حملة شعبية تقاطع خدمة سيارات الأجرة الصغيرة في مدينة خريبكة

حملة شعبية تقاطع خدمة سيارات الأجرة الصغيرة في مدينة خريبكة
الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:00

لا حديث بين سكان مدينة خريبكة، في الآونة الأخيرة، إلا عن الخلاف الحاصل بين سائقي سيارات الأجرة الصغيرة من جهة، والشركة المكلفة بالنقل الحضري من جهة ثانية، خاصة بعدما صار سائقو “الطاكسيات” يمنعون “الطوبيسات” من التحرك وإيصال الركاب إلى وجهاتهم بعد الساعة التاسعة ليلا.

وتشهدت محطات حافلات النقل الحضري، خاصة على مستوى شارع مولاي يوسف وسط مدينة خريبكة، احتجاجات شبه يومية من طرف سائقي سيارات الأجرة الصغيرة، حيث يحتشد عدد منهم أمام الحافلات المحملة بالركاب، بعد مرور دقائق قليلة عن الساعة التاسعة ليلا، مبرّرين ذلك بـ”عدم احترام الشركة للقانون الذي يحدد توقيت انتهاء عملها اليومي”.

مقاطعة إنذارية

تفاعلا مع هذا المستجد، أطلقت مجموعات “فيسبوكية” معروفة بمتابعتها للشأن المحلي بخريبكة حملة لمقاطعة سيارات الأجرة الصغيرة يوم السبت المقبل، معتبرة الخطوة بمثابة إنذار موجه إلى مهنيي قطاع سيارات الأجرة الصغيرة، “من أجل الكف عن مضايقة الحافلات التي تقدم لسكان المدينة خدمة مهمة بثمن مناسب مقارنة مع سيارات الأجرة”.

وسارت غالبية تعليقات النشطاء الفيسبوكيين في اتجاه تثمين مبادرة المقاطعة ليوم واحد، مشيرة إلى أنه “في الوقت الذي ينبغي تمديد ساعات عمل الحافلات وجعلها بصيغة 24/24 ساعة أسوة بمجموعة من الدول الأوربية، استجابة لحاجيات السكان الذين استبشروا خيرا بنجاح مشروع النقل الحضري، انخرط سائقو سيارات الأجرة الصغيرة في عملية إرباك السير العادي لعمل الحافلات، من أجل إثقال كاهل المواطن بأسعار مكلفة، خاصة في الفترات الليلية”.

وجاء ضمن تعليقات المتفاعلين: “لن نسمح لسيارات الأجرة بامتصاص دمائنا بعدما أنعم الله علينا بحافلات في المستوى المطلوب، وبثمن جد مناسب، ولن نعود إلى سابق العهد الذي كنا فيه مضطرين لأداء تسعيرة سيارة الأجرة التي لا تتناسب والمسافة المقطوعة، إضافة إلى أن السائقين يختارون الوجهة التي تلائمهم عوض الاستجابة لرغبات الركاب، خاصة إذا تعلق الأمر بالأحياء البعيدة عن وسط المدينة أو ذات الطرقات والأزقة المهترئة”.

وربط عدد من المعلقين إقدام سائقي “الطاكسيات” على الاحتجاج بهذا الشكل بـ”الرغبة في إفشال مشروع الحافلات الذي وضع حدا للابتزاز وسوء المعاملة التي عاشتها الساكنة طيلة سنوات”، فيما ردّ نشطاء “فيسبوكيون” آخرون بالقول إن “سائقي سيارات الأجرة مواطنون أيضا، ويعيلون أسرا لا ينبغي إغفالها، وبالتالي، فإن المقاطعة من شأنها إلحاق الضرر بفئة مجتمعية لا تقلّ معاناتها عمّا تعيشه باقي مكونات النسيج الخريبكي”.

احتجاج والتزام

قال محمد قساط، الكاتب المحلي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب قطاع سيارات الأجرة، إن “السائقين لا يمنعون الحافلات، بل إن محضرا وقّعته الشركة المعنية وشركة التنمية المحلية لتدبير مرفق النقل الحضري بمدينة خريبكة والجماعة المحلية، يحدّد توقيت انتهاء العمل اليومي للحافلات في التاسعة ليلا في الفترة الشتوية، والعاشرة ليلا في الفترة الصيفية، وعلى الشركة احترام ما وقّعت عليه في اجتماع رسمي”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “الجماعة المحلية بحكم اختصاصاتها فهي تنوب عن الساكنة، وكان من الممكن أن ترفض التوقيع على ما جاء في المحضر إذا تبيّن لها أنه لا يناسب الساكنة، أما الآن فلا بد أن يلتزم الجميع بما تم الاتفاق عليه، وعلى كل المصالح المعنية بالموضوع الحرص على تطبيق وفرض احترام القانون”، مشيرا إلى أن “السائق المهني يمثل الحلقة الأضعف ضمن الأطراف المعنية بالموضوع، ولا يتمتع بأبسط حقوقه”.

وفي تعليقه على حملة المقاطعة الإنذارية، قال محمد قساط: “الشركة لا تلتزم بمضامين المحضر الرسمي الذي وقعت عليه، وحين يتدخل سائقو سيارات الأجرة للاحتجاج تعمل الشركة على وضع الساكنة في مواجهة المهنيين”، داعيا في الوقت ذاته الساكنة إلى “الوعي بأهمية التزام الجميع بالقوانين المنظمة للحياة والتعايش، لأن احتجاج السائقين يهدف إلى المطالبة باحترام الالتزامات”.

‫تعليقات الزوار

69
  • قانون
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:19

    تتشجعو شركة ماتتحترمش القانون وتتشكاو من عدم احترامكم من طرف موظفي الدولة

  • خريبكي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:21

    خريبكة عاصمة الفوسفاط….فراسكم يالله تايزفتو لينا طريق…واقيلا شي حملة انتخابية قريبة

  • متسائل
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:24

    هل هناك دولة لتطبق القانون؟
    لماذا الدولة تتساهل مع عجرفة سائقي الطاكسايات؟
    الم يحن الوقت لتحد الدولة من طغيانهم؟

  • citoyen
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:30

    لازم تكون على الصعيد الوطني لان هؤلاء اطغاو على العباد

  • احمد الصروخ
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:35

    اعتقد انه حان الوقت لمحاسبة أصحاب ريع الطاكسيات. نريد شركات طاكسيات مسؤولة كما هو معمول به في الدول التي تحترم مواطنيها. اصطحاب الطاكسيات طغوا و لا يحترمون أي شيء لا الزبناء و لا قانون السير . سيأتي يوم سنقاطع فيه كل الطاكسيات الكبرى و الصغرى. أما بين المدن فمزيدا من القطارات لنستغني عن مصيبة الطاكسيات.

  • Zarouala
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:37

    السلام عليكم ان اصحاب الطاكسيات يرفضون نقل السكان المجاورين الى السوق الاسبوعي الجديد او بتسعيرة جد مرتفعة ان اصحاب الطاكسيات اصبحوا فوق القانون يفعلون بالمواطن ما يحلو لهم يجب زجر هؤلاء المصاصين لدماء المواطن وشكرا

  • محمد
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:37

    اتمنى النجاح للمقاطة ..أنا من ساكنة البيضاء و اتمنى ان يقوم البيضاوييون من مقاطعة الطاكسيات الحمرين لانهم مكيهزوناش ا كيفرض علين الوجهة

  • بلال
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:38

    طاكسيات الأجرة مصاصي الدماء ولايحترمون قانون السير،نطلب من السلطات المحلية تمديد عمل وطوبيسات إلى منتصف الليل.

  • le fkih
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:38

    في بني ملال أصحاب الطاكسيات الصغيرة يقدمون خدمات رديئة للزبناء حيث يتميز أغلب السائقين بالجشع و قلة الادب و لا يهمهم سوى "الروسيطة". و يتخيرون في الوجهات و عدد الركاب….نهيك على عدم احترام 1/3 الروسيطة المتفق بها ما اصحاب الطاكسيات.

  • Aziz
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:39

    صحاب الطاكسيات في الدارالبيضاء لي خاصنا نقاطعوهم. ضاصرين بزاف. والطوموبيل مقرقشا.

  • جس النبض
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:42

    خريبكة الله يحضر السلامة وصافي

  • الفوضى في الامن
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:42

    هاد صحاب الطاكسيات فوضاويين وكامونيين إلى كيهدرو على القانون هوما لولا خاصهوم يطبقوه ولاكن لي شفار ونصاب وكاوكل لولادو لحرام شنو تنتظر منو 700 و800 درهم فنهار و مقانعينش انا كانعرفهوم وهجوم قاصح

  • هاشم
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:45

    الطاكسيات يتحينون الفرص للزيادة في ثمن الرحلات … و يختارون الوجهات التي تحلو لهم … في الحقيقة إنهم لا يقدرون الزبناء و بصريح العبارة ليسوا رجالا .

  • Hooollandddddddssss
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:48

    للشعب القول الفصل فهو لا يمنع ولا يرغم علي ان يفعل او ان لل يفعل

  • مغربي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:50

    السلام
    انا صراحة من سكان مدينة البيضاء و كنت متضامن مع اصحاب الطاكسيات يعني بالدارجة"كيبقاو فيا" و لكن بحكم اني لا املك سيارة او دراجة اصبحت وسيلتي للتنقل لكن بصراحة طفح الكيل و اصبحت اكره جشعهم و ابتزازهم كيف يعقل هنا في البيضاء و في نفس المدينة سعر رحلة في طاكسي كبير بين وسط المدينة "حياة ريجنسي" الى منطقة فرح السلام تمنها 13درهم لمسافة تقريبا 13 كيلومتر اليس هدا خروج عن القانون مع العلم انا مسافة 44كيلومتر بين البيضاء و برشيد على سبيل المتال سعرها 15درهم و الدروة 12درهم و بين الحي المحمدي و لهراويين 7دراهم.اريد ان اعرف اين هي مصالح الولاية و القسم الاقتصادي و الاجتماعي و جمعية حماية المستهلك و رجال الامن من هدا التسيب.عار و حرام و حشومة و الله

  • سرور
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:52

    إلى متى تستمر الحافلات المهترئة في مدينة الرباط فهذا يسيئ للساكنة ولجمال المدينة التي هي عاصمة المملكة.

  • حسن
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:59

    هذه فوضى. يجب جز هؤلاء السائقين لسيارات الأجرة في السجن وسحب الرخصة منهم

  • مغربي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:02

    السلام
    صراحة يجب ايجاد حل او بديل لهؤلاء الطامعين و الجاشعين الدين اصبحوا يعتون فساد في شوارع المدن لا هندام لا اداب لا اخلاق لا سيارات تحفظ كرامة الراكب و خصوصا هنا في البيضاء التسيب ااو السيبة بالمفهوم العامي كيف يعقل نفس المدينة و نفس الولاية و نفس الاقليم سعر رحلة طاكسي كبير بين وسط المدينة و منطقة فرح السلام بالالفة 13درهم لمسافة 14كيلومتر و بين البيضاء و برشيد 44كيلو 15درهم و الدرورة 12درهم انه المنكر و العار.اين هي مصالح الولاية و رجال الامن و جمعية خماية المستهلك اليس في علمهم هدا السعر اليس في علمهم هدا الجشع.نطالب بتوحيد التعرفة او ايجاد حل عاجل و شكرا.
    سعادة والي البيضاء المحترم ان تستجيب لنا و ان تامر بفتح تحقيق في هدا الامر و شكرا

  • كيف تكونو يولى عليكم
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:03

    كمهاجر مغربي مهتم بمايحدث في بلدي أرى أنا المغاربة اصبحو عصابات كل عصابة تدافع عن مصالحها : عصابة التكسيات عصابة التعليم عصابة الأطباء عصابة أئمة المساجد عصابة الداخلية …. شعار هذه العصابات هو الأنانية والمصالح الشخصية … لا أشم رائحة الوطنية أو المصلحة العامة في كل ما يحدث في المغرب … شيء محزن

  • عبداللطيف
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:06

    مشات ايام العز للطاكسي حاليا مهنة من لا مهنة له واغلب الساءقين سكايرية و حشايشية وبراهش وقلة اولاد الناس تتعرف سيفوز طاكسي فلوس النهار يمشيو في السهرات الماجنة والسكر

  • زيزو
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:08

    انا مكرهتش ازيدو ليهم اوبر وليفت وفيا باش انشو دبان ولا اديرو 3 دراهم كيف ايام التسعينات

  • Abuanass
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:10

    هناك مافيا الطاكسيات في خريبكة..مصصاصي الدماء.. شكرا للحافلات التي تقدم خدمات ممتازة..متقيش طوبيسي …

  • الحمد لله
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:10

    الدار البيضاء اغلبية سائقي سيارة الاجرة سواء الصغيرة او الكبيرة 90في 100 من السيارات غير صالحة اما السائق بدون حلاقة بدون ملابس نقية التدخين داخل السيارة لامنطق فب ااكلام

  • locodelaciudad
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:13

    Je ne suis pas de l'avis de ceux et celles qui soutiennent les taxis. Ce sont certes des citoyens comme les autres, ils ont aussi des famille à nourrir mais ce n'est pas une excuse pour prendre les citoyens comme otages. Tout le monde sait et c'est pareil dans tout le Maroc, les taxis ne respectent pas les citoyens , combien de fois ils refusent de prendre les gens sans raisons ! ils ne respectent rien ni le code de la route, ni les lois, ni les citoyens. Il faut une loi stricte qui protège la mobilité des gens sans nuire aux taxis. Les gens s'ils ont envie de prendre le bus car c'est moins cher c'est leurs droit. Si le service et le prix rendu par les taxis étaient à la hauteur, les gens seront de leurs côtés mais ce n'est pas le cas.
    Merci pour la publication

  • سائق مهني
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:14

    السلام عليكم أتمنى ان تنجح مقاطعتكم ونحن معكم ومع القانون لا للحتفىات بعد التاسعة ليلا القانون فوق الجميع نريد عقوبات صارمة لكل من خولت له نفسه ان يكون فوق القانون هناك دفتر تحملات موقع بالتزام الشركة احترام التوقيت والسلام عليكم

  • omardialo
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:15

    il est impératif d'équiper les petits taxi de khouribga en
    compteurs

  • محمد
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:17

    فعلا هذه الفكرة كانت غاىبة لماذا لا تشتغل الحافلات 24 ساعة على 24 ساعة كما في جميع بلدان اوروبا منها ضمان مداخيل كبيرة للجماعات في اطار تدبير مفوض ومنها خلق مناصب شغل بالنسبة للعاملين ليلا

  • الحمد لله
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:22

    في الدار البيضاء اغلبية سيارات الاجرة غير صالحة لنقل المواطنين اما السائق لاهندام لا حلاقة لا منطق في الكلام له الحق ان يخطار الطريق المناسبة له التدخين داخل السيارة اما عن محطة الميناء حدث ولا حرج شوهة خاصة ان هناك الاجانب المساومة بدون عداد اين المسؤولون ؟ امام المحطة الشارع مقفل في انتظار ان يخرج السائق مع زبون ولا من يحرك ساكنا

  • سوق المنافسة !
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:33

    منطقيا، الساكنة هي التي لها الإختيار. كل حسب استطاعته، من أراد الطاكسي له ذاك و من أراد الحافلة فذاك خياره. أما من ناحية التوقيت، حبذا لو تبقى الحافلة حتى الحادية عشرة ليلا.
    لا يهم أرباب الطاكسيات التوقيت. فهذا عصر المنافسة. كل من يستجيب لشروط اختيار المواطن نحن معه.
    مقاطعة الطاكسي ضرورية حتى يعي السائق و صاحب الطاكسي أنهما في خدمة المواطن و لولاه لما كانا.
    يجب أن يقفا عند حدهما، لقد بلغ السيل الزبى!

  • بيضاوي مقهور من وسائل النقل
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:34

    خاصنا نديرو شي مقاطعة لطاكسيات صغار أو لكبار في مدينة البيضاء ……راه عيقو كتر من لقياس

  • الهنتاتي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:40

    إلى المعلق رقم 19
    معك الحق… مجموعة عصابات. غياب تام للروح الوطنية على مرءى ومسكه من السلطات

  • مواطن2
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:47

    من هذا المنبر المحترم وانا مواطن مغربي قلت ولا زلت اقول بان سائقي الطاكسيات تجبروا في البلاد واصبحوا خارج القانون…انهم تمردوا على المواطنين وعلى سلطة الدولة…لا يحكمهم اي قانون…ليست لهم اي ضوابط للمهنة..انهم يعملون واكنهم في الغابة …ولا ينقصهم سوى حمل السلاح …انهم يتصرفون كما يشاؤون…تنعدم فيهم الاخلاق…متعجرفون…طغاة …يرفضون اية منافسة ..الفوا النهب والربح السريع…جلهم اتوا من المجهول ويسمون انفسهم مهنيين..وكانهم تخرجوا من مراكز معترف بها…الحقد ملأ قلوبهم…والكراهية شعارهم…والمؤسف انهم يستفيدون من دعم مالي لتجديد سيارتهم… من جيوب المواطنين الضحايا رغم انهم لا يؤدون اية خدمة لا للدولة ولا للمواطنين…من العار ان يكون مغرب القرن 21 لا زال يسمح لمثل هؤلاء بالحصول على رخصة الثقة تؤهلهم لنهب عباد الله.لا رحمة مع هؤلاء.

  • مافاهم والو
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:56

    يجب مقاطعة الطاكسيات بصفة نهائية لانخم وبكل بساطة ضصرو بزاف والشبعة اكيد كدير الضصارة

  • توضيح
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:08

    صحاب الطاكسيات اطبقو هم بعد القانون ليكحتم عليهم مركبو معاهم حتى واحد إلا بعد إذن الزبون .

  • Fahimi
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:09

    le Maroc est le seul pays où les conducteurs de Taxi font la loi

  • فوسفاطي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:29

    أكبر نصابة ومحتالين وخارقي قانون السير هم أصحاب الطاكسيات الصغيرة.

  • مجدي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:43

    يجب اولا وقبل كل شييء عمل بحث لتحديد اصحاب المادونيات لانه حسب علمي توجد عشرات في ملكية شخصيات نافذة في المدينة ولا يعقل ان يتجاوز عدد سيارات الاجرة في خريبكة الخمسمئة او اربما الالف وهي مدينة لا تتجاوز مئتي الف نسمة فعالعدد كبير جدا ونفوذ اصحابها يمنع حثى الاحتجاج عليها…بزززاف ..الطوبيس حل معضلة النقل في المدينة لكن فرض عليه لوبي الطاكسيات ان ينقص من العدد فاصبح المواطن ينتظر خمسة واربعون دقيقة لقطع مسافة قد لا تتطلب نصف المدة مشيا وهذا قمة العيب..

  • عاشق الأتوبيس
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:46

    من حق الشركة أن ترأجع التزاماتها إذأ اتضح أنها مضرة لمصالها…
    ثم إن أصحاب 205 المهترئة لا يحترمون القانون… فين الكونتور؟ علاش ما يديروش السمطا كما ينص القانون على ذلك؟ علاش يركب معايا زبناء ٱخرين بلا شواري؟ علاش كايوقفو فين ما بغاو؟ علاش حالتهوم مبهدلة؟ أما التعريفة دايرينها لراسهوم … لا يتوفرون عل محضر موقع من طرف السلطات بخصوص التعريفة الرسمية … لا يعتبرون أنفسهم في خدمة الزبناء وفقا للقانون… يرفضون التوجه إلى بعض الأحياء بالمدينة…
    أوزيد أوزيد…

  • الطنز العكري
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:46

    قال الكاتب المحلي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب قطاع سيارات الأجرة ………..حدّد توقيت انتهاء العمل اليومي للحافلات في التاسعة ليلا في الفترة الشتوية، والعاشرة ليلا في الفترة الصيفية، وعلى الشركة احترام ما وقّعت عليه في اجتماع رسمي".
    راه هدي ماشي الفترة الشتوية ولا الفترة الصيفية راه الفترة الربيعية ههههههه
    راه المواطن هو لي خاصو اختار ماشي تفرضو عليه الطاكسي بزز راكوم مراض ودايرين الفوضى الله يلعن لي ما يحشم فين هي السلطات المحلية تفرض القانون وتحمي المواطن من شجع اصحاب الطاكسيات
    …… مواطن من مدينة أكادير

  • كاموني
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:47

    باين ليا غاديرو تاهوما "تنسيقية سيارات الأجرة التي فرضت عليها الحافلات"

  • rikoza
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:06

    ان تملك نقابة فلا بعني ان تستعملها كقوة لتطبيق شرع يناسبك .مصلحة المواطن فوق اي مزايدات .الطاكسيات عيقتوووووو

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:33

    اولا شكرا للمواطنين ذوي الارادة.
    السؤال المطروح أين السلطة من كل هذه الفوضى. أليست هناك قوانين تلزم وسائل النقل بعدم تجاوز حدودها.

  • كمال
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:40

    من المضحك فعلا سماع أرباب الطاكسيات يتحدثون عن تطبيق القانون!

  • عبدو
    الخميس 11 أبريل 2019 - 00:20

    هذا غير معقول تريدون منع الحافلات عن المواطنين لكي تمصوا دمهم بنهبكم المواطن هذه فوضى يجب أن تعاقبوا عليها
    هناك قانون فوق الجميع
    البارحة طاكسيات الدار البيضاء تعترض شركة أوبرا وشركة كريم بالهراوات اليوم خريبكة كلنا على الطريق اركب اي مواصلات تناسبني
    كفاكم نهب يا اصحاب الطاكسيات

  • عبد القادر
    الخميس 11 أبريل 2019 - 00:28

    خريبكة مدينة الكل فيها مقرقب، خاصة اصحاب الطاكسيات ، يدخنون في السيارة اوقات العمل، لا يحترمون ألاتمنة المعمول بها.

  • منصف في رأيي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 00:54

    أقسم بالله العظيم ألف مرة إن السواد الأعظم ممن علقوا ومن الناس عموما لا يعرفون معانات سائقي سيارات الأجرة ومن يلومهم ويسبهم ويصفهم بأبشع الأوصاف عليه أن يجرب العمل لأسبوع واحد في سيارة الأجرة (الطاكسي) وسيعرف نزرا يسيرا مما يعانيه المشتغلون في هذه المهنة ومني لكل سائق سيارة أجرة قبلة على رأسه وأخرى على يديه

  • مغربي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 01:35

    يجب مقاطعة أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة لأنهم لا يحترمون القانون بتاتا ولا يحترمون المواطنين والغريب تراهم دائما يشتكون من الظلم وهم أكبر الظالمين يجب على الشعب ردعهم لأنهم طغوا على الناس مقاطعون إلى الأبد مقاطعون الطوبيس هو الحل

  • ayoub
    الخميس 11 أبريل 2019 - 01:47

    مرحبا هسبريس,ارجو و اتمنى ان تكون هذه المقاطعة لاصحاب الطاكسيات في الدار البيضاء ,لانهم طغوا بزاق ودصرو غير كيسولك فين غادي ما عشبوش الاتجاه كيزيد. اتمنى من البيضاويين ان يفكرو في هجرهم و يربيوهم يا رب

  • diamon
    الخميس 11 أبريل 2019 - 02:19

    نعم وبالحاح لتمديد عمل التوبيس إلى 10 ليلا في فصل الشتاء والربيع والخريف والى الساعة 11 ليلا في فصل الصيف خدمة للمواطنين والطلبة وزوار المدينة . كفى من الجشع الممارس من قبل سائقي سيارات الأجرة المهترءة .

  • بيضا وي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 03:52

    سيارات الأجرة بالدرجة البيضاء خاصة أناس يخرقون قوانين السير والوقوف و جلهم أناس سيء الأخلاق ونابي الكلام وتدور في السياقة نحن بيضاوة نطالب من الجهة الوصية أن تسمح بتأسيس شركات لاستغلال سيارات الأجرة عبر الثراب الوطني و ان تلزم السائق بهندام محترم ومنح الزبون حجة الأداء و منع المساومة في ثمن الرحلة قبل بدايتها .

  • TEMOIN
    الخميس 11 أبريل 2019 - 04:32

    ولكن يجب أن لا ننسى أن الكثير من سائقي سيارة الصغيرة في مراكش هم أكبر قوادة، ويتصرفون مع عامة الناس كصديقاتهم العاهرات الذين يعدون بعشرات الألاف أو كالخليجيين والأجانب الذين يقضون مأربهم الدنيسة…وبالتالي هؤلاء السائقون الأذلاء يريدون دائما أن يفرضون علينا أثمنة جد باهضة،بالكونتور أو بدونه!!!

    أما سائقي سيارة الصغيرة الذين يقفون أمام الفنادق، العلب الليلية،الكازينوهات،النوادي الليلية، المأثر التاريخية..فهم أشد نهبا وسرقة وشجعا أكنت مغربيا أوأجنبيا…وضدا على القانون لايريدون إستعمال الكومبتور…أو يبدؤون من عشرون درهم عوض 2 أو4 درهم…إنهم يستغلون عربدة ودوخة العاهرات ومن إصطدين من الرجال الناكحين… ولاأحد يراقب جشع هؤلاء…بل إنهم يقولون أنهم فوق القانون أو أن لهم قانونهم الجنسي الخاص بهم!!!

    في طلب حقوقهم المبالغ فيها وإمتيازاتهم الضخمة والمتعددة فإنهم يحتجون، ويضربون عن العمل،ويبتزون الدولة!
    أما مايخص الواجبات عليهم, فإن البوليس, الدولة ، الأحزاب،النقابات…لاتزجرهم ولاتعاقبهم …!!!

    ويبقى المواطن هو الضائع والضحية…والسبب الرئيسي هو المخزن القواد الأكبر الرسمي!!!

  • Hakim khouribgui
    الخميس 11 أبريل 2019 - 06:34

    اصحاب الطاكسيات يطبقون ثمن الليل مع حلول الساعة الثامنة كلهم لصوص لا ادب لا اخلاق تركب انت وزوجتك وهو نخدم كاسيط الشيخات ورائة السجائر وزيد وزيد.
    الحاصول قطاع تعمه الفوضئ واغلبية السائقين لا يتوفرون على رخصة الثقة.
    الله يغرق ليهم الرويض.
    اما الحافلات فنعم وسائل النقل .نظافة اخلاق وادب ثمن مناسب الله يعمرها دار.
    هيا يا سكان خريبكة قاطعوا الطاكسيات .الانتهازيون.

  • محسن
    الخميس 11 أبريل 2019 - 07:30

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    طاكسيات في جل مدن المغرب لا يحترمون رغبة الزبناء يختارون الوجهة التي تريحهم وهذا لا يخفى على الدولة ..بالمناسبة اين الدولة ،????? استفهام بالمعكوس

  • محسن
    الخميس 11 أبريل 2019 - 07:34

    اين الدولة التي تراقب ….اين الدولة التي تنظم الشأن العام…اين الدولة التي تحمي المواطن من تصرفات وهمجية أصحاب سيارات الأجرة الصغيرة و الكبيرة معا يزيدون في التسعيرة قبل أن يؤذن لهم و يختارون وجهة تريحهم ولا يكترث منهم أحد للمواطن ….اين القانون اين العدالة الاجتماعية اين واين الى مالانهاية…..

  • محسن
    الخميس 11 أبريل 2019 - 07:44

    يحب أن تتدخل السلطة العليا في البلاد بيد من حديد لزجر المخالفات والتأديب لاصحاب العصابات أصحاب المصالح الشخصية التي ترى في المواطن بقرة حلوب ويتقل كاهلها بالحماقات والعجرفة و قلة الأدب أكثرهم لا مستوى دراسي لا ثقافي لا ديني مجرد كائنات بكثيرية لا تنتمي إلى المجال السليم بصلة…أنهم وجه المغرب يمثلونه كأول متعامل مع الزوار الأجانب من المطار أو داخل المدن …لكن للاسف وجههم قبيح و هندامهم اقبح والفاظهم نتنة ومن يكدبني في هذا يرسل تعليق و يشرح لي انني على خطأ …لقد طفح الكيل..

  • خريبكي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 07:45

    سائقي الطاكسيات عبيد لأصحاب الكريمات اذن عبيد أصحاب مال الريع . لاتركبوا تلك الطاكسيات . فإن لم يشتغل سائق طاكسي فسيجد عملا أخرا ولكن بهده الطريقة ستحاربون الريع والفساد

  • simmo
    الخميس 11 أبريل 2019 - 08:07

    Bonne initiative. A appliquer par tout le monde pour que les chauffeurs de taxis apprennent comment traiter les citoyens loin de l'agressivité et l'escroquerie

  • مواطن2
    الخميس 11 أبريل 2019 - 08:30

    اعود لاقول = باي حق يطالب سائقو الطاكسي بتحديد وقت انتهاء عمل الحافلات ؟ انها وسيلة للنقل العمومي…ومطالبتهم بهذ الامر دليل قاطع على انهم ينهبون المواطنين ويريدون نهبه اكثر بالزيادة في التسعيرة…ولو كان فيهم خيرا لما اشتكوا من وسيلة نقل تنفع المواطنين.انهم ضد المواطنين. انهم ضد مصلحة المواطنين …واحتجاجهم هذا لهو اكبر دليل…الحملة الشعبية لمقاطعتهم من بين اجراءات قمعهم..ونتمنى ان تعم سائر مدن المغرب. سائقوا الطاكسيات بسلوكاتهم التي لا يمكن وصفها لم يجلبوا سوى سخط المواطنين…ويكفي ان تنظر الي " سحنتهم " المخيفة الرديئة وتعاملهم لتدرك انهم من اسوأ خلق الله…هم ومن يدافع عنهم…لا يستحقون اية شفقة ولا رحمة…لا يتمتعون بذرة حياء…ومسافتهم بينهم وبين الله بعيدة جدا.كيف سيلقون الله وهم كلهم شر .واساءة لعباد الله…الاسشتثناء فيهم نادر جدا…كلهم على ملة واحدة. وشعارهم " نهب المواطن " بجميع الطرق..ولو بالقوة.

  • عثمان
    الخميس 11 أبريل 2019 - 08:32

    ارى من الخير ان يستمر توقيت اشتغال حافلة الطوبيس حتى ل 23hليلا و00h صيفا.

  • عباس الكرداس
    الخميس 11 أبريل 2019 - 09:09

    كثرة الحملات تندد بسوء خدمات الطاكسيات ؛ هي بداية النهاية لهذا الريع الذي ينخر اقتصاد البلاد .وتنظيم هذا القطاع الحيوي لتستفيد الخزينة ماديا والمواطنين بجودة الخدمات .

  • المغربي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 09:33

    وماذا تنتضر من دولة فقدت فبها هبتها وزاد بذلك تسلط الجميع من سيارات اجرة وغيرهم ….الكل يريد تطبيق القانون حسب هواه يحاسب من يشاء وكيف يشاء ومتى يشاء….فان زاد التسيب ووصل مرحلة الانزلاق فالننتضر الكارثة فأنذاك سنكون كاننا في الغابة القوي ياكل الضعيف ….فعلى الدولة ان تسترجع هبتها قبل فوات الاوان …..

  • عمر الخريبكي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 09:50

    معركة الطاكسيات مع الطوبيس هذفها هو الانفراد بالزبون الخريبكي من اجل مص دمه من خلال فرض التسعيرة التي طالما عانى منها هذا الاخير ،اليوم و بعدما من الله على ساكنة خريبكة بشركة الزا التي استجابت لرغبة السكان في تقديم خدمات متميزة وبثمن يناسب الوضع المادي للمواطن ها نحن نرى المضايقات الامسؤولة لاصحاب الطاكسيات من اجل عودة زمن مص دماء السكان ،ومن هذا المنبر نقول للمسؤولين المحليين انقذونا من براثن اصحاب الطاكسيات.

  • سماح
    الخميس 11 أبريل 2019 - 10:40

    كيف يعقل في مدينة خريبكة رحلة من وسط المدينة في اتجاه باحة الاستراحة إفريقيا أو إقامة رمز الخير 15 درهما.؟! هذا تسيب وظلم في حق مواطني خريبكة المستضعفين.

  • Observer
    الخميس 11 أبريل 2019 - 10:56

    يوم بعد يوم أكتشف أن الدولة أو السلطات المكلفة بحماية و الوصاية على امن و استقرار المواطن برهنت على ضعفها في محاربة الفوضى و تطبيق القوانين والتشريعات. أنصح كل من هو لبيب ان يجمع حقائبه و يهاجر لان القادم لا يبشر بالخير. اما تصرفات سائقي سيارات الأجرة و أصحاب العربات المجرورة وغير المجرورة و غيرهم سيزدادوا طغيانا بسبب جبن رجال السلطة. سبحان ربك رب العزة وسلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.

  • تازة
    الخميس 11 أبريل 2019 - 11:30

    بادرة طيبة.أتمنى أن تكون في تازة.في وقت الذروة إن كنت إثنين بكم فلا تضيع وقتك في البحث عن طاكسي صغيرة.إنهم فوق القانون

  • Abdou
    الخميس 11 أبريل 2019 - 14:41

    لصاحب التعليق رقم46 قلت بأن سائق الطاكسي مهنة المتاعب بالله عليك اخي أن المهن الأخرى دون ذلك فإنك مخطئا كل المهن صعبة ولكن الإنسان يجب أن يكون مخلصا في عمله وان يراعي الآخرين.

  • rabeh yahya
    الخميس 11 أبريل 2019 - 15:51

    هل يعقل ونحن في 2019 مازال اصحاب سيارة الاجرة الصغيرة يفرضون الثمن والوجهة… السيارات لا تتوفر على العداد…. هل يعقل هاذا… وجب تحرير هذا القطاع في المغرب كله… والغاء هاد البدعة ديال لاكريمة " المؤدونية" لان المستفيدين منها هم في غنا عنها… فقط لزيادة الشحمة في ….. المعلوف كما يقال… اتمنى من ساكنة تمارة مقاطعتهم حتى يركبوا العداد ومرحبا بهم في الخدمة ساعتها… او نتمنى تدخل المسؤولين لفرض العداد… شكرا…

  • مهاجر بهولندا
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 13:42

    بعض الناس لا يعرفون احترام المهنة
    كنت بمدينة مراكش رفقة عاءلتي كان الوقت 12 ليلا وقفت بمحطة الطكسيات طلبت من احدهم ان يدلني على فندق والله العضيم لا يبعد الفندق حوالي 400 او 500 متر طلب مني 100 درهم

  • جمال المغربي
    السبت 13 أبريل 2019 - 09:42

    بادرة طيبة
    أصحاب الطاكسيات لا شفقة ولا رحمة في قلوبهم على الصعيد الوطني نقلهم الله إلى يوم الدين
    خلقين الفوضى في البلاد
    الصغير ضدالكبير
    طاكسي هد العمالة ممسموح ليه هو من هدي ارجع خاوي ويبقى المستفيد الواحد هو مول الطاكسي بالزيادة الخيالية على المواطن أمام أعين السلطات والجمعيات حماية المستهلك

    النعمة لهم إلى يوم الدين والى نقابتهم

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 2

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان