"روابط" يوصل الرحامنة بالجذور الصحراوية ويدعم القضية الوطنية

"روابط" يوصل الرحامنة بالجذور الصحراوية ويدعم القضية الوطنية
الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:00

بين قبائل الصحراء والرحامنة، روابط مشتركة عديدة، سواء من حيث اللغة أو من حيث الدم والسحنة، بل حتى أسماء القبائل الكبرى بالجنوب هي نفسها، لها امتدادات حتى شمال مراكش؛ فقبيلة إيكوت أو الزيود تجد لها موطئ قدم في وسط إقليم الرحامنة، هم أبناء عمومة كما يؤكد ذلك المؤرخون وكبار شيوخ القبائل والعلاقات الأسرية التي تجمع بين ساكنتي المنطقتين.

موسم “روابط”، في نسخته الثانية، بعاصمة الرحامنة ابن جرير، أعاد الروح من جديد إلى هذه العلاقة التاريخية. ممثلون عن قبائل الصحراء، بزيهم وعاداتهم وبرقصهم الحساني، بعثوا رسائل إلى الأجيال الجديدة، وأكدوا عمق الأواصر التي تجمع الرحامنة بالصحراء.

مشاهد صحراوية بالرحامنة

على مدى أربعة أيام، تحولت بعض الفضاءات بابن جرير إلى شبه قبيلة صحراوية. خيم هنا وهناك، والموسيقى الحسانية تصدح في الأرجاء. أما الإبل، فلم تبال بالبرد والأمطار وهي التي اعتادت على حر الصحراء. كانت لوحة فنية استطاعت أن تجذب الصغار قبل الكبار، وتعكس ثقافة الجنوب والتنوع الهوياتي للمملكة.

أمسيات الشعر الحساني ورقصة “الكدرة” وسباق الهجن ولقاءات بين الأهالي الصحراوية والرحمانية جعلت أربعة أيام من موسم “روابط”، الذي نظمته عمالة الرحامنة، في دورته الثانية، نهاية الأسبوع الماضي، تميط اللثام عن القاسم المشترك وعن روابط الدم والقرابة بين فضاءين متباعدين مكانا متقاربين روحا وهوى.

لا يقتصر الأمر على هذا فحسب، فالموسيقى الفلسطينية والإسبانية كانت حاضرة في هذه التظاهرة الثقافية؛ وهو ما جعل ساكنة ابن جرير وزوارها يستمتعون بألحان ورقصات يشاهدونها في الأفلام والمهرجانات العالمية.

الدكتور محمد الناجي بنعمر، نائب عميد كلية الآداب بأكادير، يرى أن العلاقة التي تجمع بين الرحامنة والصحراء ليست وليدة اليوم، وإنما ذات تاريخ عريق. فبحسب الدكتور، فإن مجمل سكان الرحامنة هم من أصول جنوبية صحراوية.

أما عمر الإيبوركي، الباحث في علم الاجتماع، فيرى أن هذه الاحتفالية هي دليل على استمرار الثقافة الصحراوية، لافتا إلى أن المجالات الإبداعية والثقافية التي عرفها مجال الرحامنة تدل على أن هناك ترابطا واستمرارا للثقافة الحسانية والأمازيغية.

وأشار الإيبوركي إلى أن هذه المهرجانات مثل “موسم روابط” تلعب دورا كبيرا في إذكاء روح التلاحم بين الأفراد وإذكاء اللحمة الوطنية، كما تعد بحسبه إحياء لمقومات ثقافية تساهم في تنمية المنطقة.

“روابط” والقضية الوطنية

لا يقتصر الأمر على البعد العلائقي والثقافي في موسم “روابط” بين الرحامنة والصحراء، ولا حتى بالبعد الفرجوي وإمتاع الحاضرين من خلال العروض التي تقدم فيه. مثقفون وفاعلون جمعويون وباحثون يَرَوْن أن هذه التظاهرة وهي في بدايتها يمكنها أن تلعب دورا أكبر في ملف القضية الوطنية.

في الندوة الفكرية حول “المشترك بين الرحامنة والصحراء”، التي احتضنتها فعاليات هذا الموسم، اعتبر مثقفون وباحثون من خلال المداخلات والعروض التي قدموها أن هذا الموسم يمكن استغلاله فيما يخدم القضية الوطنية.

الباحث محمد الناجي أشار، في كلمة له في هذه الندوة الفكرية، بعد حديثه عن الانعكاس الإيجابي لهذه التظاهرة على المسار الثقافي بالمنطقة، إلى مسألة استغلال واستثمار البعد الإفريقي للرحامنة بشكل عال وبشكل مؤسساتي، وبشكل يخدم التنمية في بعدها المؤسساتي.

وحسب المتدخلين، فإن عملية استقطاب مفكرين أجانب وخاصة الإسبان، على غرار الكاتب رامون مورينيو كاستيليا، الذي شارك في هذه الدورة من موسم روابط، من شأنها أن تدعم ملف القضية الوطنية، والتعريف بها لدى الباحثين في الدول الغربية والإفريقية.

من جهته، نور الدين الزوزي، مدير الموسم، أكد، في تصريحه لهسبريس، أن هذه التظاهرة تهدف إلى التعريف بالروابط الثقافية الاجتماعية والروحية التي تجمع الرحامنة بالصحراء، من خلال تنظيم مجموعة من الفقرات والبرامج التي تعكس هذه العلاقة بين المنطقتين.

وحسب المنظمين، فموازاة بالجانب الثقافي والعلائقي والتاريخي، فإن موسم روابط يعد فرصة لخلق رواج اقتصادي، ينعش الاقتصاد المحلي الرحماني، إلى جانب تعزيز الاقتصاد التضامني من خلال معارض تتيح الفرصة لمجمع من التعاونيات النسائية وغيرها سواء من الرحامنة أو من الصحراء من أجل عرض منتوجاتها والتعريف بها.

الخيمة الصحراوية تلفت الانتباه

كان اللقاء بين أبناء العمومة حافلا بالأنشطة والعروض الفنية والثقافية والمعارض، طيلة الأيام الأربعة من مهرجان ابن جرير؛ وهو ما مكنها من إخراج الآلاف من الساكنة، تزامنا مع العطلة الربيعية.

عروض التبوريدة وسباق الإبل شدت انتباه الحاضرين، وجعلت عشاق هذا التراث يتوافدون على الساحة منذ الصباح. وكان لطلقات البارود المنتظمة من لدن فارسين بزي موحد وقع على الحاضرين الذين صفقوا باستمرار، خاصة حين ينجح “مقدم السربة” في مهمته.

الخيمة الصحراوية كانت قِبلة للجميع، مواطنين ومسؤولين على رأسهم عامل الإقليم عزيز بوينيان. الأغاني الحسانية، التي أدتها الفنانة خديجة بنت السويلك، جعلت الحاضرين يتماهون معها ويتراقصون مع إيقاعاتها، دون أن تفارقهم كؤوس الشاي المعدة بالطريقة الصحراوية.

جسدت هذه الخيمة، التي ضرب من خلالها عامل الرحامنة الموعد للنسخة الثالثة، عمق العلاقة بين الصحراء والرحامنة، من خلال كلمات شعرية أبدع فيها شعراء صحراويون، وعبروا فيها عن تشبثهم بأبناء عمومتهم وعن العلاقة الوطيدة وعمق الأواصر والروابط التي تجمعهم.

‫تعليقات الزوار

19
  • سبحان الله
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:10

    سبحان الله ، منطقة الرحامنة تتشابه مع الصحراء المغربية ،
    من حيث قلة الأمطار.

  • مول الحانوت
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:22

    ينحدرون كلهم من قبيلة بني معقل القادمة من المشرق العربي. وكانت القبيلة عند قدومها إلى المغرب تتكون من ثلاثة بطون: ذو منصور وذوو عبيد الله اللذين اسقرا في المناطق الداخلية (وجدة، فاس، سوس، تامسنا التي استقرت فيها زعير وأولاد شبانة وأولاد حريز…إلخ) ثم ذو حسان الذين اتجهوا ناحية الصحراء…
    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه..ولا نامت أعين الخونة والعملاء…

  • Redwan
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:24

    لا يمكن لكائن من كان أن يدرس تاريخ المغرب أن يجد فوارق بين قبائله وبنيته السكانية فالكل متداخل أسماء عائلية متشابهة لهجات متقاربة عادات تقريبا موحدة فهذا التنوع البشري هو ثروة هذا الوطن الذي حبانا الله بجماله وطيبة شعبه المضياف والمقدام في آن واحد وهذا مادفع الحاسدين لبث سموم التفرقة والعنصرية بين أبناء الوطن انطلاقا من الضهير البربري حتى جبهة الخزي والعار المسماة بالبوليزاريو

  • عبد الباقي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:36

    إذا كان الهدف هو نصرة قضية وحدتنا الترابية فهذا احتفال محمود، أما إذا كانت الغاية هو إذكاء النعرة العرقية المقيتة فهذا منتهى التخلف و ضرب لمبدأ الأمة القطرية الذي يرتكز على الانتماء للوطن أساسا و ليس للقبيلة.

  • عبد الله
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:49

    كذلك بمنطقة سوس يستقر عدد كبير من اخواننا من الصحراء الذين نزحوا اليها خاصة في فترات الجفاف الشديدة التي تضرب منطقة الساحل والصحراء
    وأذكر على سبيل المثال موجات النزوح في بداية السبعينات باليوم تجد حي كبير بآكادير يسمى حي الخيام أغلب سكانه من هؤلاء وعدد كبير من الدواوير تسمى دوار العرب منتشرة بمنطقة هوارة وبيوكرة وسبت الكردان
    فروابط الدم والتاريخ لا يمكن أن تقطع بين شمال المغرب وجنوبه ولا يقول بهذا الاقاطع رحم تربى في اسطبلات كوبا والجزائر وتشبع باديوجيا ناكرة لكل القيم العظيمة للأمة المغربية المرابطة على تخوم هذا الجزء من العالم الاسلامي للدفاع عن أرض الاسلام كما كان يفعل أجدادنا

  • benha
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:00

    ان هذه البلاد اختلطت فيها الاجناس الامازيغية والعربية واليهودية والمسيحية ووو ولم نعد نعرف من هو الاصلي من غيره بل قد طغى غير الاصلي على الاصلي . وهذا لا باس به لكن يجب ان يكون معمما في ساءر بلاد المعمور والا يكون هناك فرق بين هذا وذاك وان يتساوى الجميع تحت نظام واحد ، وان تزال الحدود وكل العراقيل التي تحول دون تنقل البشر فوق الارض .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:01

    بسبب هذه القبائل الصحراوية المغربية التي هاجرت من اقاليمنا الجنوبة نحو مدن الشمال قبل او ابان الاحتلال الاسباني او هجرتها من الشمال نحو جنوبنا الصحراوي على سبيل المثال قبيلة لعروسيين بتطوان و وزان و اولاد الدليم بسيدي قاسم و يكوت باقليم بنكرير و اهل ماء العينين بتزنيت و شرفاء فلالة باقليم الراشدية فشل مشروع تحديد الهوية الذي اشرفت عليه منظمة الامم المتحدة عقب قرار وقف اطلاق النار سنة 1991 فالصعوبة تكمن في كيفية تحديد هويات هذه القبائل الصحراوية التي يحق لها التصويت مادامت تنتمي الى الصحراء المغربية او لها جذور هناك فشلت الامم المتحدة لانها عجزت عن احصاء كل الصحراويين مادام قرار مجلس الامن الدولي قد حدد الشروط التي تسمح لاي مواطن صحراوي بالتسجيل في لوائح الاستفتاء و اول هذه الشروط الهوية الصحراوية فلا يمكن اقصاء مئات الاف الصحراويين الذين يعيشون في مختلف المدن المغربية الشمالية و الجنوبية الشرقية و الوسط و هم الذين يمثلون 90 في المائة من مجموع سكان الصحراء المغربية الذين يحق لهم التسجيل في لوائح الاستفتاء و المشاركة فيه مثل 10 في المائة التي كانت متواجدة في الساقية و الوادي سنة 1974.

  • الخنفساء المزعجة
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:08

    لابد أن يقوم المغرب بإصلاحات جوهرية من تكريس الدمقراطية وحقوق الإنسان ، الكيان المغربي في تعامله مع قضية الصحراء أبان عن مقترب الدولة دون ما يسمى الأمة ، الأمر لا يتعلق بمصطلحات فارغة بل بإستراتيجيات للتعامل مع هذه هذه القضية ، وهو أمر في غاية الأهمية يجب على صناع القرار أن يكونوا على بصيرة به ، يتعلق الأمر بتنازلات تقتضي ترسيخ العدالة الإجتماعية ومعاقبة بعد المسؤولين المتورطين في ملفات الفساد حتى ولو كانوا من العسكريين فما بالك أن كانوا من المدنيين ، يجب إن يشعر المغربي أنه في بلده !

  • رحامني
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:40

    الرحامنة قبيلة عربية تنتمي لشعب العروبية العربي
    القاطن من طنجة شمالا الى الصويرة
    الرحامنة تتكلم بالعروبية لهجة بنو هلال والصحراويين هم عرب مايجمعنا معهم هو العروبة فقط لاوجود لما يسمى بالاصل الصجراوي

  • حيمداها
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 14:37

    صحيح مكون الرحامتة تجمعه روابط جينالوجية و دموية بدءا من منطقة "بن كرير" نسبة الى جرير الاخ الشقيق ل حسان الجد الجامع لبني حسان بن محمد بن مختار بن معقل _ قبايل بنو معقل او المعاقلة _ اللذين نزحوا من اليمن كذلك عرب الشبانة المنتشرة في العديد من مناطق المغرب و الرحامنة نسبة الى "حمو" ابن حسان جد مجموعة المغافرة اللذين توافدو على منطقة وادنون و الساقية الحمراء و بلاد شنقيط في بداية القرن الثالث عشر الميلادي و قبايل الصحراء تجمعها روابط تاريخية بالرحامنة و هنا قوة مغرب التنوع الثقافي الاثني الصحراوي.

  • safirbleu
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:39

    nous somme au 21 eme siècle , que les rhamna soient d origine arabe ou amazigh , ça reste a prouver , et nous sommes a l époque de la génétique , et les testes ne sont pas chers , et je parie que tous les habitants du , sont des amazighs , et si vous trouvez un seul etre arabe ,
    un seul, publiez son analyse génétique içi ..

  • bouthirit
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 16:30

    وهدا ينطبق على العديد من القبائل متال قبايل مجاط ضواحي مراكش وضواحي تيغرت بعمالة سيدي افني نفس الشيء لقد تكلمت مع شيخ من الصحراء ينتمي إلى قبائل مجاط بالصحراء المغربية . وقال لي إن قبايل مجاط تنتمي إلى نفس الأصل. وهدا يوكد الطرح المغربي الدي أسس على الحق القبائل المغربية كانت حرة وتتحرك من طنجة إلى موريتانيا حسب مصالحها التجارية والرعوية وحسب الفصول .

  • رحماني
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 17:55

    الرحامنة قبيلة عريبية أو مايسمى حاليا صحراوية أصلها من اليمن حافظت على البعض من موروثها اللغوي الحساني "يلود وتعني يبحث" بلاك وتعني يمكن" إلخ من الكلمات الحسانية التي بقيت راسخة رغم بعد المسافة. لقد ذكر إبن الوزان القبيلة في كتابه الشيق "وصف إفريقيا" حينما كانت لا تزال تسكن بالجنوب المغربي. كمثال على روابط الدم بين أهل المنطقة والجنوب المغربي وحتى الموريتاني فقبيلة سلام توجد في كل تلك المناطق بل وحتى في مخيمات الحمادة. أذكر في صغري خلال السبعينيات من القرن الماضي أنني وعائلتي زرنا المنطقة وبالضبط منطقة بن جرير وإثنين بوشان ولاحظت أن النساء يرتدين الملحفة السوداء وأحد أبناء عمومة والدي يرتدي القندورة الزرقاء هذا دليل على اﻷصل الصحراوي لسكان المنطقة. عاش المغرب ودام الجنوب المغربي في حضن الوطن.

  • عمر
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:55

    A Safir bleu
    Les shraouis sont des arabes purs par la langue la
    génétique et la culture.Si vous voulez amazirizer tout le monde c est votre probleme voys pouvez dire que les allemands sobr amazigh et Dieu est amazigh.pour les tests AdN vous ne voulez pas comprendre que ces tests servent la médecine et la criminologie et pas l originetout simplement parce que si il se base sur un découpage géographique fait les deux sociétés israélienne seul ont le monopole pour dire que le nordxafriqye est amazigh.le nord Afrique est africain et à été habité par les noirs africains avant que les autres peuples sont venus de tout bord Asie Afrique et Europe et on a commencé à les dénommer amazigh.etre nord africain veut pas dire amazigh .Amazigh est dénomination créé par les juifs après la colonisation de la Palestine pour mener une guerre médiatique contre les arabes.ils l ont fait avec toutes les minorités au moyen orient kopte, kurde et berbères.

  • nabil
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:55

    الرحامنة و بني حسان و العديد من القبائل الصحراوية تنتمي لعرب بني معقل وهم ابناء عمومة الرحامنة استقرت مع قبائل بني هلال رغم انها معقلية بينما اغلب المغرب اخترقو الصحراء المغربية وانتشرو فيها الرحامنة و بني حسان ابناء عمومة من بني معقل

  • زيطان الغماري
    الخميس 11 أبريل 2019 - 07:00

    لا علاقة لاسماء المناطق الادارية لان التاريخ المغرب مزور من ا الف الى الباء تجد منطقة اسمها بني سعيد وهم تقسيم اداري ع
    فقط غلى الخريطة بينما مداشرها بالامازيغية
    فاين قباءل صنهاجة الامازيغية التي كانت تقطن بالصحراء فهل رحلت جميعها الى الاندلس من اجل الاسلام واركت للبدو كل شيء كم هم اغبياء الامازيغ بالدين.
    هل رحلت قباءل صنهاجة الكبرى وهم من وحد شمال ان افريقيا حتى موريطانيا وجاء من يقسم المغرب وموريطانيا من العربان ؟؟؟؟

  • المغرب قبل كل شيء
    الخميس 11 أبريل 2019 - 08:19

    في لقاءه(عبد الباري عطوان) بالرئيس الموريتاني حسب رأي اليوم.قال الرئيس: القوى العظمى لا تريد دولة مستقلة بين المغرب وموريتانيا وهذا لب المشكلة. ونحن مغاربة نحب هذا الوطن حتى النخاع انها لن تكون ولو على أجسادنا.

  • وحدوي حتى النخاع
    الخميس 11 أبريل 2019 - 11:19

    هذا يؤكد ان قضبة الصحراء فصية شعب مغربي من طنجة الى الكويرة وتقرير مصيرها بيد 40ملبزن مغربي وليس بيد فقط ساكنة الصحراء المغربية الحاليين واعتقد ان الحكم الذاتي تنازل عظيم من المغرب ويعتبر اخر سقف يمكن ان يوافق عليه الشعب المغربي وقدم من منطلق حسن النية لحلحلة هذا المشكل المفتعل من طرف شياطين الحرب الباردة وعلى راسهم مرادية الجارة الشرقية مرادية في طريق سقوط قصرها العاجي بفضل الثوار الاحرار التي قادها احرار الشعب الجزاىري

  • معروف
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 00:41

    يكوت اصلهم رحامنة من بني حمر واوجه التشابه طبق الاصل اللون الحمري مع لوم الاسنان والصحراء مغربية شاء من شاء وكره من كره .

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 18

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز