الأسعار تلتهب في الصيف وتعكّر مزاج مرتادي مدن شمال المملكة

الأسعار تلتهب في الصيف وتعكّر مزاج مرتادي مدن شمال المملكة
الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:00

تشهد المدن السّاحليّة بشمال المغرب، في كلّ موسم صيفيّ، لهيبا في الأسعار، يعكّر مزاج مرتاديها، ويزيد جيوبهم استعارا، نظرا لسعي أصحاب عدد من المشاريع الخدمات إلى استنزاف هؤلاء بفرض أثمنة جدّ مرتفعة تنافس القدرة الشّرائيّة بأوربا في الغالب، ولا تشجّع على استقطاب سياح المدن الدّاخلية، الّذين غيّر معظمهم وجهته نحو سواحل إقليم شفشاون.

جولة استطلاعيّة بمدينتي مارتيل والمضيق، الواقعتين على السّاحل المتوسّطي بشمال غرب المملكة، كشفت لهسبريس أحد نماذج الجشع والاستغلال، الّتي صارت سمة معظم المشاريع المرتبطة بمناطق السّياحة الموسميّة بالمغرب عموما، خاصّة تلك الواقعة على المدن السّاحليّة، بما فيها المحلّات التّجاريّة والمقاهي والمطاعم، بل حتّى دكاكين الموادّ الغذائيّة، الّتي لجأ عدد منها إلى رفع أثمان بعض الموادّ الاستهلاكيّة بشكل جاوز السّقف الذّي حدّدته لجان حكوميّة مختصّة.

وينتقد كثير من أبناء تلك المناطق هذا السّلوك الاستغلاليّ، حسب وصف عدد ممّن استقت هسبريس آراءهم بمارتيل والمضيق وتطوان، معتبرين إيّاه ضربا للقدرة الشّرائيّة للمواطن البسيط، الّذي له الحقّ هو الآخر في الاستمتاع بمباهج العطلة الصّيفيّة، وفق حدود قدراته المادّيّة. كما اعتبروا أنّ هذا التّحرير المطلق للأسعار بالمدن، الّتي تشهد حركة سياحيّة موسميّة خلال فصل الصّيف، من شأنه أن يضرب السّياحة الدّاخليّة نفسها.

فصل الصّيف موسم الاستغلال

دفعت الأثمان المرتفعة الّتي فرضتها المقاهي على مشروباتها سعيد الحضري إلى نشر فيديو يستنكر فيه هذا الغلاء الفاحش، الذّي اعتبره نصبا، بعدما اضطرّ وأصدقاؤه إلى دفع مائة درهم ثمنا لخمسة فناجين قهوة، بسعر عشرين درهما لكلّ فنجان.

سعيد، الّذي يعتبر أحد أفراد الجالية المغربيّة العائدين إلى أرض الوطن، والخبير في الصحة والسلامة والوقاية من الأخطار المهنيّة، قال في الفيديو، الّذي نشره على صفحته الشّخصيّة بالعالم الأزرق، إنّ “قطاع السّياحة الدّاخليّة بالمضيق يشهد فوضى كبيرة، فالجميع يقول إنّ المضيق فيها غلاء، وكأس قهوة فقط بعشرين درهما”، مضيفا “أنا كفرد من الجالية المغربيّة، عشت في أوربا، ولا يوجد فيها مثل هذا الثّمن”.

ووجّه المتحدّث ذاته رسالة إلى كلّ من باشا المدينة، ووزارة السّياحة، لإعادة النّظر في الأثمنة، ووضع مراقبة عليها، مشيرا إلى ضبط الضّرائب. وأضاف “دفعت عشرين درهما لفنجان قهوة بمسقط رأسي، في غياب أيّ إشهار للأثمنة، ودون أن يعلمنا النّادل، وبالتّالي فقد تمّ النّصب علينا”.

ووجّه سعيد، عبر الفيديو ذاته، كلامه إلى وزيرة الأسرة والتضامن، بسيمة الحقاوي، الّتي كانت قد ذكرت في مشاركة لها بإحدى النّدوات السّنة المنصرمة، أنّ “من يربح عشرين درهما في اليوم لا يعاني الفقر الحادّ”، حيث قال: “أيّتها الوزيرة، عشرون درهما في اليوم هي ثمن قهوة بالمغرب”، داعيا إلى فرض مراقبة دوريّة تضبط الأثمنة.

أسعار أوربا تواجه القدرة الشّرائيّة بالمغرب

وفي تصريح لهسبريس، وصف حسن الفيلالي، أحد النّشطاء المعروفين بمدينة مارتيل، الأثمنة الّتي تعرضها مقاهي “الكورنيش” بـ”الخياليّة”، مبرزا أنّ “فنجان قهوة أو شاي يكلّف عشرين درهما، فيما الفطور، سواء كان فاسيّا أو بلديّا، يتراوح ثمنه بين خمسة وأربعين أو خمسين درهما”.

وأوضح حسن أنّ معظم زبائن تلك المقاهي من أفراد الجالية المغربيّة القاطنين بالخارج، “لأنّ السّياح المغاربة، خاصّة من القادمين من جنوب البلاد، معظمهم يشعرون بالصّدمة من هذا الارتفاع المهول في الأثمان”، مضيفا أنّ الشّيء الإيجابيّ الوحيد في هذا الأمر على مستوى مارتيل هو أنّ هذا النّوع من المقاهي يشهر أثمنة مشروباته عبر قوائم معدّة للغرض.

وعن أسباب هذا الارتفاع المهول في الأثمنة، قال النّاشط المرتيليّ: “منذ حرّرت حكومة بنكيران الأسعار، أصبح كلّ واحد يفعل ما يشاء، بشرط أن يشهر تلك الأثمنة في قائمة معروضة للعموم”، مشيرا إلى أنّ المدينة تشتغل على السّياحة الموسميّة، “وحيث إنّ لهذه المقاهي زبائنها، وجلّهم غرباء عن المدينة، فإنّ الأمر لا يؤثّر بتاتا على هذا النّوع من السّياحة”، يقول حسن، مضيفا أنّ “مارتيل تستقبل، تقريبا، نفس عدد الزّوار كل موسم صيفيّ، وقد يزيد قليلا أحيانا، وهم الزّبناء الفعليّون لأصحاب تلك المقاهي صيفا، فيما نعتبر نحن زبائن من الدّرجة الثّانية، لكوننا نرتادها في المناسبات، المرتبطة عادة بمشاهدة مباريات كرة القدم في الشّتاء”.

وأوضح الفيلالي أنّ ساكنة مارتيل تتحاشى عادة الجلوس في هذه المقاهي، لكون غالبيّتها من الطّبقة البسيطة، مشيرا إلى وجود أماكن أخرى “لا تختلف، حقيقة، في طبيعة الخدمات الّتي تعرضها عن سابقتها، فيما فرق الأسعار يبقى شاسعا، حيث تعتبر أرخص بكثير، وهي معروفة لدى سكّان المدينة”.

الغلاء يفقد المنطقة جاذبيّتها السّياحيّة

وقال منعم محفوظ، وهو نقابيّ وموظّف بجماعة تطوان، لهسبريس، إنّ “الاستغلال الفاضح للقدرة الشّرائيّة للمواطنين المغاربة، الّذين يقصدون المنطقة بكثرة للاصطياف والاستجمام، عبر رفع أثمنة المشروبات خلال موسم الصّيف إلى مستويات غير مقبولة، انعكس مؤخّرا على قدرة المنطقة على جلب الزّوّار المصنّفين ضمن الطّبقة المتوسّطة”، مضيفا أنّ “معظمهم يفضّل قضاء عطلته الصّيفيّة بالضّفّة الشمالية للمتوسّط، حيث تتوفّر خدمات سياحيّة أفضل، مقارنة بما عليه الحال عندنا، مقابل أثمان معقولة وتشجيعيّة”.

وتساءل منعم عن دور الجهات الموكول إليها مراقبة الأسعار، وطالب بضرورة تدخّلها طبقا للصّلاحيّات الّتي يخوّلها لها القانون “من أجل حماية المستهلكين المغاربة والأجانب على حدّ سواء”، مشيرا إلى أنّ هذا التّدخّل يعتبر “حماية لتنافسيّة المنطقة، كواجهة جذب سياحيّة ينبغي تحصينها من هذه السّلوكيّات المشينة الّتي تنفّر الزّوّار، وتقلق راحة أبناء المنطقة على حدّ سواء”.

مراقبة الأسعار ضرورة ملحّة

وأجمعت معظم الآراء بمنطقة الشّريط السّاحليّ الممتدّة بين مارتيل والمضيق على ضرورة فرض مراقبة على الأسعار بالمنطقة، نظرا إلى تأثير هذه الأسعار، الّتي يتم رفعها مقابل خدمات جدّ عاديّة، على القدرة الشّرائيّة للمواطن البسيط من جهة، وعلى المستوى المعيشيّ للمنطقة ككلّ من جهة أخرى، “لأنّها تدفع أصحاب مشاريع أخرى إلى سلك الدّرب نفسه، وبالتّالي ترسّخ ثقافة اقتصاديّة ستلحق الضّرر بنا أكثر ممّا قد تدرّه من ربح للمنطقة”، تقول وفاء إحدى من استقت هسبريس آراءهم.

وأضافت وفاء، بنت مدينة المضيق، أنّ معظم المشاريع الّتي أطلقت بالمدينة خلال السّنوات العشر الأخيرة، “إن لم تكن مقهى ستكون مطعما، لأنّهما من المشاريع الّتي تترك هامشا كبيرا للرّبح لأصحابها”، مشيرة إلى أنّ “هامش الرّبح الصّيفيّ فقط قد يغني هذه الفئة من النّاس عن العمل عاما كاملا”.

وأوضحت المتحدّثة أنّ “الجشع الملموس في فرض أثمان خياليّة لمنتجات وموادّ معروف سلفا قيمتها في السّوق بإمكانه أن يوفّر ثراء لا محدودا، وهو أمر في صالح أرباب تلك المشاريع، يشجّعه غياب أيّ نوع من الرّقابة على الأسعار، فيما يبقى الضّحيّة هو العامل والمواطن معا، لأنّ لا أحد منهما يستفيد من الوضع”.

ودعت بنت المضيق الجهات المعنيّة إلى تفعيل دور لجان مراقبة الأسعار من أجل وضع حدّ لمرضى الجشع ومقتنصي الفرص، ممّن يؤثّرون سلبا على المردوديّة السّياحيّة بالمنطقة، معتبرة لجوء عدد من مرتادي المدينة في السّنوات الأخيرة إلى شواطئ إقليم شفشاون نتاج لهذه الممارسة المشينة.

وحاولت هسبريس دقّ أبواب أصحاب المقاهي بكلّ من مارتيل والمضيق لتعرف وجهة نظرهم بخصوص مواقف النّاس حول موضوع ارتفاع الأسعار، خاصّة بمجالهم، غير أنّ الأبواب كانت موصدة في الغالب، فمنهم من اعتذر، ومنهم من كان غائبا، وكان الحاضر الأوّل في كلّ الأحوال هو النّادل الّذي يظلّ مجرد مستخدم بسيط، قد تصيبه حظوظ الإكراميّات إن كان الزّبون من المرفهين، وقد يخيب إن كان الّزبون “لا يزال تحت تأثير صدمة ثمن فنجان الشّاي”.

‫تعليقات الزوار

87
  • بقالي سفيان
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:14

    مدينتي مرتيل وتطوان من المدن السياحيه الجميله لاكن جشع بعض لوبيات وسماسره ومستغلي لبركنات وشواطئ يعرقل سير سياحه داخليه ولا استتني بعض لجزاره اصاحب الغش يطحنو لحوم متعفن ومختلطه
    وبائعي سمك الدي يتضاعف ثمنه ونقطه أخرى انتشار بعض لمجرمبن وأصحاب تفحيط سيارات ودرجات ناريه ليلا ام شنول او لباعوض فنتشاره يشكل خطر على بعض الأطفال الدين عندهم حساسيه من شنولة بسبب تعفن برك مائيه بجانب احياء صوفيا وشكرا المسؤلين ولرجال الأمن والدرك ولمخازنيه وسلطات عن الخدمه والامن متواصل

  • med nador
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:15

    فعلا هذا امر عاينته لذا لم اعد اذهب الى هناك لكن نفس الامر في جميع المدن السياحية فمثلا مراكش اي دكان ادخله هناك زيادة درهم المطاعم حدث ولا حرج اما الطاكسيات فلكل يعرف نصبهم نفس الشيء في افران المطاعم غالية المهيم فين ما مشيتي تسارا فالمغرب غالي

  • تطواني
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:17

    حيث أخااي المغرب كامل كيكون هنا وملي كيرتفع طلب كيرتفع معاه حتا ثمن

  • زيلاشية
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:19

    نحن سكان أصيلة نشكو من إرتفاع الأسعار خلال فصل الصيف حيث تصل درجات قياسية سواء في الأسماك او الخضر و الفواكه . زيد عليهم حراس السيارات حيث أن سياراتي التيأركنها طيلة السنة قرب باب منزلي يصبح علي في الصيف تأدية 10 دراهم كل يوم. اللهم هذا منكر.

  • العباسي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:21

    هذا مة يجعل السياحة تتدهور في بلادنا..تلك النماذج عدوة ومجرمة بحق السياحة الوطنية…مع الاسف يجب ضربهم بالقانون وبصرامة..لان الخاسر الاكبر…هو الوطن…

  • Gala
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:21

    وحتى السوق الممتاز(مرج) الموجود بتطوان يزيد في اثمنة السلع ب30 حتى 40 في المائة مقارنة مع نفس الأسواق الموجودة في المدن الداخلية.

  • تفاوين
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:23

    الحمد لله قدراتنا المادية ما كتسمح لنا حتى نمشيوا فين حنا كتكرملوا فشمس الجنوب الساطعة و بخيررر عل الاقل نقولوا ما فينا روماتيزم.

  • معروف
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:26

    كتمشي لاوروبا كتكري بأقل ثمن من المغرب وشقة كتشعل وكلشي حاطينو ليك حتى من السيشوار كتلقاه فالحمام وهنا كتلقا تابريز ماخدام وغير التشلهيب وقلة المعقول وكلشي باغي ياكلك من سماسرية من كارديانات من قهاوي

  • fayssalmaroc
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:27

    المواطن هو سبب هذا الاشكال لانه هو الذي يتهافت وراء هذا النوع من الخدمات دون ابداء اي اعتراض او تحاشيها بالمرة،لو كنا في مستوى من الوعي لتركناهم مع جشعهم ولفرضنا عليهم مانريد وباثمان معقولة.حقا للسلطات يد في ذلك ووجب عليها المراقبة،الا ان المسؤولية الكبرى تقع على عواتقنا لكوننا نحن من نستهلك هذا النوع من الخدمات وندفع من جيوبنا،اثمنة غابية جدا وخدمات وجودة اقل مايقال عليها جد رديئة
    الصراحة سرنا ماحدنا كنشجعوا بحال هاد الافعال بالتبضع عندمهم

  • citoyen
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:28

    يجب على المواطنين مقاطعة كل النصابة والمحتكرين يجب ان نقف وقفة رجل واحد ضد هذا الجشع والاستغلال. خلي قهاويهم تصفر لا حاجة لنا بقهوة النصابة 20 درهم كاس قهوة… قهوة ديال المالديف ومدارتهاش !!

  • karam
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:28

    لا جشع و لا هم يحزنون العرض و الطلب لا غير المنطقة تعرف غزوا كبيرا في فصل الصيف المتضرر الأكبر منها اصحاب المنطقة

  • أدربال
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:30

    ما لا يعلمه هؤلاء أشباه السياح أو مايتجاهلونه هو أن هده المقاهي لا تشتغل إلا في فصل الصيف يعني موسم العطل ..
    أرتفاع الاسعار فيها مقارنة مع مقاهي في أماكن أخرى ليس بغريب و له مايبرره

    أما الدي قال بأنه يشتغل في أوروبا حيث القهوه في القاهي أرخص هناك !!
    فهدا معناه أن صاحبنا لا يشرب القهوة إلا في بيته .

    شرب القهوة في مقاهي الإصطياف يعتبر من الأشياء الثانوية .
    صاحب المقهى له حق وضع الأسعار التي تناسبه
    أنتم يا أشباه السياح لكم الإختيار .. يعني شربها و لا سير فحالك …

    المتعارف عليه عند جميع المغاربة و الأجانب أن أرخص حاجة فالمغرب مقارنة ما بلدان أخرى هو القهوة و الطالكسي .

  • Fatiha
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:30

    كولشي خطاف بطريقتو، الله يهديكم.

  • متضرر
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:36

    تاكيدا على ما جاء في المقال, و بحكم تواجدي هذه الايام بالمضيق، ركنت سيارتي باحد شوارع الفنيدق و ما ان اغلقت الباب حتى وجدت شابا يطالبني باداء مبلغ 10 دراهم و مسبقا والا علي مغادرة المكان كي لا اعرض سيارتي للخدش او تكسير الزجاج عمدا.
    فاين المراقبة التي تكلم عنها الكثير من اجل ان لا يقع المواطن فريسة للمستغلين؟

  • amzil
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:40

    c la meme chose a lalla takerkoust au restaurant la floride je me suis arnaque hier soir en payant 80 dirhams pour un café au lait une petite there de menthe et quatre galettes tout ca sana afichages des prix et mauvais service donc il ya lieu de poser pleinte chez les autotitees competentes…

  • simo
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:40

    في السنة الماضية غيرت وجهتي السياحية المتواضعة إلى الشواطئ الجنوبية. فرغم بعدها الجغرافي إلا أنها كانت أروع وأفضل بكثير من الشواطئ الشمال. فمثلا شاطئ مير اللفت وهناك شواطئ لم يتم إستغلالها. فما عليكم إلا لزيارة هذه المناطق وسوف تلاحظون الفرق مع مافيات الشواطئ بالشمال.

  • Rachid
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:40

    والله السياحة في المغرب من سوء إلا اسوء ليس في فالمقاهي أو المطاعم والله في كل شيء أغلى من أي بلد في العالم والدولة هي المسؤولة في هاده الفوضى أو السرقة كنت. في المغرب أنا وبعض اصدقاءي في شهر جوان بمدينة مراكش دهبنا إلا لنشتري بعض الهدايا صاحب المحل طلب مني أن لا اتدخل في الاتمنة لكي ينصب علا اصدقاءي لأنهم لايتكلمون العربية قال لي سأعطيك نصيبك من المبيعات عندما قلت له متحشمش انصدم قال لي أظن انت كيد لدالك افظل الدهاب إلا إسبانيا والحديث طويل….

  • مغربي غيور
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:44

    سبب عدم تقدم سياحة في المغرب ان اصحاب المطاعم فنادق و كل الخدمات يرى الزائر عبارة عن صندوق ملئ بالمال قلة النظافة وسخ في كل مكان معاملة فجة لا إحترام لا ابتسامة لا آداب لا لغة حوار جميلة غلاء الأسعار و جشع الكثير عدم وجود مراقبة من المسؤولين المغرب عمرو ما غادي يتقدم لأن المشكلة ليست في المغرب كا أرض و مناخ المشكلة في البشر العنصري ضد أخيه المغربي بشر متخلف الغير خلوق الذي يعيش في غابة و يعتقد أنه متحضر

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:46

    تزخر بلادنا بمناظر خلابة رائعة جدا بحيث حباها الله الجليل الجميل طبيعة متنوعة تحوي كل أشكال التضاريس من اليابسة؛بها بحر ومحيط ووديان وأنهار وعيون ومجاري مياه من كل الأصناف؛يقع المغرب بموقع استراتيجي له جذور متعمقة في القارة الأفريقية السمراء وأغصانه بدول الشمال الأوربي؛تواجده بحوض البحر الأببض المتوسط أهله للتعامل مع الشرق والغرب على السواء؛وهاهي بلادنا تستقبل الزوار من كل الجهات؛لكن للسياحة أخبار:" الزائر همزة"؛هي لغة من يشتغلون في السياحة و من يشغلون هذا القطاع مما يؤثر سلبا على ازدهار القطاع ؛علينا بالتركيز على الجودة مع أثمنة مناسبة تدع الجشع جانبا وتركز على كرمنا المعهود بربح معقول؛بإسبانيا على عروض سياحية تجلب الغني والفقير على السواء :"كلشي يعيش"؛الملك ملك الله والخلق عبيد الله يسيحوا في أرض الله بعدل؛ ثم إن السياحة الداخلية لا يستهان بها فالمغاربة ناس جوالة يتواجدون بكل جهات العالم ولهم رغبة في العيش الكريم نظرا لوفرة الثروات بالبلاد؛لنعز المواطن المغربي ولنشجعه على زيارة ما تزخر به أرضه والخير ديال الله لنا جميعآ بعزة الآخذ مع اعتذار ورثة الناهبين والناهبين والناهبات الجدد".

  • khalil
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:46

    نعم يلهبنا غلاء المعيشة في هاته الفترة في شمال المملكة لاننسا انه لو كبرت الاستمارات في الشمال خصوصا بين الحسيمة و طنجة انه الالدورادو المغربي فسيكون له نفع على الجميع

  • خليل
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:49

    على كل الإخوة الراغبين في السياحة والاستجمام التوجه نحو الجنوب حيث الشواطىء العذراء المترامية والجبال الشاهقة الوديان العميقة والواحات الظليلة والصحاري الرملية الجميلة … وكل ذلك بأثمنة جد مناسبة وفي المتناول، وسأذكر لكم بعض المناطق:
    مير اللفت، سيدي إفني، الوطية، أخفنير، النعيلة، إيموزار إيداوتانان، تافراوت، أمتضي، المحاميد، أكدز، وادي دادس، وادي تودغة، مرزوگة، أوفوس، إمليل

  • سعيد
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:50

    المغرب أصبح فوضى مقننة. وأصبحت الدولة غائبة. الطبقات الوسطى أصبحت تهرب إلى اسبانيا.
    الباركينغات لا تطاق أصبحت تفسيرها مليشيات ومن هنا اقول والله لو لهم من يقودهم يمكنهم اقامت نظام يعني يسقطون الدولة الحالية. انهم بمئات الالاف الدولة تخاف من إيقاف جشعهم وتحاول استمالتهم لها. ولكن يوم تريد إيقافه لن تستطيع
    الشو اطئ متسخة لا مراحيض. لا نظافة لا مجانية البا كينغ لا دوشات. لا شيء
    الله المغرب أصبح يخيف

  • Amine
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:52

    لاداعي المبالغة اتمنة الكراء في المدن الشمالية تبقى معقولة واسعار الاكل ايضا معقولة اغلبية الناس هناك اناس يتعاملون بحسن نية
    مدينة النصب هي مدينة مراكش بامتياز فنادق ومطاعم باسعار اوروبية

  • مرتيل
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:53

    انا من سكان مدينة مرتيل بالنسبة أصحاب المقاهي يعملون مايشائون صيفا و شتاء و بدون مراقبة لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ملاحظ
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:54

    فينكم اصحاب المقاطعة .هنا خصكم تبانو وتوريونا حنة يدكوم
    اما الشكوى فلن تفيدكم في شيء لان حنا الي كنعلمو الحولي ينطاح.

  • عزيز حمويشي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:57

    أنا شخصيا مع اسرتي فضلت قضاء العطلة الصيفية في اسبانيا الجميلة فرق بين السماء والأرض بالمقارنة مع المغرب هنا في اسبانيا جودة العيش من كل ناحية أما المغرب والله مزبلة وللنستحيي حين نقول اجمل بلد نصيحتي لكل مقيم في اوربا بع ما تملك في المغرب ولو بنصف الثمن واستثمر في اسبانيا أما المغرب والله ثم والله لا يستحق ان يزوره المرء بلاد كلها نفاق وكذب ومضاهر ووساخة وصراصير لا يحب المغرب الا من كان يحب هذه الأوساخ

  • chihab
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:57

    أنا أفضل قضاء العطلة الصيفية في تركيا مثلا على الذهاب إلى مدن الشمال وأخص هنا مدن مارتيل والمضيق لأن ما سوف تدفعه في أسبوع يمكن يتجاوز ما سوف تدفعه في تركيا أضعاف مضاعفة زد على رداءة الخدمات والطامة الكبرى أنك لن تجد مكانا لكي تركن فيه سيارتك لأن كل الأرصفة تكون مصبوغة بالأبيض والأحمر وقد تعاني الأمرين إذا ما كان لك أطفال المراقبة معدومة لدرجة نتساءل هل هناك سلطات

  • De casa
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:59

    الجنوب ارخص بكثير من الشمال خصوصا بعض مناطق مثل ميرالفت واكلو والكزيرة ناس طيبين معروفون بالمعقول منازل الكراء رخيصة 200و150 درهم لليلة الواحدة شو اطئ نظيفة المشكل يكمن فقط في البنية التحتية خاصة الطرق .زورو الجنوب شكرا

  • Abdou 1
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:00

    مرتيل الازبال والاوساخ . الكل يلغي بلغاه. لكن تبقى متنفس لمغاربة الداخل. مدينة صغيرة وجميلة في فصل الربيع والشتاء والخريف. السكان ليس لهم سوى فصل الصيف . على الجماعة ان تواكب وتنظف وتراقب جودة المعروض الاستهلاكي.

  • Maroc
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:00

    Moi d'ailleurs depuis plusieurs années je ne passe plus mes vacances ni au sud ni au nord, je préfere l'Espagne, plage propre et sécurisée, prix abordable, vraie soldes, ambiance…tranquilité, les vraies vacances.

  • غيور عن مدينتي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:01

    رقم واحد في الغلاء المحمدية من زارها سبعرفها

  • الصاعقة
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:04

    لاأفهم ماذا يعجب البعض في هذا النوع من الاماكن؟أنا شخصيا معنديش مع التكجكيج!كل مكان حيث يحتشد الخلق كالذباب أتجنبه.
    أما عن الزيادة في الأسعار والجشع والطمع والنصب والوسخ والعفن فهي صفات متأصلة لدينا ولافخر!

  • اجديك
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:04

    انا سوف لن ادهب بعيدا، مؤخرا في مقهي عادية ضواحي دار بوعزة في البيضاء، اخدت مع صديق لي براد صغير للشاي، ورغم أن هاته المقهي شعبية ولا تطل على البحر حتى يمكن القول انني استمتعت بهواء البحر أو غير دلك، فقد تفاجأت بالتمن حين طلب مني النادل أربعين درهما، طبعا قلت له بان التمن غالي لكنه لم يقنعني بسكوته، حينها طلبت صاحب المقهي الدي أكد لي بأنه التمن، يعني في بلدنا نعاني بغلاء الأسعار في المناسبات، نفس الشأن يعرفه قطاع النقل متلا في الأعياد، الأضاحي حاليا، وقس على دلك يعني الوزارة الوصية ربنا تزكي هاته الخروقات اما بصمتها أو بالضرب علي أيدي هؤلاء الاستغلاليين…

  • Al chahine
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:04

    L'Espagne est moins chère que le Maroc, les gens du Nord croient que leur région fait partie de l'Europe et exagèrent, comme si ils offrent des services à l'européenne mais c'est de notre faute de donner au Nord une valeur qu'il n'a absolument pas , évitez le Maroc il n'y a plus que les voleurs partout, c'est la culture de tous les professionnels, je préfère aller à la Turquie et l'Espagne, au moins ce sont des pays développés et méritent d'être visités car ils travaillent et leurs Etats ne sont pas corrompus

  • jack brel
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:05

    شيء عادي أن الأثمنة تزيد في مرتين في فصل الصيف , لأن البشر يتهافت عليها من الداخل والخارج ولو شاهدت الكورنيش بالليل لأخذتك الدوخة من كثرة البشر من جميع الأجناس وكل واحد يحسب نفسه براد بيتس brad beat وكل واحدة تحسب نفسها penelope cruz هاته هي الحقيقة , ومن يمشي فيها هم أبناء المدينة من الطلبة الفقراء الذين أخذوا عطلة الصيف ويقضونها في الحدائق أو منهن من تصنعن برا دأتاي وتطلعن لسطح الدار قبيل المغرب , بعيدين عن الصداع والإزدحام حيث الأطفال الصغار يجرون ويلعبون الغميطة والأمهات تأكلن الرغا يف والإسفنج , والله على راحة , لنعد لمرتين لآ سفيكاس الكدابا والحازقين , لأنه هنالك جيش من المكابيت الجنسيين يخرجون يالليل , هؤلاء فقط عليك الإطلاع على فيسبوكهم لمعرفة المعانات التي أصيبوا بها من جراء اللعب مع الأغنياء الحقيققيين , كما تقول أغنية جاك بغيل faut pas jouer le riche هؤلاء الطلبة يشعرون بالإحباط فمنهم من يشتغلون ويتم إستغلالهم برواتب هزيلة جدا أمام العمل الذي يقدمونه من الصباح حتى الليل , ناس لي كدبغي البحر كدنوض بكري ومع الضهر كدكون قضاة الغرض وعامت وتشمشت ,

  • متتبع حر
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:09

    بين المدينة قرب ملقا الثمن مناسب بحيث عدد كبير من المغاربة يذهبون للسياحة ثمن منخفض كلفة منخفضة

  • المغربي الحر
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:12

    لنترك المقاهي جانبا لانها ليست من الضروريات ونتجه نحو كلراء الشقق المفروشة التي اصبح تمنها لا يتاق مع اتاتها الغير صالح للاستعمال ودوشها معطل وتلزتها القديمة لاتشتغل اما المواد الغدائية والخضر واللحوم والاسماك فاتمانها صاروخية والاكتضاض في الشواطئ وفي الشوارع وجشح حراس السيارات اين ما ذهبت وارتحلب ….؟

  • علال
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:17

    الى صاحب التعليق 22.
    لا تنصح احدا بالذهاب الى أكدز فأثمان الفنادق تكاد لا تصدق فهي اشد لهيبا من قيظ الجو هناك

  • الملاحظ
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:22

    ٱولا هذا المقال يحمل مغالطات:
    من حيث ثمن القهوة ٱو الشاي ٱو الفطور بصفة لا يعني منطقة الساحل الشمالي للمملكة،فقد ظللت ٱتردد على الدار لبيضاء لمدة 4 سنوات بسبب مرض زوجتي،وذلك سنة2013 ،جل المقاهي تبيع كٱس قهوة ب16 درهما!!!!! ٱما الاكل فرديء للغاية.
    وفي الطريق السيار،كم ثمن القهوة ٱو الحليب ٱو…..؟؟؟؟ فكونوا واقعيين و منصفين و لا تتحاملوا على الجهة،المغاربة جشعين ٱينما كانوا!!!!
    ملاحظة ٱخرى،ما هذه الاسماء: فطور قاسي ٱو بلدي!!!!؟؟؟؟
    لا ٱحد في الشمال يستعمل هذه اللغة،فسموا الاشياء كما هي عند ٱصحابها حتى نعرف عن ماذا تتحدثون.
    ٱخيرا،هناك فءة من الشباب لموسخ بدٱ يغزو الشمال،لا نريدهم!!!!!!

  • رجل تعليم متقاعد
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:25

    كنت اقضي الصيف في شمال المغرب الغلاء ثم الغلاء في كل شئ الكراء ابتداء من 250 درهم لليلة وابتداءا من صيف 2017 غيرت الوجهة لشواطئ اسبانيا كراء شقة لمدة شهر ما بين 150 الى 200 اورو للشهر بمعدل 6 اورو لليلة وصراحة العطلة في اسبانيا ارخص من قضائها في المغرب هؤلاء المضاربين افقدوا فينا روح السياحة الداخلية رغم وجود اماكن سياحية مهمة في المغرب هؤلاء ناهبي الجيوب دمروا السياحة الداخلية

  • هشام علوان
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:29

    أنا كموظف أنتمي للطبقة المتوسطة مجازا قمت في الصيف الماضي برحلة منظمة لتسعة دول أوربية مع فنادق أربع نجوم وثلاث طائرات وباخرة ب 11.000 درهم لمدة 13 يوم، ثم يريدون مني أن أقضي عطلتي في أجمل بلد في العالم حيث الشمكارة والنصابة والأوساخ والنهب وسوء المعاملة ورداءة الخدمات والجشع والنهب! هاد لبلاد شبعو بها أنا أقسمت ألا أسافر لأي مكان في المغرب

  • زاكورة
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:30

    اججيو عندنا ل زاكورة . الفنادق فارغة كاتضفر او غادي تكون رخيصة.
    المعيشة رخيصة
    الحرارة 50%
    واه.. بدلو الاتجاه شووووية . انتم مقابلين لي غير نفس المدن اللي كا يدار ليها الاعلام اااشهار.
    ا سيدي البلاصة اللي غالية عليا مانوصلهاش نهاءيا.
    خليييها ليهوم حتى تىخاص

  • adil
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:33

    العيب فينا لي كنمشيو عندهم برجلينا اوكنمشيو بلايص الزحام. أماكن الصطياف كثيرة لا تحصى في البلاد كاين لي مكيمشي ليها الا القليل عنهم اثمنة عادية. كلشي باغي يمشي للشمال ايوى يخلص

  • نبيل الرباط
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:37

    شواطئ الحسيمة و الناظور من أجمل شواطئ البلاد رأس الماء أركمان ىوشواطئ أخرى بالناظور ثرى يوسف بالحسيمة وشواطئ اخرى ان اردت الاستمتاع بالمناظر الشاطئية الخلابة عليك المرور من الطريق الساحلي الرابط بين مدينتي الناظور و الحسيمة الاثمنة جد مناسبة زائد طيبوبة اهل المنطقة و تواضعهم , اضافة الى الامن و الأمان
    فرق كبير بين شواطئ تطوان و طنجة و شواطئ مدن الريف الحمد لله على هذه النعم الطبيعية

  • ميلود
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:38

    الامر يخضع لقانون العرض والطلب
    المشكل ان الكل يتوجه للشمال بينما المغرب يتوفر على عدة وجهات سياحية

  • Akram
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:39

    هناك شواطىء أجمل وعلى المحيط الأطلسي ….اثنمة مناسبة …أنتم اختاريتو داك المكان تحملو مسؤوليتكم….حاربو الغلاء بالاستغناء ….ارحلو الى مدن اخرى …مدن داخلية او الجبال شجعو الفقراء….عشرين درهم القهوة ؟؟

  • karim casa
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:41

    صراحتا انا كنت في مدينة المضيق في شهر ابريل ما فاجأني اكتر هو الغلاء في كل شي حتي الفنادق العادية فهي غالية اما الفنادق المتوسطة فلا يستطيع المواطن المغربي أو الأجنبي المكوت فيها و لو لليلة واحدة مع العلم أن الفنادق الأوروبية أو الآسيوية هي ارخص من شقة عادية في شمال المملكة و هذا الشيء يضرب السياحة على المستويين المحلي والعالمي مع العلم أن المغرب يستطيع أن ينافس اوروبا و آسيا فالسياحة فقط يجب على السلطات المعنية النزول بقوة لصد من يريد أن يحطم المستوى العالي الذي وصلت له المملكة المغربية من خلال الإصلاحات الجوهرية والتي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • كريم
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:42

    هاذا دور الدولة !
    يجب على الدولة القيام بدوريات تفتيش للحد من هذا الشجع

  • karim
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:50

    En Europe c'est le même prix toute l'année. Pas de vol ainsi. Je suis dégouté et décidé de ne plus me rendre au Maroc.Vol, corruption; intimidation par
    …. les douaniers

  • تطوانية و لهجتي شمالية و افتخر
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:53

    انا شابة من تطوان نعاني من ارتفاع الاسعار خاصة في فصل الصيف و خاصة الاسماك و حتى المطاعم ترفع اسعار المؤكولات فبعض الاحيان مثلا عندما نود ان نذهب الى الجامعة لاجراء الامتحان في الصيف و خاصة في هذا الشهر ترتفع سعر السيارات الاجرة الى اثمنة باهضة و لكن المهم ان يعجبني الشمال و شواطىءه الجد رائعة و التي تزينها مياهها الزرقاء و رمالها و اناسها الاكثر من طيبين و كدالك تعجبني السعيدية و وجدة المدينتان الاكثر من راءعتان حيت ملي مشيت لعام ليفت ندفع لفاك دوجدة دوزت شي ايام تما دازوا واعريين و لكن الشمال منبدلوش و خا للوقع الصيف كيدوز مرا فلعام و مرحب بيكم عندنا فالشمال نهزوكم فوق ريوسنا و نديروكم فعينينا

  • استاذ مدة 30 سنة
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:09

    غلاء الأسعار لا علاقة له بالعرض والطلب !! اسبانيا تستقبل 60 مليون سائح سنويا والاثمنة أقل بكثير من المغرب وجودة الخدمات في إسبانيا مرتفعة جدا في اسبانيا

  • med
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:15

    هذا الجشع ومص دماء المواطنين وابتزازهم وتنغيص راحتهم إضافة إلى الغلاء الفاحش و تردي الخدمات على جميع الأصعدة وكثرة الشماكرية وحراس السيارات الذين بعثون في الأرض فسادا. هذا ما جعلني أغير وجهتي السياحية نحو تركيا ذلك البلد الجميل وجنة الله في الأرض حيث لا شماكرية ولا تشلهيب وحيث جودة الخدمات المقدمة من المطاعم بكل أصنافها. 8 أيام في إسطنبول تجعلك تنسى شقاء سنة كاملة من الكد والعمل.
    أسأل الله أن يسهل على جميع المغاربة لرؤية ذلك البلد الجميل والاستمتاع بمناظره الخلابة وشعبه الراقي والمتحضر.

  • مفكر
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:20

    زرت السنة الماضية بلدي المفرب وحيث كنت اتجول بسيارتي الفاخرة لامبورجيني اخترت ان اجلس في احد هذه المقاهي لاشرب فنجان قهوة واستمتع براحة البال وبجو وطني الى ان ضهر فجءة ثلاثة اطفال متشردين بين سن 9 و 11 جلسو بطاولة قربي ونادو على النادل لشرب مشروب بارد الا ان النادل رفض ان يقدم لهم ما طلبوه وطلب منهم مغادرة المكان ناديت على لنادل وطلبت منه قبول الاطفال المتشردين الثلاثة وان يقدم لهم "منو" الماكل والمشرب وان ياكلو ويشربو حتى يشبعو وكل شيء على حسابي فرفض النادل قبول الاطفال المتشردين الثلاثة وحيث اسمع من الاطفال يقولون لي "شكرا اعمو ولكن مايقبلوناش" فقمت وقلت للنادل لك ان تختار بين امور ثلاثة اما ان تقبل الاطفال او اما ان انادي على الشرطة واما ان انادي لك عن سيارة الاسعاف حيث مبيتك اليوم في مستشفى الاسعاف.قال لي انتضرني ساكلم صاحب المحل وبعد انتضار قبل صاحب المحل فكرة قبول الاطفال المتشردين الثلاثة فاكلو وشربو ومرحو.وعندما دفعت الفاتورة عند النادل قلت له في النهاية هل لك ان تنادي عن من يمسح احذية الاطفال.تركته وذهبت

  • محمد
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:29

    أنصح المغاربة بمقاطعة مصاصي الدماء في شواطئ الشمال حيث لا جودة في الخدمات و لا حسن استقبال ولا بشاشة ولا هم يفرحون. بل العكس تماما الجشع والطمع والغلاء الفاحش في المطاعم والأسواق. غيروا وجهتكم السياحية إلى الجبال حيث البسطاء الذين قد تجد من بينهم أناسا طيبين. أما بالنسبة للذين يسر الله تعالى عليهم فلا تبخلوا على أنفسكم بزيارة بلدان جميلة وسياحية بامتياز بأسعار جد معقولة وأقل بكثير مما معمول به في المغرب مع أرقى الخدمات إنسانيا وماديا.

  • حنضلة
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:43

    اين المسؤولين عن مراقبة الاسعار. الاوباش لا يخجلون من الزيادة مع قلة ادب بعض الباعة يتحدون القانون خاصة من هم قربيبين من الشاطئ. ركود السنة يريدون تعويضه من جيب المواطن البسيط. جشعهم فاق جشع اليهود

  • مابل مروان
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:46

    المقاهي و الملاهي المطلة على البحر و الكورنيش هي من ترفع الأثمان خلال الصيف،
    هناك مقاهي قريبة رام انها غير مطلة مباشرة على البحر تقدم خدماتها باثمنة معقولة.
    لنحارب الغلاء بالاستغناء.

  • Citoyen
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:50

    انا ايضا سافرت الي الشمال لاقضي عطلة الصيف كباقي اامغاربة شقق مفروشة بجودة متوسطة 1200 درهم لللية اثمنة الماكولات خيالية دات يوم تناولنا الغذاء فب احد الاماكن ولما انتهينا طلبت 3 قنينات ما وبراد اتاي تخيلوا معي قنينة ما ب 20درهم للواحدة واتاي ب40درهم صراحة النصب والاحتيال بعينه. راه حشوما. اوربا ارخص بكثير

  • خالد
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:05

    فعلا مدن الشمال خاصة مارتيل والمضيق لاحضت اثمنة خيالية لبعض المحلات خاصة المقاهي والمطاعم فمارتيل مثلا عشاء على الكورنيش كلفني 350 درهم وفطور 75 درهم اما فالمضيق اكلة سردين مشوي بالميناء كلفني 150درهم هاد الاثمنة مبالغ فيها المرجو من لجان المراقبة تفتيش هده المطاعم والمقاهي والضرب من حديد على كل من يرفع الاسعار

  • السياحة إلى أين؟
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:06

    مع الغلاء الفاحش في كل شيء حتى في الأخوة والصداقة بين الناس، ها هو المتنفس الباقي يخرج أنيابه ليطرد الطبقة الفقيرة والمتوسطة من بابه. ليقول لهم ارجعوا إلى من حيث جئتم لا مرحبا بكم. والله إنه لمنكر….حسبي الل و نعم الوكيل.

  • ما فاهم والو
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:15

    السلام عليكم الى التعليق 35 برافو برافو ما اعجبني هو كل واحد يعتقد انه براد بيت او كروز هههههههههه روعة روعة يا اخي اغلب المغاربة مرضى نفسانيين والله ؟؟؟؟! الكل يعتقد انه مهم ؟؟؟!! وفي الحقيقةتا واحد ما ساوي والو الكل غير زايد ؟؟؟! والدليل لا احد فينا ينتج الا الفضلات ؟؟؟! الأمم سبقونا بسنوات ضوءية والتواضع اما نحن في الدرك الأسفل بين الأمم ؟؟؟! والعياقة ؟؟؟! لا استتني احد الكل وحتى انا ؟!!! استدعو علماء الاجتماع لتشخيص حالتنا والسلام

  • من المانيا
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:15

    انا الان متواجد في كرواتيا و الاسعار ملتهبۃ اغلی حتی من اسبانيا. السبب يعود الی عقليۃ السكان الكروات و سكان البلقان بصفۃ عامۃ. يبغيو يسفولك الدم. المهم القضيۃ فيها عرض وطلب. الطلب مرتفع اذن يرفعون الاسعار عندما ينخفض الطلب الاسعار سوف تتراجع تلقاءيا.
    الفرق هنا الامن و النظام و النظافۃ و لهذا السبب السياح تيجيو رغم ارتفاع الاسعار لان كرواتيا هي اقرب دولۃ مطلۃ علی البحر بالنسبۃ لدول شرق اوروبا.
    المغرب ارتفاع الاثمان و الوسخ و الفوضی و انعدام الامن و البشر همجي…

  • كمال
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:26

    غلاء الكراء بالمناطق الساحلية سيتبعه غلاء اضحية العيد ونختم بالدخول المدرسي …..

  • رشيد
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:59

    انا عن نفسي فاني لا ادهب الى المقاهي حتى يفرض على نصاب ان ادفع له 20 درهما وان اردت ان اشتري اي شيء حتا اعرف تمنه فان كان مناسبا اجلس اما ان كان مرتفع ادهب الحمد لله انا و زوجتي متفقين على هدا فان دهبنا الى مناطق و نجد بها الغلاء ندهب الى نواحيها في المناطق البسيطة حتا هم يجب تشجيعهم و تركو النصابة يتجولون وحدهم في المدينة

  • مراكشي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:06

    من يقول في مراكش غلاء الاكل فهو لا يعرف اماكن الاكل الرخيص يمكن تفطر ب5او6 او7 الى10دراهم (بصارة كرعين عدس بيض و…)الله يجعل البركة

  • Samir r
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:07

    40 رجل متقاعد
    انا متفق بان اسبانيا افظل بكثير على المغرب وفي جميع المجالات . لكن لا توجد شقه للكراء في اي مكان في اسبانيا بذالك الثمن الذي ذكرته اطلاقا . اي 150 – 200 اورو.للشهر ربما تتحدث عن كراء بيت لوحدك . في شقه مشتركه مع الآخرين .

  • Hina
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:10

    ربطة ديال النعناع في مرجان تطوان ب 6 دراهم.اما الخبز في محلات اخري يباع ب 10 درهم للخبزة…هل يعقل هدا،!..وتتبجحون بتشجيع السياحة الداخلية.كيف؟أغلبية الناس قطعوا الي الضفة الأخرى في العطلة..ضفة العدل والنظام والمراقبة

  • المزابيHD
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:10

    لم يسبق لي ان زرت شواطئ مثل مارتيل كابو نيغرو والمضيق
    وكنت مقررا زيارتها في غشت هذه السنة وانا في قمة الاشتياق
    ولكن بعد قرائتي المقال والتعليقات من الممكن ان لا ازورها للاسف
    انا اريد ان استجم واسعد وليس لحرق اعصابي

  • Tamazirt
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:16

    مند سنوات انقطعت عن السياحة المغربية. لا شيء يفلح في هده البلاد. كتراث الحية و الحجاب و هرب الصدق و الحق . السارقين في كا الأماكن . من الجزار الى المطاعم. أسبوع مع العاءيلة، من المطار الى سداري. و منها الى المطار

  • MEKNASSI
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:21

    عندي 30 سنة فالعمر ديالي هاذي 5 سنوات ما عمر دوزت العطلة فالمغرب الله يعز الخارج تا العطلة فالمغرب عطلة الشواطىء كاملة نفايات وزبل وبنادم مهيمج .

  • يوميات مسافر في المنزل . وجدة
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:21

    استيقظ مع 11صباحا . بعد الانتهاء من فطور الصباح . اتحول الى حديقة المنزل . اجلس مع كلبتي الصغيرة و قطتين و اشرب شاي منعنع و استمع لموسيقى يابانية قديمة ..حوالي الثالثة اتغدى و اشاهد سباق فرنسا للدراجات .. و اخرج مرة ثانية الى اصدقاءي الحيوانات و في الليل اشعل بعض الشموع في الحديقة مع موسبقى هادءة … و ليلا اشاهد فيلم على كنال بلوس …. و الحمد لله . المصاريف 0درهم

  • مناضل شريف
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:24

    بمجرد ان تطا قدماك بلد المغرب فيبدا الافتراس اولا بنظرات موظفي الديوانة والشرطة التي توحي بتحريك الجيب لاعطاء البقشيش ثم تنتقل الي المقاهي وهنا يحلو لاصحابها اعطاء الثمن الذي يريدون دون اعطاءك menu والثمن المرافق .تخرج تصطدم بحارس السيارات الذي يفرض عليك تسعيرته الخاصة التي لا تقل عن 10دراهم تذهب ال الشاطي تجد اصحاب البراصولات يجبرونك علي اقتناءها بثمن لا يقل عن 20درهم .زد علي ذلك مصادفتك بالمشرملين واصحاب الكريساج .والله ان اغلب المهاجرين اصبحوا يفضلون قضاء العطلة جنوب اسبانيا او تركيا .المغرب فيه الافتراس .

  • بوعلام
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:31

    على المواطن ان يجرب مناطق اخرى لقضاء عطلته، في وسط البلاد او شواطئ الجنوب مثلا، مشكلتنا هي ان فصل الصيف عندنا يعني الشاطئ وهذا خطأ كبير، زوروا جبال الاطلس والشلالات والغابات والطبيعة الخلابة، اتركوا الشاطئ سنة واحدة فقط وسترون ان العطلة الصيفية ليست الاصطياف فقط.

  • from las vegas nevada
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:33

    قهوة+كرواصة+كاس عصير ليمون +قنينة ماء صغيرة خلصت فيها 110 درهم فمراكش,,المغرب اغلى من las vegas الامريكية .

  • مواطن غيور
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:35

    لقد انتبهنا الى هذا الاستغلال مدة 10 سنوات خاصة ما يتعلق باثمنة كراء الشقق حيث دفعم الجشع الى رفع ثمن الشقة لليوم الواحد ب 1000 درهم لكن اطلاق مشاريع السكن الاجتماعي والاقتصادي دفع العديد من سكان المناطق الداخلية الى اقتنائها مما شكل ضربة موجعة لاصحاب الشقق بمارتيل والمضيق فانخفض ثمن الكراء الى 300 درهم اما ما يتعلق بالمواد الغذائية فالعديد يعمل على تجميدها ونقلها معه نحو وجهته السياحة كل هذا لاقول اننا احيانا بسلوكنا الجشع نقضي على سياحتنا الداخلية مما يدفع العديد الى قضاء عطلته الصيفية باسبانيا حيث جودة الخدمات وباسعار معقولة

  • Jamy
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:36

    اكثر من 90% من سياح الشمال يدهبون لشراء المواد المهربة من سبتة. سوق تطوان و الفنيدق عامرين كثر من شاطىء البحر. لو تم منع تم ممع النهريب من سبة لاصبح الشمال ينش الدبان بحال الي دارو لوجدة بسياج مع الجزاير.

  • طبعنا ...انا مغربي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:56

    مادام ليس هنالك مراقبة {الأثمان والصحة } على محلات الإيواء والمطاعم والمقاهي والمواد الغذائية ومراكن السيارات لمناهضة الفساد ومحاربة الغش والقضاء على اساليب وسلوكات الاستغلال ..
    لن ولم تكن هنالك سياحة داخلية الخاصة بالمواطنين المغاربة إذ كنا صحيح نطمح للرقي بهذا القطاع الذي يئن بدوره من ازمات خانقة .
    البيوت والمنازل المفروشة المعدة للكراء لا تعرف النظافة طيلة فصل الصيف في كل موسم ربما طيلة سنة او ربما على طول متسخة مهترئة نتنة تفوح .. ينام فيه المريض ينام فيه مستغلي الدعارة .. ليس في المستوى المطلوب ..
    لكن العيب في المواطن الذي يتهافت في غفلة دون وعي اواكتراث ولا يعرف المخاطر التي تحذق به شعب مريض نجس نحن اليوم نعيش فى زمن انعدام الانسانيه انعدام الاخلاق انعدام الرحمه انعدام الضمير ..
    اما الأثمنة تضاهي منتجعات السياحة العالمية …

  • مغربي اصيل
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 17:18

    استهلك باش تهلك اصبح مثالا حقيقيا ينطبق على جل المدن الشمالية تقريبا والذي وجد فيه الغلاء والتسيب وكرا آمنا لاستمراريته، انا شخصيا سوف اظل اتذكر سنة 2019 والتي هي سنة الوداع والمقطعة مع المدن السياحية الشمالية، اننا نشكو غلاء المعيشة طيلة السنة ونذهب لوكرها من اجل المصالحة ما هئا التناقض. وداعا يا شمالي

  • ملاحظ
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 17:28

    وماذا يجيب العثماني وحكومته الموقرة؟

  • عبدو
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 17:33

    لا يهمني الغباء
    سأقضي عطلتي في الشمال و ساتجولها شرقا و غربا و ساشرب قهوتها بعشرون درهم

  • casawi
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 17:45

    تعد إموزار كندر (بوابة الاطلس) منطقة سياحية جبلية بإمتياز لتوفرها على وديان و بحيرات وغبات و فواكه مختلفة والأمن و الأمان وحسن الإستقبال و أثمنة في المتناول الجميع انصح بها

  • إبن البادية
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 18:08

    ما كاين لا جشع ولا هم يحزنون ما داموا يشهرون أثمانهم
    وملي تشوف الأثمنة وما قدرتيش عليها الباب يا الحباب، لأن لا احد يجبرك على الجلوس في مقاهيهم ومطاعمهم
    وحتى الفنادق راه كاينين ديال 30 الف درهم لليلية ياك ما حتى هما خاصهوم يخفضو الثمن باش تولي تنعس في المامونية حتى هي ؟

    واش اعباد الله واحد شاري بقعة أرض ب 15 ألف أو 20 ألف درهم للمتر المربع وبنى عليها بناية كلفته ربما المليارات وبغيتيه يبيع ليك القهوة بجوج دراهم ؟ علاه مالك شكون أنت ؟ إلى ما قدرتيش على هذاك المقهى أو المطعم سير للبلاصا ألي تواتي الجيب ديالك علاش كا تعلق فين تتفلق ؟
    سير خلي لو القهوة ديالو تحماض كيف ما كا ديرو مع الشركات الوطنية الاخرى أو سير تخيم في بلاصة تواتيك ولى قدك، لأن اللوكس بزاف عليك

  • مواطن غيور
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 18:41

    سوف احمل كرسي ومظلتي الى شاطئ الريفيين واحمل قهوتي التي حضرتها بمطبخي وثلاجتي الصغيرة التي تحتوي على جميع انواع المرطبات والمبردات وساقضي يوما لايكدر فيه مزاجي لا صاحب مطعم ولا صاحب مقهى وساكيف عطلتي على مزاجي

  • طبعنا ...انا مغربي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 18:43

    السياحة الداخلية في المغرب دون المستوى اللائق محلات المبيت والشقق المفروشة افرشة مهترئة متآكلة ؛ أكل عليها الدهر وشرب نتة وسخة وادوات مستعملة التقطها البوعارة من الأزبال والقمامات
    تنعدم تماما شروط السلامة الصحية ونقص حاد في خدمات تنظيف مفارش الأسرة بمعنى °((فراش النوم لا يعرف النظافة وسخ يستعمله العامة يتناوب عليه الرواد كل سائح وكل زائر)) °
    المطاعم والمقاهي تعرف بدورها هتيسريا المجانين حمى الغلاء المسعورة
    رداءة الخدمات والجودة وماكولات مشبوهة غير سليمة
    لا نظافة ولاإيمان و أمان سحبت منهم الثقة
    العشوائية والفوضى يموت الضمير الأخلاقي لديهم. وانعدت الإنسانية !

  • متقاعدمتظرر
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 19:53

    كنا نسافر ايام كان الرخاء والموظفون رغم قلة الاجر كانت البركة في كل شيء !! لا نظرب هم ااعيد ولا رمظان ولاكساء الاولاد!! وللتاريخ كانت الحكومات رغم محدودية ميزانياتها كانت تعطف على الموظفين بزيادات متتااية في الاجور وكانت الاسعار في حدود المعقول!! لكن بعد مجىء حزب النذالة والتعرية اصبحنا نعاني من كل شيء!! لاسفر مع الاولاد.غلاء المعيشة.الاجور هزيلة ولا زيادة للمتقاعد رغم اقتطاع الظريبة على الدخل !!!! عدنا نظرب الف حساب للكراء والمعيشة وكسوة الاولاد وشراء الكبش والمدرسة!!! رغم كل هذا ما بايدينا حيلة الا فرج من الله ان يمن الله بخسارة مدوية للحزب المعلوم ! ربما نعود الى الامام في ظيافة حزب يرءس الحكومة ويعطف عاى الفقراء والعاطلين والمتقاعدين والاجراءبكل مستوياتهم!!! يا رب…….. ..

  • موسى موسى موسى
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 23:56

    باختصار شديد هناك هناك مدن اجمل من مدن الشمال لكن هذه الاخيرة اصبحت مجرد موضة تماما كالجديدة واكادير في وقت سابق هناك وجهات بديلة وجميلة جدا ورخيصة جدا بها كل الترحاب والقناعة وحسن المعاملة وشواطئ جميلة وممتدة وفي مقدمتها اسفي ثم تيزنيت واصيلة والعرائش وسيدي افني وبتكلفة جد قليلة

  • الى عزيز حموشي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 11:29

    والله ما كدبت يا اخي. افعل نفس الشيء في العطلة الصيفية واذهب رفقة زوجي واطفالي الى اسبانيا او البرتغال حيث النظام و الراحة باقل تكلفة مما كنت اصرفه في مدن المغرب. اصبحت لا اطيق قضاء العطلة الصيفية بالمغرب بسبب الاوساخ و قلة الاحترام و ارتفاع الاسعار في جميع المواد و الفنادق.

  • Fsihi
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:10

    المغربي تصيبه مصيبة الغلاء على طيل السنة.ولا اذا صاغية .صحاب الاذان لي خصها تسمع الاحتجاجات رآها في عطلة دائمة.او وكلين فلوس الشعب.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين