جمعية للتنمية الفلاحية تشكو المنع من قاعة عمومية

جمعية للتنمية الفلاحية تشكو المنع من قاعة عمومية
الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 04:51

نددت الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بجهة الدار البيضاء سطات بمنعها من قرار منعها من استغلال قاعة المركز الاجتماعي بالعامرية، من أجل تنظيم لقاء دراسي لفائدة النساء والشباب والفلاحين المنخرطين في الجمعية.

وأكدت الجمعية، في بلاغ لها، أنها تفاجأت بالقرار الصادر عن المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بسيدي بنور بشأن “استغلال قاعة المركز الاجتماعي بالعامرية من أجل تنظيم لقاء دراسي لفائدة المرأة والشباب والفلاحين المنخرطين في الجمعية حول موضوع الدعم العمومي الموجه إلى الفلاح الصغير في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، الذي كان مقررا يوم الجمعة الماضي؛ تحت إشراف المديرية الجهوية للفلاحة”.

واستنكرت الجمعية هذا القرار الذي وصفته بـ”الغريب” والذي “يتناقض مع مهام مؤسسة التعاون الوطني التي من المفروض أنها تسعى إلى مواجهة كل أشكال الهشاشة الاجتماعية بمختلف مناطق المملكة”، مستغربة من “ازدواجية خطاب المندوب الإقليمي، الذي أبدى في اتصال هاتفي مع رئيس الفرع، عن موافقته وتحمسه لمثل هذه اللقاءات الدراسية التي تتقاطع ومهام المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، قبل أن يغير موقفه كتابيا برفض طلب الفرع تحت مبررات غير منطقية ولا تنسجم مع طبيعة المرحلة التنموية التي يعيشها المغرب”.

وقرّرت الجمعية المذكورة توجيه شكايات كتابية إلى كل من عامل إقليم سيدي بنور، ومدير التعاون الوطني، ووزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، للنظر في الأسباب الحقيقية وراء قرار مندوب التعاون الوطني، منبهة من “مغبة انصياع المسؤول الإقليمي لتوجيهات سياسية محلية تفقد المؤسسة العمومية مصداقيتها في تنزيل إستراتيجية اجتماعية منصفة على مستوى الإقليم”.

كما أعلنت عن “تشبثها بتنظيم اللقاء الدراسي لما فيه من منفعة للفلاح الصغير،بالدعوة له من جديد في يوم الجمعة 19 يوليوز 2019″، مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بسيدي بنور.

‫تعليقات الزوار

8
  • deterte
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 06:55

    على السيد رئيس الجمعية ان كان فعلا نزيها ويريد تنوير الراي العام ان يسرد على القراء المبررات التي جاءت في رسالة السيد المندوب الاقليمي ويترك للقارئ حق الحكم عليها ان كانت قانونية ومنطقية او قرارا تعسفيا وعلى ااسيد رئيس الجمعية ان لا يكون الخصم والحكم ويصدر الاتهامات الجزافية هكذا فالسيد المندوب الاقليمي راسلك ورد على طلب الجمعبة بكتاب رسمي وبرر رفض الادارة تخصيص قاعة للجمعية اي انه تعامل مع الجمعبة بطريقة قانونية

  • المصطفى عمارة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:58

    إن ماشاهدناه اليوم في إقليم سيدي بنور فهوقليل من كثير الفلاح بالنسبة للمسؤولين يجب أن يمشي حافيا ليتلدد المسؤولن بضعفه

  • أيمن
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:11

    حرام تتحول مؤسسات الدولة إلى مقرات حزبية… علامة الساعة

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:55

    للاسف الشديد لازالت الصدمات تصيب من له غيرة ووطنية ،من مثل هكذا سلوكات ،وكاننا في حلم ووهم عندما نتكلم عن فصل السلط في إطار دولة الحق والمؤسسات ،ليبقى القانون شكلي فقط وتبقى الهيمنة والكلمة للوبيات الفساد السياسي التي لا تعترف بشيء اسمه مصلحة الوطن ودولة الحق والقانون وهيبة المؤسسات فضلا عن مكونات المجتمع المدني ،في ظل صمت رهيب من طرف الجهات المعنية بالحيلولة دون هاته الممارسات اللامسؤولة ،ووالغير مقبولة ،الشيء الذي يعتبره الفاسدون بمثابة ضوء للتماذي في سياستهم الرعناء

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:22

    مما يحز بالنفس ويولد الاحباط لدى المواطنين ،مثل هاته السلوكات التي تبرهن اننا لازلنا مرهونين بمسؤولين لم تر ضماءرهم النور بعد ،حيث انهم يتعاملون من مواقعهم داخل المؤسسات وكان هاته الأخيرة حظيرة خاصة لهم ولا علاقة لغيرهم بها سواء كان مواطنا او فاعلا جمعويا او …
    .،الا ان يكون تابعا لاولياء نعمتهم من لوبي السياسة الفاشلة ،اذن فاين المقاربة التشاركية ؟اين فصل السلط؟اين حياد المؤسسات العمومية ؟اين واين واين ؟

  • خديجة مصلح
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 13:46

    لتنوير القراء عن مضامين رسالة الرفض بالتركيز على العناوين الكبيرة و العميقة التي تمحى بعبارة " عدم الاختصاص" عبارة يئس المواطنون من سماعها ممن تؤول إليهم المهام بهذا البلد السعيد ، السعيد رغما عن هؤلاء المدمرون لروح المواطنة و الوطنية
    عبارات من العيار الثقيل : ….النظام الداخلي *لمراكز التربية و التكوين* ….. *المركز الاجتماعي للعامرية* ….. كون النشاط لا يدخل في اختصاصات هذه المراكز و لا مهام التعاون الوطني. (من رسالة الرفض)
    العامرية جماعة قروية تدخل في الاطار العام للتنمية القروية من تأطير للنساء و الشباب و الفلاح فأي دور إذا لمركز التربية و التكوين و المركز الاجتماعي للتعاون الوطني اذا لم يكن شريكا للمجتمع المدني و لساكنة الجماعة؟؟؟؟
    اي دور للعديد من المرافق العمومية (و قد نقوم بإحصائها يوما واحدة واحدة لمحاربة الفساد و فضح استهتار بعض المسؤولين بكل مواطن غيور) اي دور إذاً إذآ لم يسمح للمجتمع المدني استغلالها للمشاركة في التنمية البشرية المنشودة.
    اشك كثيرا في وجود إرادة فعلية للادارة العمومية لتحقيق التنمية البشرية في البلاد و ما هي إلا شعارات آنية في المحافل و اللقاءات الوطنية و الدولية لا ملموس لها على أرض الواقع.
    لن نخضع و نحن جمع مبارك بإذن الله و لن نتخلى على ابسط حق لآخر فرد من أفراد جمعيتها و هذا هو شعارها بعد الله الوطن الملك.

  • محمد سيدي بنور
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:01

    للأسف بذلا من تخرج المندوبية ببيان للتوضيح، أن كان يهمها الرأي العام فعلا، تتستر وراء أشباح لتبرير الفضيحة.
    الحقيقة واضحة الأوامر السياسية هي التي قررت والمندوب وقع بالوكالة.
    لا مبرر لحرمان شباب ونساء المنطقة من قاعة عمومية… علما ان المركز المذكور خاوي الوفاض

  • محمد لغزاني
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:47

    مع الأهداف التي انجز من اجلها هدا المركز .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين