حملة تستهدف فوضى "كراجات العيد" في الدار البيضاء والمحمدية

حملة تستهدف فوضى "كراجات العيد" في الدار البيضاء والمحمدية
الأحد 11 غشت 2019 - 02:00

شنت السلطات بكل من الدار البيضاء ومدينة المحمدية حملة واسعة النطاق على أصحاب “الكراجات” التي يستعملونها من أجل بيع الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى، وذلك بسبب الفوضى التي أحدثوها والأزبال التي خلفوها.

وعاينت جريدة هسبريس الإلكترونية تدخل السلطات المحلية في الدار البيضاء، على مستوى عمالة البرنوصي، لوقف الفوضى التي يحدثها “الكسابة” في هذه المحلات والأزبال التي تنتج عن ذلك.

وأقدمت السلطات بالملحقة الإدارية “الأمان” بمقاطعة سيدي مومن عمالة سيدي البرنوصي على شن حملة على عدد من المحلات، خصوصا التي يقوم فيها الباعة باحتلال الشارع وعرقلة حركة السير، وما ينتج عن ذلك من أزبال.

كما شملت الحملة المذكورة عددا من المحلات الأخرى بمقاطعات على مستوى الدار البيضاء، عملت خلالها السلطات المحلية على فرض إدخال الأضاحي إلى “الكراجات”.

وعلى مستوى مدينة المحمدية، وبتعليمات من عامل الإقليم، وضعت السلطات على مستوى أحياء السعادة والحسنية وشارع المقاومة، وغيره، حدا لسلوك بعض “الكسابة” الذين ساهموا في مزيد من تراكم النفايات المنتشرة أصلا بالمدينة.

وعملت السلطات المحلية، التي كانت مرفوقة بعناصر القوات المساعدة، على توجيه تعليمات صارمة والتلويح بحجز القطيع في حالة استمرار هذه الفوضى التي اشتكت منها الأسر بعدة أحياء بالمدينة، كما ألزمت الباعة بعدم تجاوز المحل وبكنس الأزبال التي تخلفها قطعانهم.

ومعلوم أن وزارة الداخلية سمحت هذه السنة لهؤلاء “الكسابة” بعرض الأضاحي في “الكراجات” بشوارع وأحياء بالمدن، بعدما قامت بمنع ذلك في السنة الفارطة بسبب شكايات المواطنين، غير أنها اشترطت ضرورة أن يكون القطيع مرقما من طرف وزارة الفلاحة، لتفادي ترويج رؤوس مريضة قد تتسبب في أضرار للساكنة، إلى جانب إلزامهم بتنظيف المكان وعدم إحداث الفوضى.

‫تعليقات الزوار

20
  • Rifi
    الأحد 11 غشت 2019 - 02:56

    كل المغاربة عارفين انه اكبر زبل أو فساد غارق فيهم المغرب هو زبل السلطات

  • سؤيسرا
    الأحد 11 غشت 2019 - 06:15

    انه قرار صاءب و حسن ان تسمح للناس بكسب رزقم بشرط ترقيم الاضاحي ثم النظافة.

  • باراكا من لعياقا
    الأحد 11 غشت 2019 - 07:53

    باراكا من لعياقا
    * إن كان منع بيع الأضاحي في الشوارع ، للحفاظ على نظافة
    المدن و نظافتها ، يجب كذلك منع الملصقات الجدارية
    وكل ما يتعلق بالحملات الإنتخابية ، لأن ركام الورق المنتشر
    في الأزقة والشوارع يفسد الجوالعام . وزد على ذلك أن المترشحين
    لن يفعلوا شيئاً لهذا البلد .
    *أما بالنسبة للعيد ، يجب إلغاؤه ، لأن جلود و أحشاء الأكباش ، تلوث
    المدينة أكثر ـ وإعطاء عمال النظافة عطلة طويلة ليرتاحوا .

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 11 غشت 2019 - 08:25

    ما يسمى "كراجات العيد" يجب منعهم نرجع مرة الى سبب السلطة المحلية يعني مرة اخرى (الدولة) الم من هذه الاخيرة رجل نزيه يمنع هذه الطريقة السيئة لبيع الأغنام في المرائب المخصصة للمركبات كيف يعقل كيف يمكن العيش في هذا البلد بهذه الطريقة غير لي جاء ودير ما بغا في هذا البلاد كيف ؟؟؟
    Les soi-disant "garages de l'Aïd" qui doivent être interdites cette mauvaise méthode, nous nous référons encore une fois à la cause des autorités locales ce qui signifie encore une fois (l'état) cette dernière ne peu Vraiment empêcher cette mauvaise façon de vendre des moutons dans des garages alloués pour véhicules de leurs prioritaires ! Comment est-il possible de vive ainsi dans cette situation dans ce pays avec cette manière ou chacun faisait ce qu'il voulait on ne respectant pas les autres comment

  • مواطن
    الأحد 11 غشت 2019 - 08:47

    يا عباد الله راه العيد عندنا اصبح فوضى حقيقية أموال كثير تهدر والناس تتازم من أجل شراء الكبش بل اصبح الان من يشتري ثلاتة اكباش او أربعة تبدير اموال وفوضى الاسواق وكثرة الازبال.ولي سولتيه يقول ليك العيد سنة مؤكدة وهو لا يصلي ولا يزكي ويسرق ويكذب الرجوع الى الله ايها الناس .
    أركان الإسلام رآهم خمسة معروفين يجب أدوارهم والسلام.

  • Abdou
    الأحد 11 غشت 2019 - 08:50

    ان الله طيب لا يحب إلا طيبا.
    نداء لمن يهمه الأمر. حي سيدي عثمان أصبح مزبلة + فوظى ;;;;;;

  • Hakim
    الأحد 11 غشت 2019 - 09:47

    فوضى أسواق الاكباش والتكلفة بشرائها ونشر الازبال والمخلفات يعد أكبر تخلف لهذه الأمة العيد اضحية وتضحية أراد الله أن يعلمنا بها الصبر والتضحية
    فلتكن صدقة تؤدى للمحتاجين نقدا وباركا من الفوضى

  • عبدو
    الأحد 11 غشت 2019 - 09:48

    مع للإرتفاع الافتراضي في عدد الأضاحي، من سنة لأخرى ، ستضطر الإدارة الترابية لإعادة هيكلة الأسواق ؛ بنشرها على التراب المقطعاتي. بجعلها امنة ، ومسيجة ، وموحدة ، ومحددة في الزمان . عوض الكراجات الضيقة والبعيدة عن المراقبة الصحية للقطيع. مع الأخذ بعين الاعتبار المسافة بينها، ثم لتقريبها للساكنة…

  • Hakim
    الأحد 11 غشت 2019 - 10:10

    قرأت في خبر أن سلطات الناظور فتحت مجزرة المدينة للمواطنين مجانا يوم العيد. خطوة جميلة جدا .حتى ولو يؤدي المواطن ثمنا رمزيا المجزرية فهادا خبر اعجبني.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 11 غشت 2019 - 11:16

    خطوة جميلة وجيدة لمدينة الناظورهكذا يجب القيام به في جميع مدن انحاء البلاد. لكي تظمن السلامة الصحية للجميع . محل بيع المواشي هم اماكن المخصصة لبيع المواشي الا هي الاسواق وليس في "الكراجات"
    bonne bon initiatives de la ville de (Nador) voila le bon exemple a prendre pour toutes nos villes du pays. afin d'assurer la meilleur protection d'hygiène pour tous. ou il y'a présence d'un vétérinaire payé par l'état . La vente de bétails est réservés dans les (souk) les marchés appropriés et non les "garages" pour véhicules

  • حمزة من فاس
    الأحد 11 غشت 2019 - 12:34

    ابراهيم عليه السلام هو من أخذت عنه الأضحية وهو ابو المسلمين واليهود والنصارى .
    لماذا لا يضحي اليهود والنصارى ايضا

  • ابن المحمدية
    الأحد 11 غشت 2019 - 12:39

    الله يعاون الجميع ، فقط اريد ان أأكد ان ما جاء في هذا المقال غير صحيح تماما و لم يتغير شيئا و اذا كانت السلطات تبلغنا بهذه التدابير فهو كذب في كذب و تعالوا الى مدينة المحمدية لتروا بام اعينكم ان لا شيئا مما جاء في هذا المقال صحيح !

  • ملاك
    الأحد 11 غشت 2019 - 12:40

    j'espère que ça soit la même campagne de propreté pour la préfecture de Ain Sebaa Hay Mohammadi

  • الصاعقة
    الأحد 11 غشت 2019 - 13:04

    الى المعلق رقم 11 حمزة من فاس:
    جوابك:(إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَٰذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا ۗ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ )

  • Afif
    الأحد 11 غشت 2019 - 13:39

    هذه اسباب واهيه قطع طريق العام على طول ااسنة من طرف اصحاب المقاهي ولا احد يتكلم رائحة الشيشة تصل الى الطابف الرابع ولا احد يشتكي واذا اشتكى لا اجد يستجيب اما منع ااكسابة فهذه اسباب واهية المقصود من هذه ااحملة هو شعائر الله قبل اعوام كان اجواء العيد تبدء بشهر الان لم يبقى الا اسبوع ولا وجود لرائحة العيد والفاهم يفهم

  • حمزة من فاس
    الأحد 11 غشت 2019 - 14:03

    إلى الصاعقة رقم14
    يا اخي فيماذا اتبعنا ابراهيم عليه السلام في نحر الكبش بطرق لا ترضي الله .في شرائها بأموال حرام في النفاق والكذب الفساد اين الصيام الصحيح اين الزكاة .اين هي اخلاق ابراهيم عليه السلام. هل قمت بزيارة الاسواق الشعبية للاكباش كي ترى وتسمع ما يجعلك تكره شراء الكبش .نعم متفق معك بالنسبة للاية التي ذكرت لي.لكن اين التطبيق .مع كامل احتراماتي لك اخي.

  • Sami75
    الأحد 11 غشت 2019 - 15:10

    اجي تشوفو حي مولاي رشيد مجموعة 2 الزنقة 2 والله مزبلة لا يمكنك حتى المرور من كتره تراكم الازبال المرجو فعل شئ وشكرا

  • Observer
    الأحد 11 غشت 2019 - 18:44

    الأزبال في الأزقة و الشوارع يمكن التغلب عليها اما النفايات المتغلغلة في العقول تزداد يوما بعد يوم لا تريد السلطات ان تحاربها. أمرنا أمر غريب جدا. عيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير.

  • الصاعقة
    الأحد 11 غشت 2019 - 22:25

    الى حمزة من فاس:مصيبتنا هي التعميم؛يتعامل الواحد منا مع اجنبي ويتصادف أنه من الاخيار فنعمم ذلك على بني قومه وننزع عن بني قومنا كل خير.ولنا أن نتساءل أليس في كل من تعاملنا معهم ونتعامل يوميا(اسرة،اصدقاء،جيران،ناس لاتربطنا بهم صلة….)نصيب من الخير؟قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من قال هلك الناس فهو أهلكهم(بضم الكاف)والحديث ينهى عن الكبر الخفي الذي يدفع الانسان الى اعتبار نفسه خيرا من غيره فيحكم عليهم بالهلاك(بالمناسبة قول العبارة من باب الحسرة على الحال جائز شريطة إدخال النفس مع الغير ).تحياتي وعيدكم مبارك سعيد.

  • أيمن
    الإثنين 12 غشت 2019 - 00:01

    مدينة المحمدية تحتضر، الأزبال في كل مكان و حتى في الشوارع الرئيسية بالمحمدية كشارع فلسطين و شارع المقاومة. لا ندري لماذا يطلبون من ساكنة هذه المدينة آداء ضريبة النظافة فهل مصطلح النظافة في قاموس مسؤولي هذه المدينة مرادفا للزبالة؟؟؟؟

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 1

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”