غضب من اعتقال رافضين لقطع الكهرباء بالبرادعة

غضب من اعتقال رافضين لقطع الكهرباء بالبرادعة
الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 14:22

دخل حزب النهج الديمقراطي على خط اعتقال خمسة مواطنين من دوار البرادعة بمدينة المحمدية، ضمنهم شخصان في وضعية إعاقة، عقب تنظيم ساكنة “الكاريان”، قبل أيام، لمسيرة احتجاجية ضد انقطاع التيار الكهربائي، بحسب ما أكدته الساكنة.

ونددت الكتابة المحلية لحزب النهج الديمقراطي بالمحمدية بهذا الاعتقال الذي طال خمسة من أبناء الدوار، آخرهم شاب سلم نفسه للمصالح الأمنية أمس الاثنين، وطالبت “بالاستجابة لمطالب دوار البرادعة وإطلاق سراح المعتقلين الخمسة”.

ودعت ساكنة دوار البرادعة، في بلاغ تم تعميمه بمواقع التواصل الاجتماعي، إلى إطلاق سراح المعتقلين، معبرة عن رفضها “للمقاربة الأمنية في معالجة المشاكل الاجتماعية للساكنة”، مطالبة في الوقت نفسه بحقها “في السكن اللائق والعيش الكريم”، ورفضها “لسياسة التهميش”.

وتعيش ساكنة “كاريان” البرادعة بالمحمدية أوضاعا اجتماعية مزرية لم تستطع السلطات المحلية والمنتخبة المتعاقبة وضع حد لها، الشيء الذي يزيد من جعل هذه المنطقة بؤرة سوداء في “مدينة الزهور” التي تشتهر بكثرة أحياء الصفيح.

وتأتي عملية الاعتقال التي طالت خمسة مواطنين، بحسب بلاغ للساكنة، عقب المسيرة التي تم تنظيمها إثر انقطاع التيار الكهربائي، موردة أنها “تفاجأت بعد انتهاء شكلها الاحتجاجي بمداهمات ليلية لمجموعة من الشباب واعتقالهم دون وجه حق سوى دفاعهم عن حقهم المشروع في الاستفادة من الكهرباء والسكن اللائق”، بتعبير البلاغ.

وأشارت الساكنة إلى أن الجلسة الأولى لمحاكمة الشبان الخمسة عرفت خلالها المحكمة الابتدائية بالمحمدية “تطويقا أمنيا منعت من خلاله الساكنة من دخول الجلسة العلنية، كما يعرف حي البرادعة عسكرة وحصارا أمنيا”.

من جهتها، قالت الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان إن ساكنة البرادعة، كما باقي أحياء الصفيح بالمحمدية، “تعيش ظروفا حاطة بالكرامة تتعاطى معها السلطات المحلية بسياسة النعامة مقابل إفساح المجال للوبيات العقار المتغولة في المدينة التي تتربص بأرض عمرتها ساكنة البرادعة لأكثر من نصف قرن، وجشع شركة التدبير المفوض ليدك التي تستغل المشاكل من أجل مضاعفة أرصدتها الربحية”.

واستنكرت الهيئة المذكورة اعتقال هؤلاء الشبان لكونهم “اختاروا ممارسة حقهم الدستوري في التعبير عن تظلماتهم بعدما صدت أمامهم أبواب السلطات المحلية”، مؤكدة أن التظاهر السلمي حق مكتسب تضمنه كل المرجعيات الوطنية والدولية.

‫تعليقات الزوار

11
  • فرنسا
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 14:41

    2019 و انقطاع الكهرباء نحن لسنا في العالم الثالث نحن في العالم العاشر ! و زيادة الإعتقال ! الله ياخد الحق في هذه الحكومة الكارطونية

  • حسن حسون
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 14:48

    و ما هي التهم التي وجهت ضدهم ؟

  • سيدي العريان
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 14:49

    استغرب من المغاربة !!?…..الم تفهموا لماذا حوكم الزفزافي ب20 سنة ;وعلى المهداوي وبوعشرين …وابناء الحسيمة والناظور ;جرادة وزاكورة….!!?الدروس والعبر كثيرة ;وكثيرة وانتم اقرب بكثير الى محاكم البيضاء !!التهم ستكون ثقيلة ;انفصال ,ودعم من الخارج وتشكيل عصابة ,ومحاولة الانقلاب ;ونشر الدمار والخراب ,والاعتداء على رجال الامن……………………………….وهلم جرا…………………………………..!الخبار في راسكم.

  • ح.ع الله
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 14:53

    سبب انقطاع التيار الكهربائي هو سرقة الكهرباء ونهبها من قبل سكان الأحياء العشوائية، مما يرفع الضغط عن المحولات وتقطع الكهرباء بشكل تلقائي.
    والاسلاك الكهربائية كانابيب المياه، حيث إذا كانت تسوتعب مثلا 20 لتر في الثانية لتزويد 100 مسكن فإن الانبوب إذا سرقت منه 30 لتر في الثانية فإن الصبيب الذي سيصل المنخرطين الحقيقيين سيكون ضعيف جدا.
    وفي حالة الكهرباء فأنه سيتحول الى ضغط شديد على المحولات التي ستقطع الكهرباء بشكل تلقائي اتوماتيكي لا يمكن معالجتها بالضغط على الزر وإنما بنقص المستهلكين، أو بأشغال ثقيلة طويلة الأمد ومكلفة تستوجب مد أسلاك أخرى وضخ المزيد من الطاقة فيها ولضخ المزيد من الطاقة يجب بناء وتوسيع وحدات المولدات سواءا الريحية او المائية او التي تشتغل بالفحم او الغاز، وهذا ما لا يفهمه الناس، الذين يعتقدون بانهم بمجرد ما سيربطون منازلهم بالأسلاك الكهربائية التي تتواجد قرب منازلهم سيتمكنون من الاستفادة منها.

  • yaaaaaaaaadris
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 14:58

    يا قوم لا تتكلموا ، إن الكلام محرم
    ناموا و لا تستيقظوا ما فاز إلا النُّوَمُ
    هؤلاء المسؤولين يستكثرون على الشعب حتى مجرد الأنين

  • فكرة
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 15:10

    لو كان المسؤولون يقومون بواجبهم كما يجب لما فكر أحد في الإحتجاج ولكن لا حياة لمن تنادي فناهبي المال العام هم من يجب أن يقدموا للمحاكمة وليس أبناء الشعب الذين يطلبون بأبسط الحقوق.

  • Isco
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 15:18

    احتجاج سلمي على انقطاع متكرر للكهرباء = مداهمة المنازل واعتقال الشباب
    ياكما حتا هادو مؤامرة خارجية و الفتنة و زعزعة الأمن الدولي……
    سترون تعاليق الطباله و الغياطه تحاول تبرير المنكر
    و الله هزلت

  • boullayali driss
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 16:11

    للتوضيح البرادعة عبارة عن دور صفيح عشوائية وتعتبر نقطة سوداء في المحمدية

  • perroquet
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 17:28

    c,est le genre de favelas a mohamedia

  • العصابة
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 17:52

    سمحو لي شفت التعاليق بززاف لكي يشجبو هاد القرار انا ساكن قدام اقدم كاريان ف المحمدية الناس لي قانعين خداو البقع ديالهم هادي 3 سنين او هادو باغين بقعة الكل واحد ميني شافو ممسلكاش غالو بغينا الارض نبقاو ساكنين فيهم اما الضو كامل مسروق الىه يهدينا و صافي

  • هحمد
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 19:10

    للإفادة: كما في مناطق مختلفة من البلاد هناك انقطاعات في التيار الكهربائي لعدة أسباب تكون خارج إرادة الشركة أو المكتب الوطني للكهرباء ولا نجد الساكنة تخرج للمضاهرة وبالتأكيد وانا من ساكتة المحمدية، تكون هناك انقطاعات في التيار الكهربائي وتنتصر رجوعه بصبر و ترزن والا ستعم الفوضى بالإضافة إلى أن الانقطاع وقع في زنقتين في هادا الدوار بسبب الضغط على المولد الكهربائي بسبب المجانية، فادا كنت انا و انت نؤدي تمن الكهرباء، فإن هده الساكنة لا تؤدي لا ماء ولا كهرباء مند سنين لهدا فكل اتات المنازل يشتغل بالكهرباء وبالتالى الضغط على المولد. لهدا كان الخروج بالتظاهر لا مبرر له بل كان بالاولى التظاهر لإعادة الإيواء من أجل السكن.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال