مدينة ،

    اسف علىً الصراحة لكن ، انها الحقيقة

  • مواطن
    الأحد 11 غشت 2019 - 00:12

    مدينة نصف سكانها الأمازيغ و من سوس و هم عماد اقتصادها

  • Ichouali3
    الأحد 11 غشت 2019 - 00:21

    الدار البيضاء، اسمها الأصيلي هو أنفا وقد تمت توسعتها من طرف فرنسا وتجديد ميناء منذ 1913 ملادي لما قصفت من البحر ودخولها عنوة بسبب أحداث يمكن الرجوع اليها لمن شاء. وأنفا الحديثة بناها المغاربة الأمازيغ الناطقون بالدارجة والناطقون بالشلحة والريفية.
    الأمازيغ هم شعوب شمال افريقيا والمغاربة جزء منهم، فيهم الناطقون بالدارجات المنحدرة من العربية الشرقية ومنهم الناطقون باللهجات المتحدرة من اللغة الأمازيغية القديمة، وكلنا مغاربة وجزائريون وتونسيون وليبيون اخوة أمازيغ متعددي اللهجات.

  • please
    الأحد 11 غشت 2019 - 00:26

    Please khalil n8 . éclaire nous je vous en prie . simple curiosité historique.sans plus nous avons besoin des gens bien éclairer

  • عيسى
    الأحد 11 غشت 2019 - 00:28

    صراحة مع غياب اصحاب محلات البقالة و الخضر و الديسير لم نجد ممن نشتري حتى الخبز في الاسبوع الذي يلي عيد الاضحى.
    بعض الاحيان ياتي شخص ببضاعة كالخبز او البطيخ او العنب و ما يكاد ان يتوقف يتوقف قرب مسجد حتى تستنفذ سلعته.
    لا نختار ما نشتري بل نشتري كل ما يعوض للبيع.

  • Neda
    الأحد 11 غشت 2019 - 00:49

    Casa c'est l'ancien Anfa et Anfa c'est berbere

  • mossa
    الأحد 11 غشت 2019 - 01:42

    مدينة الدار البيضاء مدينة قديمة ولها اكثر من الف سنة كانت عاصمة البرغواطيين لكن بحكم ديانتهم التي كانت مختلطة باشياء دخيلة على الدين فقد هاجمهم الادارسة وبعدها المرابطين ولم يثم القضاء عليهم الا في مرحلة الموحدين لذلك لم تتمكن هده المدينة على الحفاظ على ارثها التاريخي وحتى ان بقت فيها بعض المعالم فقد جاء البرتغال سنة 1468 ودمروها واستطاعت ان تنهض من جديد في القرن الثامن عشر لذلك لا نجد اصالة فيها وحتى قبائل مديونة الدين يحيطون بها وبنيت في اراضيهم كانوا لا يريدون السكن في المدينة وبقيت بسبب الاستعمار الدي جعل منها مدينة اقتصادية عرفت نزوح افواج من كل حدب وصوب واليوم لا نعرف البيضاويين الحقيقيين لهده المدينة باستثناء قبائل مديونة والدين يتكونون من الهراويين واولا حدو واولاد عبو واولا عبد الدايم

  • سوسي
    الأحد 11 غشت 2019 - 02:11

    نفس الشيء مدينة الفنيدق هدا اليوم الركود والشوارع فارغة واغلب محالات البقالة مغلقة

  • ﻻننسى فبائل الشاوية
    الأحد 11 غشت 2019 - 04:44

    ليس ببعيد ان الدار البيظاء هاجروا اليها سكان قبائل الشاوية وقبائل من لمداكرة وبرشيد بعدما كانوا يزودونها بمحاصل القمح والشعير وانواع من القطاني و الصوف وعمروها مند الحماية ولقد مكتوا فيها وكدالك بعد اسثقﻻل البﻻد هاجروا البادية وقصدوها وكانوا جل الشاوية في تجمع بعين الشق والمعاريف ومن اتجه الى الحي المحمدي درب موﻻي الشريف وبعدها الي حي البرنوصي حيث جل ثﻻميدها درسوا ﻻول مرة سنة1958 حيث اكملوا دراسثهم المدارس الدي اعدت قرب مايسمى بالبرجي المائي لسيدي البرنوصى ثم مدرسة لمغبر وطارق الثناوية حثى اكملوا دراستهم وفي دالك الوقت ودعوا البيظاء الى جهتهم العملية حيث استقروا بمكان عملهم وتركوا الدار البيظاء للغرباء عمروها . اوجدوا لهم شركات ومصانع دات النفع لهم اما الدين هاجروها اصبحوا غرباء عنها.

  • هيكلز
    الأحد 11 غشت 2019 - 10:26

    اجواء العيد تتطلب الشعور بالسعادة والراحة وراحة البال. هذه الاجواء الجميلة كتكون في البادية والمدن الصغيرة بعيدا عن المظاهر التي تنغص هذا الجو.

  • مر من هنا
    الأحد 11 غشت 2019 - 12:22

    دبا تقلب الاية ها طنجة او قنيطرة جاية فطريق بغيتو غي شلوح يخويو . معمرين عليكوم وليتو بحال دوك العنصريين ديال اوروبا ملي كان خصهوم يبنيو المدينة او الاقتصاد كيجيبو بنادم من فوق الجبل ملي تقادو ولو يغنيو رجعو لبلادكم . دبا تخوا كازا او سرحوا رجليكوم كيما عجبكم را دازو امبراطوريات قبل كازا اونقارضو وا الله يجيب بنادم لي يعمر الفيراج

  • faiçal
    الأحد 11 غشت 2019 - 12:31

    Personnellement j'adore sortir pendant les fêtes religieuses, je profite au maximum de la beauté de ma ville.

  • ilyasamir
    الأحد 11 غشت 2019 - 13:44

    هناك فوضى في التوزيع الديموغرافي على مستوى البلد ككل وداخل المدن أيضا. مشكل يمكن حله بسياسات مبنية على معطيات علمية وثقافية وإقتصادية وأطر مبتكرة وسياسيون أذكياء ومبتكرون الشيء الذي لا يتوفر لدينا بالطبع نولد ونكبر ونعيش في الفوضى حتى موتنا فوضى مقابر مزدحمة ومتسخة .بإختصار إننا الفوضى نفسها

  • زكريا 7
    الإثنين 12 غشت 2019 - 06:23

    الاخ الغزال عيد مبروك الاخ علا ما اضن ماقريش بزاف سكان المغرب الاصليون هما الامزيغ يعني نتا براسك معمر casa

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير