مباراة "التجارة والتسيير" تُغضب تلاميذ بطاطا

مباراة "التجارة والتسيير" تُغضب تلاميذ بطاطا
الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 04:30

أثار إعلان موعد اجتياز الامتحان الكتابي لولوج المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، جنوب المغرب، غضبا في صفوف التلاميذ الذين تم انتقاؤهم لاجتياز هذه المباراة، المنتمين لإقليم طاطا، حيث حدّدت إدارة المؤسسة موعد المباراة الكتابية اليوم الأربعاء على الساعة التاسعة صباحا، بعد الإعلان عن نتائج الانتقاء الأولي أمس الثلاثاء.

ومردّ غضب تلاميذ طاطا، بحسب إفادتهم المتطابقة لهسبريس، يكمن في “استحالة الالتحاق بمركز المباراة في مدينة الداخلة اعتبارا للمسافة الطويلة الرابطة بين المدينتين، (أزيد من 1260 كيلومترا)، والمدة الزمنية التي سيتطلبها السفر، إلى جانب ما سيصاحب ذلك من إرهاق جسدي ونفسي سيكون له انعكاس سلبي على ظروف اجتياز المباراة”.

علال ضلع، فاعل جمعوي بطاطا، قال في تصريح لهسبريس إن “هذا القرار يُعدّ انتقاميا ومُحطما لآمال التلاميذ الذين اجتهدوا طيلة سنوات السلك الثانوي التأهيلي للوصول إلى هذا المبتغى؛ إذ لم يأخذ بعين الاعتبار الشروط الموضوعية اللازم توفيرها لجميع التلاميذ ضمانا لتكافؤ الفرص”.

والتمس الفاعل الجمعوي ذاته من المسؤولين في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، والوزارة الوصية، والسلطات الإقليمية بطاطا، “التدخّل العاجل من أجل تدارك هذا الأمر، وتأجيل المباراة بمدة معقولة تتيح لتلاميذ طاطا وباقي التلاميذ البعيدين عن مدينة الداخلة الالتحاق بمقر الامتحان في ظروف جيدة”.

من جهته، أورد الحسين بوزياح، نائب برلماني عن إقليم طاطا، ضمن اتصال أجرته معه هسبريس، أنه تواصل مع كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، فـ”تفاجأت بسؤاله عن المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير القريبة من تلاميذ طاطا، في الوقت الذي يتطلب فيه الأمر حلا عاجلا وآنيا، وإلا ستفوت الفرصة عن المدعوين لاجتياز المباراة”.

‫تعليقات الزوار

2
  • ام تلميذ
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 06:08

    فعلا انها مهزلة..انا اقطن بسلا وعلى ابني ان يمتحن في طنجة ولم يخبرونا الا البارحة عشية واايوم امتحان كما ان الموقع كان لايعمل بتاتا وجلسنا امام الحاسوب حتى الناسعة كي نأخذ(الدعوة)..والموقع لايعمل…وفي الاخير اعتدروا

  • BENDINO
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:39

    كالك التسيير، فين هو التسيير؟!!!

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل