مسيرة "يوم الغضب" تنذرُ بإشعال شرارة "حراك اجتماعي" في تزنيت

مسيرة "يوم الغضب" تنذرُ بإشعال شرارة "حراك اجتماعي" في تزنيت
الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:00

في شكل تصعيدي جديد لم يقتصر على احتجاجات الباعة المتجولين أو المعطلين، استجابت ساكنة مدينة تيزنيت لمسيرة “يوم الغضب” التي دعت إليها فعاليات حقوقية ونقابية وجمعوية بالمدينة، أمس الأحد، رفضا للوضع الاجتماعي والسياسي المحلي، الذي تصفه بـ”المأساوي”.

واعتبر شباب “الحراك الاجتماعي بتيزنيت” الوقفة الاحتجاجية بمثابة “انطلاقة حراك اجتماعي جماهيري طويل النفس مبني على أرضية مطلبية واضحة”، من خلال “تصعيد النضالات ميدانيا لافتكاك كل الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية لأبناء شعبنا عامة وآيت تيزنيت خاصة”.

وجاء في البيان، الذي وقعته الهيئات الحقوقية والنقابية والجمعوية وشباب الحراك، أن “مواطنات ومواطني إقليم تيزنيت يرفعون صوتهم بـ”أوهوي” -وتعني لا- أمام كل المخططات الفاشلة التي تستهدفهم، ويعلنون عن استعدادهم لمواجهتها عبر برامج نضالية نوعية وحضارية غير مسبوقة، معلنين كامل تضامنهم مع كافة المعتقلين السياسيين، ومعتقلي الحركات الاجتماعية، ومطالبين بإطلاق سراحهم”.

وفي هذا السياق، قال الطيب بوزياني، عضو مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتيزنيت، في تصريح لجريدة هسبريس، إنه “بعد نجاح هذا اليوم الاحتجاجي، ستجتمع الهيئات الداعية للحراك لتقييم الأوضاع وإعداد التقارير والمرافعات اللازمة لحلحلة مشاكل ساكنة الإقليم والتقرير في برنامج نضالي نوعي لتحقيق الملف المطلبي الحقوقي للساكنة”.

وأضاف البوزياني أن “الحراك سيستمر على عدة مستويات ترافعية واحتجاجية وحتى قضائية، وهي الأشكال التي ستقرر فيها الهيئات المشاركة بعد تقييم محطة يوم أمس”.

من جانبه، أكد خليل ادمولود، أحد المشاركين في الاحتجاجات بتيزنيت، في تصريح لهسبريس، أن “مختلف الاحتجاجات التي تنفجر بالمدينة سواء كانت فئوية في طابع جماهيري أو فردي أو كيَوْم الغضب الذي شهدته المدينة البارحة له قواسم مشتركة مع احتجاجات الريف وجرادة، بل نجد المطالب نفسها بهذه الأقاليم “.

وقال ادمولود إن “ما يجعل نضالات تيزنيت تختلف عن الريف مثلا هو التجربة النضالية والسياسية للنخب التي تؤطر الاحتجاجات وتجربة الساكنة مع النضالات وعلاقتها التاريخية مع المخزن”، موضحا تصريحه “نحن نؤمن بأن الرد على السياسات اللاشعبية التي تطبق وتنفذ يجب أن يكون وطنيا في تنسيقية وطنية لمناهضة الفساد وسياسات الخوصصة وغلاء المعيشة والتراجعات التي تعرفها ممارسة الحريات العامة والفردية بكافة المدن المغربية، وإلا سيستمر الحال على ما هو عليه في غياب معارضة حقيقية ميدانية، تشكل قوة ضاغطة على الدولة للتخفيف من حدة هذه السياسات التي تعبر عن خيارها الإستراتيجي الذي أرادته أن يكون الخيار الوحيد”.

وبخصوص تفاعل الساكنة مع دعوة الهيئات الحقوقية للفعل الاحتجاجي، شدد المتحدث نفسه على أنه “نحن في تيزنيت نحاول فقط أن نؤسس لفعل احتجاجي ديمقراطي يشرك الساكنة في التعبير عن رأيها تجاه الأوضاع السياسية والاجتماعية والثقافية بشكل إيجابي والخروج بها من واقع الرفض السلبي والتزام الصمت”.

وتعليقا على الحراك الاجتماعي الذي عرفته منطقة الريف، قال المتحدث: “نحن بعيدون عن إعادة تجربة الريف وجرادة، نظرا للتباين الكبير حول طبيعة الطبقة الاجتماعية المسيطرة بالمدينة، أي طبقة وسطى عريضة من تجار وموظفين ومتقاعدين، وندرة النخب السياسية التي تؤمن بدور الاحتجاج في صناعة القرار والضغط على المسؤولين للاستجابة لبعض مطالب الساكنة”.

وزاد المتحدث: “نحن الآن في وضع نقوم فيه بدور التوعية والإشارة لموضع الخلل ودفع الناس إلى التعبير عن امتعاضهم لعل هذه الصيحات تلقى آذانا صاغية عند المتحكمين في صنع القرار، بعدما تبين أن هموم المواطن في واد وممارسة المنتخبين وإرادة الدولة العميقة في واد آخر”.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

38
  • Sam.. italy
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:09

    وقولوا هادو انفصاليين يا …. حقيقة مدينة تزنيت اظهر الاونة الاخيرة جيلا وشبابا لا يرضى الذل ومن قبلها الصويرة طنجة الحسيمة جرادة وقليل من فاس اما الباقي سووورة الفاتحة

  • مقهور
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:19

    السلام
    هنا في المغرب يوجد شيء ليس في محله و هو هاته الحكومة الخليطة ما بين ماهو اسلامي و اشتراكي و ليبرالي و شيوعي و راسمالي يعني كل ايديولوجية تريد فرض داتها على حساب مكونات الحكومة يعني الاسلاميين يحللون مايحرمه الاشتراكيون و الرفاق يردونها علمانية و انفتاحية و الراسمالين يريدون السوق لوحدهم لدلك جميع المخططات الخماسية و التلاتية تبقى حبيسة الرفوف كل من هاته الاحزاب تعرقل مشاريع مكونات الخكومة المنتمية اليها.
    نريد حكومة وطنية تقنوقراطية او انتخابات سابقة لاوانها لكي تكون الكلمة للشعب من جديد من اجل اطفاء المصباح و قطف الوردة و تحرير الحمامة و تفكيك الجرار كخردة و اصلاح ميزان العدالة و درس و حصاد السنبلة و في الاخير طي كتاب الرفاق.
    و السلام

  • امازيغ سوسي
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:25

    يكفي ان نعرف ان الدولة تجمع المهاجرين الافارقة في كل المدن المغربية خاصة الشمالية منها وترميهم في مدينة تزنيت وهدا يشكل لوحده دليلا على الاحتقار التي يعاملون به . الكل يعرف هدا وقد كتبت عليه اغلب الصحف . زيادة على اطلاق يد الرعاة الرحل على المنطقة وسكانها . اتمنى ان تكون السلطات المحلية في مستوى المسؤولية و تتدارك الموقف .

  • تــزنـــيت
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:27

    عامل تزنيت و المسؤولين عن المدينة
    يعني مسؤولون عن السكان .. مصالحهم و صحتهم و مستقبل أبنائهم ..
    يستقدمون مشروعا خطيرا على بيئة تزنيت بأكملها …
    وفي حفل رسمي يزرعون 96 شجرة !!!!!!
    ما هذا العبث …
    ما هذا الاستهتار …
    المسؤولية أمانة في عنق من يتحملها…
    أمانة أمام الله
    أمانة أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس ..
    أمانة أمام عموم الشعب المغربي ….
    فمن لم يقدر عليها فلينسحب …

    أم هي مجرد مناصب ل………

  • السلام
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:29

    المغرب فيه مدن أخرى موعدنا قريب

  • عبداللطيف
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:31

    تحية عالية لناس تزنيت يجب التصعيد ثم التصعيد الى أن تتحقق جميع المطالب …خاص الحراك يشمل جميع أقاليم والمدن ..أما الطبقة السياسية التي تسير شؤون المواطنين فأصبحت الثقة فيهم منعدمة إلا من رحم ربي …يجب محاسبة الفاسدين و المجرمين و اللصوص و كل من قصر في مسؤولياته و واجباته اتجاه هذا الوطن المغلوب على أمره …لك الله يا و طني

  • المطلب
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:31

    كل من يحتج في المغرب لايخدم الا النظام شانه شان وجود الاحزاب والنقابات والجمعيات في المغرب تخذم النظام القاءم وان بدا لنا العكس،الاحتجاج يعطي للمخزن فرصة القضاء على كل بذور النظال واعطاء العبرة الحل هو السكوت وترك الامور تزيد سوءا في كل المناطق حتى تعم الثورة في كل المناطق وتكون الثورة مدعومة بابناء الجيش الاحرار حينها يكون لخدام الشعب كلمتهم العليا .اما هذه الاحتجاجات الاقليمية المتباينة زمانا ومكانا فلن تزيد المخزن الا حذرا وصلابة .

  • علي أو عمو
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:36

    لقد حُرِم الشعب المغربي من حقوقه المشروعة التي يكفلها ( الدستور ) الذي وضعتْهُ السلطة المخزنية ، فقد استولت جهات معروفة على كل ثروات المغرب و خيراته الهائلة و تركت المواطنين يئنُّون تحت براثن الفقر المدقع منذ زمان طويل ، لا شغل لا تعليم لا صحة لا …… اللهُمَّ خنق الشعب المغربي بالزيادات في أسعار المواد الأساسية و المحروقات و الزيادة في الضرائب على الفقراء زيادةً على الاقتطاعات المتوالية من أجور الموظفين الهزيلة بدعوى الإضراب تارة و إصلاح صندوق التقاعد تارة أخرى و الزيادة في سن التقاعد .. و نهب أموال و خيرات و ثروات البلد جعل الشباب المغربي يهاجرون ارضهم بحثاً عن العيش الكريم في البلدان الأجنبية و بحثاً عن الحرية والديمقراطية و العدالة الاجتماعية التي افتقدوها في بلدهم الذي احتلِّتْه شرذمة من المنتفعين و الانتهازيين الذين سيطروا على البلد.

  • Le moi
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:39

    الوضع في تزنيت يختلف عن الريف وجرادة. ولكن قمع كل من لا يذعن للسياسة التي يتبعها اصحاب القرار لا تختلف. سياسة اما معنا واما ضدنا

  • مبارك
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:42

    فعلا المغرب محتاج لحراك سلمي راقي لإقاض هذه الحكومة من سباتها خصوصا في ضل التراجع الحاصل في الحريات و تسلط السلطة.

  • عدمي وافتخر
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:46

    الاحتقان يعم كل ارجاء البلد فهناك نار هادءة لكن الغريب هو تجاهل الحكومة وضعفها وانتظارها لتعليمات الدولة العميقة الجميع مقيد ولا يمكن ان يفعل شيئا مهما على شأنه العامل في قصره العاجي ورئيس المجلس يتقارع على الكعكة مع أعضاء المجلس والوزير في خبر كان والمديرين ينتظرون تعليمات الوزير الجميع ينتظر لكن الأموال تصرف والميزانيات تهدر لا احد يتحمل مسؤوليته كانهم ليسوا لهم مسؤولية والجميع في قاعة انتظار !!
    كلشي حابس فقط ثقل الديون الخارجية تعلوا والفساد يتفشي والأعقاب يتكرس ووسائل الإعلام تطبل وتهلل وتكرر العام زين وتبيع الأوهام والوعود

  • ابراهيم
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:47

    اذا بقي اللوبيات يسيطرون على سوس..اذا بقيت الحكرة والفساد ..اذا استمر ترحيل المشاريع الى المناطق الاخرى والتضييق على المستثمرين لصالح شردمة من المنتفعين…اكيد ستكون هناك انتفاضة اذا بلغ الصبر مداه..

  • karim
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:47

    منذ زمن طويل وتزييت تعاني لكن المشكل ليس في المدينه بل ناس تزنيت هم المشكله كيف تردون ان تكون تنميه في المدينه وناس المدينه غارقون في التجاره و المصالح الخاصه
    ناس تزيت لايتكلمون صامتون غارقون في نوم عميق

    مع إحترامي لناس تزنيت انا من المدينه

  • تفيروق
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:49

    ظهر لي السي حميد شباط مشد تا مقعد فتزنيت .. هدي هيا لفرصة اعمي نض نض ا لمغرب هدا نووض اها لخير جا طاح مسما الناس خارجين غاضبين خصهم تأطير وحماس وشعارات وللي يمثلهم يفتح لحوار مع المحلي والحكومي وكوولشي.

  • اين المدن الاخرى
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:49

    فرصتكم الاخيرة ايها الشعب المغرب اما نعيشو بكرامة مثل البرلمانيين والوزراء وجميع المسؤولين او نموتو شهداء فلنخرج جميعا

  • مواطن حر
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:49

    سيتهمونكم بالانفصاايين
    او اتباع العدل والاحسان.

  • كريم
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 21:56

    وايييه كلشي طالع ليه الدم في هاد البلاد : لا صحة لا تعليم ، غلاء المعيشة وبالمقابل طبقة تزداد ثراء . الوطن للأغنياء والمواطنة للفقراء . اصلحوا المستشفيات وجهزوها ووفروا العلاج للفقراء بالمجان ، اجعلوا ثمن المواد الغذائية الضرورية في متناول الفقراء ، احموا الملكية الخاصة ، وفروا الأمن ، شيدوا اماكن للترفيه الرياضة بالمجان ، مسابح للأطفال المعوزين ، مآوي للمسنين والأطفال المتخلى عنهم ، نظفوا الشوارع من المتسولين وكل من يخلق الفوضى ويفرض قانونه ، الزموا على الفنادق استقبال المغاربة بثمن في المتناول …. المغاربة ضاقوا درعا برؤية قلة تنعم وتسعد بخيرات البلاد والأغلبية تعيش في شقاء وبؤس وعوز . أما آن الأوان لتصحيح الوضع قبل فوات الأوان.

  • علي أو عمو
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 22:00

    لا بد للشعب المغربي أن ينتفض ضد الفساد و المفسدين و نهب أموال و خيرات و ثروات البلد .

  • AGROUR. TILAS
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 22:01

    Ce n’est qu’un début, cela va faire tache d’huile. Le mépris ne peut avoir comme conséquence que le soulèvement des MAROCAINS AL AHRARE. L’injustice ne peut provoquer que la frustration et cette frustration va finir tôt ou tard par exploser à la
    figure de nos gouvernants. GOULOU L3AM ZINE

  • مضحك
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 22:03

    لماذا هذا الغضب ايها المغاربة سيفوز المنتخب و يتأهل الى الادوار المقبلة و ستحل كل مشاكل المغارب فالمدرب و الاعبيين و المسيرين يعرفون حجم المسؤولية على عاتقهم .
    عندما تشاهد المغاربة يشجعون المغرب و يفرحون لكرة مملوءة بالهواء و يصرخون تعرف جيدا ان هذا الشعب هذا ما يستحق بل اكثر من ذالك مزيدا من التفقير و الجهل .
    المسؤولون يعرفون هذا جيدا و يوم تتغير العقلية المغربية و تصبح عقلية انتاجية تفرق بين اللعب و الجد اكيد ستجد المسؤولين على هذا البلد في مستوى تطلعات الشعب .
    الشعب غارق في الجهل فلماذا يخرج يبكي هو اول مساهم في هذه المهازيل التي اصبتنا

  • مطالبات و لا مجيب !!!!
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 22:17

    هذه مخلفات سياسة التجاهل التي ينهجها المسؤولون في هذا الوطن الجريح. جميع المكونات المجتمع خرجت لتعبر على المشاكل التي تتخبط فيها و لا مجيب !!! وبذلك أرى هنالك أناس لا يريدون حلحلة و التفاعل مع مطالب الشعب المغربي وهم بذلك يساهمون صناعة معارضين جدد يدعون بالفتنة و السكتة القلبية .. اللهم احفظ هذا الوطن …

  • عبدالله
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 22:20

    ها هو تشميع أبواب العدل والاحسان بدا يعطي تماره ، التعاليق سبحان الله العظيم كلها تنتظر الانتقام من هاته البلاد بلا رحمة ، لا تنسو يا اعداء الله بأنكم انتم الذي سوف يخلص التمن ، ماذا تنتظرون ؟ زعما الى ناضت في البلاد غادين توليو مليونير ؟ الغباء قتلكم والحقد والتمكريه على كل من عنده سيارة زوينة او عايش احسن منكم واخا فلوسه حلال . الغني ليس له بلاصة بيناتكم لان قلبكم اسود . نوضو تخدمو على راسكم الى في ايديكم شي حاجة والى ما قريتوش او كنتو اولاد ولد او طلق للزنقة لومو واليديكم لي حطوكوم في عالم لا يرحم. كل واحد برزقه كانت مع اجدادنا وعالم اليوم والله لا اجتهدتي لا فورتي.

  • baril
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 22:24

    ياجلالة الملك نحن نحبك ونحب وطننا نرجوك ان تقوم بجولة في هذه المدن المهمشة قبل فواة الاوان.المسؤولون خذلؤك

  • الملاحظ
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 22:33

    لن ينفعكم الكذب و التهم،قلنا لكم إنكم عمران و تنساقون وراء قوة السلطة التي بيدكم.لكن هيهات هيهات،الناس ملت من الاحتقار الذي نبهناكم بالابتعاد عنه،اايوم تزنيت و بالامس الحسيمة و جرادة و زاكورة.
    سنرى ترسانة تهمكم تخرج مرة ٱخرى في لون آخر،فالحكومة مبدعة في الكذب و المراوغات و التبريرات و التهم.
    حذرناكم و قلنا لكم،لا ٱحد يبخس الحكومة،لوالحكومة،لا ٱحد عدمي،لا ٱحد سوداوي غير ٱنكم تماديتم،فتحملوا مسؤوليتكم في حل مشاكل المواطن و الا فانتظروا يوم ينسق كل هؤلاء ليخرجوا اليكم جماعيا،آنذاك سنرى بم ستجيلونهم!!!!!!!

  • بركاك في الطاليان
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 22:39

    شمروا على اكتافكم و اعملوا. تحركوا ترزقوا كفى من العدمية، فأنا اعرف كتير من تزنيت أغنيا بالتجارة و العمل. خدوهم قدوة.
    اما المضاهرات و الفوضى، لن تجعل السما تمطر ذهبا.
    لا قراية، لا عقل، لا مستوى، مانعرف اش باغين.

  • إلى رقم 1
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 22:45

    انا اقول لرقم 1
    ان سورة الفاتحة يجب أن تقرأ على جميع المدن المغربية بإستثناء الريف واجرادة.

  • مواطنة 1
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 22:51

    عبد الله : ما تقوله صحيح ولكن هناك ايضا الظلم والغلاء وعدم توفير ادنى مستلزمات الحياة ، هناك من يحمل شهادة تعليمية عالية وقام بتداريب ولكن لا احد يريد تشغيله لأنه ليس لديه معارف ووساطة ، هناك من يسولي على ملك الغير بالتزوير ، اذهب للمستعجلات وسوف ترى اين وصلت الصحة بالمغرب ….

  • naima
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 23:29

    l'argent est gaspillé dans le festival MAWAZINE pour lequel on paie chère les stars qui coûtent des milliards seulement pour deux heures

  • فاق
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 23:35

    ونحن الطبفة المنسية من الرفع بالمعاشات التي لا تسمن ولا تغني من جوع المتقاعدون التابعين ل CNSS الصندوق الذي ساهمت في ثروته الطبقة العاملة وتاكل غلته الطبقة الناهبة للمال العام ادنى معاش يجب ان يكون في حدود 3500.درهم شهريا وا محمداه

  • Pourv7?le rêveur
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 02:48

    Pourv7
    Tu rêves!!
    Continue à dormir
    Tu ne sers à crié
    Vaux mieux que tu suited à jamais ce bled

  • نورالدين
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 03:03

    لحقيقة أعجب كل العجب كيف لم نستفد بعد من تجارب ليس دولة ولا اثنان ولا ثلاث ،تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا…كلها دول قام الناس فيها ولم يريدوا بداية إلا عيشا أحسن وغيرها من مطالب ونعلم جميعا نهاية ذلك في جميعها بدون إستثناء ! كلها في دمار و خراب و خوف وتقتيل وسلب أعراض و مال وصار الإنسان ذليلا حقا حقا ليس فقط منع من التعبير أو حق بل تجد كلا إما قتل أمامه قريب عزيز أواغتصبت أمامه أمه أوأخته وهو مكبل وذاق الويل والجوع والخوف والبرد أرادوا أن يحاربوا غلاء الخبز فصار الدقيق كالذهب ثمنا! وشاهدت مرة في برنامج حول حالات منها امرأة شابة ! في سوريا تضطر للذهاب مع عصابات تهريب خارج الحدود مغامرة بروحها بل وبشرفها من أجل علبتي حليب لرضيعها الذي لا تجد ما ترضعه! مهما غلا أي شيء ومهما كان من قمع فلن يصل أبدا في ظل دولة إلى ما يصله جزء صغير جدا مما يصل إليه الحال و حالة الفوضى ! فحينها كل قاتل ومجرم يعيث فسادا ودمارا بما ينقمه على المجتمع لنفسه المريضة بل وأي حراك يبدأ وإن بدأه الشعب سرعان ما تستغله وتسيطر عليه أجندة خارجية معادية للدولة متمرسة خبيرة في كيفية تأجيج العواطف وبزرع مندسين يسببون

  • قاضي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 03:52

    الواقع هو أن مدينة تزنيت تفتقر وفي أمس الحاجة الى الزيادة في عناصر رجال الأمن الوطني وخاصة أصحاب الزي، جد قليلين، ويعانون من كثرة التنقلات الى درجة لا تتصور، المدينة أصبحت جد كبيرة وذات ساكنة كبيرة وليست بالمتوسطة، والاجرام أصبح يؤرق هذه المدينة التي كانت هادئة. المرجو من السيد المدير العام للأمن تفهم الوضع وإرسال عناصر جديدة وشابة، وليس الكاهلة والتي تأتي من شتى المدن الأخرى عبر انتقالات.

  • مجلوق فنيويورك
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 04:51

    سمحو لي هداك لهاز هديك اللافتة لي مكتوب عليها بغيت حقي باش نعيش,,واش زعما بغا يبقا ناعس حتى 2 دنهار ؤفاخير شهر تصيفط ليه الدولة تشيك,,,ؤالله ابلا ايسكتشا.

  • فريد
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 08:02

    الحركات الاحتجاجية في الدول العربية اصبحت عادية لا تحرك ساكنا في المسؤولين على الشأن العام . ورغم مايقع بجانبنا والظروف التي تعيشها كل الدول العربية والاقليمية من تورات واحتقانات وووو. فلم يتعض المسؤولين ولا اخد العبرة على محمل الجد…فلا تم لا يمكن ان تجمع في متل هاته الظروف بين اخد السلطة والمال والسلم الاجتماعي والاستقرار السياسي …لبغها كلها تيخليها كلها… فالاستقرار نعمة محسودين عليها ، يجب على الحكومة ان تدارك الوضع قبل فوات الاوان لا قدر الله ، هدا ما لا نريده لكن اوضاعنا لا تبشير بالخير… اسفيقوا من سباتكم ولا تفكرون في انفسكم ومصالكم …الوطن اولا واخيرا مع توفير كل شروط الاعتزاز والانتماء لهدا الوطن …ماشي غي المواطنة بالفم والناس تعاني وتموت في صمت لقد طفى الكيل…..

  • ح س
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 08:17

    ربما مسيرات الغضب…التي كان بطلها حصان طروادة أو طبيب الفقراء تعود إلى ضعف الحس السياسي آنذاك إلى الجهة الوصية عن القطاع في تجاهلها وتداركها الاثار الاجتماعية والسياسية التي قد ترتب عن مشكل بسيط يجد حله داخل الإدارة المعنية أو القضاء لينتقل إلى الشارع ويصبح موضوع الإعلام والأحزاب والعادي والبادي …ويتخذ ابعادا أكبر منه حجما يركبها كل من زاويته الخاصة ….كونها كانت مشغولة بمحاولة فرض الخدمة الإجبارية على خريجي كليات الطب بالمناطق النائية .[ فرض..مناطق نائية!..عامين دون غيرهم = عقاب = يولد نفور متبادل ومفتعل بين المواطن والطبيب]
    ما معنى طبيب الفقراء في مرفق عمومي ؟ وهل المستشفيات العمومية بالمغرب تقدم خدمات علاجية متباينة حسب المستوى الاجتماعي والاقتصادي لمرضاها ؟ الا توجه أكثر من 80 ▪/ ▪ من خدماتها إلى حاملي بطاقة راميد المجانية؟ الا يعد الموظف العمومي في مرفق عام هو موظف في خدمة الصالح العام والذي يتسم بخدمة مصلحة جميع المواطنين مهما اختلفت الوانهم وعقيدتهم وطلبقتهم الاجتماعية …إلا بشكل شعار طبيب الفقراء ضربا لرسالة الطبيب والمرفق العام واستهتارا بسمعة القطاع ؟ .

  • إبن البادية
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 10:19

    الشعارات البايخة (باغي حقي) باغي نعيش بكرامة بلا ما يدمر ولا يعرق ولا يفكر ! باغيها ساهلة ماهلة… إلى خلا ليك جد وبوك شي حاجة غادي تلقاها ولا إلى درتي حتى انت شي حاجة لأولادك غادين يلقاوها
    أنتم ضحايا نزات آبائكم وأجدادكم الذين خلفوكم دون أن يخلقوا لكم الثروة. والثروة التي تشاهدونها اليوم في المغرب هي من صنع أسيادكم ولا حق لكم فيها، وإلا لماذا لم تطالبوا أن يتقاسم معكم أبناء المرحوم الشعبي الألف المليارات من السنتيمات التي خلفها أبوهم ؟
    بإمكانك أن تتظاهر أن تنتفض أن تثور ولن يفتح لك ذالك خزائن قارون لن تعيش بكرامة لأن الكسول غير كسول سيأكل ما سيعطى له خلال أيام وسيطالب بالمزيد وما فيهش الفايد ولا النفع مجرد حشرة زايدة
    لكي تعيش ب"كرامة" خاصك تدمر ! فالكرامة ليست حق وإنما استحقاق يكسب بعرق الجبين
    حتى وان احترق المغرب كله تعيشوا ب"كرامة" مثل أسيادكم الذين بادروا أو بادر آبائهم واجدادهم وعملوا واجتهدوا عشرات السنين وخلقوا ثروات شخصية
    لن تضرهم "ثورتك" ولا انتفاضتك لأنهم يملكون من المال ما يمكنهم حتى لعيش ف المريخ
    هاداك الشي ألي صورو السوريين واللبيين والجزائريين هو ألي غادين تصورو حتى نتوما

  • AHRAYCH
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 12:35

    اعتداءات الرحل
    ضعف الخدمات الصحية
    ترحيل الافارقة
    ترحيل المشردين
    المعاناة مع الساعة الاظافية
    انعدام فرص الشغل
    تراجع مستوى الخدمات الجماعية
    تراجع مستوى الامن
    و الكثير الكثير

  • الملاحظ
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 14:16

    نطلب من أصحاب القرار الفعلي التدخل وإعادة النظر في كثير من الامور ، الوضع أصبح كارثي بالمغرب كثرة البطالة، بصريح العبارة إن لم تتحرك الدولة العميقة سوف تقع الكارثة المواطن المغربي يعاني أشد المعانات

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين