حواجز "الصناكة" تثير تذمر جمعويين بأولاد النمة

حواجز "الصناكة" تثير تذمر جمعويين بأولاد النمة
الإثنين 5 غشت 2019 - 08:40

قال مروان صمودي، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأولاد النمة، إن الحواجز العشوائية التي يقيمها أصحاب تحصيل الجبايات أو ما يعرف بـ”الصناكة”، تزامنا مع انعقاد السوق الأسبوعي، صارت إكراها كبيرا بالنسبة إلى مواطني المدينة والقادمين لزيارتها على حد سواء، بسبب بعض المعاملات السيئة التي تظهر في الأساليب غير المشروعة المعتمدة في استخلاص “الصنك”.

وذكر الحقوقي ذاته أن صفقة الكراء المبرمة مع المجلس الجماعي تهم واجبات دخول الشاحنات والسيارات والعربات الى السوق، وواجبات عبور الحافلات المعدة للنقل العمومي للسوق الأسبوعي يوم انعقاده، وليس الشوارع والطرق وأحياء المدينة.

وأضاف أن “عددا من المواطنين يجدون صعوبة جمة عند زيارة المدينة خلال يوم السوق الأسبوعي، إلا أن القيمين على شؤون المدينة لا يُولون أي أهمية للموضوع. كما أن السلطات المحلية المفروض فيها وقف هذا المضايقات لا تأبه بما يحدث بنفوذ سلطتها”.

واعتبر صمودي، وهو نائب رئيس الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسوق السبت أولاد النمة، صمت السلطات المحلية وتراجعها عن القيام بأدوارها استهتارا بمحنة المواطنين، ودعما لمواقف هؤلاء الأشخاص. وقد حمّلها مسؤولة ما قد يطال المواطنين من ممارسات غير لائقة، كما دعاها إلى القيام باختصاصاتها ووقف ما وصفه بـ”التقاعس المتعمد”. وتساءل عن “سبب غياب مراقبة صارمة من لدن كل الجهات المعنية، التي سمحت لهؤلاء الأشخاص بعرقلة حركة السير ومضايقة المواطنين وإخضاعهم لأداء واجبات جبايات هُم في غنى عنها”.

وكتب عبد الكريم حرشيش، الناشط الجمعوي بأولاد ناصر، “أنا بصراحة أصبحت أُفضل عدم الذهاب إلى المدينة يوم السبت، كي أتجنب أصحاب الصنك وحراس السيارات العشوائيين وأصحاب “الجليات الصفراء” الذين يبتزون كل من تسنى له الوقوف بالشارع العام أو أمام مقهى بعيدا عن أسوار السوق!!!!”.

وقال جلال حلماوي- وهو محام – في تعليق له على تدوينة حول الموضوع نفسه بالموقع الاجتماعي “الفايسبوك”، “أنا أغلقت الطريق العام وبدأت أتصل بالشرطة لكون الأمر يتعلق بعصابات إجرامية تبتز المواطنين (….) وطالبت بحضور المسؤول عن هؤلاء الأشخاص مع مفوض قضائي لإثبات فرض إتاوات خارج إطار قانون المالية والجبايات”.

وكان المركز المغربي لحقوق الإنسان بدائرة بني موسى الغربية قد طالب بعض رؤساء الجماعات التر ابية بالإقليم بالتدخل لإزالة الحواجز الحديدية الموضوعة من طرف العمال المكلفين باستخلاص الرسوم المتعلقة بالسيارات والعربات بالسوق الأسبوعي من وسط الطرق، لكونها تسيء إلى صورة الجماعة، وتضر بمصالح مستعملي الطريق.

وأقر الخياري نور الدين، وهو مستشار جماعي بأولاد النمة، بخطورة الظاهرة، وقال إنه سبق له أن طرح هذا المشكل خلال دورة عادية للمجلس الجماعي، وأشار إلى الفوضى التي يتسبب فيها “الصناكة” داخل المدينة، كما طالب رئيس المجلس الجماعي بالتدخل للحد من تداعيات الوضع.

وأكد الخياري أن رئيس المجلس الجماعي أعرب هو الآخر عن قلقه بخصوص هذا الإرث، الذي يقول إنه ورثه عن المجالس السابقة، وكشف عن الجهود المبذولة في هذا الإطار، والرامية إلى تنفيذ كل الإجراءات المسطرية من أجل تحويل السوق الأسبوعي الى المكان المخصص له للحيلولة دون استمرار هذه الإكراهات.

يذكر أن جريدة هسبريس الإلكترونية حاولت أخذ رأي رئيس المجلس الجماعي بخصوص هذا الموضوع، لكن تعذر عليها التواصل معه.

‫تعليقات الزوار

5
  • سوق السبت بتمارة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 09:36

    هذه الظاهرة تحدث ايضا بسوق السبت ضواحي مدينة تمارة و ان كانت قد تراجعت مؤخرا. هناك عند مدخل السوق تجد حواجز يقيمها الرعاع و كل من بامكانه ارتداء جيلي اصفر و حتى لو كنت تقطن بجوار السوق فهم يبتزونك على مرمى حجر من مقر الجماعة .
    لقد ان لهذه الفوضى و السيبة ان تتوقف .

  • Hassan temara
    الإثنين 5 غشت 2019 - 12:03

    المسؤولون نائمون ولهموم المواطن معرضون… ناموا ولا تستيقضوا ما فاز إلا النوّم ..

  • البرنوصي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 13:27

    وكدلك هده ظاهرة اصبحت بل زادت اكثر سوء مما كانت عليه في برنوصي كل واحد من اصحاب المنازل يضع برميل او ممنوع وقوف كائن شارع في مليكته امام اعين مقدامين ولا من يحرك ساكنا سوق ظلمى وحي امال انتشرت هده ظاهرة بزاف بزاف حتى لي كيولوا راهم حراس سيارة حدث ولا حرج نطلبوا من السيد عامل صاحب الجلالة على عمالة سيدي الرنوصي ان يتدخل لمنع هده الظاهرة والباعة الذين قد تم اخلاءهم في عهد السيد حبوها الذي اعطى فعلا دفعة جد ممتاز وكان يخرج بنفسه كي يتتحقق ماكانش شي واحد اقدر يتلاعب يما من اعوان سلطة تبتت في حقهم خىوقات وقفة لهم بالمرصاد بق مايزهق ولكن الان رجعات حليمة لعادتها القديمة حدث ولا حرج انشري من فضلك شكرا.

  • rachid
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:37

    اتفق مع التعليق الأول الطريق إلى سوق سلا تمارة و على بعد 300 متر من السوق هناك قاطعي طريق بحجة كراء السوق و يبتزونك بدفع 5دراهم و أصبحت مضطرا للذهاب في التاكسي عوض التحاور مع هؤلاء لا مستوى لا نقاش المهم دفع لانهم عارفين المسؤولين متواطئين الكل مشارك و المواطن الضحية لمن نشتكي

  • متتبع متتبع
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 02:53

    الان تشتكون وغدا ستقولون السلطات تعتدي على الموطنين في قوتهم اليومي..

    فعلا اذا كنت في المغرب فلا تستغرب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات